جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العیادة بصورة أخری (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

فی علل الشرائع: لما مرضت فاطمة (علیهاالسلام) مرضها الذی ماتت فیه أتاها أبوبکر و عمر عائدین، و استأذنا علیها فأبت أن تأذن لهما، فلما رأی ذلک أبوبکر أعطی الله عهداً أن لا یظلّه سقف بیت حتی یدخل علی فاطمة و یترضّاها، فبات فی الصقیع، ما أظلّه شی‏ء، ثم إن عمر أتی علیّاً (علیه‏السلام) فقال له: قد أتیناها (فاطمة) غیر هذه المرة مراراً نرید الإذن علیها و هی تأبی أن تأذن لنا حتی ندخل علیها فنترضّی، فإن رأیت أن تستأذن لنا علیها فافعل.

قال: نعم، فدخل علی (علیه‏السلام) علی فاطمة فقال: یا بنت رسول‏الله قد کان من هذین الرجلین ما قد رأیت، و قد تردّدا مراراً کثیرة و رددتهما و لم تأذنی لهما، و قد سألانی أن أستأذن لهما علیک.

فقالت: و الله لا آذن لهما، و لا أُکلمهما کلمة من رأسی حتی ألقی أبی فأشکوهما إلیه بما صنعاه و ارتکباه منی؛

قال علی: فإنی ضمنت لهما ذلک.

قالت: إن کنت قد ضمنت لهما شیئاً فالبیت بیتک، و النساء تتبع

الرجال، لا أُخالفک علیک بشی‏ءِ، فأْذن لمن أحببت.

فخرج علیّ فأذن لهما، فلما وقع بصرهما علی فاطمة سلّما علیها، فلم تردّ علیهما،و حوَّلت وجهها عنهما، فتحوّلا و استقبلا وجهها حتی فعلت مراراً و قالت: یا علیّ جافِ الثوب و قالت- لنسوة حولها-: حّوّلن وجهی!! فلما حوّلن وجهها حوّلا إلیها فقال أبوبکر: یا بنت رسول‏الله إنما آتیناک إبتغاء مرضاتک و اجتناب سخطک، نسألک أن تغفری لنا و تصفحی عما کان منا إلیک.

قالت: لا أُکلّمکما من رأسی کلمة واحدة حتی ألقی أبی و أشکو کما إلیه، و أشکو صنیعکما و فعالکما و ما ارتکبتما منی.

ثم التفتت إلی علیّ و قالت: إنی لا أُکلمهما من رأسی حتی أسألهما عن شی‏ء سمعاه من رسول‏الله، فإن صدقا رأیت رأیی.

قالا: اللهم ذلک لها، و إنا لا نقول إلاَّ حقاً و لا نشهد إلاَّ صدقاً.

فقالت: أنشدکما بالله: أتذکران أن رسول‏الله استخرجکما فی جوف اللیل بشی‏ء کان حدث من أمر علیّ؟

قالا: أللهم نعم.

فقالت: أُنشدکما بالله هل سمعتما النبی یقول: فاطمة بضعة منی و أنا منها، من آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله، و من آذاها بعد موتی کان کمن آذاها فی حیاتی، و من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی؟

قالا: أللهم نعم.

فقالت: الْحمد لله. ثم قالت:

أللهم إنی أُشهدک فاشهدوا یا من حضرنی: أنهما قد آذیانی فی حیاتی و عند موتی.و الله لا أُکلِّمکما من رأسی کلمة حتی ألقی ربی فأشکو کما

إلیه بما صنعتما به و بی، و ارتکبتما منی.

فدعا أبوبکر بالویل و الثبور و قال: لیت أمی لم تلدنی!!

فقال عمر: عجباً للناس کیف ولّوک أُمورهم و أنت شیخ قد خرفت!! تجزع لغضب إمرأة و تفرح برضاها؟ و ما لمن أغضب امرأة؟ و قاما و خرجا.

و فی کتاب بیت الأحزان:فلما خرجا قالت فاطمة لأمیرالمؤمنین (علیهما السّلام): قد صنعت ما اردت؟

قال: نعم.

قالت: فهل انت صانع ماآمرک؟

قال: نعم.

قالت: فانی انشدک الله أن لا یصلیا علی و لا یقوماعلی قبری(1)

أقول: لا حاجة إلی هذا البکاء المرّ الذی أو شک علی إزهاق الروح- علی حد تعبیر روایة ابن قتیبة- و لا داعی بأن ینادی أبوبکر بالویل و الثبور و بإمکانه أن یُرضی السیدة فاطمة بأن یردّ إلیها حقوقها، و یرفع یده عن أراضیها،و یعتذر عن أعماله.

و لکن الرجل یرید أن یبقی علی اعتدائه و علی موقفه- الذی عرفته- بدون أی تنازل، و فی نفس الوقت یرید أن ترضی عنه فاطمة الزهراء!؟.

لا أظن أن أیَّ إنسان أو مسلم أو قانون أو شعب یرضی بهذا، و لا أظن أن شریعة أو دیناً أو ضمیراً أو وجداناً أو منطقاً یقول بهذا، سوی منطق العنف و الضغط، و منطق القوة و القدرة.

و لکن السیدة فاطمة أقوی نفساً و روحاً من أن تخضع لهذا المنطق أو بالأحری: أن تنخدع بهذه المظاهر!؟

و هنا سؤال قد یتبادر إلی ذهن القاریء و هو: ما الذی دعا أبابکر أن یلین و یخضع هکذا؟

و ما الذی دعا الزهراء أن تثبت علی رأیها، و لا تتضعضع عن موقفها؟ لقد أجاب الجاحظ علی هذا السؤال، و کفانا مؤونة الجواب قال فی رسائله ص 300 «… فإن قالوا: کیف تظن به ظلمها و التعدی علیها، و کلما ازدادت علیه غلظة إزداد لها لیناً و رقّة حیث تقول له: و الله لا أُکلمک أبداً، فیقول: و الله لا أهجرک أبداً،ثم تقول: والله لأدعون الله علیک،فیقول:والله لأدعون الله لک، ثم یتحمل منها هذا الکلام الغلیظ و القول الشدید فی دار الخلافة و بحضرة قریش و الصحابة مع حاجة الخلافة إلی البهاء و التنزیه، و ما یجب لها من الرفعة و الهیبة، ثم لم یمنعه ذلک عن أن قال معتذراً متقرباً کلام المعظَّم لحقها، المکبِّر لمقامها، الصائن لوجهها، المتحنِّن علیها: «ما أحد أعز علیَّ منک فقراً و لا أحب إلیّ منک غنی، و لکن سمعت رسول‏الله یقول: إنا معاشر الأنبیاء لا نورِّث ما ترکناه صدقة»؟؟

قیل لهم: لیس ذلک بدلیل علی البراءة من الظلم، و السلامة من الجور. و قد یبلغ من مکر الظالم و دهاء الماکر إذا کان أریباً و للخصومة معتاداً أن یظهر کلام المظلوم و ذلَّة المنتصف، و حدب الوامق و مقت المحقّ… الی آخر کلامه».


1) بیت الأحزان ص 145.