جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النبی یخبر الزهراء عن احداث المستقبل

زمان مطالعه: 8 دقیقه

من الطبیعی أن السیدة فاطمة (علیهاالسلام) مع منزلتها القریبة و مکانتها الخاصة عند أبیها رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم)- کان النبی یخبرها عن المستقبل الخاص و العام.

إن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) الذی کان یخبر الناس عما سوف یجری من بعده، و یخبرهم عن اشراط الساعة، و علائم آخر الزمان و مشاهد القیامة.

أتراه لا یعلم بما سوف یجری علی أهل‏بیته من بعده، و علی ابنته العزیزة: فاطمة الزهراء؟!

أو تراه یعلم ذلک و لا یخبر هم بما یتعلق بمستقبلهم و مصیرهم؟!

نعم… کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یخبرأهل‏ بیته بما سیجری علیهم من الناس من بعد وفاته مباشرة و بعد ذلک علی طول خط التاریخ، فکم أخبر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أصحابه و زوجاته بشهادة الحسین (علیه‏السلام)؟

و من الیقین أنه (صلی الله علیه و آله و سلم) أخبر إبنته الحبیبة فاطمة بمصائبها و نوائبها و اضطهادها و ما یجری علیها من المآسی.

و خاصة فی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة، و علی الأخص فی اللیلة الأخیرة و الیوم الأخیر من حیاته فقد ضاق المجال و حضرت الساعة الحرجة

لیکشف رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) النقاب عن الواقع لابنته و یخبرها بکل صراحة فیبشرّها أنها لا تلبث بعده إلا قلیلاً ثم تلتحق بأبیها الرسول فی الدرجات العلی و الرفیق الأعلی، ثم یخبرها بتبدل الأحوال و تغیّر الأوضاع:

فقد روی عن عبدالله بن العباس قال: لما حضرت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) الوفاة بکی حتی بلّت دموعه لحیته.

فقیل له: یا رسول‏الله ما یبکیک؟

فقال: أبکی لذریتی، و ما تصنع بهم شرار أمَّتی من بعدی، کأنی بفاطمه بنتی و قد ظلمت بعدی و هی تنادی یا أبتاه فلا یعینها أحد من أمتی.

فسمعت ذلک فاطمة (علیهاالسلام) فبکت، فقال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): لا تبکینّ یا بنیّة.

فقالت: لست أبکی لما یصنع بی من بعدک، و لکننی أبکی لفراقک یا رسول‏الله

فقال لها: أبشری یا بنت محمد بسرعة اللحاق بی فإنک أول من یلحق بی من أهل‏بیتی.(1)

و عن ابن عباس عن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أنه قال:… و إنی لما رأیتها (فاطمة) ذکرت ما یصنع بها بعدی، کأنی و قد دخل الذل بیتها و انتهکت حرمتها، و غُصبت حقُّها، و مُنعت إرثها، و کسر جنبها، و أسقطت جنینها، و هی تنادی: یا محمداه. فلا تجاب، و تستغیث فلا تغاث، فلا تزال بعدی محزونة مکروبة باکیة، تتذکر انقطاع الوحی عن بیتها مرة، و تتذکر فراقی أخری، و تستوحش إذا جنّها اللیل لفقد صوتی

الذی کانت تستمع إلیه إذا تهجّدت بالقرآن، ثم تری نفسها ذلیلة بعد أن کانت فی أیام أبیها عزیزة…. الی آخره(2)

هذا و الأخبار و الأحادیث الواردة عن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی إخباره أهل‏ بیته بما یجری علیهم من بعده- کثیرة جداً- و آخر مرة أخبر النبی أهل‏ بیته (و هم علیّ و الزهراء و الحسن و الحسین) فی مرض موته، و قبل وفاته (صلی الله علیه و آله و سلم) بساعات قلائل.

فقد روی عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: قال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)- فی مرضه الذی قبض فیه، لفاطمة (علیهاالسلام)-: بأبی و أمی أنتِ! أرسلی إلی بعلک فادعیه لی.

فقالت فاطمة للحسین أو الحسن: إنطلق إلی أبیک فقل: یدعوک جدی.

فانطلق إلیه الحسین فدعاه. فأقبل علیّ بن أبی‏طالب (علیه‏السلام) حتی دخل علی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و فاطمة عنده و هی تقول:

و اکرباه لکربک یا أبتاه!

فقال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم): لا کرب علی أبیک بعد الیوم یا فاطمة، و لکن قولی کما قال أبوک علی ابراهیم(3): تدمع العینان و قد یوجع القلب، و لا نقول ما یسخط الرب، و إنا بک یا ابراهیم لمحزونون(4)

و روی إن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) دعا علیاً و فاطمة و الحسن و الحسین (علیهم‏السلام) و قال- لمن فی بیته-: أخرجوا عنی. و قال- لأم

سلمة-: کونی علی الباب فلا یقربه أحد.

