إن الإسلام و القیادة الإسلامیة و صلت إلی ید علی (علیهالسلام) و هی مفککة العری، محطمة الجوانب، مشوهة السمعة.
و أراد الإِمام علی (علیهالسلام) أن یصلح تلک المفاسد، و أن یعید الإِسلام إلی طریقه السوی و یلبسه حلّة القداسة و الجمال، و إذا به یجد أصحاب المطامع یقومون ضدّه، و یشهرون سیوفهم فی وجهه، فتکوّنت الحروب الداخلیة و قامت المجازر علی قدم و ساق.
و اعلم ان الذین اقاموا الحروب الداخلیه و وضعو نواتها الأساسیه هم اربعه فقط: طلحه و الزبیر و عائشه و معاویه.
و کان الزبیر و طلحه یهدفان الوصول الی الحکم من خلال اثاره الاضطرابات فی حکومه خلیفه رسولالله، و قد اتخذا عائشه ذریعه لذلک.
أما معاویه فکان یهدف المحافظه علی کرسیه فی الشام، کما صرح هو بذلک فیما بعد.
و قد ذکرنا الشیء الیسیر من تلک المآسی فی الجزء الأول و الثانی و الثالث من شرح نهجالبلاغة.
و أنت إذا راجعت و قارنت فسوف تنکشف لک أمور، و تتضح لک أسرار.
نحن لا زلنا فی شرح الخطبة:
«و لبان لهم الزاهد من الراغب» إن السیدة فاطمة (علیهاالسلام) لا تزال توالی حدیثها عن زوجها الإمام أمیر المؤمنین (علیهالسلام) وإنه لو کان یستلم القیادة کان یقنع من الدنیا بالشیء الیسیر الیسیر، و ذلک بمقدار
إرواء عطشه و إشباع عائلته، و عند ذلک کان یظهر للناس الزاهد الحقیقی الذی لا یطمع فی أموال الناس، کما یظهر الراغب الطامع الذی کان یخضم مال الله خضم الإِبل نبتة الربیع و أمثاله.
«و الصادق من الکاذب» و ظهر لهم الصادق الذی یصدق فی أقواله و أفعاله وتصدق افعاله اقواله من الکاذب الذی یکذب فی ادعاءاته و تصرفاته،وتکذب افعاله اقواله و شعاراته.
ثم إنها (علیهاالسلام) ختمت هذه المقطوعة من حدیثها بالآیة الکریمة، و طبّقتها علی هذه الأمة، فقالت: «و لو أن أهل القری آمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض و لکن کذَّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون»(1)
ما أنسب هذه الآیة بهذا المقام و ما أجمل هذا التشبیه فی هذا الکلام؟ و تقصد السیدة فاطمة أن الناس لو کانوا یقبلون کلام الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فی تعیین علی بالخلافة و کانوا ینقادون له، لکانت الدنیا لهم روحاً و ریحاناً و جنة نعیم، و لکنهم خالفوه و اختاروا غیره، و بعملهم هذا کذَّبوا رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) تکذیباً عملیاً، فسوف یشاهدون الویلات تنصبُّ علیهم.
و أردفت هذه الآیة بمثلها، فقالت: «و الذین ظلموا من هؤلاء سیصیبهم سیئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین»ِ(2)
و سیأتیک القول بالتفصیل عن الویلات و المآسی التی انصبَّت علی الأمة الإِسلامیة من جرّاء تلک القیادة الشاذة و مضاعفاتها.
«ألا: هلم و استمع» و فی نسخة: «هلممن و استمعن» فعلی النسخة
الأولی یکون الخطاب عاماً للجمیع، و علی النسخة الثانیة یکون الخطاب خاصاً بالنساء اللاتی حضرن عیادتها.
«و ما عشت أراک الدهر عجباً» أی کلما عشتَ أو مدة عیشک فی الدنیا رأیت العجائب التی لا بالبال و لا بالخاطر.
