جمع کثیر من علماء السته یحاولون کتمان تخلف من تخلف عن بیعه أبیبکر و اثبات اجماع المسلمین علیها و رضایتهم بها، اذ تبتنی مشروعیه خلافته بهذا الاجماع عندهم، لادعائهم أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تجتمع أمتی علی الضلال. و لذلک اضطروا الی القول بأنه: ما خالف علی أبیبکر أخد الا مرتد او من کان قد ارتد!!(1)
و المتتبع فی کتب اهل السنه یجدها مشحونه بذکر تخلف وجوه الاصحاب و عدم رضایتهم بالبیعه.
روی البخاری و مسلم و الطبری و غیرهم أن أمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام و بنو هاشم جمیعا لم یبایعوا أبابکر فی حیاه فاطمه علیهاالسلام، ای سته أشهر علی روایاتهم(2)
قال المسعودی: لما بویع أبوبکر فی یوم السقیقه و جددت البیعه له یوم
الثلاثاء علی العامه، خرج علی علیهالسلام فقال: افسدت علینا امورنا و لم تستشر و لم ترع لنا حقا؟! فقال أبوبکر: بلی، ولکنی خشیت الفتنه(3) و کان للمهاجرین و الانصار یوم السقیفه خطب طویل و مجاذبه فی الامامه، و خرج سعد بن عباده و لم یبایع و لم یبایعه أحد من بنی هاشم حتی ماتت فاطمه علیهاالسلام(4)
و قال الیعقوبی: جاء البراء بن عازب، فضرب الباب علی بنی هاشم و قال: یا معشر بنی هاشم، بویع أبوبکر، فقال بعضهم: ما کان المسلمون یحدثون حدثا نغیب عنه، و نحن اولی بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، فقال العباس: فعلوها، و رب الکعبه.
و کان المهاجرون و الانصار لا یشکون فی علی علیهالسلام، فلما خرجوا من الدار قام الفضل بن العباس، و کان لسان قریش، فقال: یا معشر قریش، انه ما حقت لکم الخلافه بالتمویه، و نحن اهلها دونکم، و صاحبنا اولی بها منکم.
و قام عتبه بن ابیلهب فقال:
ما کنت احسب أن الامر منصرف++
عن هاشم ثم منها عن ابیالحسن
عن أول الناس ایمانا و سابقه++
و أعلم الناس بالقرآن و السنن
و آخر الناس عهدا بالنبی، و من++
جبریل عون له فی الغسل و الکفن
من فیه ما فیهم لا یمترون به++
و لیس فی القوم ما فیه من الحسن(5)
و روی الزبیر بن بکار عن محمد بن اسحاق انه قال: أن أبابکر لما بویع افتخرت تیم بن مره!!
قال: و کان عامه المهاجرین و جل الانصار لا یشکون أن علیا هو صاحب الامر بعد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال الفضل بن العباس: یا معشر قریش! و خصوصا یا بنی تیم! انکم انما اخذتم الخلافه بالنبوه و نحن اهلها دونکم، ولو طالبنا هذا الامر الذی نحن اهله لکانت کراهه الناس لنا اعظم من کراهتهم لغیرنا حسدا منهم لنا و حقدا علینا، و انا لنعلم انعند صاحبنا عهدا هو ینتهی الیه(6)
و روی ایضا الزبیر بن بکار ضمن روایه: قال زید بن أرقم: انا لنعلم أن من قریش من لو طلب هذا الامر لم ینازعه فیه احد، علی بن ابیطالب علیهالسلام(7)
و ذکر الواقدی أن زید بن أرقم قال عقیب بیعه السقیفه لعبدالرحمن بن عوف: یا ابن عوف! لولا ان علی بن ابیطالب و غیره من بنی هاشم اشتغلوا بدفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بحزنهم علیه فجلسوا فی منازلهم ما طمع فیها من طمع!!(8)
قال الیعقوبی: و تخلف عن بیعه أبیبکر قوم من المهاجرین و الانصار
و مالوا مع علی بن ابیطالب، منهم العباس بن عبدالمطلب و الفضل بن العباس و الزبیر بن العوام و خالد بن سعید و المقداد بن عمر و سلمان الفارسی و ابوذر الغفاری و عمار بن یاسر و البراء بن عازب و أبی ابن کعب.(9) و غیرهم.(10) بل یظهر من عباره بعض اهل السنه تخلف جمع کثیر، قال ابن عبدالبر: و تخلف عن بیعته سعد بن عباده و طائفه من الخزرج و فرقه من قریش (ثم ذکر علیا علیهالسلام و الزبیر و طلحه و خالد بن سعید)(11)
