روی أبوجعفر محمد بن جریر بن رستم الطبری فی دلائل الإمامة ص 30 نجف بأسانیده المتعددة لما أجمع أبوبکر علی منع فاطمة علیهاالسلام من فدک و صرف عاملها عنها لاثت خمارها و أقبلت فی لمة من حفدتها و نساء قومها تطأ أذیالها ما تخرم من مشیة رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله حتی دخلت علی أبیبکر و قد حفل حوله المهاجرون والأنصار فنیطت دونها ملاأة فأنّت أنة أجهش لها القوم بالبکاء ثم أمهلت حتی إذا هدأت فورتهم و سکنت روعتهم افتتحت الکلام فقالت:
أبتدء بالحمد لمن هو أولی بالحمد والمجد والطول الحمد للّه علی ما أنعم و له الشکر و علی ما ألهم والثناء علی ما قدم من عموم نعم ابتداها، و سبوغ آلاء أسداها، و احسان منن والاها، جم عن الإحصاء عددها، و نأی عن المجارات أمدها، و تفاوت عن الإدراک أبدها، استدعی الشکور بافضالها، و استحمد الخلایق بأجزالها، و أمر بالندب إلی أمثالها.
و أشهد أن لا إله إلا اللّه کلمة جعل الإخلاص تأویلها، و ضمن القلوب موصولها، و أبان فی الفکر معقولها، الممتنع عن الأبصار رؤیته، و عن الألسن صفته، و عن الأوهام الإحاطة به.
ابتدع الأشیاء لا عن شیء کان قبله، و أنشأها بلا احتذاء مثله وضعها لغیر فائدة زادته إظهاراً لقدرته، و تعبداً لبریته، و اعزازاً لأهل دعوته، ثم جعل الثواب علی طاعته، و وضع العقاب علی معصیته، ذیادة لعباده عن نقمته، و حیاشة لهم إلی جنته.
و أشهد أن أبیمحمداً عبده و رسوله، اختاره قبل أن یبتعثه، و سماه قبل أن یستنخبه، إذا الخلایق فی الغیب مکنونة، و بسد الأوهام مصونة، بنهایة العدم
مقرونة، علماً منم اللّه فی غامض الاُمور و إحاطة من وراء حادثة الدهور، و معرفة بموقع المقدور، ابتعثه اللّه اتماماً لعلمه، و عزیمة علی إمضاء حکمه، فرأی الاُمم فرقاً فی أدیانها عکفاً علی نیرانها، عابدة لأوثانها، منکرة للّه مع عرفانها، فأنار اللّه بمحمد ظلمها، و فرج عن القلوب شبهها، و جلا عن الأبصار غممها و عن الأنفس عممها(1)
ثم قبضه اللّه إلیه قبض رأفة و رحمة و اختیار، و رغبة لمحمد عن تعب هذه الدار، موضوعاً عنه أعباء الأوزار، محفوفاً بالملائکة الأبرار، و رضوان الرب الغفار، و مجاورة الملک الجبار، أمینه علی الوحی، وصفیه و رضیه، و خیرته من خلقه و نجیه، فعلیه الصلاة والسلام و رحمة اللّه و برکاته.
ثم التفتت إلی أهل المسجد فقالت للمهاجرین والأنصار:
و أنتم عباد اللّه نصب أمره و نهیه، و حملة دینه و وحیه، و اُمناء اللّه علی أنفسکم، و بلغاؤه إلی الاُمم، زعیم اللّه فیکم، و عهد قدمه إلیکم، و بقیة استخلفها علیکم، کتاب اللّه بینة بصائره و آیة منکشفة سرائره و برهانه، متجلیة ظواهره، مدیم للبریة استماعه، قائد إلی الرضوان أتباعه، مؤد إلی النجاة أشیاعه، فیه تبیان حجج اللّه المنیرة و مواعظه المکررة، و عزائمه المفسرة، و محارمه المحذرة، و أحکامه الکافیة، و بیناته الجالیة، و فضائله المندوبة، و رخصه الموهوبة و رحمته المرجوة، و شرائعه المکتوبة.
