اشتد المرض بسیدة نساء العالمین، و ثقلت، فجاءها العباس بن عبدالمطلب عائداً، فقیل له، إنها ثقیلة، و لیس یدخل علیها أحد، فانصرف إلی داره و أرسل إلی علی (علیهالسلام) فقال لرسوله: قل له: یا ابن أخ! عمُّک یقرؤک السلام و یقول لک: لله قد فاجأنی من الغم بشکاة حبیبة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و قرة عینه و عینی: فاطمة ما هدّنی، و إنی لأظنها أولنا لحوقاً برسولالله (صلّی الله علیه و آله و سلم) یختار لها و یحبوها و یزلفها لربه.
فإن کان من أمرها ما لا بدَّ منه فاجمع- أنا لک الفداء- المهاجرین و الأنصار حتی یصیبوا الأجر فی حضورها و الصلاة علیها، و فی ذلک جمال للدین.
فقال علی (علیهالسلام) لرسوله- و هو عمار-: أبلغ عمی السلام و قل: لا عدمتُ إشفاقک و تحیتک، و قد عرفت مشورتک، و لرأیک فضله، إن فاطمة بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) لم تزل مظلومة، من حقها ممنوعة، و عن میراثها مدفوعة، و لم تُحفظ فیها وصیة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و لا رُعی فیها حقه و لا حق الله (عز و جل)، و کفی بالله حاکماً و من الظالمین منتقماً و أنا أسألک یا عم أن تسمح لی بترک ما أشرت به، فإنها و صّتنی بستر أمرها.
فلما بلّغ الرسول کلام علی إلی العباس قال: یغفر الله لابن أخی فإنه
لمغفور له، إنَّ رأْی ابن أخی لا یُطعن فیه، إنه لم یولد لعبد المطلب مولود أعظم برکة من علی إلاَّ النبی (صلی الله علیه و آله و سلم).
إن علیاً لم یزل أسبقهم إلی کل مکرمة، و أعلمهم بکل فضیلة، و أشجعهم فی الکریهة، و أشدَّهم جهاداً للأعداء فی نصرة الحنیفیة، و أول من آمن بالله و رسولهِ(1)
1) بحارالأنوار ج 43.