و قال محب الدین الطبری: و تخلف… سعد بن عباده فی طائفه من الخزرج و علی بن ابیطالب و ابناه علیهمالسلام و بنو هاشم و الزبیر و طلحه و سلمان و ابوذر و المقداد و غیرهم من المهاجرین و خالد بن سعید بن العاص(12)
و قال محمد ابوالفضل محمد (من أعلام اهل السنه القرن الثامن و التاسع): أن علیا علیهالسلام کان فی غایه الشجاعه و معه فاطمه و الحسن و الحسین علیهالسلام و کثیر من اکابر الصحابه، حتی روی عنهم أنه اجتمع عنده سبعماه من الاکابر مریدین امامته الی أن قال: اجاب الشیعه: بانه و ان کن معه سبعماه لکن جمیع عوام الصحابه مع أبیبکر و کانوا اکثر من ثلاثین
الفا فاین القدره؟…(13)
و یعجبنی کلام امراه مومنه نقلها غیر واحد من اهل السنه عن القاسم ابن محمد قال:… فلما اجتمع الناس علی ابیبکر قسم بین الناس قسما، فبعث الی عجوز من بنی عدی بن النجار (قسمها) مع زید بن ثابت، فقالت ما هذا؟ قال: قسم قسمه ابوبکر للنساء؟
فقالت: اتراشوننی عن دینی؟ فقالوا: لا. فقالت: اتخافون ان ادع ما انا علیه؟ فقالوا: لا، فقالت: والله لا آخذ منه شیئا ابدا(14)
ثم ان اثنا عشر رجلا من المهاجرین و الانصار انکروا علی أبیبکر جلوسه فی الخلافه و تقدمه علی علی بن ابیطالب علیهالسلام(15)
من المهاجرین: خالد بن سعید بن العاص(16)، و المقداد بن الاسود، و أبی بن کعب، و عمار بن یاسر، و ابوذر الغفاری، و سلمان الفارسی، و عبدالله بن مسعود(17)، و بریده الاسلمی.
و من الانصار: خزیمه بن ثابت ذو الشهادتین، و سهل بن حنیف، و أبوأیوب الانصاری، و أبوالهیثم بن التیهان، و غیرهم(18)
فلما صعد أبوبکر المنبر تشاوروا بینهم فی امره فقال بعضهم: هلا ناتیه فنزله عن منبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و قال آخرون: أن فعلتم ذلک اعنتم علی أنفسکم، وقد قال الله عزوجل: (و لا تقلوا بایدیکم الی التهلکه)(19) ولکن امضوا بنا الی علی بن ابیطالب علیهالسلام نستشیره و نستطلع امره، فاتوا علیا علیهالسلام، فقالوا: یا أمیرالمؤمنین! ضیعت نفسک وترکت حقت انت اولی به، و قد اردنا ان ناتی الرجل فنزله عن منبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فان الحق حقک و انت اولی بالامر منه لانا سمعنا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: علی مع الحق و الحق مع علی یمیل مع الحق کیف مال فکرهنا أن ننزله من دون مشاورتک.
فقال لهم علی علیهالسلام: لو فعلتم ذلک ما کنتم الا حربا لهم و لا کنتم الا کالکحل فی العین او کالملح فی الزاد، و قد اتفقت علیه الامه التارکه لقول نبیها و الکاذبه علی ربها، و لقد شاورت فی ذلک اهلبیتی فابوا الا السکوت لما یعلمون من و غر صدور القوم و بغضهم لله عزوجل و لاهلبیت نبیه، و أنهم یطالبون بثارات الجاهلیه، والله لو فعلتم ذلک لشهروا سیوفهم مستعدین للحرب و القتال کما فعلوا ذلک حتی قهرونی و غلبونی علی نفسی و لببونی و قالوا لی: بایع و الا قتلناک!! فلم أجد حیله الا أن ادفع القوم عن نفسی و ذاک أنی ذکرت قول رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی ان القوم نقضوا امرک و استبدوا بها دونک و عصونی فیک، فلعیک بالصبر حتی ینزل الله الامر، و انهم سیغدرون بک لا محاله فلا تجعل لهم سبیلا الی اذلالک و سفک دمک، فان الامه ستغدر بک بعدی، کذلک أخبرنی جبرئیل علیهالسلام من ربی تبارک و تعالی.