«و إن تعجب فعجب قولهم» هذه الجملة من آیة فی سورة الرعد و هی: «و إن تعجب فعجب قولهم ءإذا کنا تراباً ءإنا لفی خلق جدید» اقتبست السیدة فاطمة (علیها السلام) هذه الجملة من الآیة و أدمجتها فی حدیثها، و المقصود أن الناس یتعجبون من بعض الأمور و لیست بعجیبة، و لا تستحق التعجب، و هناک أمور و قضایا عجیبة ینبغی أن یتعجب منها، لأنها أمور لا تنسجم مع الشرع و لا مع العقل و لا الوجدان و لا الضمیر، و لا تدخل تحت أی مقیاس من المقاییس الصحیحة.
و الأمر العجیب هو ما یلی:
«لیت شعری إلی أی سناد استندوا؟
و علی أی عماد اعتمدوا؟
و بأیة عروة تمسکوا؟
و علی أیة ذریّة أقدموا و احتنکوا؟
إن الناس کانوا یستندون علی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و ینقادون له، و یعتمدون علی أقواله، و یطیعون أوامره، لأنه مرسل من عند الله،و متصل بالعالم الأعلی، قد توفرت فیه الأهلیة بجمیع معنی الکلمة، فلا عجب فی ذلک إذا خضع له الناس، و قدَّموه علی کل شیء، و لکن العجب کل العجب أن بعض الناس بعد وفاة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) تنازلوا إلی مستوی هابط جداً فسلّموا القیادة إلی أفراد لا توجد فیهم المؤهلات.
فالذی کان یستند و یعتمد علی الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و یتمسک به کیف تطیب نفسه أو یرضی ضمیره أن یعترف بالقیادة الإسلامیة لأفراد لیسوا فی تلک المرتبة و تلک الدرجة؟!
تتعجب السیدة فاطمة (علیهاالسلام) و یتعجب معها عقلاء العالم و أصحاب الضمائر الحیة و النفوس المعتدلة و القلوب السلیمة من تلک الانتخابات المخالفة لجمیع المقاییس و النوامیس و الموازین.
«و بأیة عروة تمسکوا؟» لقد ثبت عند المسلمین کلام رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): «إنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله و عترتی أهلبیتی، و إنکم لن تضلوا ما أن تمسکتم بهما» و معنی الحدیث: أن الرسول أمر المسلمین أن یتمسکوا بالقرآن و العترة معاً، و لکن هؤلاء بأیة عروة تمسکوا و تعلقوا و اعتصموا؟!
«و علی أیة ذریة أقدموا و احتنکوا؟» أیعلم هؤلاء مَن هی فاطمة الزهراء؟!
أیعلم هؤلاء ما منزلة هذه الذریة الطاهرة الشریفة التی هی أشرف أسرة علی وجه الأرض؟!
أیعلم هؤلاء ما صنعوا تجاه أهل البیت:
الذین أمرهم الله بمودتهم بقوله: «قل لا أسألکم علیه أجراً إلاّ المودة فی القربی»؟!
الذین فرض الله طاعتهم علی کل مسلم بقوله: «أطیعوا الله و أطیعوا الرسول و أُولی الأمر منکم»؟!
الذین مَثَلهم کمثل سفینة نوح، من رکبها نجی، و من تخلّف عنها هوی و غوی و هلک؟! الذین مَن أحبّهم فقد أحب الله، و من آذاهم فقد آذی الله و من
أبغضهم فقد أبغض الله؟!
فوالله الذی لا إله إلا هو: إنهم آذوا ذریة رسولالله و عترته و أهلبیته، و ظلموهم و أغضبوهم و اعتدوا علیهم، و هتکوا حرمتهم، و جرّئوا الناس علی إیذائهم.
بأی دین؟!
و بأیة شریعة؟!
و بأی مجوّز شرعی صنعوا ذلک الصنیع تجاه آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟!
أنا لا أدری، و لعل القوم ینحتون الأعذار التی تبیح لهم هتک تلک الحرمات، و إهدار تلک الکرامات.
