البرکة: النماء و السعادة و الزیادة کما فی (تاج العروس).
و قال الراغب: و لما کان الخیر الإِلهی یصدر من حیث لا یحبس، و علی وجه لا یحصی و لا یحصر قیل- لکل ما یشاهَد منه زیادة محسوسة-: هو مبارک فیه، و فیه برکة. و لقد بارک الله فی السیدة فاطمة أنواعاً من البرکات و جعل ذریة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) (من نسلها، و جعل الخیر الکثیر فی ذریَّتها، فإنها ماتت و ترکت و لدین و بنتین فقط، و هم: الإمام الحسن و الإمام الحسین (علیهماالسلام) و زینب و أُمکلثوم.
و جاءت واقعة کربلاء، و قتل فیها أولاد الحسین و لم یبق من أولاده إلاَّ علی بن الحسین (زینالعابدین).
و قُتل من أولاد الإمام الحسن سبعة (علی قول) و اثنان من ولد زینب، و أما أُمکلثوم فإنها لم تعقب.
و بعد واقعة کربلاء تکررت الحوادث، و أقیمت المذابح و المجازر فی نسل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و ذریة فاطمة الزهراء من واقعه الحره، إلی واقعه زید بن علی بن الحسین إلی واقعه الفخ، إلی مطاردة العلویین فی عهد الأمویین.
و جاء دور بنیالعباس، فضربوا الرقم القیاسی فی محاربه العلویین، و إبادتهم و إستیصال شأفتهم، راجع کتاب (مقاتل الطالبیین) تجد بعض تلک الحوادث.
و إستمرت المحاربة أکثر من قرنین حتی قُتل الإمام الحسن العسکری (علیهالسلام)- و هو الإمام الحادی عشر- مسموماً فی مدینة سامراء.
و لم یکن صلاح الدین الأیوبی بأقل من العباسیین فی إراقة دماء آلرسولالله و دماء شیعتهم، فلقد أقام فی المغرب العربی مجازر و مذابح جماعیة تقشعر منها الجلود.
و مع ذلک کله فقد جعل الله البرکة فی نسل فاطمة الزهراء، و قد جعل الله منها الخیر الکثیر.
و فی تفسیر قوله تعالی: «إنا أعطیناک الکوثر» أقوال للمفسرین، و إن کان المشهور أن الکوثر هو الحوض المعروف فی القیامة، أو النهر المشهور فی الجنة و لکن الکوثر-علی وزن فوعل- هو الشیء الکثیر و الخیر الکثیر.
و قد ذکر السیوطی فی (الدر المنثور) فی تفسیر الکوثر: و أخرج البخاری و ابن جریر و الحاکم عن طریق أبیبشر عن سعید بن جبیر عن ابن عباس (رضیاللهعنهما) انه قال: الکوثر: الخیر الکثیر الذی أعطاه الله إیاه، قال أبوبشر: قلت لسعید بن جبیر فإنّ ناساً یزعمون أنَّه نهر فی الجنة.
قال: النهر الذی فی الجنة هو من الخیر الکثیر الذی أعطاه.
و الأنسب بالمقام. و بمقتضی الحال- کما فی التفسیر للرازی- أن یکون المقصود من الکوثر هی الصدّیقة فاطمة الزهراء، فقد ذکر الطبرسی فی (مجمعالبیان) فی تفسیر سورة الکوثر: قال: قیل: الکوثر هو الخیر الکثیر، و قیل: هو کثرة النسل و الذریة، و قد ظهرت الکثرة فی نسله من وُلد فاطمة حتی لا یحصی عددهم، و اتصل إلی یوم القیامة مددهم.
و قال الفخر الرازی فی تفسیره حول الآیة:
و القول الثالث: الکوثر أولاده، قالوا: لأن هذه السورة إنما نزلت ردَّاً علی من عابه (علیهالسلام) بعدم الأولاد، فالمعنی أنه یعطیه نسلاً یبقون
علی مرِّ الزمان فانظر کم قُتل من أهل البیت؟ ثم العالم ممتلیء منهم، و لم یبق من بنیأُمیة فی الدنیا أحد یُعبأُ به، ثم انظر کم کان فیهم من الأکابر من العلماء کالباقر و الصادق و الکاظم و الرضا (علیهمالسلام) و النفس الزکیة و أمثالهم؟».
