بسم الله الرحمن الرحیم
فاطمة..!
و ما أدراک من فاطمة؟!
شخصیة إنسان تحمل طابع الأنوثة لتکون آیةً علی قدرة الله البالغة و اقتداره البدیع العجیب، فإن الله تعالی خلق محمداً (صلی الله علیه و آله و سلم) لیکون آیة قدرته فی الأنبیاء، ثم خلق منه بضعته و إبنته فاطمة الزهراء لتکون علامة و آیة علی قدرة الله فی إبداع مخلوق أُنثی تکون کتلة من الفضائل،و مجموعة من المواهب فلقد أعطی الله تعالی فاطمة الزهراء أوفر حظ من العظمة،و أوفی نصیب من الجلالة بحیث لا یمکن لأیة أنثی أن تبلغ تلک المنزلة.
فهی من فصیلة أولیاء الله الذین إعترفت لهم السماء بالعظمة قبل أن یعرفهم أهل الأرض، و نزلت فی حقهم آیات محکمات فی الذکر الحکیم، تتلی آناء اللیل و أطراف النهار منذ نزولها إلی یومنا هذا، و إلی أن تقوم القیامة.
شخصیة کلما إزداد البشر نضجاً و فهماً للحقائق، و إطلاعاً علی الأسرار ظهرت له عظمة تلک الشخصیة بصورة أوسع، و تجلّت معانیها و مزایاها بصُوَر أوضح.
إنها فاطمة الزهراء، الله یثنی علیها، و یرضی لرضاها و یغضب لغضبها.
و رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ینوِّه بعظمتها و جلالة قدرها.
و أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) ینظر إلیها بنظر الإکبار و الإعظام.
و أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) ینظرون إلیها بنظر التقدیس و الاحترام. سیده، باسمها قامت حکومات، و تاسست عروش و باسمها إنهارت عروش و تقوضت حکومات.
و بحبها سوف تری الناس یدخلون الجنه افواجا.
و لأجل الإنحراف عنها سیق الذین کفروا الی جهنم زمرا.
و إننی أعتقدأن الکتاب- بما فیه- یکون عظیم النفع، غزیر الفائدة، حلو الحدیث، تستأنس به النفس، و تستعذ به الروح إلی غیر ذلک مما یدرکه القاریء و لا یمکن وصفه.
إذ أن التحدث عن حیاة السیدة فاطمة الزهراء یشتمل علی حوادث کلها عِبَر و حِکَم و دروس، یتعرف الإنسان بها علی حیاة أولیاء الله و خاصته، و کیفیة نظرتهم إلی الحیاة، و یطلّع علی جانب من التاریخ الإسلامی المتعلق بحیاة السیدة فاطمة الزهراء بالرغم من قصر عمرها، و أنها کانت تعیش فی خدرها، لا یطلَّع أحد علی معاشرتها، و سلوکها فی البیت إلا أسرتها و ذووها.
و بالرغم من أن التاریخ ظلمها، و لم یُعِر لحیاتها و ترجمتها اهتماماً لائقاً بها. فالتحدث عن عبقریة السیدة فاطمة الزهراء یعتبر تحدثاً عن المرأة فی الإسلام من حیث حفظ کرامتها، و الاعتراف باحترامها و شخصیتها. و یشمل التحدث نموذجاً من المرأة بصفتها بنتاً فی دار أبیها، و زوجة فی دار بعلها، و أمًّا و مربیّة فی البیت الزوجی.
و لا یخلو الکلام- هنا- عن التحدث عن المرأة فی الإسلام بصفتها إنساناً یُسمح لها بالعمل فی الحقل الإجتماعی، و لکن فی إطار محدود بحدود الدین و العفة، و المحافظة علی الشرف و الکیان.
