جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ان أولادها و ذریتها من أولاد الرسول حقیقة

زمان مطالعه: 9 دقیقه

الأخبار: الرسول صلی الله علیه و آله

1- کتاب الدلائل لمحمد بن جریر الطبری: عن ابراهیم بن أحمد الطبری، عن محمد بن أحمد القاضی التنوخی، عن ابراهیم بن عبدالسلام، عن عثمان بن أبی‏شیبة، عن جریر، عن شیبة بن نعامة، عن فاطمة الصغری، (عن أبیها) عن فاطمة الکبری، قالت: قال النبی صلی الله علیه و آله:

لکل نبی عصبة ینتمون الیه، وان فاطمة عصبتی الی تنتمی(1)(2)

2- بعض کتب المناقب: أخبرنا علی بن أحمد العاصمی، عن اسماعیل بن أحمد البیهقی، عن أبیه أحمد بن الحسین، عن أبی عبدالله الحافظ، عن أبی محمد الخراسانی، عن أبی‏بکر بن أبی‏العوام، عن أبیه، عن حریز(3) بن عبدالحمید، عن شیبة بن نعامة، عن فاطمة بنت الحسین، عن فاطمة الکبری علیهاالسلام قالت: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

کل بنی ام‏ینتمون الی عصبتهم الا ولد فاطمة، فانی أنا أبوهم و عصبتهم.(4)

و أخبرنا أبوالحسن بن بشران العدل ببغداد، عن أبی عمرو بن السماک، عن حنبل بن اسحاق، عن داود بن عمرو، عن صالح بن موسی، عن عاصم بن بهدلة، عن یحیی بن یعمر العامری قال: بعث الی الحجاج فقال:

یا یحیی أنت الذی تزعم أن ولد علی من فاطمة ولد رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟!

قلت له: ان آمنتنی تکلمت، قال: فأنت آمن، قلت له: نعم، أقرأ علیک کتاب الله، انه الله یقول:

«و وهبنا له اسحق و یعقوب کلا هدینا- الی أن قال- و زکریا و یحیی و عیسی و الیاس کل من الصالحین»(5)، و عیسی کلمة الله و روحه ألقاها الی العذراء البتول، وقد نسبه الله تعالی الی ابراهیم علیه‏السلام. قال: ما دعاک الی نشر هذا و ذکره؟

قلت: ما استوجب الله عز و جل علی أهل العلم فی علمهم «لتبیننه للناس و لا تکتمونه» الآیة(6)، قال: صدقت، و لا تعودن لذکر هذا و لا نشره.

و جاء الحدیث مرسلا أطول من هذا، عن عامر الشعبی أنه قال:

بعث الی الحجاج ذات لیلة، فخشیت، فقمت فتوضأت و أوصیت، ثم دخلت علیه، فنظرت فاذا نطع منشور، والسیف مسلول، فسلمت علیه، فرد علی السلام، فقال: لا تخف، فقد آمنتک اللیلة و غدا الی الظهر وأجلسنی عنده، ثم أشار، فاتی برجل مقید بالکبول والأغلال، فوضعوه بین یدیه، فقال:

ان هذا الشیخ یقول: ان الحسن والحسین کانا ابنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله، لیأتینی بحجته من القرآن والا لأضربن عنقه.

فقلت: یجب أن تحل قیده، فانه اذا احتج فانه لا محالة یذهب، وان لم یحتج فان السیف لا یقطع هذا الحدید، فحلوا قیوده و کبوله، فنظرت فاذا هو سعید بن

جبیر، فحزنت بذلک و قلت: کیف یجد حجة علی ذلک من القرآن؟!

فقال له الحجاج: ائتنی بحجة من القرآن علی ما ادعیت، والا أضرب عنقک.

فقال له: انتظر، فسکت ساعة، ثم قال له مثل ذلک، فقال: انتظر، فسکت ساعة، ثم قال له مثل ذلک، فقال:

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم، بسم الله الرحمن الرحیم، ثم قال: «و وهبنا له اسحاق و یعقوب- الی قوله- و کذلک نجزی المحسنین»(7)

ثم سکت، و قال للحجاج: اقرأ ما بعده فقرأ: «و زکریا و یحیی و عیسی»، فقال سعید: کیف یلیق ههنا عیسی؟! قال: انه کان من ذریته. قال: ان کان عیسی من ذریة ابراهیم و لم یکن له أب بل کان ابن ابنته فنسب الیه مع بعده، فالحسن والحسین أولی أن ینسبا الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله مع قربهما منه، فأمر له بعشرة ألاف دینار، و أمر بأن یحملوها معه الی داره، وأذن له فی الرجوع.

