جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشیخ المفید (المتوفی 413)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(153) روی عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام: لما بایع الناس ابابکر اتی بامیرالمومنین علیه‏السلام ملببا لیبایع، قال سلمان: ایصنع ذا بهذا والله لو اقسم علی الله لا نطبقت ذه علی ذه (ای السماء علی الارض)(1)

(154) و روی ایضا عن ابی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام:… فقال علی علیه‏السلام لها: ائت ابابکر وحده فانه ارق من الاخر و قولی له: ادعیت مجلس ابی و انک خلیفته و جلست مجلسه و لو کانت فدک لک ثم استوهبتها منک لوجب ردها علی.

فلما اتته و قالت له ذلک قال: صدقت، قال: فدعا بکتاب فکتبه لها برد فدک، فقال: فخرجت و الکتاب معها فلقیها عمر، فقال: یا بنت

محمد! ما هذا الکتاب الذی معک؟ فقالت: کتاب لی ابوبکر برد فدک.

فقال: هلمیه الی، فابت ان تدفعه الیه، فرفسها برجله و کانت حامله با بن اسمه المحسن، فاسقطت المحسن من بطنها، ثم لطمها، فکنی انظر الی قرط فی اذنها حین نقفت، ثم اخذ الکتاب فخرقه، فمضت و مکثت خمسه و سبعین یوما مریضه مما ضربها عمر ثم قبضت(2)

(155) وروی عن مروان بن عثمان(3) قال: لما بایع الناس ابابکر، دخل عی علیه‏السلام و الزبیر و المقداد بیت فاطمه علیهاالسلام و ابوا ان یخرجوا، فقال عمر بن الخطاب، اضرموا علیهم البیت نارا، فخرج الزبیر و معه سیفه، فقال ابوبکر: علیکم بالکلب فقصدوا نحوه فزلت قدمه و سقط الی الارض و وقع السیف من یده، فقال ابوبکر: اضربوا به الحجر فضرب بسیفه الحجر حتی انکسر.

و خرج علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام نحو العالیه، فلقیه ثابت بن قیس بن شماس فقال: ما شانک یا اباالحسن؟ فقال: ارادوا ان یحرقوا علی بیتی و ابوبکر علی المبنر یبایع له و لا یدفع عن ذلک و لا ینکره، فقال له ثابت: و لا تفارق کفی یدک حتی اقتل دونک، فانطلقا جمیعا حتی عادا الی المدینه، و اذا فاطمه علیهاالسلام واقفه علی بابها و قد خلت دارها من احد من القوم و هی تقول: لا عهد لی بقوم اسوا محضرا منکم، ترکتم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم جنازه بین ایدینا و قطعتم امرکم بینکم، لم تستامرونا و صنعتم بنا ما صنعتم، و لم تروا

لنا حقا(4)

(156) وروی فی زیارتها علیه‏السلام: السلام علیک ایتها البتول الشهیده الطاهره(5)

ورواها القاضی ابن البراج(6) (المتوفی 481)

و الشیخ الکفعمی(7) (المتوفی 905)

(157) و قال الشیخ المفید: ولما اجتمع من اجتمع الی دار فاطمه علیهاالسلام من بنی‏هاشم و غیرهم للتحیز عن ابی‏بکر و اظهار الخلاف علیه، انفذ عمر بن الخطاب قنفذا و قال له: اخرجهم من البیت، فان خرجوا و الا فاجمع الاحطاب علی بابه و اعلمهم انهم ان لم یخرجوا للبیعه اضرمت البیت علیهم نارا، ثم قام بنفسه فی جماعه منهم المغیره بن شعبه الثقفی و سالم مولی ابی‏حذیفه، حتی صاروا الی باب علی علیه‏السلام فنادی: یا فاطمه بنت رسول‏الله! اخرجی من اعتصم ببیتک لیبایع و یدخل فیما دخل فیه المسلمون و الا والله اضرمت علیهم نارا- فی حدیث مشهور-(8)

(158) و قال: و لم یحضر دفن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم اکثر الناس لما جری بین المهاجرین و الانصار، من التشاجر فی امر الخلافه وفات اکثرهم الصلاه علیه لذلک.

و اصبحت فاطمه علیهاالسلام تنادی: و اسوء صباحاه! فسمعها ابوبکر فقال لها: ان صباحک لصباح سوء!!!

و اغتنم القوم الفرصه لشغل علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام برسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و انقطاع بنی‏هاشم عنهم بمصابهم برسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فتبادروا الی ولایه الامر و اتفق لابی‏بکر ما اتفق لاختلاف الانصار فیما بینهم و کراهیه الطلقاء و المولفه قلوبهم من تاخر الامر حتی یفرغ بنوهاشم فیستقر الامر مقره، فبایعوا ابابکر لحضوره المکان و کانت اسباب معروفه تیسر للقوم منها ما راموه، لیس هذا الکتاب موضع ذکرها فیشرح القول فیها علی التفصیل و قد جاءت الروایه: انه لما تم لابی‏بکر ما تم و بایعه من بایع، جاء رجل الی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و هو یسوی قبر رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم بمسحاه فی یده، فقال له: ان القوم قد بایعوا ابابکر و وقعت الخذله للانصار لاختلافهم و بدر الطلقاء بالعقد للرجل خوفا من ادراکهم الامر، فوضع طرف السمحاه علی الارض و یده علیها ثم قال:

(بسم الله الرحمن الرحیم الم احسب الناس ان یترکوا ان یقولوا آمنا و هم لا یفتنون، و لقد فتنا الذین من قبلهم فلیعلمن الله الذین صدقوا و لیعلمن الکاذبین، ام حسب الذین یعلمون السیئات ان یسبقونا ساء ما یحکمون)(9)

و تقدمت للشیخ المفید الروایات المرقمه: 6، 8، 113، 123، 129، 144.


1) الاختصاص: 11، عنه البحار: 261:28.

2) الاختصاص: ص 185؛ عنه البحار: 192:29؛ العوالم: 426:11.

3) ابوعثمان الانصاری، اخرج له البخاری و النسائی (موسوعه رجال الکتب التسعه: 532:3).

4) الامالی للشیخ المفید: ص 49- 50؛ البحار: 231:28.

5) المزار: ص 179؛ المقنعه: ص 459.

6) المهذب: 277:1- 278.

7) البلد الامین: ص 278، عنه البحار: 197:10- 198.

8) الجمل: ص 117.

9) الکهف: 1- 4. الارشاد: 189:1، عنه البحار: 519:22.