و یتَّضح- ضمناً- أن الإسلام لا یحرم المرأة عن العلم و الثقافة و الأدب و المعرفة و لکن مع رعایة الابتعاد عن التبرج و الاستهتار و الاختلاط، و ما شابه ذلک مما یسبّب الویلات علی المرأةویدمِّر کیانها.
إننی أعتقد انه لیس من الممکن أن یوجد فی العالم قانون أو نظام أو جهاز یحافظ علی حرمة المرأة و کیانها و شرفها أکثر من محافظة الدین الإسلامی لذلک.
فالجمعیات و المنظّمات النسائیة فی البلاد الإسلامیة لم تنفع المرأة أبداً بل قد جلبت علیها الشقاء بصورة فظیعة.
و قد قرأت فی بعض الصحف أن إحدی المنظَّمات النسائیة تطالب حکومتها أن تضع قانوناً لمنع تعدد الزوجات!!
إن المنظَّمة تعتبر تعدُّد الزوجات ظلماً و اعتداءاً علی المرأة. فهی تطالب بإیقاف الرجل عند حدِّه، لئلا یطمع فی أکثر من إمرأة.
إن المنظمة جاهلة أو متجاهلة أنها بعملها هذا تفتح علی المرأة أبواب الفساد و الشقاء، و تغلق علیها أبواب السعادة الزوجیة ولذة الأمومة.
فإذا خُیِّرت المرأة بین أن تتزوج برجل متزوج أو تبقی جلیسة بیتها حتی یبیض شعرها کأسنانها، و إلی أن یأتیها الموت و هی واحدة من اثنتین:
إما أن تقضی معظم حیاتها- بما فی ذلک من عنفوان شبابها- بالکبت و الضغط و الحرمان من ملاذ الحیاة.
و إما أن تفسح لنفسها المجال، و تطلق لنفسها الحریة الکاملة، فتحضر السهرات،و تشترک فی الحفلات و تراقص الرجال وو….
ثم تفتح عینیها وإذا بها مفقودة الشرف، مسلوبة العفاف، محطّمة الشخصیة، ملوثة الساحة، مشوّهة السمعة، یرغب إلیها الرجال ما دامت طریّة و شهیّة، فإذا فقدت محاسنها، و ذبلت مفاتنها یمجّها کل أحد و ینبذها کل رجل.
إذا خیّرت المرأة بین عدم الزواج و حیاة العزوبة التی تنتهی بها إلی أحد المصیرین المذکورین، و بین أن تتزوج برجل متزوج، و تتمتع بالسعادة الزوجیة تحت ظل العدالة الإسلامیة، فهی محفوظة الشرف، سلیمة العفاف، نزیهة السمعة، طاهرة الصحیفة و الساحة تنتج أطفالاً، و تکوِّن أسرة، و تصلح أجزاء المجتمع، أیهما أفضل و أحسن؟؟
هذان طریقان، لا ثالث لهما، فإن عدد النساء فی العالم أکثر من عدد الرجال، و لو اکتفی کل رجل بامرأة واحدة لبقیت هناک الملایین من النساء بغیر أزواج.
ثم هناک رجال لا تکفیهم إمرأة واحدة، و هناک نساء لا تنسجم غرائزهن مع غرائز أزواجهن من حیث التجاوب و الرغبة. أضف إلی هذا کله أن المرأة فی معرض العقم و المرض و السفر إلی غیر ذلک مما یطول الکلام بذکره، و لا أقصد فی کتابی هذا التطرق إلی هذه المواضیع و إنما (الکلام یجرُّ الکلام)، و الشیء بالشیء یذکر.
أعود- و العود أحمد- إلی حدیثی عن الصدِّیقة فاطمة الزهراء، فلا علیک أن تعلم أن من أعجب الغرائب، و أغرب العجائب أن شخصیة کشخصیة فاطمة الزهراء التی هی فی أوج العظمة، و ذروة الشرف و قمّة الفضیلة- تصبح هدفاً للأقلام المسمومة، و الغارات القاسیة التی شنّها بعض المسلمین و غیرهم.