و وجه المناسبة: ان الکافر شمت بالنبی حین مات أحد أولاده و قال: إن محمداً أبتر، فإن مات مات ذکره. فأنزل الله هذه السورة علی نبیه تسلیة له کأنه تعالی یقول: إن کان إبنک قد مات فإنا أعطیناک فاطمة، و هی و إن کانت واحدة و قلیلة، و لکن الله سیجعل هذا الواحد کثیراً.
و تصدیقاً لهذا الکلام تری فی العالم (الیوم) ذریة فاطمة الزهراء- الذین هم ذریة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) منتشرین فی بقاع العالم، ففی العراق حوالی ملیون و فی ایران حوالی ثلاثة ملایین، و فی مصر خمسة ملایین و فی المغرب الأقصی خمس ملایین و فی الجزائر و تونس و لیبیا عدد کثیر، و کذلک فی الأردن و سوریا و لبنان، و السودان و بلاد الخلیج و السعودیة ملایین، و فی الیمن و الهند و باکستان و الأفغان و جزر إندونیسیا حوالی عشرین ملیوناً.
و قلَّ أن تجد فی البلاد الإسلامیة بلدة لیس فیها أحد من نسل السیدة فاطمة الزهراء. و یقدَّر مجموعهم بخمسة و ثلاثین ملیوناً، و لو أجریت إحصائیات دقیقة و صحیحة فلعل العدد یتجاوز هذا المقدار(1)
هؤلاء ذریة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و هم من صلب علی و فاطمة و فیهم الملوک و الأمراء و الوزراء و العلماء و الکتَّاب و الشخصیات البارزة و العباقرة المرموقة.
و منهم مَن یعتزُّ بهذا الانتساب و یفتخر به، و منهم مَن یهمله و لا یبالی به، و منهم مَن یسیر علی طریقة أهل البیت، و منهم مَن یسیر علی خلاف مذهب أهل البیت.
و من أعجب العجب أن بعض المسلمین ما کان یعجبهم أن یعترفوا بهذا الانتساب أی انتساب ذریة علی و فاطمة علی إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بل یعتبرون هذا الإعتراف کذباً و إفتراءاً، و یحاربون هذه الفکرة محاربة شعواء لا هوادة فیها، و کانوا یسفکون الدماء البریئة لأجل هذه الحقیقة.
أنظر إلی موقف الحَجاج السفَّاک الهتَّاک تجاه هذا الأمر، و هکذا المنصور الدوانیقی، و هرون الرشید و غیرهم ممن حذا حذوهم و سلک طریقتهم.
عن عامر الشعبی انه قال: بعث إلیَّ الحجاج ذات لیلة فخشیت فقمت فتوضأْت و أوصیت، ثم دخلت علیه، فنظرت فإذا نطع منشور و السیف مسلول، فسلَّمت علیه فردَّ علیَّ السلام فقال: لا تخف فقد أمنتک اللیلة و غداً إلی الظهر، و أجلسنی عنده ثم أشار فأُتی برجل مقیَّد بالکبول و الأغلال، فوضعوه بین یدیه فقال: إن هذا الشیخ یقول: إنَّ الحسن و الحسین کاناإبنی رسولالله، لیأْتینی بحجة من القرآن و إلاَّ لأضربنَّ عنقه.
فقلت: یجب أن تحلَّ قیده، فإنَّه إذا احتج فإنَّه لا محالة یذهب و إن لم یحتج فإنَّ السیف لا یقطع هذا الحدید.
فحلّوا قیوده و کبوله، فنظرت فإذا هو سعید بن جبیر، فحزنت بذلک، و قلت: کیف یجد حُجَّةً علی ذلک من القرآن؟
فقال الحجاج: إئتنی بحجة من القرآن علی ما إدعیت و إلاَّ أضرب عنقک.
فقال له: إنتظر.
فسکت ساعة ثم قال له مثل ذلک. فقال: إنتظر. فسکت ساعة ثم قال له مثل ذلک فقال: أعوذ بالله من الشیطان الرجیم، بسم الله الرحمن الرحیم ثم قال: «و وهبنا له إسحاق و یعقوب…. إلی قوله: و کذلک نجزی المحسنین» ثم سکت و قال للحجاج: إقرأْ ما بعده. فقرأ: (و زکریا و یحیی و عیسی) فقال سعید: کیف یلیق هاهنا عیسی؟
قال: إنَّه کان من ذریته.
قال: إن کان عیسی من ذریة إبراهیم و لم یکن له أب بل کان ابن ابنته فنُسب إلیه مع بُعده فالحسن و الحسین أولی أن یُنسبا إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) مع قربهما منه.
