انتهی الإمام إلی قرار حاسم، و هو ترک الثورة و عدم التسلّح بالنصوص فی وجه الحاکمین جهاراً و علانیة إلّا إذا اطمأنّ إلی قدرته علی تجنید الرأی العام ضدّ أبیبکر و صاحبیه، و هذا ما أخذ یحاوله علیّ فی مِحنَته آنذاک فبدأ یطوف سِرّاً علی زعماء المسلمین و رجالات المدینة، یعظهم و یذکّرهم ببراهین الحقّ و آیاته، و إلی جانبه قرینته تعزّز موقفه و تشارکه فی
جهاده السرّی، و لم یکن یقصد بذلک التطواف إنشاء حزب یتهیّأ له القتال به لأنّنا نعرف أنّ علیّاً کان له حزب من الأنصار هتف باسمه، و حاول الالتفات حوله و إنّما أراد أن یمهّد بتلک المقابلات لإجماع الناس علیه.
و هنا تجیء مسألة فدک لتحتلّ الصدارة فی السیاسة العلویة الجدیدة، فإنّ الدور الفاطمی الذی رسم هارون النبوّة خطوطه بإتقان، کان متّفقاً مع ذلک التطواف اللیلی فی فلسلفته و جدیراً بأن یقلب الموقف علی الخلیفة و ینهی خلافة الصدِّیق کما تنتهی القصة التمثیلیة لا کما یقوّض حکم مرکّز علی القوة والعدّة.
و کان الدور الفاطمی یتلخّص فی أن تطالب الصدِّیقة الصدِّیق بما انتزعه منها من أموال، و تجعل هذه المطالبة وسیلة للمناقشة فی المسألة الأساسیة و أعنی بها مسألة الخلافة و إفهام الناس بأنّ اللحظة التی عدلوا فیها عن علیّ علیهالسلام إلی أبیبکر کانت لحظة هوس و شذوذ، و أنّهم بذلک أخطأوا و خالفوا کتاب ربّهم و وردوا غیر شربهم .
و لمّا اختمرت الفکرة فی ذهن فاطمة اندفعت لتصحّح أوضاع الساعة و تمسح عن الحکم الإسلامی الذی وضعت قاعدته الاُولی فی السقیفة الوحل الذی تلطّخ به، عن طریق اتّهام الخلیفة الحاکم بالخیانة السافرة، والعبث بکرامة القانون، و اتّهام نتائج المعرکة الانتخابیة التی خرج منها أبوبکر خلیفة بمخالفة الکتاب والصواب.
و قد توفّرت فی المقابلة الفاطمیة ناحیتان لا تتهیَّئان للإمام فیما لو وقف موقف قرینته.
(إحداهما) إنّ الزهراء أقدر منه بظروف فجیعتها الخاصّة و مکانتها من أبیها، علی استثارة العواطف، و إیصال المسلمین بسلک من کهرباء الروح بأبیها العظیم صلوات اللَّه علیه و أیّامه الغرّاء و تجنید مشاعرهم لقضایا أهل البیت.
(و الاُخری) إنّها مهما تتّخذ لمنازعتها من أشکال فلن تکتسب لون الحرب المسلّحة التی تتطلّب زعیماً یهیمن علیها ما دامت امرأة و ما دام هارون النبوّة فی بیته محتفظاً بالهدنة التی أعلنها حتّی تجتمع الناس علیه و مراقباً للموقف لیتدخّل فیه متی شاء، متزعّماً للثورة إذا بلغت حدّها الأعلی أو مهدّئاً للفتنة إذا لم یتهیّأ له الظرف الذی یریده. فالحوراء بمقاومتها إمّا أن تحقّق انتقاضاً إجماعیاً علی الخلیفة و إمّا أن لا تخرج عن دائرة الجدال والنزاع و لا تجرّ إلی فتنة وانشقاق.
و إذن فقد أراد الإمام صلوات اللَّه علیه أن یُسْمِع الناس یومئذٍ صوته من فم الزهراء و یبقی هو بعیداً عن میدان المعرکة ینتظر اللحظة المناسبة للاستفادة منها، والفرصة التی تجعل منه رجل الموقف. و أراد أیضاً أن یقدّم لاُمّة القرآن کلّها فی المقابلة الفاطمیة برهاناً علی بطلان الخلافة القائمة. و قد تمّ للإمام ما أراد حیث عبّرت الزهراء صلوات اللَّه علیها عن الحقّ العلویّ تعبیراً واضحاً فیه ألوان من الجمال والنضال.