و یظهر لک هذا بکل وضوح حینما تراجع کتب الأحادیث الزاخرة
بفضائل هذه الشخصیة، تری إلی جانبها أحادیث افتعلتها ید الدسِّ و العداء، و اختلقتها ألسنة الشحناء و البغضاء من سماسرة الحدیث الوضّاعین الکذّابین، الذین کانوا أبواقاً للسلطات الماضیة، ینفثون بما یوحی إلیهم شیاطینهم من زخرف القول و الکذب و الزور و البهتان، شأن من یشتری مرضاة المخلوق بسخط الخالق.
إنهم کتبوا بأقلام العداء و محابر النفاق تلبیة لمن اشتری منهم دینهم و ضمائرهم المیتة، و هم غیر مبالین بما فی تزویرهم- هذا- من حطِّ مقام صاحب الشریعة النبی الأقدس (صلی الله علیه و آله و سلم) غیر مکترثین بما فی کلامهم ذاک من التناقض للأحادیث المتواترة المدوّنة فی صحاحهم فی فضل السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام).
و کأنهم یعجبهم المس بکرامة الصدِّیقة فاطمة الزهراء إجابة لنداء ضمائرهم، و هم یعلمون أنها عترة الرسول، و أحبُّ الناس إلیه، و عزیزته و حبیبته و کأنهم لا یستطیعون التصریح بتدنیس ساحة الرسول الأعظم مباشرة فاختاروا الطریق الملتوی غیر المباشر، کل ذلک إشباعاً لرغباتهم الجهنَّمیة.
و ما أدری ما هی الدوافع إلی هذا الهجوم العنیف القاسی علی شخصیة فاطمة الزهراء؟
و ما هی أسباب هذا العداء العمیق العجیب؟
أفلیست إبنة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)وبضعته؟ و قرّة عینه و ثمرة فؤاده،و روحه التی بین جنبیه؟!
فهل کانت الزهراء خلیفة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فدفعتهم الدوافع للمسّ من کرامتها کما اساؤا إلی زوجها العظیم بنفس تلک الدوافع؟
ثم ما هذا الترکیز و الإلحاح علی محاربة شخصیتها؟
هل لکونها بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟
فلماذا لا نجد هذه الظاهرة فی حق سائر بنات النبی؟
أم لأنها زوجة الإمام علی (علیهالسلام)؟
فقد تزوَّج الإمام أمیرالمؤمنین بعدها بأربع نساء، فلماذا لا نجد هذا التهریج و الإرجاف فی حقهن؟
إننی لا أتصور للسیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) ذنباً سوی أنها کانت أحبُّ الناس إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و هی المفضلَّة علی بقیة بناته و زوجاته و أنها کانت المدافعة و المحامیة عن حقوق زوجها.
و أنها حضرت فی المسجد، و طالبت بحقوقها المغتصبة و أموالها التی جعلها الله و رسوله لها و أنها احتجت علی رئیس الدولة یومذاکِ(1)
و أمثالها من الفضائل و الفواضل التی خصّها الله بها دون النساء.
فهل هذه ذنوب تبرّر و تبیح للمسلمین أن یذکروها بما لا یناسب قدسیّتها و نزاهتها؟
و قد کان للمستشرقین الأجانب «من الیهود و النصاری» دور مهم فی هذا المجال فلقد حاولوا المسّ بکرامة مقدّسات الإسلام و المسلمین، فالتقطوا الأ باطیل والأ ساطیر من سقطات القول و نشروها فی أوساطهم.
و جاء بعض المسلمین و ترجموا تلک الکتب المسمومة و طبعوها و نشروها فی البلاد الإسلامیة، بدون أی تعلیق أو تهذیب أو تنقیح، کأن نوایاهم تتفق مع المستشرقین حول محتویات تلک الکتب.