ثم قال- لعلی-: أُدنُ منی. فدنا منه فأخذ بید فاطمة فوضعها علی صدره طویلاً و أخذ بید علیّ بیده الأخری، فلما أراد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)الکلام غلبته عبرته، فلم یقدر علی الکلام، فبکت فاطمة بکاءاً شدیداً و علیّ و الحسن و الحسین (علیهم‏السلام) لبکاء رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)فقالت فاطمة: یا رسول‏الله قد قطعت قلبی، و أحرقت کبدی لبکائک یا سید النبیین من الأولین و الآخرین، و یا أمین ربه و رسوله، و یا حبیبه و نبیّه.

مَن لولدی بعدک؟

و لذُلٍّ ینزل بی بعدک؟ مَن لعلیّ أخیک و ناصر الدین؟

من لوحی الله و أمره؟

ثم بکت و أکبَّت علی وجهه فقبلته، و أکبَّ علیه علیّ و الحسن و الحسین (علیهم‏السلام) فرفع رأسه (صلی الله علیه و آله و سلم) إلیهم، و ید فاطمة فی یده فوضعها فی ید علیّ و قال له: یا أباالحسن ودیعة الله و ودیعة رسوله محمد عندک، فاحفظ الله واحفظنی فیها، و إنک لفاعل هذا.

یا علیّ هذه- و الله- سیدة نساء أهل الجنة من الأولین و الآخرین، هذه- و الله مریم الکبریِ(5)

أما- والله- ما بلغت نفسی هذا الموضع حتی سألت الله لهم و لکم، فأعطانی ما سألته.

یا علیّ أنفذ ما أمرتک به فاطمة، فقد أمرتها بأشیاء أمر بها جبرئیل.

و اعلم یا علیّ انی راضٍ عمّن رضیت عنه إبنتی فاطمة، و کذلک ربی و ملائکته.

یا علیّ: ویل لمن ظلمها، ویل لمن ابتزّها حقها، و ویل لمن هتک حرمتها…

ثم ضمّ (صلی الله علیه و آله و سلم) فاطمة إلیه و قبّل رأسها و قال: فداک أبوک یا فاطمة… الی آخره(6)

و روی عن الامام الصادق (علیه السلام)- فی حدیث طویل-: ان رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) قال- لا بنته فاطمه (علیهاالسلام)-:….

«أما ترضین ان تنظری الی الملائکه علی ارجاء السماء ینظرون الیک و الی ما تامرین به.

و ینظرون الی بعلک قد حضر الخلائق و هو یخاصمهم عندالله، فما ترین الله صانعاً بقاتل ولدک و قاتلیک و قاتل بعلک….» الی آخر الحدیث(7)

إن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یخبر ابنته- بکل صراحه- بأنها سوف تقتل، کما یقتل زوجها و ولدها أیضاً.

و سوف تقرأ- فی فصل قادم- ما جری علی سیده النساء من المصائب و الآلام، التی ادت الی شهادتها و وفاتها.

و روی عن الامام موسی بن جعفر (علیه السلام) قال: قلت- لأبی‏عبدالله (الصادق)(علیه السلام): ألیس کان أمیرالمومنین کاتب الوصیه، و رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) المملی علیه، و جبرئیل و الملائکه المقربون (علیهم السلام) شهوداً؟

قال: فأطرق (الامام الصادق) طویلاً(8) ثم قال (الامام): یا اباالحسن

(الکاظم) قد کان ما قلت، و لکن حین نزل برسول‏الله (صلی الله علیه و آله) الأمر(9) نزلت الوصیه من عند الله کتاباً مسجلاً(10) نزل به جبرئیل مع امناء الله (تبارک و تعالی) من الملائکه.

فقال جبرئیل: یا محمد! مر بإخراج من عندک. إلا وصیک، لیقبضها منا، و تشهدنا بدفعک إیاها إلیه، ضامناً لها- یعنی علیاً (علیه‏السلام).

فأمر النبی (صلی الله علیه و آله) بإخراج من کان فی البیت ما خلا علیاً(علیه‏السلام)و فاطمه فیما بین الستر و الباب؛

فقال جبرئیل:یا محمد!ربک یقرؤک السلام،و یقول:

«هذا کتاب ما کنت عهدت إلیک، و شرطت علیک،و شهدت به علیک و اشهدت به علیک ملائکتی، و کفی بی- یا محمد- شهیداً؛

(قّال الامام الصادق): فارتعدت مفاصل النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فقال: یا جبرئیل؛ ربی هو السلام، و منه السلام، و إلیه یعود السلام، صدق، (عزوجل) و بر، هات الکتاب.