«لبئس المولی و لبئس العشیر».
إقتبست السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) هذه الجملة من قوله تعالی «یدعو لمن ضرّه أقرب من نفعه لبئس المولی و لبئس العشیر»(3) أی ان الذی اختاروه للولایة بئس المولی و بئس العشیر، و العشیر هو الصدیق الذی ینتخب للمعاشرة.
«و بئس للظالمین بدلاً» هذه الجملة من قوله تعالی «و إذ قلنا للملائکة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاّ إبلیس کان من الجن ففسق عن أمر ربّه افتتخذونه و ذریته أولیاء من دونی و هم لکم عدو، بئس للظالمین بدلاً»(4)
«استبدلوا- و الله- الذنابا بالقوادم و العجز بالکاهل».
إن من جملة العلوم- التی لها الصدارة علی بقیة العلوم- هو علم الاجتماع، و هو علم یبحث عن تقدم الأمم أو تأخرها، وأسباب ضعفها أو
قونها، و صلاحها و فسادها، و نتائج الصلاح و مضاعفات الفساد.
و من الوسائل التی کان لها کل التأثیر فی توعیة المجتمع نحو الخیر أو الشر، و نحو الصلاح أو الفساد، و تقریر مصیر الشعوب: هو جهاز الدولة و جهاز الدین،و قد قال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): «طائفتان من أُمتی إذا صلحتا صلح الناس، و إذا فسدتا فسد الناس: العلماء و الأمراء».
و فی ذلک الیوم کان جهاز الدولة و جهاز الدین جهازاً واحداً، فالخلیفة یُعتبر رئیس الدولة و رئیس الدین، و یدیر دفة الحکم علی الصعیدین: الدولی و الدینی.
و إننا نجد الشعوب المتحضرة، المثقفة المتقدمة إنما و صلوا إلی القمة و حازوا التقدم فی کافة المجالات بسبب الأسرة الحاکمة التی مهّدت لهم السبل، و هیأت لهم الوسائل و زوّدتهم بالتعلیمات، و شجعتهم علی العمل.
و هکذا نجد الشعوب المتأخرة و المتفسخة- التی استولی علیها الجهل و الفقر و المرض و الذل و الهوان و الخلاعة و المجون- هم ضحایا إهمال الحکام و أصحاب القیادة، و قد قیل: «الناس علی دین ملوکهم».
و هنا تنتقل السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) إلی حدیثها عن علم الاجتماع، فتقول:
«استبدلوا- و الله- الذنابا بالقوادم».
إن التشبیه فی الکلام له تأثیر عجیب فی النفس، و تقریب المعنی إلی الذهن بصورة واضحة.
لقد شبّهت السیدة فاطمة (علیهاالسلام) الأمة الإسلامیة بالطائر، و شبهت القائد أو القیادة بأجنحة الطائر، لأن الطائر لا یستطیع أن یطیر إلاّ بجناحیه، و الجناح مرکب من عشر ریشات کبار، و یقال لها «القوادم» و تحت تلک الریشات الکبار عشر ریشات صغار یقال لها «الخوافی» و علی موضع
ذنب الطائر ریشات یقال لها: «الذنابا».
فالقوادم هی قوام الطیران، و لا یمکن الطیران بغیر القوادم، لأنها بمنزلة المحرکات القویة فی جناح الطائرة التی تقلع الطائرة و ترتفع بها عن الأرض و تحلق فی الفضاء.
فالطائر إذا قطعت قوادمه لا یستطیع الطیران بالخوافی و هی الریشات الصغار، و لا بالذنابا، لأن الذنابا لا تستطیع حمل جسد الطائر و إقلاعه عن الأرض لعجزها و ضعفها.
«و العجز بالکاهل» العجز- بفتح العین و ضم الجیم-: من کل شیء مؤخره، و من الإنسان ما بین الورکین، و الکاهل ما بین الکتفین، و الکاهل أقوی موضع فی البدن لحمل الأثقال،و بالعکس: العجز لا یلیق و لا یستطیع حمل الأثقال.