و الأفضل أن ننقل- هنا- مثالاً- لما نحن فیه- عن الجزء الثالث من
کتاب الغدیر ص10 للمرحوم شیخنا الأمینی مع رعایة الاختصار: کتب مستشرق نصرانی یسمیّ «أمیل در منغم» کتاباً سماه «حیاة محمد» و الکتاب کله کذب و زور و ضلال و دسٍّ و دجل، و تهجّم علی الإسلام و القرآن و النبی «صلی الله علیه و آله و سلم».
و قد ترجم الکتاب أستاذ فلسطینی یسمی «محمد عادل زعیتر» و لم یعلّق علی خرافات الکتاب و أساطیره و أکاذیبه، و هو یزعم أنه یراعی أمانة النقل، و لیت شعری هل التعلیق علی الباطل ینافی أمانة النقل؟
و من جملة أباطیل الکتاب و أضالیله قوله:
«کانت فاطمة عابسة، دون رقیة جمالاً، و دون زینب ذکاء، و لم تدار فاطمة حینما أخبرها أبوها من وراء الستر: أن علی بن أبیطالب ذکر اسمها، و کانت فاطمة تعدُّ علیاً ذمیماً محدوداً مع عظیم شجاعته، و ما کان علی أکثر رغبة فیها من رغبتها مع ذلک.
و کان علی غیر بهیِّ الوجه لعینیه الکبیرتین الفاترتین و انخفاض قصبة أنفه، و کبر بطنه و صلعه، و ذلک کله إلی أن علیاً کان شجاعاً تقیاً صادقاً وفیاً مخلصاً صالحاً مع توان و تردُّد!
و کان علی ینهت فیستقی الماء لنخیل أحدالیهود فی مقابل حفنة تمر،فکان إذا ما عاد بها قال لزوجته عابساً:کلی وأطعمی الأولاد!
و کان علی یحرد بعد کل منافرة، و یذهب لینام فی المسجد، و کان حموه یربِّته علی کتفه و یعظه و یوفق بینه و بین فاطمة إلی حین.
و مما حدث أن رأی النبی ابنته ذات مرة، و هی تبکی من لکم علی لها!!
إن محمداً مع امتداحه قدم علی فی الإسلام إرضاءً لابنته کان قلیل الالتفات إلیه، و کان صهرا النبی الأمویان: عثمان الکریم و أبوالعاصی أکثر
مداراة للنبی من علی، و کان علی یألم من عدم عمل النبی علی سعادة ابنته، و من عدّ النبی له غیر قوّام بجلیل الأعمال.
و النبی و إن کان یفوّض إلیه ضرب الرقاب کان یتجنب تسلیم قیادة إلیه…
و أسوأ من ذلک ما کان یقع عند مصاقبة علی و فاطمة لعدَّواتهما أزواج النبی و تنازع الفریقین، فکانت فاطمة تعتب علی أبیها متحسرة، لأنه کان لا ینحاز إلی بناته…».
إلی غیر ذلک من جنایات تاریخیة سوداء سوَّد بها الرجل صحیفة کتابه.
و هنا یجیب شیخنا الأمینی (رضواناللهعلیه) علی مفتریات هذا النصرانی:
«أنا لا ألوم المؤلف- جدع الله مسامعه- و إن جاء بأذنی عناقِ(2) إذ هو من قوم حناق علی الإسلام، و هو مع ذلک جرف منهال و سحب منجالِ(3) ینمُّ کتابه عن عجره و بجره، و إنما العتب کل العتب علی المترجم الجانی علی الإسلام و الشرق و العرب- و هو یحسب نفسه منها- نعم، جدب السوء یلتجئ إلی نجعة سوءِ(4) و الجنس إلی الجنس یمیل.