قال الشعبی: فلما أصبحت قلت فی نفسی قد وجب علی أن آتی هذا الشیخ، فأتعلم منه معانی القرآن لأنی کنت أظن أنی أعرفها، فاذا أنا لا أعرفها فأتیته، فاذا هو فی المسجد و تلک الدنانیر بین یدیه یفرقها عشرا و عشرا و یتصدق بها.

ثم قال: هذا کله ببرکة الحسن والحسین علیهماالسلام، لئن کنا أغممنا واحدا لقد أفرحنا ألفا، و أرضینا الله و رسوله صلی الله علیه و آله.(8)

استدراک

(1) کنز الکراجکی: فی احتجاج یحیی بن یعمر مع الحجاج، قال الشعبی- الی قوله-:

قال الحجاج لیحیی: فمن أین فقهک، زعمت أن الحسن والحسین من ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله؟

فقال یحیی للحجاج: قول الله عز و جل: «و من ذریته داود و سلیمان» من عنی بذلک؟ قال الحجاج: ابراهیم، قال: فداود و سلیمان من ذریته؟ قال: نعم.

قال یحیی: و من نص الله علیه بعد هذا أنه من ذریته؟

فقرأ الحجاج: «و أیوب و یوسف و موسی و هارون و کذلک نجزی المحسنین»

قال یحیی: و من؟ قال: «و زکریا و یحیی و عیسی»، قال یحیی:

و من أین کان عیسی من ذریة ابراهیم و لا أب له؟ قال: من قبل امه مریم.

قال یحیی: فمن أقرب؟ مریم من ابراهیم أم فاطمة من محمد صلی الله علیه و آله؟ و عیسی من ابراهیم أم‏الحسن والحسین من رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟

قال الشعبی: فکأنما ألقمه حجرا… الحدیث.(9)

(2) أمالی الصدوق: (باسناده) عن عبدالملک بن عمیر قال: بعث الحجاج الی یحیی بن یعمر فقال له: أنت الذی تزعم أن ابنی علی ابنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟ قال: نعم، وأتلو بذلک قرآنا. قال: هات، قال: أعطنی الأمان. قال: لک الأمان.

قال: ألیس الله عز و جل یقول: «و وهبنا له اسحاق و یعقوب کلا هدینا و نوحا هدینا من قبل و من ذریته داود و سلیمان و أیوب و یوسف و موسی و هرون و کذلک نجزی المحسنین» ثم قال: «و زکریا و یحیی و عیسی».

أفکان لعیسی أب؟ قال: لا، قال: فقد نسبه الله عز و جل فی الکتاب الی ابراهیم، قال: من حملک علی هذا أن تروی مثل هذا الحدیث؟

قال: ما أخذ الله علی العلماء فی علمهم أن لا یکتموا علما علموه.(10)

(3) العیاشی: عن أبی‏حرب، عن أبی‏الأسود، قال:

أرسل الحجاج الی یحیی بن معمر، قال: بلغنی أنک تزعم أن الحسن والحسین علیهماالسلام من ذریة النبی تجدونه فی کتاب الله وقد قرأت کتاب الله من أوله الی آخره فلم أجده.

قال: ألیس تقرأ سورة الأنعام «و من ذریته داود و سلیمان- حتی بلغ- یحیی

و عیسی» قال: (ألیس عیسی من ذریة ابراهیم و لیس له أب؟ قال: صدقت خ) ألیس عیسی من ذریة ابراهیم؟ قال: نعم، قرأت.(11)

الأئمة: الباقر علیه‏السلام

3- تفسیر علی بن ابراهیم: أبی، عن ظریف بن ناصح، عن عبدالصمد بن بشیر، عن أبی‏الجارود، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال لی أبوجعفر:

یا أبا الجارود ما یقولون فی الحسن والحسن علیهماالسلام؟

قلت: ینکرون علینا أنهما ابنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

قال: فبأی شی‏ء احتججتم علیهم؟

قلت: بقول الله عز و جل فی عیسی بن مریم: «و من ذریته داود و سلیمان- الی قوله- و کذلک نجزی المحسنین» و جعل عیسی من ذریة ابراهیم.(12)

(قال: فبأی شی‏ء احتججتم علیهم؟ قال: قلت: احتججنا علیهم بقول الله:

«قل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم» الآیة)(13)

قال: فأی شی‏ء قالوا لکم؟ قلت: قالوا: قد یکون فی کلام العرب ابنی رجل واحد فیقول: أبناءنا وانما هما ابن واحد.