ففرض اللّه علیکم الإیمان تطهیراً لکم من الشرک، والصلاة تنزیهاً لکم من الکبر، والزکاة تزییداً فی الرزق، والصیام اثباتاً للإخلاص والحج تشییداً للدین، والعدل تسکیناً للقلوب و تمکیناً للدین و طاعتنا نظاماً للملّة، و امامتنا لماً للفرقة، والجهاد عزاً للإسلام، والصبر معونة علی الإستجابة، و الأمر بالمعروف مصلحة للعامة، والنهی عن المنکر تنزیهاً للدین، والبر بالوالدین وقایة من السخط، وصلة
الأرحام منماة للعدد و زیادة فی العمر، والقصاص حقناً للدماء، والوفاء بالعهود تعرضاً للمغفرة، و وفاء المکیال والمیزان تغییراً للبخس والتطفیف و اجتناب قذف المحصنة حجاباً عن اللعنة، والتناهی عن شرب الخمور تنزیهاً عن الرجس، و مجانبة السرقة إیجاباً للعفة، و أکل مال الیتیم و الإستیثار به إجارة من الظلم، والنهی عن الزنا تحصناً عن المقت، والعدل فی الأحکام ایناساً للرعیة، و ترک الجور فی الحکم إثباتاً للوعید، والنهی عن الشرک إخلاصاً له تعالی بالربوبیة.
فاتّقوا اللّه حقّ تقاته و لا تموتنّ إلا و أنتم مسلمون، و لا تتولّوا مدبرین و أطیعوه فیما أمرکم و نهاکم فانما یخشی اللّه من عباده العلماء، فأحمدوا اللّه الذی بنوره و عظمته ابتغی من فی السماوات و من فی الأرض إلیه الوسیلة، فنحن وسیلته فی خلقه، و نحن آل رسوله، و نحن حجة غیبه، و ورثة أنبیائه.
ثم قالت علیهاالسلام:
أنا فاطمة و أبیمحمد أقولها عوداً علی بدء، و ما أقولها إذ أقول سرفاً و لا شططاً، لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عندتم حریص علیکم بالمؤمنین رؤوف رحیم، إن تعزوه تجدوه أبی دون نسائکم، و أخا ابن عمی دون رجالکم، بلغ النذارة، صادعاً بالرسالة، ناکباً عن سنن المشرکین، ضارباً لاثباجهم، أخذاً بأکظامهم، داعیاً إلی سبیل ربه بالحکمة والموعظة الحسنة، یجذ الأصنام و ینکت الهام حتی انهزم الجمع و ولّوا الدبر، و حتی تفری اللیل عن صبحه، و أسفر الحق عن محضه، و نطق زعیم الدین، و هدأت فورة الکفر، و خرست شقاشق الشیطان، و فهتم بکلمة الإخلاص (مع النفر البیض الخماص الذین أذهب اللّه عنهم الرجس و طهّرهم تطهیراً)(2) و کنتم علی شفا حفرة من النار تعبدون الأصنام، و تستقسمون بالأزلام، مذقة الشارب، و نهزة الطامع، و قبسة العجلان، و موطأ الأقدام، تشربون الرنق، و تقتاتون القد، أذلة خاشعین،
تخافون أن یتخطفکم الناس من حولکم، فأنقذکم (بأبی) صلّی اللّه علیه و آله بعد اللتیا والتی، و بعد ما منی بهم الرجال و ذؤبان العرب، کلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها اللّه، و کلما نجم قرن الضلالة، أو فغرت فاغرة للمشرکین قذف أخاه فی لهواتها، فلا ینکفأ حتی یطأ صماخها بأخمصه، و یخمد لهبها بحده، مکدوداً فی ذات اللّه، قریباً من رسولاللّه، سیداً فی أولیاء اللّه، و أنتم فی بلهنیة آمنوا وادعون فرحون، تترکفون الأخبار، و تنکصون عند النزال علی الأعقاب حتی أقام اللّه (بمحمد) صلّی اللّه علیه و آله عمود الدین.
و لما اختار له اللّه عزّ و جل دار أنبیائه، و مأوی أصفیائه، ظهرت حسیکة النفاق، و سمل جلباب الدین، و أخلق ثوبه، و نحل عظمه و أودت رمته، و ظهر نابغ و نبغ خامل، و نطق کاظم و هدر فینق الباطل، یخطر فی عرصاتکم، و أطلع الشیطان رأسه من مغرزه صارخاً بکم، (فوجدکم لدعائه مستجیبین، و للغرة ملاحظین و استنهضکم فوجدکم خفافاً و أحمشکم فوجدکم غضاباً فوسمتم)(2) غیر ابلکم، و أوردتموهم غیر شربکم، بداراً زعمتم خوف الفتنة ألا فی الفتنة سقطوا و ان جهنم لمحیطة بالکافرین هذا والعهد قریب، والکلم رحیب، والجرح لما یندمل، فهیهات منکم و أین بکم و أنّی تؤفکون، و کتاب اللّه بین أظهرکم، زواجره لائحة، و أوامره لامحة، و دلائله واضحة، و أعلامه بینة، و قد خالفتموه رغبة عنه، فبئس للظالمین بدلاً (ثم لم تبرحوا) الاریث ان تسکن تفرتها، و یسلس قیادها، تسرون حسواً فی ارتغاء و نصبر منکم علی مثل حز المدی.