و فی روایه: و انک منی بمنزله هارون من موسی و ان الامه من بعدی بمنزله هارون و من اتبعه و السامری و من اتبعه، فلت: یا رسولالله! فما
تعهد الی اذا کان ذلک؟ فقال: ان وجدت أعوانا فبادر الیهم و جاهدهم و ان لم تجدو اعوانا کف یدک و احقن دمک حتی تلحق بی مظلوما. و لما توفی رسولالله صلی الله علیه و آله اشتغلت بغسله و تکفینه و الفراغ من شانه ثم آلیت یمینا ان لا أرتدی الا للصلاه حتی أجمع القرآن ففعلت، ثم أخذت بید فاطمه و أبنی الحسن و الحسین علیهماالسلام فدرت علی اهل بدر و اهل السابقه فناشدتهم حقی و دعوتهم الی نصرتی فما اجابنی منهم الا اربعه رهط منهم سلمان و عمار و المقداد و ابوذر، فانطلقوا باجمعکم الی الرجل فعرفوه ما سمعتم من قول رسولکم صلی الله علیه و آله و سلم و لا تدعوه فی الشبهه من امره لیکون ذلک او کد للحجه و ابلغ للعذر و أبعد لهم من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اذا وردوا علیه.
فسار القوم حتی احدقوا بمبنر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و کان یوم الجمعه، فلما صعد ابوبکر قاموا و تکلموا ببیانات شافیه وافیه، فاول من تکلم کان خالد ابن سعید بن العاص و قال: اتق الله یا أبابکر! فقد علمت ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قال- و نحن محتوشره یوم قریظه حین فتح الله له و قد قتل علی علیهالسلام یومئذ عده من صنادید رجالهم و اولی الباس و النجده منهم-: یا معاشر المهاجرین و الانصار انی موصیکم بوصیه فاحفظوها و مودعکم امرا فاحفظوه، الا ان علی بن ابیطالب علیهالسلام امیرکم بعدی و خلیفتی فیکم، بذلک اوصانی ربی، الا و انکم ان لم تحفظوا فیه وصیتی و توازروه، و تنصروه اختلفتم فی احکامکم و اضطرب علیکم امر دینکم و ولیکم شرارکم، الا ان اهلبیتی هم الوارثون لامری و العالمون بامر أمتی من بعدی، اللهم من اطاعهم من امتی و حفظ فیهم وصیتی فاحشرهم فی زمرتی، و اجعل لهم نصیبا من مرافقتی، یدرکون به نور الاخره، اللهم و من اساء خلافتی فی اهلبیتی فاحرمه الجنه التی عرضها کعرض السماء و الارض.
فقال له عمر بن الخطاب: أسکت یا خالد فلست من اهل المشوره
و لا ممن یقتدی برأیه، فقال خالد: أسکت یا أبن الخطاب فانک تنطق عن لسان غیرک، و أیم الله فقد علمت قریش انک من الامها حسبا و ادناها منصبا و اخسها قدرا و أخملها ذکرا و أقلهم غناء عن الله و رسوله، و انک لجبان فی الحروب، بخیل بالمال، لئیم العنصر، ما لک فی قریش من فخر و لا فی الحروب من ذکر، و انک فی هذا الامر بمنزله (الشیطان اذ قال للانسان اکفر فلما کفر قال انی بریء منک انی اخاف الله رب العالمین فکان عاقبتهما انهما فی النار خالدین فیها و ذلک جزاء الظالمین)(20)، فابلس عمر و جلس خالد بن سعید. ثم احتج علیه بقیه المهاجرین و الانصار.
قال الصادق علیهالسلام: فأفحم ابوبکر علی المنبر حتی لم یحر جوابا، ثم قال: ولیتکم و لست بخیرکم أقیلونی أقیلونی. فقال عمر بن الخطاب: أنزل عنها یا لکع اذا کنت لا تقوم بحجج قریش لم أقمت نفسک هذا المقام؟ والله لقد هممت أن اخلعک و أجعلها فی سالم مولی أبی حذیفه.
قال: فنزل ثم اخذ بیده و انطلق الی منزله و بقوا ثلاثه ایام لا یدخلون مسجد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فلما کان فی الیوم الرابع جاءهم خالد بن الولید و معه الف رجل و قال لهم: ما جلوسکم؟ فقد طمع فیها والله بنو هاشم، و جاءهم سالم مولی أبی حذیفه و معه الف رجل، و جاءهم معاذ بن جبل و معه الف رجل، فمازال یجتمع رجل رجل حتی أجتمع اربعه الاف رجل، فخرجوا شاهرین اسیافهم یقدمهم عمر بن الخطاب حتی وقفوا بمسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فقال عمر: والله یا صحابه علی! لئن ذهب الرجل منکم یتکلم بالذی تکلم به بالامس لناخذن الذی فیه عیناه. فقام الیه خالد بن سعید بن العاص و جری بینهما کلام، فقال له أمیرالمؤمنین: اجلس یا خالد فقد عرف الله مقامک و شکر لک سعیک، فجلس، و قام الیه سلمان الفارسی فتکلم،
فهم به عمر بن الخطاب فوثب الیه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و اخذ بمجامع ثوبه ثم جلد به الارض، ثم قال: یا ابن صهاک الحبشیه لولا کتاب من الله سبق و عهد من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم تقدم لاریتک أینا اضعف ناصرا و أقل عددا، ثم التفت الی اصحابه فقال: انصرفوا رحمکم الله، فوالله لا دخلت المسجد الا کما دخل اخوای موسی و هارون اذ قال له اصحابه: (اذهب انت و ربک فقاتلا انا هیهنا قاعدون)(21)، والله لا أدخل الا لزیاره رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم او لقضیه اقضیها فانه لا یجوز لحجه اقامه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم أن یترک الناس فی حیره(22)
1) الطبری: 207:3؛ بل هذا هو السر فی نسبه الارتداد الی مالک بن نویره، و المقام لا یسع التفصیل، راجع البحار: 471:30- 495.