قال: فقال أبوجعفر علیه‏السلام: والله یا أبا الجارود لأعطینکها من کتاب الله تسمی لصلب رسول‏الله صلی الله علیه و آله لا یردها الا کافر، قال:

قلت: جعلت فداک وأین؟

قال: حیث قال الله: «حرمت علیکم امهاتکم و بناتکم- الی أن ینتهی الی قوله- و حلائل أبنائکم الذی من أصلابکم»(14)، فسلهم یا أباالجارود هل حل لرسول‏الله صلی الله علیه و آله نکاح حلیلتهما؟ فان قالوا: نعم، فکذبوا والله و فجروا، و ان قالوا: لا، فهما والله ابناه لصلبه و ما حرمتا علیه الا للصلب.

الکافی: العدة، عن البرقی، عن الحسن بن ظریف، عن عبدالصمد (مثله).(15)

4- الاحتجاج: عن أبی‏الجارود قال: قال أبوجعفر علیه‏السلام:

یا أباالجارود ما یقولون فی الحسن والحسین؟

قلت: ینکرون علینا أنهما ابنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

قال: فبأی شی‏ء احتججتم علیهم؟

قلت: بقول الله فی عیسی بن مریم:

«و من ذریته داود- الی قوله- و کل من الصالحین» فجعل عیسی من ذریة ابراهیم، واحتججنا علیهم بقوله تعالی:

«قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءکم و نساءنا و نساءکم وأنفسنا وأنفسکم».

قال: فأی شی‏ء قالوا؟

قال: قلت: قالوا: قد یکون ولد البنت من الولد و لا یکون من الصلب.

قال: فقال أبوجعفر علیه‏السلام: والله، یا أباالجارود، لاعطینکها من کتاب الله آیة تسمی لصلب رسول‏الله صلی الله علیه و آله، لا یردها الا کافر.

قال: قلت: جعلت فداک وأین؟

قال: حیث قال الله: «حرمت علیکم امهاتکم و بناتکم و أخواتکم- الی قوله- و حلائل أبنائکم الذین من أصلابکم»(14)

فسلهم یا أباالجارود، هل یحل لرسول‏الله صلی الله علیه و آله نکاح حلیلتهما؟

فان قالوا: نعم، فکذبوا والله، وان قالوا: لا، فهما والله ابنا رسول الله لصلبه، و ما حرمت علیه الاللصلب.(16)

استدراک

الکاظم علیه‏السلام

(1) عیون الأخبار: حدثنا أبو أحمد هانی (بن)(17) محمد بن محمود العبدی، قال: حدثنا محمد بن محمود باسناده رفعه الی موسی بن جعفر علیه‏السلام، أنه قال:

لما دخلت علی الرشید سلمت علیه فرد علی السلام ثم قال: لم جوزتم للعامة والخاصة أن ینسبوکم الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و یقولون لکم: یا بنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله وأنتم بنو علی، وانما ینسب المرء الی أبیه، و فاطمة انما هی وعاء والنبی صلی الله علیه و آله جدکم من قبل امکم؟ فقلت:

یا أمیرالمؤمنین لو أن النبی صلی الله علیه و آله نشر فخطب الیک کریمتک هل کنت تجیبه؟

فقال: سبحان الله و لم لا اجیبه؟! بل أفتخر علی العرب والعجم و قریش بذلک.

فقلت له: لکنه صلی الله علیه و آله لا یخطب الی و لا ازوجه.

فقال: و لم؟ فقلت: لأنه صلی الله علیه و آله ولدنی و لم یلدک، فقال: أحسنت یا موسی.

ثم قال: کیف قلتم: انا ذریة النبی صلی الله علیه و آله والنبی صلی الله علیه و آله لم یعقب، وانما العقب للذکر لا للانثی، وأنتم ولد البنت و لا یکون لها عقب؟!

فقلت: أسألک یا أمیرالمؤمنین بحق القرابة والقبر و من فیه الا ما أعفانی عن هذه المسألة، فقال: لا، أو تخبرنی بحجتکم فیه یا ولد علی و أنت یا موسی یعسوبهم، وامام زمانهم کذا انهی الی، و لست أعفیک فی کل ما أسألک عنه حتی تأتینی فیه بحجة من کتاب الله تعالی، وأنتم تدعون معشر ولد علی أنه لا یسقط عنکم منه بشی‏ء ألف و لا واو، الا و تأویله عندکم واحتججتم بقوله عز و جل:

«ما فرطنا فی الکتاب من شی‏ء»(18) وقد استغنیتم عن رأی العلماء و قیاسهم.