و المقصود من هذین المثالین أو التشبیهین هو: أن القوم سلّموا الأمور العظیمة، و المناصب الخطیرة- و هی القیادة- إلی من لا یلیق بها، و لا یستطیع القیام بأمورها، لعدم توفر الإمکانیات فیه، و عجزه عما یتطلبه الأمر من العلم و العقل و التدبیر، و ذلک بعد أن سلبوا تلک الإمکانیات من أصحابها الأکفاء ذوی اللیاقة و الخبرة و البصیرة.
«إنهم بایعوا علیاً (علیهالسلام) یوم الغدیر بأمر من الله تعالی و رسوله (صلی الله علیه و آله و سلم) و باختیار منهما، و لکنهم نکثوا عهدهم، و نقضوا بیعتهم، و بایعوا غیره الذی لا یقاس بعلیّ (علیهالسلام) علماً و شرفاً و فضلاً و سابقة وجهاداً و شجاعة و زهداً وجوداً و کرماً، وغیر ذلک من المرجِّحات.
«فرغماً لمعاطس قوم یحسبون أنهم یحسنون صنعاً».
إن الزهراء (علیهاالسلام) تدعو علی هؤلاء بالذل و الهوان، و هو
إرغام أنوفهم، و هم الذین یظنون أنهم مهتدون فی أعمالهم، و مصلحون فی تصرفاتهم.
و الحال: «ألا إنهم هم المفسدون و لکن لا یشعرون» و هل یشعر المنحرف أنه منحرف شاذ؟
بل بالعکس، یتصور أنه هو المهتدی المعتدل المستقیم، و أنه علی الحق و أن غیره علی الباطل، و لا یؤثر فیه المنطق و لا ینفع فیه الدلیل و البرهان. و هاتان الجملتان مقتبستان من قوله تعالی:
«قل هل نُنبَّئُکُمْ بالأخسرین أعمالاً الذین ضل سعیهم فی الحیاة الدنیا و هم یحسبون أنهم یحسنون صنعاً»ِ(5) و من قوله تعالی: «و إذا قیل لهم لا تفسدوا فی الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون و لکن لا یشعرون»(6)
ثم أدمجت آیة أخری فی کلامها بالمناسبة فقالت:
«ویحهم! «أفمن یهدی إلی الحق أحق أن یُتَّبع أم لا یهدّی إلا أن یُهدی فما لکم کیف تحکمون»ِ(7)
هذه الآیة الشریفة تشیر إلی بحث الهدایة، و المقارنة بین الذی یهدی إلی الحق، و یرشد الناس إلی الطریق و بین الذی لا یهتدی و لا یعرف الطریق إلاَّ أن یُهدی، أی یهدیه غیره، أیهما أحق بالإتّباع؟ و أیّهما یستحق أن یکون قائداً للأمة؟
و هنا تقصد السیده فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) من هذه المقارنة ان علیاً(علیه السلام) هو الرجل الکامل علماً و فضلاً و عقلاً، و مواهب، فهو أولی بالقیادة، و أحری بالاتباع من أفراد لیسوا فی المستوی المطلوب فی
العلم و العقل و التدبیر و ما شابه ذلک من لوازم القیادة.
و التاریخ یثبت کلا الجانبین: جانب الکمال فی الامام علیّ (علیهالسلام)، و جانب النقص فی غیره.
«أما: لعمری! لقد لقحتْ» إن المیکروبات- التی تتکون فی البدن، و تنتج أمراضاً صعبة العلاج- إنما تبدأ من الجرثومة التی تدخل فی الدم، و هناک تتلاقح، و بمرور الزمان تنتشر المیکروبات فی الدم، و تؤثر علی الکریات البیض و الحمر، و هناک الویلات، و هناک الملاریا و الکولیرا، و هناک السرطان، و هناک المرض الذی یعمّ البدن و یشمل الجسد کله.
