قال ضمن خطبه له: قد بلغنی ان قائلا منکم یقول: لو قد مات عمر بایعت فلانا، فلا یغترن امرؤ أن یقول أن بیعه ابیبکر کانت فلته، الا و انها کانت کذلک الا و أن الله عزوجل و فی شرها و لیس فیکم الیوم من تقطع الیه الاعناق مثل ابیبکر، الا و انه کان من خبرنا حین توفی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ان علیا و الزبیر و من کان معهما تخلفوا فی بیت فاطمه علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و تخلفت عنا الانصار باجمعها فی سقیفه بنی ساعده، و اجتمع المهاجرون الی ابیبکر، فقلت له: یا أبابکر انطلق بنا الی اخواننا من الانصار، فانطلقنا نؤمهم حتی لقینا رجلان صالحان فذکرا لنا الذی صنع القوم، فقالا: این تریدون یا معشر المهاجرین؟ فقلت: نرید اخواننا هولاء من الانصار، فقالا: لا علیکم ان لا تقربوهم و اقضوا امرکم یا معشر المهاجرین، فقلت: والله لناتینهم، فانطلقنا حتی جئناهم فی سقیفه بنی ساعده فاذا هم مجتمعون و اذا بین ظهرانیهم رجل مزمل، فقلت: من هذا؟ فقالوا: سعد بن عباده، فقلت: ما له؟ قالوا: وجع، فلما جلسنا قام خطیبهم فاثنی علی الله عزو جل بما هو اهله، وقال: اما بعد، فنحن انصار الله عزوجل و کتیبه الاسلام و انتم یا معشر المهاجرین رهط منا و قد دفت دافه منکم یریدون أن یخزلونا(1) من اصلنا و یحضنونا من الامر. فلما
سکت أردت أن اتکلم و کنت قد زورت(2) مقاله اعجبتنی أردت أن اقولها بین یدی ابیبکر و قد کنت اداری منه بعض الحد، و هو کان احلم منی و اقرو فقال ابوبکر: علی رسلک، فکرهت أن اغضبه و کان اعلم منی و أوقر، والله ما ترک من کلمه اعجبتنی فی تزویری الا قالها فی بدیهته و افضل حتی سکت، فقال: اما بعد فما ذکرتم من خیر فانتم اهله، ولم تعرف العرب هذا الامر الا لهذا الحی من قریش، هم اوسط العرب نسبا و دارا وقد رضیت لکم احد هذین الرجلین ایهما شئتم و اخذ بیدی و بید ابیعبیده بن الجراح، فلم اکره مما قال غیرها و کان والله ان اقدم فتضرب عنقی لا یقربنی ذلک الی اثم احب الی من أن أتامر علی قوم فیهم ابوبکر الا ان تغیر نفسی عند الموت(3)، فقال قائل من الانصار: انا جذیلها المحکک و عذیقها المرجب، منا امیر و منکم امیر یا معشر قریش! و کثر اللغط و ارتفعت الاصوات حیت خشیت الاختلاف فقلت: ابسط یدک یا ابابکر، فبسط یده فبایعته و بایعه المهاجرون، ثم بایعه الانصار، و نزونا علی سعد بن عباه فقال قائل مهم: قتلتم سعدا! فقلت: قتل الله سعدا.
قال عمر: والله ما وجدنا فیما حضرنا امرا هو اقوی من مبایعه ابیبکر، شخینا ان فارقنا القوم و لم تکن بیعه ان یحدثوا بعدا بیعه فاما ان نتابعهم علی ما لا نرضی و اما ان نخالفهم فیکون فیه فساد، فمن بایع امیرا عن غیر مشهوره المسلمین فلا یبعه له و لا بیعه للذی بایعه تغره أن یقتلا!!(4)
ملاحظه: الدعوه الی سعد بن عباده انما کانت بعد أن علموا بدفع الخلافه عن اهل البیت علیهمالسلام، ففی الروایه ان الانصار قالوا: اذا لم تسلموها لعلی علیهالسلام فصاحبنا أحق بها، و قال سعد: ما دعوت الی نفسی الا بعد ما رأیتکم قد دفعتموها عن اهلبیت نبیکم(5)
و ورد فی کتاب عمر الی معاویه بعد أن شهد عمر و جماعه أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: الامامه بالاختیار قالت الانصار: نحن أحق من قریش… و قال قوم: منا امیر و منکم امیر(6)
1) خزله ای: قطعه.
2) قال ابوهلال العسرکی: ان الزور هو الکذب قد سوی و حسن فی الظاهر لیحسب انه صدق و هو من قولک زورت الشیء اذا سویته و حسنته، و فی کلام عمر: زورت یوم السقیفه کلاما. الفروق اللغویه:ص 268.
3) الا ان تسول لی نفسی عند الموت شیئا لا اجده الان، سنن البیهقی: 142:8…
4) مسند احمد: 55:1- 56؛ و ذکر السقیفه بروایه عمر بن الخطاب کما مر او باختصار و تغییر: العقد الفرید: 257:4؛ سنن البیهقی: 142:8؛ تاریخ الطبری: 445:2 (203:3- 206 ط دارالتراث)؛ سیره ابن هشام: 1071:4؛ البخاری: 25:8- 28؛ البدایه و النهایه: 265:5- 267؛ کنز العمال: 645:5- 648؛ تاریخ مدینه دمشق لابن عساکر: 280:30- 285؛ صفوه الصفوه: 254:1؛ الکامل لابن الاثیر: 327:2؛ جامع الاحادیث: 263:13.
5) کشف المحجه، عنه البحار: 10:30- 11؛ المسترشد: ص 410- 412؛ مثالب النواصب: ص 143. و راجع: لوامع الانوار: 221:1.
6) البحار: 290:30- 291.