کل ما فی الکتاب من تلکم الأقوال المختلفة و النسب المفتعلة إن هی الا کلم الطائش، تخالف التاریخ الصحیح، و تضاد ما أصفقت علیه الأمة الإسلامیة و ما أخبر به نبیها الأقدس؛
هل تناسب تقولاته فی فاطمة مع قول أبیها «صلی الله علیه و آله
و سلم»: فاطمة حوراء إنسیة، کلما اشتقت إلی الجنة قبلّتهاِ؟(5)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): ابنتی فاطمة حوراء آدمیةِ؟(6)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): فاطمة هی الزهراءِ؟(7)
أو قول أم أنس بن مالک؟: کانت فاطمة کالقمر لیلة البدر، أو الشمس کفر غماماً، إذا خرج من السحاب، بیضاء مشرّبة حمرة، لها شعر أسود، من أشد الناس برسولالله شبهاً، کانت و الله کما قال الشاعر:
بیضاء تسحب من قیام شعرها++
و تغیب فیه و هو جثل أسحمِ(8)
فکأنها فیه نهار مشرق++
و کأنه لیل علیها مظلمِ(9)
و لقبها: الزهراء المتسالم علیه یکشف عن جلیة الحال. و هل یساعد تلک التحکُّمات فی ذکاء فاطمة و خُلقها قولُ أُمالمؤمنین خدیجة (رضی الله عنها): کانت فاطمة تُحدِّث فی بطن أُمِّها، و لما وُلدت وقعت حین وقعت علی الأرض ساجدة، رافعة إصبعهاِ؟!(10)
أو یلائمها قول عائشة: ما رأیت أحداً أشبه سمتاً و دلاًّ و هدیاً و حدیثاً برسولالله فی قیامه وقعوده من فاطمة کانت إذا دخلت علی رسولالله قام إلیه فقبَّلها و رحّب بها، و أخذ بیدها و أجلسها فی مجلسهِ؟!(11)
و فی لفظ البیهقی فی السنن 7 ص 101: ما رأیت أحداً أشبه کلاماً
و حدیثاً من فاطمة برسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)… الحدیث.
و هل توافق مخاریقه فی الإمام علی (صلوات الله علیه) و عدم بهاء وجهه و عدُّ فاطمة له دمیماً، و کونه عابساً مع ما جاء فی جماله البهی: أنه کان حسن الوجه کأنه قمر لیلة البدر، و کأن عنقه إبریق فضةِ(12) ضحوک السنِ(13) فإن تبسّم فعن اللؤلؤ المنظومِ(14)
و أین هی من قول أبیالأسود الدؤلی من أبیات له:
إذا استقبلت وجه أبی تراب++
رأیت البدر حار الناظریناِ(15)
نعم،
حسدوا الفتی إذ لم ینالوا فضله++
فالناس أعداء له و خصوم
کضرائر الحسناء قلن لوجهها++
حسداً و بغضاً: إنه لدمیم
أو یخبرک ضمیرک الحرُّ فی علی ما سلقه الرجل به من «التوانی و التردد»؟ و علی ذلک المقتحم فی الأهوال و الضارب فی الأوساط و الأعراض فی المغازی و الحروب؟
و هو الذی کشف الکُرب عن وجه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی کل نازلة و کارثة منذ صدع بالدین الحنیف إلی أن بات علی فراشه، و فداه بنفسه، إلی أن سکن مقرّه الأخیر.
ألیس علی هو ذلک المجاهد الوحید الذی نزل فیه قوله تعالی: «أجعلتم سقایة الحاج و عمارة المسجد الحرام کمن آمن بالله و الیوم الآخر و جاهد فی سبیل الله»؟
و قوله تعالی: «و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضاة الله»؟!(16)
فمتی خلی علی عن مقارعة الرجال، و الذبِّ عن قدس صاحب الرسالة حتی یصح أن یُعزی إلیه توانٍ أو تردد فی أمر من أمور الدین؟!
غیر أن القول الباطل لا حدَّ له و لا أمد.