تقول السیدة فاطمة الزهراء: «أما لعمری! لقد لقحت» لقحت جرثومة الفتنة فی الأمة الإسلامیة، و الفتنة فی طریقها إلی التوسع و الانتشار.
«فنظرة ریثما تنتج» أی انتظروا حتی تنتشر المیکروبات فی هیکل المجتمع الإسلامی، فبعد أن کانت القیادة الصالحة اللائقة تقود المسلمین و إذا بقیادة معاکسة و مغایرة لها تماماً تزاحمها و تحل محلها.
و بعد أن کانت الأحکام الإسلامیة الممتازة المعتدلة تسود المجتمع الإسلامی و إذا بأحکام منبعثة عن الهوی و عن آراء شخصیة متطرفة تقوم مقام تلک الأحکام.
و هکذا تتبدل المفاهیم، و تتغیر المقاییس.
«ثم احتلبوا ملأ القعب دماً عبیطاً».
إن الناقة إذا ولدت یُحلب منها اللبن، و لکن الفتنة إذا لقحت و أنتجت یحلب منها الدم لا اللبن، أی تتکون المجازر و المذابح، فبعد أن کان الدین الإسلامی دین الأمن و الحیاة و السلام فی الواقع و إذا به ینقلب مفهومه لدی هؤلاء فیصبح دین الإبادة و الهلاک، و الدمار و الفناء.
انظر إلی التاریخ الإسلامی الذی شوّهه هؤلاء.
تجد أنهاراً من الدماء التی جرت من أجساد المسلمین!
و تجد التلال التی تکونت من جثثهم!
فمثلاً: ذکر المؤرخون أن عثمان بن عفان قام بأعمال منافیة للقرآن و السنة، فعاتبه المسلمون علی ذلک، و لکنه لم یرتدع بل استعمل العنف و القوة معهم ضرباً و سباً و تبعیداً و تهدیداً.
و أخیراً اثارت أعماله فی المسلمین هیاجاً عاماً، و کانت عائشة تهیّج الناس ضدّه وتقول: اقتلوا نعثلاً فقد کفر،اقتلوا نعثلاً قتله الله. و نعثل اسم یهودی کانت عائشة تشبه عثمان به.و هکذا طلحة و ابن العاص.
و أخیراً قتلوا عثمان.
و إذا بالذین کانوا یحرّضون الناس ضده خرجوا یطلبون بدمه!! و قد قُتل عثمان فی المدینة، و ذهب هؤلاء إلی البصرة یطلبون بدمه، و بین المدینة و البصرة أکثر من ألف کیلومتر، فأجّجوا نیران الحرب هناک، فقتل فی حرب البصرة خمسة و عشرون ألف إنسان!
ثم نهض معاویة زاعماً أنه یطلب بدم عثمان، فقامت الحرب فی منطقة فی سوریا بالقرب من مدینة حلب یقال لها «صفین» و هدأ القتال و علی الأرض تسعون ألف قتیل!
ثم حدثت واقعة النهروان فقتل فیها أربعة آلاف إنسان.
ثم خرج بسر بن أرطاة- بأمر معاویة- من الشام و قصد المدینة و مکة و الیمن و فی طریقه کان یقتل الناس، حتی قتل من شیعة علیّ (علیهالسلام) فی الیمن و غیره ثلاثین ألف انسان!.
خذ القلم بیدک و احسب مجموع القتلی:
000/ 25 + 000/ 90 + 000/ 4 + 000/ 30=000/ 149.
هؤلاء القتلی، و لا تسأل عن الجرحی، و لا تسأل عن أرامل هؤلاء،
و أیتامهم، و مضاعفات تلک المآسی، و لا تسأل عن الدموع الجاریة، و العیون الباکیة، والقلوب الملتهبة، و الآهات و الأحزان التی جعلت تلک الحیاة جحیماً علی ذلک المجتمع بکافة جوانبه و نواحیه، کل ذلک فی خلال أربع سنوات!! و هل انتهت المأساة هنا؟
لا، بل هناک مآسی و مجازر و مذابح تقشعر منها الجلود، و سوف نذکر بعضها فی هذا الکتاب.