فأمر له بعشرة آلاف دینار، و أمر أن یحملوه إلی داره و أذن له فی الرجوع.
قال الشعبی: فلما أصبحت قلت فی نفسی: قد وجب علیَّ أن آتی هذا الشیخ فأتعلَّم منه معانی القرآن، لأنی کنت أظن أنی أعرفها، فإذا أنا لا أعرفها. فأتیته فإذا هو فی المسجد، و تلک الدنانیر بین یدیه، یفرِّقها عشراً عشراً، و یتصدق بها ثم قال: هذا کله ببرکة الحسن و الحسین (علیهماالسلام) لئن أغممنا واحداً لقد أفرحنا ألفاً و أرضینا الله و رسوله (صلی الله علیه و آله و سلم)(2)
أقول: الآیات التی أستدل بها سعید بن جبیر (رضواناللهعلیه) هی: و وهبنا له إسحاق و یعقوب کلاًّ هدینا، و نوحاً هدینا من قبل، و من ذریته داود و سلیمان و أیوب و یوسف و موسی و هارون و کذلک نجزی المحسنین
و زکریا و یحیی و عیسی و إلیاس کل من الصالحین»(3)و لقد جری حوار- حول هذا الموضوع- بین هارون الرشید و الإمام موسی بن جعفر (علیه السلام):
کما فی کتاب عیون أخبار الرضا (علیهالسلام) أن هارون الرشید قال للإمام موسی بن جعفر (علیهالسلام):
لِمَ جوَّزتم للعامة و الخاصة أن ینسبوکم إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و یقولون لکم یا بنی رسولالله، و أنتم بنو علی، و إنما ینسب المرء إلی أبیه، و فاطمة إنما هی وعاء والنبی (علیهالسلام) جدّکم من قِبَل أُمِّکم؟؟؟
فقال الإمام: لو أنّ النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) نُشر (أی بعث حیاً فخطب إلیک کریمتک هل کنت تجیبه؟
قال الرشید: سبحان الله! و لِمَ لا أُجیبهُ؟ بل أفتخر علی العرب و العجم و قریش بذلک.
فقال الإمام: و لکنه (صلی الله علیه و آله و سلم) لا یخطب إلیَّ و لا أزوِّجه.
قال الرشید: و لِمَ؟
قال الإمام: لأنه ولدنی و لم یلدک.
قال الرشید: أحسنت یا موسی.
ثم قال الرشید: کیف قلتم إنا ذریة النبی، و النبی (علیهالسلام) لم یعقّب؟ و إنما العقب للذکر، لا للأنثی، و أنتم ولد الإبنة، و لا یکون لها عقب؟
فاعتذر الإمام عن الإجابة علی هذا السؤال المحرج و طلب من الرشید إعفاءه عن الجواب رعایة للتقیة. فقال الرشید: لا، أو تخبرنی بحجتکم فیه یا ولد علی و أنت یا موسی یعسوبهم و إمام زمانهم، کذا أنهی إلی و لست أَعفیک فی کل ما أسئلک عنه حتی تأْتینی فیه بحجة من کتاب الله، فأنتم تدَّعون- معشر وُلد علی- انَّه لا یسقط عنکم منه شیء ألِفٌ و لا واو إلاَّ و تأْویله عندکم، و احتججتم بقوله (عز و جل): (ما فرَّطنا فی الکتاب من شیء) و قد استغنیتم عن رأی العلماء و قیاسهم.
فقال الإمام: تأذن لی فی الجواب؟
قال الرشید: هات.
قال الإمام: أعود بالله من الشیطان الرجیم، بسم الله الرحمن الرحیم و من ذریته داود و سلیمان و أیوب و یوسف و موسی و هارون و کذلک نجزی المحسنین و زکریا و یحیی و عیسی. مَن أبوعیسی.
قال الرشید: لیس لعیسی أب.
قال الإمام: إنما ألحقناه بذراری الأنبیاء (علیهمالسلام) من طریق مریم (علیها السلام) و کذلک أُلحقنا بذراری النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) من قَبِل أمِّنا فاطمة (علیهاالسلام)… إلی آخر الحدیث(4)
هذه هی الآیات التی إستدل بها الأئمة (علیهمالسلام) علی إنتسابهم إلی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) عن طریق السیدة فاطمة الزهراء.
و أما الأحادیث التی تصرّح بهذا المعنی فکثیرة جداً، و نکتفی- هنا- بما یلی: 1- الخطیب البغدادی فی (تاریخ بغداد) ج 1 ص 316.