فدفعه إلیه، و أمره بدفعه إلی أمیرالمومنین (علیه السلام) فقال له: إقرأه. فقرأه حرفاً حرفاً؛

فقال النبی: یا علی! هذا عهد ربی (تبارک و تعالی) إلی، و شرطه علی، و أمانته، و قد بلغت و نصحت و أدیت!

فقال علی (علیه السلام): و أنا أشهد لک- بأبی و امی أنت- بالبلاغ و النصیحه و التصدیق علی ما قلت، و یشهد لک سمعی و بصری و لحمی و دمی!

فقال جبرئیل: و أنا لکما علی ذلک من الشاهدین.

فقال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله): یا علی! أخذت و صیتی و عرفتها، و ضمنت لله ولی الوفاء بما فیها؟

فقال علی (علیه‏السلام): نعم بأبی أنت و امی، علی ضمانها، و علی الله عونی و توفیقی علی أدائها.

فقال رسول‏الله (صلی الله علیه و آله): یا علی! إنی ارید أن اشهد علیک بموافاتی بها یوم القیامه!!

فقال علی (علیه‏السلام): نعم، إشهد.

فقال النبی (صلی الله علیه و آله): إن جبرئیل و میکائیل فیما بینی و بینک آلان، و هما حاضران، معهما الملائکه المقربون، لأشهد هم علیک!

فقال: نعم، لیشهدو، و أنا- بأبی أنت و امی- اشهدهم!

فأشهدهم رسول‏الله (صلی الله علیه و آله).

و کان فیما اشترط علیه النبی- بأمر جبرئیل (علیه‏السلام) فیما أمر الله به (عزوجل) أن قال له:

«یا علی! تفی بما فیها من مولاه من والی الله و رسوله، و البراءه و العداوه لمن عادی الله و رسوله، و بالبراءه منهم علی الصبر منک (و) علی کظم الغیظ، و علی ذهاب حقی، و غصب خمسک(11) و انتهاک حرمتک؟

فقال: نعم، یا رسول‏الله.

قال أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام): و الذی فلق الحبه، و برأ النسمه. لقد سمعت جبرئیل (علیه‏السلام) یقول للنبی:

«یا محمد! عرفه أنه ینتهک الحرمه، و هی حرمه‏الله، و حرمه رسول الله (صلی الله علیه و آله) و علی أن تخضب لحیته من رأسه بدم عبیط!».

قال أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) فصعقت حین فهمت الکلمه من الأمین جبرئیل حتبی سقطت علی وجهی، و قلت:

«نعم، قبلت و رضیت، و إن انتهکت الحرمه! و عطلت السنن، و مزق الکتاب (القران) و هدمت الکعبه، و خضبت لحیتی من رأسی بدم عبیط، محتسباًأبداً، حتی أقدم علیک».

ثم دعا رسول‏الله (صلی الله علیه و آله): فاطمه و الحسن و الحسین، و أعلمهم مثل ما أعلم أمیرالمؤمنین، فقالوا مثل قوله؛

فختمت الوصیه بخواتیم من ذهب لم تمسه النار، و دفعت إلی أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام).

قال الراوی: فقلت لأبی‏الحسن (الکاظم) (علیه‏السلام): بأبی أنت و امی! ألا تذکر ما کان فی الوصیه؟

فقال: سنن الله و سنن رسوله.

فقلت: أکان فی الوصیه توثبهم(12) و خلافهم علی أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام)؟

فقال: نعم، والله، شیئاً شیئاً، و حرفاً حرفاً، أما سمعت قول الله (عزوجل): «إنا نحن نحیی الموتی و نکتب ما قدموا و آثارهم و کل شیء أحصیناه فی إمام مبین»؟

والله لقد قال رسول‏الله (صلی الله علیه و اله) لأمیرالمؤمنین و فاطمه (علیهماالسلام): ألیس قد فهمتما ما تقدمت به إلیکما و قبلتماه؟

فقالا: بلی، و صبرنا علی ما ساءنا و غاظنا(13) کان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی تلک الساعه الأخیره

واضعاً رأسه علی صدر علیّ (علیه‏السلام) و قلبه لا یطاوعه إلاَّ أن یضمّ فاطمة إلی صدره مرة بعد مرة، و دموعه تجری کالمطر حتی ابتلت لحیته الشریفة و ابتلت الملاءة التی کانت علیه، و أقبل الحسن و الحسین یقبلان قدمیه و یبکیان بأعلی أصواتهما.