و هل یتصور فی أمیرالمؤمنین تلک العِشرة السیئة مع حلیلته الطاهرة؟!
و النبی یقول له: أشبهتَ خَلقی و خُلقی و أنت من شجرتی التی أنا منهاِ(17)
و کیف یراه النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) أفضل أمته و أعظمهم حلماً و أحسنهم خلقاً و یقول: علی خیر أُمُّتی، و أعلمهم علماً، و أفضلهم حلماً؟(18)
و یقول لفاطمة: إنی زوَّجتک أقدم أُمَّتی سلماً، و أکثرهم علماً، و أعظمهم حلماً؟(19)
و یقول لها: زوَّجتک أقدمهم سلماً، و أحسنهم خُلقاً؟ ِ(20)
یقول هذه کلها و عشرته تلک کانت بمرئی منه و مسمع؟
أفک الدجَّالون.
کان علی (علیهالسلام) کما أخبر به النبی الصادق الأمین «صلی الله علیه و آله و سلم».
و هل یقبل شعورک ما قذف به الرجل (فضَّ الله فاه) علیاً بلکْم فاطمة بضعة المصطفی؟!
و علی ذاک المقتص أثر الرسول، و ملأ مسامعه قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) لفاطمة: إن الله یغضب لغضبک و یرضی لرضاکِ(21)
و قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) و هو آخذ بیدها: من عرف هذه فقد عرفها، و من لم یعرفها، فهی بضعة منی، هی قلبی و روحی التی بین جنبیَّ، فمن آذاها فقد آذانیِ. و من آذانی فقد آذی الله(22)
و قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): فاطمة بضعة منی، یریبنی ما رابها، و یؤذینی ما آذاهاِ(23)
و قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): فاطمة بضعة منی، فمن أغضبها فقد أغضبنیِ(24)
و قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): فاطمة بضعة منی، یقبضنی ما یقبضها و یبسطنی ما یبسطهاِ(25)
و هل یقتصر امتداح النبی علیاً بقدم إسلامه؟! حتی یتفلسف فی سرِّه، و یکون ذلک إرضاءً لابنته، علی أن امتداحه بذلک لو کان لتلک المزعمة لکان یقتصر «صلی الله علیه و آله و سلم» علی قوله لفاطمة فی ذلک، و کان یتأتی الغرض به، فلماذا کان یأخذ (صلی الله علیه و آله و سلم) بید علی فی الملأِ الصحابی تارة و یقول: إن هذا أول من آمن بی، و هذا أول من یصافحنی یوم القیامة؟
و لماذا کان یخاطب أصحابه أخری بقوله: أوَّلکم وارداً علیَّ الحوض أوَّلکم إسلاماً: علی بن أبیطالب؟
و کیف خفی هذا السرُّ المختلق علی الصحابة الحضور و التابعین لهم بإحسان، فطفقوا یمدحونه بهذه الإثارة کما یروی عن سلمان الفارسی، أنس بن مالک، زید بن أرقم، عبدالله بن عباس، عبد الله بن حجل، هاشم بن عتبة، مالک الأشتر، عبدالله بن هاشم، محمد بن أبیبکر، عمر و بن الحمق، أبوعمرة، عدی بن حاتم، أبورافع، بریدة، جندب بن زهیر، أم الخیر بنت الحراشِ؟(26)
و هل القول بقلِّة التفات النبی إلی علی یساعده القرآن الناطق بأنه نفس النبی الطاهر؟! أو جعل مودته أجر رسالته؟!.
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی حدیث الطیر المشوی، المروی فی الصحاح و المسانید: اللهم ائتنی بأحبِّ خلقک إلیک لیأکل معی.
