الأخبار: الصحابة والتابعین
1- أمالی الصدوق: ابن موسی، عن ابن زکریا القطان، عن ابن حبیب، عن محمد بن عبیدالله، و عبدالله بن الصلت الجحدری قالا: حدثنا ابن عائشة، عن عبدالله بن عبدالرحمن الهمدانی، عن أبیه قال:
لما دفن علی بن أبیطالب علیهالسلام فاطمة علیهاالسلام قام علی شفیر القبر، و ذلک فی جوع اللیل لأنه کان دفنها لیلا، ثم أنشأ یقول:
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
و کل الذی دون الممات قلیل
وان افتقادی واحدا بعد واحد++
دلیل علی أن لا یدوم خلیل
ستعرض عن ذکری و تنسی مودتی++
و یحدث بعدی للخلیل خلیل(1)
2- من بعض کتب المناقب القدیمة: فلما ماتت فاطمة علیهاالسلام قال علی بن أبی طالب یرثیها: «لکل اجتماع من خلیلین فرقة»، الأبیات.
و ذکر الحاکم: ان فاطمة لما ماتت أنشأ علی علیهالسلام:
نفسی علی زفراتها محبوسة++
یا لیتها خرجت مع الزفرات
لا خیر بعدک فی الحیاة وانما++
أبکی مخافة أن تطول حیاتی(2)
الکتب:
فی الدیوان المنسوب الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه أنشد بعد وفاة فاطمة علیهاالسلام:
ألا هل الی طول الحیاة سبیل++
و أنی(3) و هذا الموت لیس یحول
وانی وان أصبحت بالموت موقنا++
فلی أمل من دون ذاک طویل
وللدهر ألوان تروح و تغتدی++
وان نفوسا بینهن تسیل
و منزل(4) حق لا معرج(5) دونه++
لکل امریء منها الیه سبیل
قطعت بأیام التعزز ذکره++
و کل عزیز ما هناک ذلیل
أری علل الدنیا علی کثیرة++
و صاحبها حتی الممات علیل
وانی لمشتاق الی من احبه++
فهل لی الی من قد هویت سبیل
وانی وان شطت بی الدار نازحا(6)++
وقد مات قبلی بالفراق جمیل
فقد قال فی الأمثال فی البین(7) قائل++
أضر به(8) یوم الفراق رحیل
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
وکل الذی دون الفراق قلیل
وان افتقادی فاطما(9) بعد أحمد++
لیل علی أن لا یدوم خلیل
و کیف هناک العیش من بعد فقدهم++
لعمرک شیء ما الیه سبیل
سیعرض عن ذکری و تنسی مودتی++
و یظهر بعدی للخلیل عدیل
ولیس خلیلی بالملول و لا الذی++
اذا غبت یرضاه سوای بدیل(10)
ولکن خلیلی من یدوم وصاله++
و یحفظ سری قلبه و دخیل(11)
اذا انقطعت یوما من العیش مدتی++
فان بکاء الباکیات قلیل
یرید الفتی أن لا یموت حبیبه++
ولیس الی ما یبتغیه سبیل
ولیس جلیلا رزء مال و فقده++
ولکن رزء الأکرمین جلیل
لذلک جنبی لا یؤاتیه(12) مضجع++
و فی القلب من حر الفراق غلیل(13)،(14)
3- و منه قوله علیهالسلام عند رحلتها علیهاالسلام:
حبیب لیس یعدله حبیب(15)++
و ما لسواه فی قلبی نصیب
حبیب(15) غاب عن عینی و جسمی++
و عن قلبی حبیبی لا یغیب(16)
4- و منه: مخاطبا لها بعد وفاتها علیهاالسلام:
ما لی وقفت علی القبور مسلما++
قبر الحبیب فلم یرد جوابی
أحبیب ما لک لا ترد جوابنا++
أنسیت بعدی خلة الأحباب(17)
5- و منه: مجیبا لنفسه من قبلها علیهاالسلام:
قال الحبیب: و کیف لی بجوابکم++
وأنا رهین جنادل(18) و تراب
أکل التراب جوانحی و نسیتکم++
و حجبت عن أهلی و عن أترابی(19)
فعلیکم منی السلام تقطعت++
عنی و عنکم خلة الأحباب(20)
1) 397،عنه البحار:207:43 ح 35. و رواه فی روضة الواعظین: 184، و روی البیتین الأولیین فی لسان المیزان: 196:6 ح 699 (باسناده) عن أنس بن مالک، أعلام النساء:1221:3، والأخبار الموفقیات:193، و فی مدارج النبوة علی ما فی الاحقاق:179:19، و وسیلة النجاة:229، و فیها بدل البیت الأخیر: و کیف هناک العیش من بعد فقدهم لعمرک شیء ما الیه سبیل، و فیها بدل واحدا بعد واحد: فاطما بعد أحمد.و ذکر فی المغازی:58 البیت الثانی فقط، و فی کفایة الطالب:370 البیتین و فیه بدل قوله «و کل الذی دون الممات قلیل» «و ان مماتی بعدکم لقریب» و بدل قوله: «خلیل» «حبیب».
2) البحار:213:43 ح 44.
3) خبر «أنی» محذوف. «منه ره».
4) و منزل: عطف علی ألوان. «منه ره».
5) المعرج: محل الاقامة «منه ره».
6) شطت الدار و نزحت: بعدت، والباء للتعدیة «منه ره».
7) البین: الفراق «منه ره».
8) التضریب: مبالغة فی الضرب، أی أضرب المثل الذی قاله القائل فی یوم الفراق الذی هو رحیل. والمثل قوله: لکل اجتماع. «منه ره». لمن ترد کلمة «التضریب» فی الأبیات المثبتة، والظاهر أن البیان کتب علی أساس قراءة الکلمة «أضربه» و ما نحتمله: «أضربه».
9) فاطم مرخم فاطمة لضرورة الشعر. «منه ره».
10) البدیل: البدل «منه ره».
11) دخیل الرجل: الذی یداخله فی اموره و یختص به «منه ره».
12) لا یؤاتیه: أی لا یوافقه «منه ره».
13) الغلیل: العطش «منه ره».
14) البحار:216:43 ح 48.
15) توضیح: حبیب فی الموضعین خبر مبتدأ محذوف أو الثانی خبر الأول. «منه ره».
16) البحار:216:43 ضمن ح 48.
17) البحار:216:43 ضمن ح 48، و رواه فی أهل البیت:185، عنه الاحقاق:180:19، و فی نور الأبصار:53 عن جعفر بن محمد علیهماالسلام (مثله)، و فیه بدل البیت الأخیر: یا قبر مالک لا تجیب منادیا أمللت بعدی خلة الأحباب.
18) الجنادل: الأحجار «منه ره».
19) الترب: الموافق فی السن «منه ره».
20) البحار:216:43 ضمن ح 48.و فی شرح الدیوان: روی أن الأبیات الأخیرة سمعت من هاتف «منه ره».