فقلت: تأذن لی فی الجواب؟ قال: هات، قلت: أعوذ بالله من الشیطان الرجیم بسم الله الرحمن الرحیم «و من ذریته داود و سلیمان و أیوب و یوسف و موسی و هرون و کذلک نجزی المحسنین و زکریا و یحیی و عیسی والیاس»(18) من أبوعیسی یا أمیرالمؤمنین؟

فقال: لیس لعیسی أب، فقلت: انما ألحقناه بذراری الأنبیاء علیهم‏السلام من طریق مریم علیهاالسلام و کذلک الحقنا بذراری النبی صلی الله علیه و آله من قبل امنا فاطمة علیهاالسلام، أزیدک یا أمیرالمؤمنین؟ قال: هات، قلت: قول الله عز و جل:

«فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعلوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم وأنفسنا وأنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین»(19)

ولم یدع أحد أنه أدخل النبی صلی الله علیه و آله تحت الکساء عند المباهلة للنصاری الا علی بن أبی‏طالب و فاطمة والحسن والحسین.

فکان تأویل قوله تعالی:

«أبناءنا» الحسن والحسین.

«و نساءنا» فاطمة.

«وأنفسنا» علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام.

علی أن العلماء قد أجمعوا علی أن جبرئیل علیه‏السلام قال یوم أحد: یا محمد ان هذه لهی المواساة من علی، قال: لأنه منی وأنا منه، فقال جبرئیل: وأنا منکما یا رسول‏الله صلی الله علیه و آله، ثم قال: لا سیف الا ذوالفقار و لا فتی الا علی.

فکان کما مدح الله تعالی به خلیله علیه‏السلام اذ یقول: «فتی یذکرهم یقال له ابراهیم»(20) انا معشر بنی عمک نفتخر بقول جبرئیل: أنه منا. فقال: أحسنت یا موسی ارفع الینا حوائجک، فقلت له: أول حاجة أن تأذن لابن عمک أن یرجع الی حرم جده والی عیاله، فقال: ننظر ان شاء الله تعالی.

فروی: أنه أنزله عند السندی بن شاهک فزعم أنه توفی عنده.(21)


1) و فی البحار: عصبة التی تنتمی (الی).

2) 8، عنه البحار:230:43.

3) کذا فی البحار و فی الأصل: جریر.

4) البحار:228:43، و رواه فی مقتل الحسین: 88:1، و جواهر العقدین علی ما فی ینابیع المودة:186 و ص 266، والفتح الکبیر:323:2 و ج 23:3، و فی فرائد السمطین: 69:2 ح 393، و تاریخ بغداد:285:11 و فیهما بدل «ام» «آدم». و أورده فی مجمع الزوائد:224:4 و ج 172:9، و أهل ابیت:131، و أرجح المطالب:260 و فیه بدل «ام» «أب». و رواه فی دفع اللبس والشبهات:6 و 13، و فی أعلام النساء:1217:3 مرسلا، والشرف المؤبد:48، و فی فیض القدیر:62:2، والسراج المنیر:87 و فیهما بدل «ام» «بنی آدم» و رواه فی المطالب العالیة:72:4 عن فاطمة الکبری و فی: ذیله فأنا ولیهما وأنا عصبتهما، و جمع الفوائد:714، و فی الاشراف:16، و فی میزان الاعتدال:180:2، و مستدرک الحاکم: 164:3 (باسناده) عن جابر، عنه الفتاوی الحدیثة:121، القول الفصل:18:2 و 23، و وسیلة المآل:109، و تاریخ حضرموت ص 245 (باختلاف یسیر)، و احیاء المیت:113، و أورده باختلاف فی مرآة المؤمنین: 9، و کنز العمال:98:12 ح 34167 و ح 34168 عن جابر (مثله) و زاد: و هم عترتی خلقوا من طینتی ویل للمکذبین بفضلهم، من أحبهم أحبه الله و من أبغضهم أبغضه الله. راموز الأحادیث:128، و رواه أحمد فی المناقب:130 ح 192 (باسناده) عن عمر (باختلاف)، والصواعق:112 عن ابن عمر (باختلاف)، مفتاح النجا:100 (مخطوط)، الروض الازهر:103، فردوس الاخبار:314:3 ح 4824، عنه مصباح الأنوار:228، والجامع الصغیر:234:2. و روی فی البیان والتعریف:144:2. و فی کنز الکراجکی:167 و أورده باختلاف فی درر الاحادیث النبویة:52.و فی شرف النبی علی ما فی «مناقب الکاشی»:251. و رواه فی کشف الغمة:54:1، عن العز المحدث، عن عمر و فی صدره: کل قوم فعصبتهم لأبیهم الا أولاد فاطمة علیهاالسلام عن بعضها الاحقاق:334:8، و ج 648:9 و 652-650، و ج 239:10، و ج 647:13، و ج 332:18 و 333، و ج 64:19 و 65.