و أراد علیّ (علیه‏السلام) أن یرفعهما، فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): دَعهما یشمّانی و أشمّهما، و یتزوّدا منی و أتزوّد منهما، فسیلقیان من بعدی زلزالاً، و أمراً عضالاً، فلعن الله من یحیفهما، اللهم إنی أستودعکهما و صالح المؤمنین.

و لا تسأل عن بکاء السیدة فاطمة الزهراء فی تلک اللحظات و هی تری أباها الرسول العظیم و والدها البار العطوف الحنون علی أعتاب المنیّة، فکانت تخاطب أباها بدموع جاریة: نفسی لنفسک الفداء و وجهی لوجهک الوقاء.

یا أبتاه ألا تکلمنی کلمة فإنی أنظر إلیک و أراک مفارق الدنیا، و أری عساکر الموت تغشاک شدیداً.

فقال لها: بُنیة إنی مفارقک، فسلام علیک منی.

و فی کشف الغمة. ثم قال (صلی الله علیه و آله و سلم): یا بنیة انتِ المظلومة بعدی! و أنت المستضعفة بعدی، فمن آذاک فقد آذانی، و من جفاکِ فقد جفانی، و من وصلک فقد وصلنی، و من قطعک فقد قطعنی، و من أنصفک فقد أنصفنی، لأنک منی و أنا منک، و أنت بضعة منی و روحی التی بین جَنبیّ.

ثم قال: إلی الله أشکو ظالمیک من أمتی.

فما مضت سوی فترة قصیرة إذ قام علیّ (علیه‏السلام) قائلاً: أعظم الله أجورکم فی نبیکم فقد قبضه الله إلیه.

فارتفعت الأصوات بالضجة و البکاء، فکان أعظم یوم فی تاریخ البشر، و أوجع صدمة علی قلوب المسلمین، و لم یر یوم أکثر باکٍ و باکیة من ذلک الیوم.

و هکذا مرّت تلک الساعة المُرة العصیبة التی کانت أصعب ساعة فی حیاة الزهراء. فکیف انقضت تلک الدقائق علی قلب فاطمة و هی تری أباها مسجّی لا حراک به؟!

فکانت الزهراء تقول: یا أبتاه من ربه ما أدناه!

وا أبتاه جنة الفردوس مأواه!

وا أبتاه إلی جبرئیل ننعاه!

وا أبتاه أجاب ربّاً دعاهِ(14)

و کان علیّ یقول: یا رسول‏الله!

و الحسنان یبکیان و یقولان: واجدّاه واجدّاهِ(15)

و قام (علیه‏السلام) بتغسیل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و تحنیطه و تکفینه و حضر وقت الصلاة علیه، فکانت السیدة فاطمة الزهراء من جملة المصلّین علی جثمان أبیها العظیم فی الوجبة الأولیِ(16)

و إلی أن دفن رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) کان بکاء الزهراء مستمراً متصلاً و رجعت إلی بیتها و اجتمعت النساء فقالت: إنا لله و إنا إلیه راجعون، إنقطع عنا خبر السماء.

ثم قالت فی مرثیة أبیها أبیاتاً نذکرها قریباً.

و قالت لأنس بن مالک-: أطابت نفوسکم أن تحثّوا علی رسول‏الله التراب؟

و فی کشف الغمة عن الإمام الباقر (علیه‏السلام): ما رؤیت فاطمة (علیهاالسلام)ضاحکة مستبشرة منذ قُبض رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) حتی قُبضت.

و فی روایة أخری: إلاّ یوماً افترت بطرف نابها(17)

و عن عمران بن دینار: إن فاطمة لم تضحک بعد النبی حتی قُبضت لِما لحقها من شدة الحزن علی أبیها (صلی الله علیه و آله و سلم).


1) بحارالأنوار جلد 43 ص 156 عن الأمالی للشیخ المفید.

2) بحارالأنوار ج 43 ص 172 عن أمالی الصدوق/ 99.

3) ابراهیم بن رسول‏الله،و امه ماریه القبطیه، توفی و له من العمر سنه و نصف.

4) تفسیر فرآت بن ابراهیم، رواه عنه فی البحار ج 22.

5) أی من حیث الشبه أو المنزله.

6) بحارالأنوار ج 22/ 484.

7) بحار الأنوار ج 44 ص 256.

8) و فی نسخه: ملیاً.

9) لعل المقصود من الأمر- هنا-: الموت.

10) مسجلاً: أی محکماً مستوثقاً.

11) و فی نسخه: غصبک.

12) التوثب: الاستیلاء علی الشیء ظلماً.

13) الکافی ج 1 ص 281.

14) البخاری ج 5 ص 15.

15) المنتقی ص 178.

16) الاحتجاج،للطبرسی.

17) أی: ابتسمت ابتسامه خفیفه.