(ثم أنتم تزعمون)(3) ان لا إرث لنا أفحکم الجاهلیة تبغون و من أحسن من اللّه حکماً لقوم یوقنون، و من یبتغ غیر الإسلام دیناً فلن یقبل منه و هو فی
الآخرة من الخاسرین.
إیهاً معشر المسلمین أأبتزّ إرث أبی یا أبیقحافة أبی اللّه أن ترث أباک و لا أرث أبی، لقد جئت شیئاً فریّاً، جرأة منکم علی قطیعة الرحم و نکث العهد، فعلی عمد ترکتم کتاب اللّه بین أظهرکم و نبذتموه إذ یقول: و ورث سلیمان داود، و فیما اقتص من خبر یحیی و زکریا إذ یقول: ربّ هب لی من لدنک ولیاً یرثنی و یرث من آل یعقوب واجعله ربّ رضیاًً و قال عز و جل: یوصیکم اللّه فی أولادکم للذکر مثل حظّ الاُنثیین، و قال تعالی: إن ترک خیراً الوصیة للوالدین والأقربین.
و زعمتم أن لا حظّ لی و لا أرث من أبی أفخصّکم اللّه بآیة أخرج أبی منها! أم تقولون أهل ملّتین لا یتوارثان؟ أو لست أنا و أبی من أهل ملّة واحدة؟ أم أنتم بخصوص القرآن و عمومه أعلم ممّن جاء به قد نکموها مرحولة مزمومة، تلقاکم یوم حشرکم، فنعم حکم اللّه، و نعم الخصم (محمد) صلّی اللّه علیه و آله، والموعد القیامة، و عمّا قلیل تؤفکون و عند الساعة ما تخسرون، و لکل نبأ مستقر و سوف تعلمون من یأتیه عذاب یخزیه و یحلّ علیه عذاب مقیم.
ثم التفتت إلی قبر أبیها و تمثّلت بأبیات صفیة بنت عبدالمطلب(4):
قد کان بعدک أبناء و هنبثة++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
انا فقدناک فقد الأرض وابلها++
واجتث أهلک مذغیبت و اغتصبوا
أبدت رجال لنا فحوی صدورهم++
لما نأیت و حالت بیننا الکثب
تهجمتنا رجال و استخف بنا++
دهر فقد أدرکوا منا الذی طلبوا
قد کنت للخلق نوراً یستضاء به++
علیک تنزل من ذی العزة الکتب
و کان جبریل بالآیات یؤنسنا++
فغاب عنا فکل الخیر محتجب
(فکثر بکاء الحاضرین).
1) العمه التحیّر.
2) ما بین القوسین من کشفالغمة.
3) هذا والجملة السابقة من کشفالغمة.
4) فی الطرائف لابن طاووس ص 75 انها تمثلت بقول صفیة بنت اثاثة و سماها ابن أبیالحدید فی شرح النهج ج 4 ص 79 والاربلی فی کشفالغمة ص 146 هند بنت اثاثة و فی ج 2 ص 17 من شرح النهج لابن أبیالحدید قال: لما تخلف علی عن البیعة و اشتد أبوبکر و عمر خرجت اُم مسطح بن اثاثة و وقفت علی قبر النبی صلّی اللّه علیه و آله و نادت یا رسولاللّه:قد کانت بعدک أبناء و هنبثة- لو کنت شاهدها لم تکثر الخطبانا فقدناک فقد الأرض وابلها- واختل قومک فاشهدهم و لا تغبو قد اختلفوا فی عدد الأبیات ففی الشافی ص 231 و شرح النهج الحدیدی انها ثلاثة و فی الطرائف أربعة و فی بلاغات النساء بیتان و فی أمالی الشیخ المفید ص 25 و احتجاج الطبرسی ثمانیة و فی اللمعة البیضاء شرح خطبة الزهراء ص 356 أربعة عشر و فی مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 382 ستة کما انهم اختلفوا فی کیفیة روایتها.