عن ابن عباس قال: کنت أنا و أبی: العباس بن عبدالمطلب جالسین عند رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ دخل علی بن أبیطالب فسلّم، فردّ علیه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و بشّ به،وقام إلیه واعتنقة،وقبّل بین عینیه،وأجلسه عن یمینه،فقال العباس: یا رسولالله أتحبّ هذا؟
فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): یا عمَّ رسولالله! و اللهِ اللهُ أشدُّ حُبَّاً له منی، إنَّ الله جعل ذریة کل نبی فی صلبه، و جعل ذریتی فی صلب هذا.
و رواه الخوارزمی فی (المناقب) ص 229.
2- عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قال: إنَّ الله (عز و جل) جعل ذریة کل نبی فی صلبه و جعل ذریتی فی صلب علی.
و رواه محب الدین الطبری فی (ذخائرالعقبی).
و الجوینی فی (فرائدالسمطین).
والذهبی فی (میزانالاعتدال).
و ابن حجر فی (الصواعق المحرقة) ص 74.
و المتقی الهندی فی (منتخب کنز العمال).
و الزرقانی فی (شرح المواهب اللدنیة).
و القندوزی فی (ینابیع المودة) ص 183.
3- و ذکر النسائی فی کتاب (خصائص أمیرالمؤمنین) عن محمد بن أسامة بن زید، عن أبیه قال: قال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): أما أنت یا علی فختنی(5) و أبوولدی و أنت منی و أنا منک.
4- و روی أیضاً عن أسامة قال: طرقت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لیلة لبعض الحاجة، فخرج و هو مشتمل علی شیء لا أدری ما هو؟ فلما فرغت من حاجتی قلت: ما هذا الذی أنت مشتمل علیه؟ فکشفه فإذا هو الحسن و الحسین علی و رکیه، فقال: هذان إبنای، و إبنا بنتی، اللهم إنک تعلم أنی أحبُّهما فأحبهما.و الأحادیث التی تصرح بأن الحسن و الحسین (علیهماالسلام) کانا ابنی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) کثیرة جداً.
و جاء بعض الجهلاء یتفلسف لیُنکر أبوّة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) (لولدیه: الحسن و الحسین (علیهماالسلام) مستدلاً بقوله تعالی: (ما کان محمد أباأحد من رجالکم) فیزعم الجاهل أنَّ رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لیس بأب لأحد، مع العلم أن الآیة نزلت حول نفی نسب زید الذی تبنَّاه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ثم زوَّجه زینب بنت جحش ثمّ طلّقها زید و تزوجها النبی (فلما قضی زید منها و طراً زوجناکها لکیلا یکون علی المؤمنین حرج فی أزواج أدعیائهم إذا قضوا منهن وطراً و کان أمر الله مفعولاً)(6) ففی هذا بیان أن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لیس بأب لزید حتی تحرم علیه زوجته، فإن تحریم زوجة الإبن معلق بثبوت النسب، فمن لا نسب له لا حرمة لامرأته، و لهذا اشارت الآیه إلیهم فقالت: (من رجالکم) و قد ولد لرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) أولاد ذکور: إبراهیم و القاسم و الطیب و المطهر، فکان (صلی الله علیه و آله و سلم) أباهم.
و قد صح و ثبت أنه (صلی الله علیه و آله و سلم) قال للحسن (علیه
السلام): إن ابنی هذا سید.
و قال أیضاً: الحسن و الحسین ابنای هذان إمامان قاما أو قعدا. و قال أیضاً: إن کل بنی بنت ینسبون إلی أبیهم إلاَّ أولاد فاطمة فإنی أنا أبوهم.
و قیل: أراد بقوله: (من رجالکم) البالغین من رجال ذلک الوقت و لم یکن أحد من أبنائه رجلاً فی ذلک الوقت.
و ختاماً لهذا الفصل نقول: کل ما تقوله فی أبوَّة رسولالله لأولاده الذکور فهو الثابت فی أبوَّة رسولالله لولدیه الحسن و الحسین، و الکلام هناک نفس الکلام هنا.
1) هذا الإحصاء لعام 1366 هـ أما الیوم فقد تضاعف عددهم الی مایعلمه الله تعالی.
2) بحار الأنوار: ج 43.
3) الأنعام: 80.
4) عیون أخبارالرضا: ج 1 ص 81 ح 9.
5) الختن: الصهر.
6) الأحزاب: 38.