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) لعائشة: إنّ علیاً أحبُّ الرجال إلیَّ، و أکرمهم علیَّ، فاعرفی له حقه، و أکرمی مثواهِ(27)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): أحبُّ الناس إلیَّ من الرجال علیِ(28)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی خیر مَن أترکه بعدیِ(29)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): خیر رجالکم علی بن أبیطالب، و خیر نسائکم فاطمة بنت محمدِ(30)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی خیر البشر، فمن أبی فقد کفر؟!(31)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): من لم یقل علی خیر الناس فقد کفرِ؟(32)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): فی حدیث الرایة المتفق علیه: لأعطیَّن الرایة غداً رجلاً یحبه الله و رسوله، و یحب الله و رسوله؟
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی منی بمنزلة رأسی من بدنی أو جسدیِ؟(33)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی منی بمنزلتی من ربیِ(34)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی أحبَّهم إلیَّ، و أحبَّهم إلی اللهِ(35)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) لعلی: أنا منک و أنت منی، أو: أنت منی و أنا منکِ؟(36)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): علی منی و أنا منه، و هو ولی کل مؤمن من بعدیِ؟(37)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی حدیث البعث بسورة البراءة المجمع علی صحته: لا یذهب بها إلا رجل منی و أنا منهِ؟(38)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): لحمک لحمی، و دمک دمی و الحق معکِ(39)
أو قوله (صلی الله علیه و آله و سلم): ما من نبی إلاَّ و له نظیر فی أُمته، و علی نظیریِ؟(40)
أو ما صحّحه الحاکم و أخرجه الطبرانی عن أمسلمة قالت: کان رسولالله إذا أُغضب لم یجترئ أحد أن یکلَّمه غیر علیِ؟(41)
أو قول عائشة: و الله ما رأیت أحداً أحبُّ إلی رسولالله من علی و لا فی الأرض امرأة کانت أحبُّ إلیه من امرأتهِ؟(42)
أو قول بریدة و أُبی: أحب الناس إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) من النساء فاطمة، و من الرجال علیِ؟(43)
أو حدیث جمیع بن عمیر، قال: دخلت مع عمتی علی عائشة فسألت: أی الناس أحب إلی رسولالله؟!
قالت: فاطمة.
فقیل: من الرجال؟
قالت: زوجها، إن کان ما علمت صوَّاماً قوَّاماً(44)
و کیف کان رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) یقدِّم الغیر علی علی فی الالتفات إلیه؟! و هو أول رجل اختاره الله بعده من أهل الأرض لما اطَّلع علیهم، کما أخبر به (صلی الله علیه و آله و سلم) لفاطمة بقوله: إن الله اطلع علی أهل الأرض فاختار منه أباک فبعثه نبیاً، ثم اطلع الثانیة فاختار بعلک فأوحی إلیَّ فأنکحته و اتخذته وصیاً(45)
و بقوله (صلی الله علیه و آله و سلم): إن الله اختار من أهل الأرض رجلین:أحدهما أبوک و الآخر زوجکِ(46)
إلی آخر ما ذکره شیخنا الأمینی «علیه الرحمة» فی سرد الأحادیث الصحیحة فی تزییف أباطیل ذلک الکتاب التائه.
هذا، و التهجُّمات القاسیة ضدَّ آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کثیرة جداً و سنشیر أیضاً إلی بعضها فی المستقبل بمناسبة المقام إنشاءالله.
و قبل الخوض فی صمیم البحث لا بأس بذکر مقدمة کمدخل فی الموضوع.
و حیث أن التحدث فی هذا الکتاب إنما هو عن شخصیة فوق المستویات التی عرفها البشر فلابدَّ من تمهید أمور لعلها تعتبر من «الماورائیات» فالشخصیة المترجمة عبقریة ماورائیة، و سیتَّضح لک صدق هذا القول و صحة هذا الکلام.
1) سیأتیک التفصیل فی شرح خطبتها فی مسجد أبیها الرسول.
2) أی جاء بالکذب و الباطل.
3) مثل یضرب یراد أنه لا یطمع فی خیره.
