(169) روی ضمن روایه تقدم ذکرها(1) عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ابکی لذریتی و ما تصنع بهم شرار امتی من بعدی کانی بفاطمه بنتی و قد ظلمت بعدی و هی تنادی: یا ابتاه! یا ابتاه! فلا یعینها احد من امتی(2)
(170) و قال: و مما انکر علیه ضربهم لفاطمه علیهاالسلام و قد روی انهم ضربوها بالسیاط و المشهور الذی لا خلاف فیه بین الشیعه ان عمر ضرب علی بطنها حتی اسقطت. فسمی السقط محسنا و الروایه بذلک مشهوره عندهم.
و ما ارادوا من احراق البیت علیها حین التجا علیها قوم و امتنعوا من بیعته و لیس لاحد ان ینکر الروایه بذلک لانا قد بینا الروایه الواده من جهه العامه من طریق البلاذری و غیره و روایه الشیعه مستفیضه به فی ذلک(3)
(171) و قال:… و ان ارید بالبیعه: الصفقه و اظهار الرضا، فذلک مما وقع منه علیهالسلام، لکن بعد مطل شدید، و تقاعد طویل علمهما الخاص و العام ممن روی السیر، و انما دعاه الی الصفقه و اظهار التسلیم: التقیه و الخوف علی النفس و الاهل و الاسلام(4)
و تقدمت له الروایات المرقمه: 10، 14، 15، 111، 124، 126، 129، 149، 160، 161، 162، 163.
1) راجع: ص 29- 30.
2) امالی الطوسی: 191:1، عنه البحار: 41:28؛ العوالم: 392:11.
3) تلخیص الشافی: 156:3.
4) تلخیص الشافی: 157:2.