و تتلخّص المعارضة الفاطمیة فی عدّة مظاهر:-
(الأوّل) إرسالها لرسول ینازغ أبابکر فی مسائل المیراث و یطالب بحقوقها و هذه هی الخطوة الاُولی التی انتهجتها الزهراء صلواتاللَّهعلیها تمهیداً لمباشرتها للعمل بنفسها.
(الثانی) مواجهتها بنفسها له فی اجتماع خاصّ و قد أرادت بتلک المقابلة أن تشتد فی طلب حقوقها من الخمس و فدک و غیرهما لتعرف مدی استعداد الخلیفة للمقاومة.
و لا ضرورة فی ترتیب خطوات المطالبة علی اُسلوب تتقدّم فیه دعوی النِحلة علی دعوی المیراث کما ذهب إلی ذلک أصحابنا، بل قد
یغلب علی ظنّی تقدّم المطالبة بالإرث؛ لأنّ الروایة تصرّح بأنّ رسول الزهراء إنّما کان یطالب بالمیراث، والأقرب فی شأن هذه الرسالة أن تکون اُولی الخطوات کما یقضی به التدرّج الطبیعی للمنازعة، و أیضاً فإنّ دعوی الإرث أقرب الطریقین إلی استخلاص الحقّ لثبوت التوارث فی التشریع الإسلامی بالضرورة فلا جُناح علی الزهراء فی أن تطلب ابتداءً میراثها من أبیها الذی یشمل فدک فی معتقد الخلیفة لعدم اطّلاعه علی النِحلة و لیس فی هذه المطالبة مناقضة لدعوی نِحلة فدک إطلاقاً؛ لأنّ المطالبة بالمیراث لم تتّجه إلی فدک خاصّة و إنّما تعلّقت بترکة النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم عامّة.
(الثالث) خطبتها فی المسجد بعد عشرة أیام من وفاة النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم کما فی شرح النهج لابن أبیالحدید.
(الرابع) حدیثها مع أبیبکر و عمر حینما زارها بقصد الاعتذار منها و إعلانها غضبها علیهما و أنّهما أغضبا اللَّه و رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم بذلک(1)
(الخامس) خطابها الذی ألقته علی نساء المهاجرین والأنصار حین اجتماعهنّ عندها.
(السادس) وصیّتها بأن لا یحضر تجهیزها و دفنها أحد من خصومها(2) و کانت هذه الوصیء الإعلان الأخیر من الزهراء عن نقمتها علی الخلافة القائمة.
و قد فشلت الحرکة الفاطمیة بمعنیً و نجحت بمعنی آخر.
فشلت لأنّها لم تطوّح بحکومة الخلیفة رضیاللَّهعنه فی زحفها الأخیر الخطیر الذی قامت به فی الیوم العاشر من وفاة النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم.
و لا نستطیع أن نتبیّن الاُمور التی جعلت الزهراء تخسر المعرکة، غیر أنّ الأمر الذی لا ریب فیه أنّ شخصیّة الخلیفة رضیاللَّهعنه من أهمّ الأسباب التی أدّت إلی فشلها؛ لأنّه من أصحاب المواهب السیاسیة، و قد عالج الموقف بلباقة ملحوظة نجد لها مثالاً فیما أجاب به الزهراء من کلام وجّهه إلی الأنصار من خاطب بعد انتهائها من خطبتها فی المسجد. فبینما هو یذوب رقّة فی جوابه للزهراء و إذا به یطوی نفسه علی نار متأجّجة تندلع بعد خروج فاطمة من المسجد، فی أکبر الظنّ، فیقول: ما هذه الرِّعة إلی کل قالة إنّما هو ثعالة شهیده ذنبه – و قد نقلنا الخطاب کاملاً فیما سبق- فإنّ هذا الانقلاب من اللین و الهدوء إلی الغضب الفائر یدلّنا علی مقدار ما اُوتی من سیطرة علی مشاعره و قدرته علی مسایرة الظرف و تمثیل الدور المناسب فی کل حین.
