قال ابن ابیالحدید: و اعلم انه قد تواترت الابخار عنه علیهالسلام بنحو من هذا القول نحو قوله: مازلت مظلوما منذ قبض الله رسوله حتی یوم الناس هذا.
و قوله: الهلم اخز قریشا فانها منعتنی حقی و غصبتنی امری.
و قوله: فجزی قریشا عنی الجوازی فانهم ظلمونی حقی و اغتصبونی سلطان ابن امی.
و قوله- و قد سمع صارخا ینادی: انا مظلوم- فقال: هلم فنلصرخ معا فانی مازلت مظلوما.
و قوله: و انه لیعلم ان محلی منها محل القطب من الرحی.
و قوله: اری تراثی نهبا.
و قوله: اصغیا بانائنا و حملا الناس علی رقابنا.
و قوله: ان لنا حقا ان نعطه ناخذه و ان نمنعه نرکب اعجاز الابل(2) و ان طال السری.
قوله: مازلت مستاثرا علی مدفوعا عما استحقه و استوجبه(3)
1) وقد عقد لذکر تظلماته فصلا مستقلا فی تقریب المعارف: ص 237؛ الصراط المستقیم: 41:2؛ البحار: 497:29.
2) ای رکبنا مرکب الضمیم و الذل، لان راکب عجز البعیر یجد مشقه. او المعنی: نصبر ان نکون اتباعا لغیرنا، لان راکب عجز البعیر ردف لغیره. (سفینه البحار:6:1- ابل-.
3) شرح نهجالبلاغه: 306:9. و قد ذکر بعض هذه الموارد- مختصرا- الشیخ المفید فی کتاب الجمل ص 170 و الحلبی فی تقریب المعارف: ص 243- 237 و 330- 329.