4) یعنی أن الامور تتشاکل فی الجوده و الرداءه.
5) تاریخ الخطیب البغدادی/ 5 ص 86.
6) الضواعق 96 اسعاف الراغبین ص 173.
7) نزهه المجالس/ 2 ص 222.
8) جثل الشعر: کثر و التف و اسود. و الأسحم: الأسود.
9) مستدرک الحاکم 3 ص 161.
10) سیره الملاء، ذخائرالعقبی.
11) الترمذی، و ابن عبد ربه فی العقد الفرید2 ص 3.
12) الاستیعاب 2 ص 469.
13) تهذیب الاسماء و اللغات.
14) حلیه الاولیاء 1 ص 84.
15) تذکره سبط ابن الجوزی ص 104.
16) سوره البقره: 203.
17) تاریخ بغداد للخطیب ج 11 ص 171.
18) الطبری، الخطیب، الدولابی کما فی کنز العمال 6 ص 153.
19) مسند احمدج 5 ص 26 الریاض النضره 2 ص 194.
20) الریاض النضره 2 ص 182.
21) مستدرک الصحیحین للحاکم النیسابوری 3 ص 154. التذکره لسبط ابن الجوزی ص 175 و 320، مقتل الحسین للخوارزمی الحنفی ج 1 ص 52، کفایة الطالب ص 219، کنز العمال 7 ص 111 الصواعق 105، میزان الاعتدال للحافظ الذهبی ج 2 ص 72 طبعة القاهره،الاصابة لابن حجر العسقلانی ج 4 ص 366 طبعة دار الکتب المصریه و غیرها.
22) الفصول المهمه لابن الصباغ المالکی 150 نزهه المجالس للصفوری الشافعی 2 ص 228 نور الابصار للشبلنجی المصری ص 45، ارشاد الساری للقسطلانی 6/ 144 و غیرها.
23) صحاح البخاری و مسلم و الترمذی، مسند أحمد 4 ص 328 الخصائص للنسائی ص 35.
24) صحیح البخاری ج 5 ص 21 و 29، خصائص النسائی ص 35.
25) مسند احمد 4 ص 323، الصواعق المحرقة 113، مستدرک الصحیحین للحاکم 154/3 کنز العمال 96/13 ،تاریخ الاسلام للذهبی 96/2.
26) اکثر المصادر التاریخیه.
27) الریاض النضره 2 ص 161 ذخائرالعقبی 62.
28) و فی لفظ: احب اهلی.
29) مواقف الایجی 3 ص 276 مجمع الزوائد 9 ص 113.
30) تاریخ بغدا دللخطیب 4 ص 392.
31) تاریخ بغداد، کنوزالحقایق، هامش الجامع الصغیر، ص 16 کنز العمال 6 ص 159.
32) تاریخ بغداد 3 ص 192 کنز العمال 6 ص 159.
33) تاریخ بغداد 7 ص 12 الصواعق 75، الجامع الصغیر للسیوطی، نورالابصار80.
34) السیره الحلبیه 3 ص 391 الریاض النضره 2 ص 163.
35) تاریخ بغداد 1 ص 160.
36) مسند احمد 5 ص 204 الخصائص للنسائی 36 و 51.
37) مسند احمد5 ص 356.
38) الخصائص للنسائی 8 و غیره.
39) المحاسن و المساوی 1 ص 31 مناقب الخوارزمی 76، 83، 87.
40) الریاض النظره 2 ص 164.
41) الصوائق 73 تاریخ الخلفاء للسیوطی 116.
42) مستدرک الحاکم 3 ص 154 الخصائص للنسائی 29.
43) الخصائص للنسائی 29 مستدرک الحاکم 3 ص 155.
44) جامع الترمذی ص 227 و جمع آخر.
45) الطبرانی، کنزالعمال 6 ص 153، مجمع الزوائد 9 ص 165.
46) مواقف الایجی ص 8.