جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الزفاف و مقدماته

زمان مطالعه: 8 دقیقه

وقعت فترة بین العقد و الزفاف بدون قصد بل أن علیاً (علیه‏السلام) کان یستحی أن یطالب رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بزوجته، و کان الرسول أیضاً یحافظ علی کرامة السیدة فاطمة فما ینبغی له أن یزف ابنته قبل مطالبة زوجها ذلک.

و طالت تلک الفترة شهراً أو شهوراً، و بقی الأمر مسکوتاً عنه، و أخیراً جاء عقیل إلی الامام علی یسأله عن سبب السکوت و القعود، و یستنهضه للقیام بمقدمات الزفاف و کان علی (علیه‏السلام) یستحی من رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یطالبه أن یزفّ السیدة فاطمة و لکن عقیلاً ألح علیه، فخرجا یریدان الدخول علی الرسول للمذاکرة حول الموضوع.

إلتقت ام‏أیمن بهما، و سألت منهما عدم التدخل مباشرةً، و تکفّلت هی إنهاء الأمر،و لهذا ذهبت إلی أم‏سلمة فأعلمتها بذلک، و أعلمت نساء النبی، فاجتمعن عند الرسول فأحدقن به، و قلن: فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسول‏الله! قد اجتمعنا لأمر لو أن خدیجة فی الأحیاء لقرَّت بذلک عینها!!

فلما سمع النبی اسم خدیجة بکی، ثم قال: خدیجة! و أین مثل خدیجة؟ صدَّقتنی حین کذّبنی الناس، و آزرتنی علی دین الله، و أعانتنی علیه بمالها!!

إن الله (عز و جل) أمرنی أن أبشّر خدیجة ببیت فی الجنة من قصب الزمرد، لا صخب فیه و لا نصب.

قالت أم‏سلمة: فقلنا: فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسول‏الله إنک لم تذکر من خدیجة أمراً إلاَّ و قد کانت کذلک، غیر أنها مضت إلی ربها، فهنَّأها الله بذلک، و جمع بیننا و بینها فی درجات جنته و رضوانه و رحمته.

یا رسول الله! هذا أخوک فی الدنیا، و ابن عمک فی النسب، علی بن أبی‏طالب یحب أن تُدخل علیه زوجته فاطمة تجمع بها شمله.

و فی روایة: إن المتکلمة هی أم‏أیمن قالت: یا رسول‏الله! لو أن خدیجة باقیة لقرَّت عینها بزفاف فاطمة، و إن علیاً یرید أهله، فقرِّ عین فاطمة ببعلها، و اجمع شملهما، و قرِّ عیوننا بذلک.

فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): فما بال علی لا یسألنی ذلک؟

قالت: الحیاء منک یا رسول‏الله!!

فقال- لأم أیمن-: إنطلقی إلی علی فایتینی به.

خرجت أم‏أیمن، فإذا علی ینتظر لیسألها عن جواب رسول‏الله، و حضر علی (علیه‏السلام) عند الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و جلس مطرقاً رأسه نحو الأرض حیاءً منه، فقال له: أتحب أن تدخل علیک زوجتک؟

قال: نعم، فداک أبی و أمی!

قال: نعم، و کرامة، ادخلها علیک فی لیلتنا هذه أو لیلة غد إن‏شاءالله.

هیئ منزلاً حتی تحوِّل فاطمة إلیه.

قال علی: ما هاهنا منزل إلاَّ منزل حارثة بن النعمان.

فقال النبی: لقد استحینا من حارثة بن النعمان، قد أخذنا عامة منازله!!

فوصل الخبر إلی حارثة، فجاءإلی النبی و قال: یا رسول‏الله! أنا و مالی لله و لرسوله و الله ما شی‏ء أحبّ إلی مما تأخذه، والذی تأخذه أحب إلیَّ مما تترکه!!

یا لروعة الإیمان بالله و الرسول.

یا لجمال الاعتقاد بالآخرة و الأجر و الثواب!!

جعل حارثة أحد منازله تحت تصرّف علی، و قام علی بتأثیث حجرة العرس و تجهیزها،فقد بسط کثیباً (رملاً) فی أرض الحجرة، و نصب عوداً یوضع علیه القربة و اشتری جرّة و کوزاً، و نصبوا خشبة من حائط إلی حائط للثیاب!!، و بسط جلد کبش، و مخدّة لیف!

هذا جمیع ما کان یتمتع به علی (علیه‏السلام) من متاع الحیاة الدنیا و زخرفها!!