5) الأنعام: 84 و 85.

6) آل عمران: 187.

7) الأنعام: 84.

8) البحار:228:43.

9) 167، عنه البحار:147:10 ح 1، و ج 245:25. الدر المنثور:28:3.

10) 504 ح 3، عنه البحار:242:96 ح 7.

11) 367:1 ح 3، عنه البحار:243:96 ح 9. تفسیر المیزان: 276:7 عن الدر المنثور.راجع باب حکم من انتسب الی النبی صلی الله علیه و آله من جهة الام… البحار:239:96.

12) العیاشی:367:1 ح 152: عن بشیر الدهان، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: والله لقد نسب الله عیسی بن مریم فی القرآن الی ابراهیم من قبل النساء ثم تلا «و من ذریته داود و سلیمان» الی آخر الآیة، و ذکر عیسی علیه‏السلام.

13) أثبتناه من المصدر والبحار، والآیة من سورة آل عمران: 61.

14) النساء:23.

15) 196، الکافی:317:8 ح 501، عنهما البحار:233:43 ح 9، و ج 239:96 ح 3.

16) 58:2، عنه البحار:232:43 ح 8 و ج 240:96 ح 3.توضیح: أقول: اطلاق الابن والولد علیهم کثیر.و ستأتی الأخبار المفصلة فی باب احتجاج الرضا علیه‏السلام عند المأمون فی الامامة.و سیأتی فی احتجاج موسی بن جعفر علیه‏السلام مع خلفاء زمانه.و لعل وجه الاحتجاج بالآیة الأخیرة هو اتفاقهم علی دخول ولد البنت فی هذه الآیة.والأصل فی الاطلاق الحقیقة، أو أنهم یستدلون بهذه الآیة علی حرمة حلیلة ولد البنت، ولا یتم الا بکونه ولدا حقیقة للصلب.و سیأتی تمام القول فی ذلک فی أبواب الخمس ان شاء الله.و قال عبدالحمید بن أبی‏الحدید فی شرح نهج البلاغة (ج 26:11)، عند شرح قول أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی بعض أیام صفین حین رأی ابنه الحسن علیه‏السلام بتسرع الی الحرب: املکوا عنی هذا الغلام لا یهدنی، فاننی أنفس بهذین. یعنی الحسن والحسین- عن الموت لئلا ینقطع بهما نسل رسول‏الله صلی الله علیه و آله.فان قلت: أیجوز أن یقال للحسن والحسین و ولدهما: أبناء رسول‏الله، و ولد رسول‏الله، و ذریة رسول‏الله، و نسل رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟قلت: نعم، لأن الله تعالی سماهم أبناءه فی قوله تعالی «ندع أبناءنا و أبناءکم» (آل عمران: 61) انما عنی الحسن والحسین، و لو أوصی لولد فلان بمال دخل فیه أولاد البنات، و سمی الله تعالی عیسی ذریة ابراهیم، و لم یختلف أهل اللغة فی أن ولد البنات من نسل الرجل، فان قلت: فما تصنع بقوله تعالی: «ما کان محمد أبا أحد من رجالکم» (الأحزاب:40).قلت: أسألک عن ابوته لابراهیم بن ماریة، فکلما تجیب به عن ذلک فهو جوابی عن الحسن والحسین علیهماالسلام. والجواب الشامل للجمیع: أنه عنی زید بن حارثة، لأن العرب کانت تقول: زید بن محمد- علی عادتهم فی تبنی العبید- فأبطل الله تعالی ذلک و نهی عن سنة الجاهلیة. و قال: ان محمدا لیس أبا لواحد من الرجال البالغین المعروفین بینکم، و ذلک لا ینفی کونه أبا لأطفال لم یطلق علیهم لفظة الرجال، کابراهیم و حسن و حسین علیهم‏السلام.أقول: ثم ذکر بعض الاعتراضات والأجوبة التی لیس هذا الباب موضع ذکرها. «منه ره».

17) لیست فی المصدر.

18) الأنعام: 38، 84 و 85.

19) آل عمران: 61.

20) الأنبیاء:60.

21) 81:1 ح 9، الاحتجاج:161:2، عنهما البحار:125:48 ح 2. تحف العقول:404.