نعم، لا تزال السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تخبر عن الفجائع و الفظائع التی هی فی طریق الأمة الإسلامیة، و کامنة لها بالمرصاد.
لیس هذا التنبوء إخباراً عن الغیب، بل إخبار عن نتائج الأعمال و مضاعفاتها، فالطبیب الحاذق إذا نظر إلی إنسان لا یراعی أصول الصحة فی مأکله و مشربه و تنفسّه و یستعمل الأشیاء الضارة له، فإنه یخبره بمصیره المظلم، و الأمراض الفتاکة التی تقضی علی حیاته من جرّاء تلک الأعمال المنافیة لأصول الصحة العامة.
و کذلک السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تنظر إلی ذلک المجتمع و سوء اختیار الأمة للقیادة غیر الصالحة، فتنکشف لها العواقب السیئة التی یؤول إلیها أمر الأمة الإسلامیة ببرکات تلک القیادة!!
تقول: «ثم احتلبوا ملأ القعب دماً عبیطاً» و فی نسخة: «طلاع القعب» أی القدح الکبیر الضخم الذی یتفایض بالدم حتی یسیل منه، و المقصود کثرة الدماء التی تُراق.
«و ذعافاً ممقراً مبیداً» أی احتلبوا الدم، و احتلبوا السمّ المرّ المهلک، و المقصود منه: النتائج السیئة التی عمَّ شؤمها الإسلام و المسلمین من الویلات و المصائب التی إنصبّت علی المسلمین.
«هنالک یخسر المبطلون» أی عند ذلک یظهر خسران المبطلین.
«و یعرف التالون غبَّ ما أسَّسه الأولون» یعرف الآخرون عاقبة الأعمال التی أسّسها الأوّلون.
«ثم طیبوا عن دنیاکم أنفساً» یقال: طب نفساً: أی أسکن و أهدأ عن القلق و هذا کما یقال للظالم: قرَّت عینک، أو بشراک و أمثالها من الکلمات التی یراد بها العکس فی الکلام لا الحقیقة.
«و اطمأنوا للفتنة جاشاً» أی فلتسکن للفتنة قلوبکم، و هذا أیضاً براد به العکس، فإن القلب لا یسکن للفتنة و إنما یسکن للأمان و السلامة.
«و ابشروا بسیف صارم و سطوة معتدٍ غاشم» هذه الکلمة علی غرار قوله تعالی: «فبشّرهم بعذاب ألیم» و هذه الکلمة أو الجملة أیضاً علی العکس.
«و هرج شامل» و فی نسخة: «و هرج دائم شامل» الهرج: الفتنة و الفوضی و اختلال الأمور.
«و استبداد من الظالمین» الاستبداد: الدکتاتوریة، و العمل علی خلاف المقاییس و الموازین، لا تحت نظام أو قانون أو شریعة أو دین.
«یَدَع فیئکم زهیداً و جمعکم حصیداً» أی ذلک الاستبداد، أو المقصود من ذلک جمیع ما تقدم من قولها: سیف صارم و سطوة معتد غاشم و هرج و استبداد و مجموع هذه الأشیاء یدع فیئکم زهیداً أی یجعل الغنائم و الخراج و حقوقکم المالیة زهیداً قلیلاً «و جمعکم حصیداً» و فی نسخة: «و زرعکم حصیداً» أی محصوداً، و المقصودان رجال السلطة التی تحکم علیکم یتصرفون فی غنائمکم حسب مشتهیاتهم و یجرّونها إلی أنفسهم فلا ترون منها إلاّ القلیل، و یحصدون جمعکم أی جماعتکم بسیوفهم.
و کلها إخبارات عن المستقبل المظلم الذی کان بالمرصاد للمسلمین، و المآسی و الکوارث التی تنزل بهم، و الویلات التی تنصبّ علیهم!