لقد مرّ علیک أن الصداق الذی استلمه النبی من علی (علیه‏السلام) قسّمه أثلاثاً: ثلثاً اشتری به المتاع، و ثلثاً للطیب بمناسبة الزفاف، و ثلثاً ترکه أمانة عند السیدة أم‏سلمة.

استرجع النبی الثلث الأخیر من الصداق، و سلَّمه إلی علی کمساعدة، حیث أنه فی مقتبل حیاة جدیدة، و الحاجة ماسَّة إلی المال کما لا یخفی، و قال: یا علی إنه لابدّ للعرس من ولیمة.

یا لشرف الإنسانیة!!

یا لعظمة الأخلاق!!

یا لصدق المحبة و العاطفة!!

و تقدّم بعض الأصحاب إلی علی ببعض الهدایا، و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) علیاً أن یصنع طعاماً فاضلاً.

أمره بالولیمة لأن الله تعالی یحب إطعام الطعام، لأن الولیمة فیها خیر

کثیر، و فائدة عامة و منافع جمة، فهی إشباع البطون الجائعة، و غرس المحبة فی القلوب، و قبل کل شی‏ء فیها رضی‏الله سبحانه.

و لکننا- یا للأسف- استبدلنا الولیمة بحفلة القِران و استبدلنا الإطعام بتناول بعض المرطبات و الحلویات التی لا تسمن و لا تغنی من جوع!!

و من الضروری أن لا ننسی أن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) قد ضربت الرقم القیاسی فی الإنفاق فی سبیل الله، و الإیثار ابتغاء وجه الله، و لعلک لا تجد مثیلة لهذه المکرمة فی تاریخ النساء! فقد روی الصفوری فی (نزهة المجالس) ج 2 ص 226 عن ابن الجوزی أن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) اعد لها قمیصاً جدیداً لیلة عرسها و زفافها و کان لها قمیص مرقوع و إذا بسائل علی الباب یقول: أطلب من بیت النبوة قمیصاً خَلِقاً، فأرادت أن تدفع إلیه القمیص المرقوع، فتذکرت قوله تعالی: «لن تنالوا البرَّ حتی تنفقوا مما تحبون».فدفعت له الجدید، فلما قرب الزفاف نزل جبرئیل قال: یا محمد! إن الله یقرؤک السلام، وأمرنی أن أسلِّم علی فاطمة، و قد أرسل لها معی هدیة من ثیاب الجنة من السندس الأخضر.. الی آخر الخبر.

لقد تهیأ طعام الولیمة، فلقد طبخ اللحم، وأحضر الخبز، و التمر و السمن، و أقبل رسول العظمة (صلی الله علیه و آله و سلم) و حسر عن ذراعیه، و جعل یشدخ التمر فی السمن لیکونا بمنزلة الحلویات و الفطائر، و أمر النبی علیاً أن یدعو الناس إلی ولیمته الزواج.

فأقبل الإمام علی (علیه‏السلام) إلی المسجد، و المسجد غاص بالمسلمین و هناک أهل الصَّفة و هم المهاجرون الذین ما کانوا یملکون یومذاک شیئاً.

و هناک أهل المدینة من الأنصار و غیرهم ممن لیسوا من الأغنیاء، فما یصنع علی (علیه‏السلام) بهذا العدد الکثیر مع الطعام القلیل؟!

و نفسیته الطاهرة الشریفة لا تسمح له أن یدعو قوماً و لا یدعو قوماً

آخرین فالکل یحبون أن یأکلوا من ولیمة بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و الجمیع یرغبون إلی الحضور فی تلک المأدبة المبارکة.

لکن إیمان علی (علیه‏السلام) بقدرة الله تعالی، و إعتقاده ببرکات یمین رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) هوَّن علیه کل شی‏ء، فصعد علی مکان عال، یسمعه کل أحد، و نادی: «أیها الناس أجیبوا إلی ولیمة فاطمة بنت محمد».

فوصل صوت علی (علیه‏السلام) حتی إلی بساتین- المدینة و مزارعها، و أقبل الناس رجالاً و نساءً- و حتی أهل البساتین- یأکلون و یشربون، و یحملون معهم من ذلک الطعام.

و هنا ظهرت برکة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ أن الطعام لم ینفذ، بل و کأنه لم ینقص، و دعا رسول‏الله بالأوانی فملئت بالطعام، و وجَّه بها إلی بیوت زوجاته و أخذ صفحة (آنیة) و قال: و هذه لفاطمة و بعلها!!