و نجحت معارضة الزهراء لأنّها جهّزت الحقّ بقوّة قاهرة، و أضافت
إلی طاقته علی الخلود فی میدان النضال المذهبی طاقة جدیدة. و قد سجّلت هذا النجاح فی حرکتها کلّها و فی محاورتها مع الصدِّیق والفاروق عند زیارتهما لها بصورة خاصّة إذ قالت لهما: أرأیتکما إن حدّثتکما حدیثاً عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم تعرفانه و تفعلان به؟ فقالا: نعم، فقالت: نشدتکما اللَّه ألم تسمعا من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول: «رضا فاطمة من رضای و سخط فاطمة من سخطی، فمن أحبّ فاطمة فقد أحبّنی و من أرضی فاطمة فقد أرضانی و من أسخط فاطمة فقد أسخطنی(3) قالا: نعم سمعناه من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قالت: «فإنّی اُشِهد اللَّه و ملائکته أنّکما أسخطتمانی و ما أرضیتمانی و لئن لقیت النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم لأشکونّکما عنده»(4)
و یصوّر لنا هذا الحدیث مدی اهتمامها بترکیز الاعتراض علی خصمیها و مجاهرتهما بغضبها و نقمتها لتخرج من المنازعة بنتیجة لا نرید
درسها و الانتهاء فیها إلی رأی معیّن لأنّ ذلک خارج عن دائرة عنوان هذا البحث و لأنّنا نجلّ الخلیفة عن أن ندخل معه فی مثل هذه المناقشات و إنّما نسجّلها لتوضیح أفکار الزهراء صلواتاللَّهعلیها و وجهة نظرها فقط، فإنّها کانت تعتقد أنّ النتیجة التی حصلت علیها هی الفوز المؤکّد فی حساب العقیدة والدین و أعنی بها أنّ الصدِّیق قد استحقّ غضب اللَّه و رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم بإغضابها، و آذاهما بأذاها لأنّهما یغضبان لغضبها و یسخطان لسخطها بنصّ الحدیث النبوی الصحیح؛ فلا یجوز أن یکون خلیفة للَّه و رسوله. و قد قال اللَّه تبارک و تعالی:
(وَ مَا کَانَ لَکُمْ أن تُؤْذُواْ رَسُولَاللَّهِ وَ لَا تَنکِحُواْ أَزْواجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِکُمْ کَانَ عِندَاللَّهِ عَظِیماً) – (إِنَّ الَّذِینَ یُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِی الدُّنْیَا وَ الآخِرَةِ وَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِیناً) – (وَالَّذِینَ یُؤْذُونَ رَسُولَاللَّهِ لَهُم عَذابٌ أَلِیمٌ) – (یَا أَیُّها الَّذِینَ آمَنُواْ لَا تَتَوَلَّواْ قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَیْهِمْ) – (وَ مَنْ یَحلُلْ عَلَیْهِ غَضَبِی فَقَدْ هوی) .
1) راجع: الإمامة والسیاسة و اعلام النساء.
2) راجع حلیة الاولیاء ج2ص43 و مستدرک الحاکم ج3ص963و أسد الغابة ج5ص 524.
3) صحّت عن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم عبائر متعدّدة بهذا المعنی فقد جاء عنه فی الصحیح أنّه قال لفاطمة: «إنّ اللَّه یغضبُ لغضبک، و یرضی لرضاک…» و قال: «فاطمة بضعةٌ منّی یریبنی ما رابها و یؤذینی ما آذاها»..راجع: صحیح البخاری ج5ص274و صحیح مسلم ج4ص261 و مستدرک الحاکم ج3ص154و ذخائر العقبی ص39،و الصواعق صث 105و و مسند احمد ج4ص328 و جامع الترمزی ج2ص219 و ابن ماجه ج1ص216.
4) تجد غضب فاطمة علی أبیبکر فی صحیح البخاری ج5ص5 و ج6ص196و صحیح مسلم ج2ص72 و مسند الإمام أحمد ج1ص6، تاریخ الطبری ج3ص202و کفایة الطالب ص 266، سنن البیهقی ج6:ص300.