فی روایه مولانا الامام الکاظم عن ابیه الامام الصادق علیهماالسلام: (عند ذکر الوصیه المختومه التی نزل بها جبرئیل مع أمناء الله تعالی من الملائکه علیهمالسلام و الامر باخراج کل من عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم غیر أمیرالمؤمنین علیهالسلام- و فاطمه علیهاالسلام فیما بین الستر و الباب-…فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
ان جبرئیل و میکائیل فیما بینی و بینک لان و هما حاضران، معهما الملائکه المقربون لاشهدهم علیک، فقال: نعم لیشهدوا و انا بابی انت و امی اشهدهم، فاشهدهم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و کان فیم اشترط علیه النبی بامر جبرئیل علیهالسلام فیما امر الله عزوجل ان قال له:
یا علی تفی بما فیها… علی الصبر منک و علی کظم الغیظ و علی ذهاب حقی [حقک] و غصب خمسک و انتهاک حرمتک.
فقال: نعم یا رسولالله.
فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: والذی فلق الحبه و برا النسمه لقد سمعت جبرئیل علیهالسلام یقول للنبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا محمد عرفه انه ینتهک [تنتهک(1)] الحرمه و هی حرمه الله و حرمه رسولالله و علی ان تخضب لحیته من راسه بدم عبیط.
قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فصعقت حین فهمت الکلمه من الامین جبرئیل، حتی سقطت علی وجهی(2) و قلت: نعم قبلت و رضیت و ان انتهکت الحمه و عطلت السنن و مزق الکتاب و هدمت الکعبه و خضبت لحیتی من رسای بدم عبیط، صابرا محتسبا ابدا حتی اقدم علیک.
ثم دعا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فاطمه و الحسن و الحسین و اعلمهم مثل ما اعلم أمیرالمؤمنین فقالوا مثل قوله فختمت الوصیه.
فقلت: اکان فی الوصیه توثبهم و خلافهم علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام؟
فقال: نعم والله شیئا شیئا و حرفا حرفا اما سمعت قول الله عزوجل: (انا نحن نحیی الموتی و نکتب ما قدموا و آثارهم و کل شیء احصیناه فی امام مبین)(3) والله لقد قال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لامیرالمومنین و فاطمه علیهاالسلام الیس قد فهمتما ما تقدمت به الیکما و قبلتماه؟ فقالا: بلی و صبرنا علی ماساءنا و غاظنا(4)
1) ای: تستحل، راجع مجمع البحرین- نهک-.
2) من عرف سیره أمیرالمؤمنین علیهالسلام و حالاته یعلم انه لا یخاف من الموت و القتل، کیف و هو المقام فی کل کریهه و شده. الیس هو القاتل: و الله لابن ابیطالب انس بالموت من الطفل بثدی امه؟ فتغیر حاله علیهالسلام انما یکون لاجل هتک حرمته و هی حرمه الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
3) یس: 12.
4) الکافی: 281:1؛ البحار: 479:22. قریب منه کتاب الوصیه، عنه مصباح الانوار: 267- 268؛الطرف: ص 24-22. و القسم الاخیر منه ص 28- 29، و روی قطعه منه الصراط المستقیم: 91:2- 92.