و غابت الشمس من ذلک الیوم، وإقترب زفاف السیدة فاطمة إلی دار زوجها.

فهنا إتخذ رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) جمیع التدابیر اللازمة لزفاف ابنته فاطمة.

و بالرغم من أن زواج السیدة فاطمة کان یمتاز بالبساطة و السهولة، و الابتعاد عن التکلف و الترف، و ما أشبه ذلک إلاَّ أنه کان محاطاً بآیات العظمة و الجلالة و الجمال، حتی روی الهیثمی فی (مجمع الزوائد) عن جابر أنه قال: حضرنا عرس علی و فاطمة رضی‏الله‏عنهما فما رأینا عرساً کان أحسن منه… الی آخره.

أمر رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) زوجاته بتزیین السیدة

فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) استعداداً للزفاف، فقامت النسوة فضمَّخنها بالطیب،و ألبسنها الحلی، فکانت إحداهن تمشط شعرها، وقامت الاخری بتزیینها و لبست الحلَّة التی جاء بها جبرئیل من الجنة، و کانت الحلَّة لا تُقوَّم بقیمة، و لا تثمَّن.

و إنما بذل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) هذه العنایة الخاصة، و خصَّ ابنته السیدة فاطمة الزهراء بعواطفه الغزیرة دون سائر بناته لأسباب، منها:

فضائلها الشخصیة، و مزایاها النفسیة.

شخصیه زوجها علی بن أبی‏طالب.

فهو صاحب المواهب و السوابق و هو ابن عم الرسول، و أخوه و وزیره و خلیفته و حامل لوائه و لم یکن فی أصهاره من له تلک القرابة القریبة و المنزلة الخصیصة.

و ان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یعلم أن ابنته الطاهرة ستشملها آیة التطهیر و آیة المباهلة و القربی.

و أنها ام‏الأئمة الطاهرین إلی یوم القیمة.

لقد جاءت تلک اللیلة التی ستشعر السیدة فاطمة بأنها یتیمة، و تشعر بفقدان أمها خدیجة، و الأم لها دور مهم فی لیلة عرس إبنتها، و لکن أین خدیجة هذه اللیلة؟

و لما انصرفت الشمس نحو الغروب دعا الرسول بابنته الطاهرة و دعا بصهره العظیم فأقبلت السیدة فاطمة و قد لبست ثوباً طویلاً، تجرّ ذیلها علی الأرض، و قد تصبّبت عرقاً حیاءً من أبیها سید الأنبیاء.

و قد شاءالله تعالی أن یکون زواج السیدة فاطمة ممتازاً من جمیع الجوانب و النواحی و هکذا أراد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن

لا تشعر إبنته العزیزة بالیتم، و لهذا، و لغیر ذلک- أتی النبی ببغلته الشهباء، و ثنی علیها قطیفة، و قال لفاطمة: إرکبی.

و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) سلمان أن یقود البغلة، و کان رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یسوقهاِ(1)

بالله علیک- أیها القارئ- هل سمعت أو قرأت فی تاریخ عظماء الدنیا- من أنبیاء و ملوک و وزراء و سلاطین- أن بنتاً تزف إلی دار زوجها، و سیِّد الأنبیاء یسوق بغلتها؟

نعم، لقد اشترک أهل السماء مع أهل الأرض فی زفاف الإنسیة الحوراء.

فقد روی الخطیب البغدادی فی (تاریخ بغداد ج 5 ص 7) و الجوینی فی (فرائد السمطین) و الذهبی فی (میزان الاعتدال) و العسقلانی فی (لسان المیزان) و القرمانی فی (أخبار الدول) و القندوزی فی (ینابیع المودة) عن ابن عباس أنه قال: لمّا زفت فاطمة إلی علی کان النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قُدامها، و جبرئیل عن یمینها، و میکائیل عن یسارها، و سبعون ألف ملک خلفها، یسبّحون الله و یقدّسونه حتی طلع الفجر.

وروی عن الإمام موسی بن جعفر عن آبائه (علیهم‏السلام) عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: «… فلما کانت لیلة الزفاف أتی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) ببغلته الشهباء(2) و ثنی علیها قطیفه، و قال: ارکبی

و أمر سلمان أن یقودها، و النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یسوقها.

فبینما هو فی بعض الطریق اذ سمع النبی و جبه(3) فاذا هو بجبرئیل فی سبعین ألفاً،و میکائیل فی سبعین ألفاً.