و لقد تحقّق کل هذا: و هذا کله، فلقد ابتلی المسلمون بفجائع و مذابح و مآسی لا یستطیع أحد أن یتصوّرها، فوالله أنّهم سوّدوا تاریخ الإسلام، و شوّهوا سمعة هذا الدین، و إلیک بعض تلک الحوادث شاهداً علی ما نقول:
لقد ذکرنا- فیما مضی- بعض المجازر التی قام بها أصحاب الجمل و معاویة و الخوارج و بعض عملاء معاویة، و الآن استمع إلی غیرها:
لو أردنا أن نذکر- هنا- ما جری علی الأمة الإسلامیة من الظلم و الجور و الضغط و الکبت و العنف و القسوة، و الاستبداد بالأموال و إراقة الدماء البریئة علی أیدی حکام الجور لطال بنا الکلام جداً جداً، فإن التحدّث عن هذه المصائب و الفجائع یحتاج إلی موسوعة و موسوعة.
و لکننا رعایة لأسلوب الکتاب- و بمناسبة التحدث عما أخبرت به السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) من الویلات التی کانت بالمرصاد علی طریق المسلمین الذین اختاروا تلک القیادة التی ما أنزل الله بها من سلطان، و نبذوا وراءهم ولایة آل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و سلبوهم القدرة و الإمکانیة-.
نختار من بین المئات من الفجائع التی انصبت علی أهل المدینة فجیعة واحدة تقشعرّ منها الجلود، و تشمئز منها النفوس.
و قبل أن أذکر الواقعة لا بأس بذکر مقدمة تمهیدیة کی تظهر نتائج تغییر القیادة الإسلامیة عن مجراها و أُسُسها:
من الصحیح أن نقول: إن حکام الجور الذین جلسوا علی کرسی الحکم، و قبضوا بأیدیهم أزمّة الأمور و استولوا علی رقاب البشر عن طریق السیف قد رفضوا العمل بالإسلام الذی جاء به محمد (صلی الله علیه و آله و سلم)
فکانت تصرّفاتهم لا تتفق مع القرآن الکریم و لا السّنّة النبویة و لا منطق العقل و لا قانون الإنسانیة و لا نظام العدالة و لا تعالیم الإسلام.
بل کانوا یحکمون علی أموال الناس و دمائهم حسب رغباتهم الشخصیة و شهواتهم النفسیة، و إجابة للحرص و الجشع، و إطاعة لأهوائهم.
فالناس لا کرامة لهم و لا قیمة لحیاتهم عند هؤلاء، و لیس المهم عند أولئک الحکام أن یعیش الناس برخاء و رفاه أو یموتوا جوعاً و فقراً و إنما المهم المحافظة علی عرش الحاکم و إبقاء جبروته و إشباع شهواته و رغباته و ترفه و بذخه و لو کان مستلزماً لإراقة دماء الشعب المسلم البریء المسکین، و ما قیمة المسلم و ما حرمة الإسلام أمام أهواء الحاکم الدکتاتور الظالم السفّاک الذی لو کان یؤمن بالله و الیوم الآخر لکان سلوکه علی خلاف تلک الأعمال المناقضة للدین الإسلامی.
و لعلک- أیها القاریء- تتصور و تظن أنّ فی کلامی هذا شیئاً من المبالغة و الإسراف، و لکنک لو اطلعت علی تاریخ الأمویین و العباسیین و المجازر و المذابح الجماعیة التی قاموا بها لصدّقت کلامی بل و اعتبرت کلامی هذا أقل من القلیل عن الواقع الذی مرّت به الأمة الإسلامیة عبر القرون!
إنهم جعلوا الحیاة جحیماً و عذاباً ألیماً علی المجتمع الإسلامی الذی کان یعیش تحت سیاطهم و سیوفهم!
و هاک مثالاً واحداً علی بعض ما نقول:
1) الأعراف: 96.
2) الزمر: 51.
3) الحج: 13.
4) الکهف:50.
5) الکهف: 104.
6) البقره: 11، 12.
7) یونس: 35.