جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الولادة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و بینا خدیجة فی حجرتها حامدة شاکرة للّه سبحانه لما أفاض علیها من آلائه الجزیلة و هی الحظوة بسیّد الأنبیاء و خاتم الرسل المنتجب من الشعاع الأقدس محمد بن عبداللّه صلّی اللّه علیه و اله و أکرمها بالذریّة الطیّبة اُمناء الوحی المبین فأخذها الطلق و اشتدّ بها الحال و تصعب علیها فتح الباب و کلما عالجته لم ینفتح فأمسکت متحیّرة لا تدری ماذا یؤول إلیه أمرها فلم تشعر إلّا بأربع نسوة سمر طوال کأنهنّ من نساء بنی‏هاشم أرسلهنّ اللّه تعالی إلیها لیلین

منها ما تلی النساء من النساء عند الولادة و هنّ: سارة و آسیة بنت مزاحم و مریم بنت عمران و کلثم اُخت موسی بن عمران.

فوضعت فاطمة الزهراء میمونة مبارکة زکیّة و قد أشرق نورها حتی طبق بیوت مکة و عم شرق الأرض و غربها، ثم دخلن علیها عشرة نسوة معهنّ طست و ابریق فغسلتها التی بین یدیها و لفّتها بثوبین أبیضین یشم منهما طیب حسن و استنطقتها فقالت فاطمة علیهاالسلام:

أشهد أن لا إله إلا اللّه و انّ أبی رسول‏اللّه سیّد الأنبیاء و انّ بعلی سیّد الأوصیاء و ولدی سادات الأسباط(1) و سلّمت علی کل واحدة منهنّ و سمتهما باسمها و أخذتها خدیجة فألقمتها ثدیها فکانت تزداد کل یوم نوراً و قوّة و کمالاً و تباشر الحور بولادتها و بشر أهل السماء بعضهم بعضاً و حدث فی السماء نور زاهر لم تره الملائکة قبل ذلک(2) و کانت ولادتها فی العشرین من جمادی الثانیة(3) بعد النبوّة بخمس سنین(4) و بعد الاسراء بثلاث سنین(5)

فی هذا الیوم المبارک آن اللطف الأزلی أن یشرق علی الأکوان بفیضه

الأقدس و حق (لتهامة) أن تعود قندیل هذا النور الإلهی فیضی‏ء فی مشکاة القداسة و زجاجة الطهارة عن أدناس الجاهلیة و رجاسة العادات الوثنیة فظهر صدف الإمامة متشظیاً من أصل الرسالة الکبری و بین طابقیها جواهر الخلافة الفردة تتخلل ألق المبدء و عبق المنتهی و هی تضی‏ء فتضوع فی بلج الحق و أرج الفضیلة بکونها الرابط بین الحادث والقدیم و امکانها الإشراف الفیاض فبرزت سلام اللّه علیها و هی عنصر النزاهة و آصرة الشرف و أصل الجلالة و شارة العلم و مثال الفضائل کلها و ابتهج بها عالم الملک کما کان یزهو بها عالم الملکوت منذ الأزل:

جوهرة القدس من الکنز الخفی++

بدت فأبدت عالیات الأحرف

و قد تجلی من سماء العظمة++

من عالم الأسماء أسمی کلمة

بل هی اُم الکلمات المحکمة++

فی غیب ذاتها فکانت مبهمة

فی ةافق المجد هی الزهراء++

للشمس من زهرتها الضیاء

بل هی نور عالم الأنوار++

و مطلع الشموس والأقمار

یا قبلة الأرواح والعقول++

و کعبة الشهود والوصول

من بقدومها تشرفت (منی)++

و من بها تدرک غایة المنی


1) أمالی الصدوق ص 353 مجلس 87 و دلائل الإمامة لابن جریر الطبری ص 9 طبع النجف و روضة الواعظین ص 134 و مدینة المعاجز ص 635.

2) أمالی الصدوق ص 353.

3) نصّ علیه المفید فی مسار الشیعة وابن جریر فی دلائل الإمامة ص 10 نجف والشیخ الطوسی فی مصباح المتهجّد ص 554 ط هند وابن شهر آشوب فی المناقب ج 2 ص 112 والکفعمی فی المصباح ص 280 ط هند. والسید ابن طاووس فی الإقبال والمجلسی فی مزار البحار ص 29 والفیض فی تقویم المحسنین والطبرسی فی اعلام الوری ص 90.

4) علی هذا الأکثر منهم المفید فی مسار الشیعة والکینی فی اُصول الکافی بهامش مرآة العقول ج 1 ص 381 وابن شهر آشوب فی المناقب ج 2 ص 112 وابن جریر فی دلائل الإمامة ص 10 والطبرسی فی اعلام الوری ص 90 والفتال فی روضة الواعظین ص 124 والإربلی فی کشف‏الغمة ص 135، ولکن فی مصباح المتهجد للشیخ الطوسی و تقویم المحسنین للفیض بعد المبعث بسنتین و فی مستدرک الحاکم بعده بسنة.

5) روضة الواعظین ص 124 و مناقب شهر آشوب ج 2 ص 112.