فقال النبی: ما أهبطکم الی الأرض؟ قالوا: جئنا نزف فاطمه الی علی بن أبی‏طالب.فکبر جبرئیل، و کبر میکائیل، و کبرت الملائکه، و کبر محمد (صلی الله علیه و آله و سلم).

فوقع التکبیر علی العرائس من تلک اللیله(4)

و هکذا اجتمع رجالات بنی‏هاشم یمشون فی موکب السیدة. و أمر النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) بنات عبدالمطلب (عماته) و نساء المهاجرین و الأنصار أن یرافقن فاطمة فی تلک المسیرة و کانت زوجات الرسول (صلی الله علیه وآله و سلم) یمشین قُدَّامها، و یرجزن فکانت أم‏سلمة تقول:

سِرنَ بعون الله جاراتی++

و اشکرنه فی کل حالات

و اذکرن من أنعم رب العلی++

من کشف مکروه و آفات

فقد هدانا بعد کفر، و قد++

أنعشنا ربّ السموات

و سرن مع خیر نساء الوری++

تُفدی بعمَّاتٍ و خالات

یا بنت من فضله ذو العلی++

بالوحی منه و الرسالات

ثم قالت عائشة:

یا نسوة إستترن بالمعاجر++

و اذکرن ما یحسن فی المحاضر

و اذکرن ربِّ الناس إذ یخصنا++

بدینه مع کل عبد شاکر

و الحمد لله علی أفضاله++

و الشکر لله العزیز القادر

سرن بها فالله أعطی ذکرها++

و خصّها منه بطهر طاهر

ثم قالت حفصة:

فاطمة خیر نساء البشر++

و من لها وجه کوجه القمر

فضَّلک الله علی کل الوری++

بفضل من خصَّ بآی الزمَّر

زوَّجک الله فتیً فاضلاً++

أعنی علیاً خیر من فی الحضر

فَسرن جاراتی بها إنها++

کریمة بنت عظیم الخطر

ثم قالت معاذة أم سعد بن معاذ:

أقول قولاً فیه ما فیه++

و أذکر الخیر و أبدیه

محمد خیر بنی‏آدم++

ما فیه من کبرٍ و لا تیه

بفضله عرَّفنا رشدنا++

فالله بالخیر یجازیه

و نحن مع بنت نبی الهدی++

ذی شرف قد مکنت فیه

فی ذروة شامخة أصلها++

فما أری شیئاً یدانیه

و کانت النسوة یرجّعن أول بیت من کل رجز، و دخلن الدار، ثم أنفذ رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) إلی علی و دعاه ثم دعا فاطمة فأخذ یدها و وضعها فی ید علی و قال: بارک الله فی إبنة رسول‏الله.

یا علی! هذه فاطمة و دیعتی عندک!!

یا علی! نعم الزوجة فاطمة!

و یا فاطمة! نعم البعل علی!!

اللهم بارک فیهما، و بارک علیهما، و بارک لهما فی شبیلهما، اللهم إنهما أحب خلقک إلی فأحبها، و اجعل علیهما منک حافظاً، و إنی اعیذهما بک و ذریتهما من الشیطان الرجیم.

ثم دعا بماءٍ فأخذ منه جرعة فتمضمض بها، ثم مجها فی القعب، ثم صبّها علی رأس فاطمة و علی صدرها و بین کتفیها ثم دعا علیاً فصنع به

کما صنع بها.

و أمر رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) النساء بالخروج فخرجن، و بقیت أسماء بنت عمیس، فلما أراد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) أن یخرج رأی سواداً فقال: من أنت؟

قالت: أسماء بنت عمیس!

قال: ألم آمرک أن تخرجی؟

قالت: بلی یا رسول‏الله! فداک أبی و أمی، و ما قصدت خلافک، و لکنی أعطیت خدیجة عهداً- و حدثَتْه- فبکی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ هاجت عواطفه من حدیث خدیجة، و إنها کانت تتفکر حول تلک اللیلة، و أن فاطمة- اللیلة- منکسرة القلب.

فقال لها: بالله لهذا وقفت؟

قالت أسماء: نعم، و الله!

فقال (صلی الله علیه و آله و سلم): یا أسماء، قضی الله لک حوائج الدنیا و الآخرة.


1) بحارالأنوار ج 43.

2) کان النبی (صلی الله علیه و آله) قد سمی ناقته: العضباء و بغلته: الشهباء، و عصاه: الممشوق، و عمامته:السحاب. و هکذا.

3) الوجبة: السقطة مع الهدة.

4) أمالی الطوسی ج 1 ص 263.