بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد لله رب العالمین و الصلاه و السلام علی سیدنا و نبینا محمد و آله الطاهرین، لا سیما ابنته سیده نساء العالمین من الاولین و الاخرین، السیده الجلیله، ذات الاحزان الکثیره فی مده قلیله، المظلومه المغصوبه، المضطهده المقهوره، الصدیقه الشهیده، الانسیه الحوراء، فاطمه الزهراء علیهاالسلام. و اللعن الدائم علی اعدائهم و مخالفیهم و معاندیهم و ظالمیهم و غاصبی حقوقهم و منکری فضائلهم و مناقبهم و مدعی شوونهم و مراتبهم، من الاولین و الاخرین اجمعین، الی یوم الدین.
لا ریب ان لبعض الحوادث التاریخیه موقعیه خاصه فی المعارف الدینیه بحیث یستند الیها فی المباحث الکلامیه، فلا یکون الفحص فیها و التحقیق حولها من شوون اهل السیره خاصه، بل المتکلمون و المحدثون و غیرهم یبحثون عن مدی صحتها و کیفیه وقوعها لا همیتها عندهم، و من هذه الوقایع ما وقع بعد وفاه النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم، وکیفیه البیعه لابی بکر و مواجهة
اهل البیت علیهماالسلام و بقیه الناس لتلک البیعه.
و یلزمنا ان نذکر قبل الشروع، انا لا نرضی بالتفرقه بین المسلمین و نبرا الی الله ممن یوقع بینهم العداوه و الشحناء و لکن هل یوجب ها ان سند باب التحقیق؟
و هل یکون مبررا للمنع عن البحث المنطقی بایراد الایات و ما اتفق الفریقان علی نقلها و قبولها من الاثار و الروایات؟
الحق ان السکوت امام هذه الحوادث و الحمل علی الصحه فی جمیع ما صدر من الصحابه یمنعنا من الوصول الی الحقائق، بل یوقعنا فی الخطا فی فهم المعارف الدینیه، فیجب علینا طرح العصبیه و الاهواء و ملاحظه الادله المقبوله عند الجمیع ثم القضاء بالانصاف، قال الله تبارک و تعالی: (الذین یستمعون القول فیتبعون احسنه)(1)
1) الزمر: 18.