2) راجع البخاری: 82:5- 83؛ مسلم: 153:5- 154؛ السنن للبیهقی: 300:6؛ الطبری: 208:3؛ الکامل لابن الاثیر: 331:2؛ کفایه الطالب: ص 370؛ السیره الحلبیه: 360:3؛ شرح مسلم للنووی: 77:12؛ تاریخ الخمیس: 174:2؛ المصنف، عبدالرزاق: 472:5؛ الریاض النضره: 243:1؛ الصواعق المحرقه: ص 15؛ شرح نهجالبلاغه: 46:6. و ذکر تخلفه علیهالسلام فی غیر هذه الروایه ایضا راجع: المختصر فی تاریخ البشر: 156:1؛ النهایه لابن الاثیر: 68:2؛ الطبری: 205:3؛ نور الابصار: ص 60؛ الکامل لابن الاثیر: 325:2؛ تتمه المختصر: 215:1، 249؛ البدایه و النهایه: 307:5؛ صفوه الصفوه: 254:1؛ کتاب الرده للواقدی: ص 47؛ الثقات لابن حبان: 161:2؛ السیره النبویه و اخبار الخلفاء، له: ص 426؛ تاریخ الیعقوبی: 126:2؛ العقد الفرید: 260:4؛ نهایه الارب: 40:19؛ السیره النبویه لابن هشام: 308:4- 310؛ سمط النجوم العوالی: 247:2، 251.
3) و اشارت الیه السیده فاطمه علیهاالسلام فی الخطبه فقالت: و انما زعمتم ذلک خوف الفتنه، (الا فی الفتنه سقطوا و ان جهنم لمحیطه بالکافرین)، شرح نهجالبلاغه: 251:16.
4) مروج الهب: 301:2.
5) الیعقوبی: 124:2، و فی روایه: خرج العباس الی المسجد و قد اجتمعوا فیه، فاخذ بعضادتی الباب و انشد هذه الاشعار کما فی مثالب النواصب: ص 131. و نقل الابیات عن عتبه ایضا فی المختصر فی تاریخ البشر: 156:1 و تتمه الخمتصر: 215:2، و نسبها فی غیر واحد من المصادر الی غیره راجع: شرح نهجالبلاغه: 21:6 و 232:13، فرائد السمطین: 82:2؛ کتاب سلیم: ص 78؛ کنز الفوائد: 266:1- 267؛ الارشاد: 32:1؛ الجمل: ص 118؛ الفصول المختاره، ص 268؛ اعلام الوری: ص 184؛ روضه الواعظین: ص 87؛ کشف الغمه: 67:1؛ الصراط المستقیم: 205:1، 236- 237؛ قصص الانبیاء للجزائری: ص 194؛ المقنع للسد آبادی: ص 129؛ و ذکر فی المقنع: ص 120- 131، اشعارا لعده من المخالفین للبیعه فراجع.
6) شرح نهجالبلاغه: 21:6.
7) شرح نهجالبلاغه: 20:6.
8) کتاب الرده للواقدی: ص 45؛ الفتوح لاحمد بن اعثم الکوفی: 12:1.
9) الیعقوبی: 124:2؛ المختصر فی تاریخ البشر: 156:1؛ تتمه المختصر: 215:1 و راجع ایضا: انساب الاشراف: 588:1 (270- 271 ط دارالفکر) البدء و التاریخ: 95:5؛ الطبری، 387:3- 388 (تخلف خالد)، السیره النبویه: 656:4 (ط دارالمعرفه)؛ العقد الفرید: 259:4؛ اسد الغابه: 37:1 و 222:3؛ تاریخ الخمیس:169:2؛ نهایه الارب: 39:19- 40؛ اخبار الموفقیات: ص 590 (تخلف غیر واحد منهم).
10) تجد تخلف سعد بن بن عباده، و أبی سفیان و أبان بن سعید و غیرهم فی غیر واحد من کتب الفریقین بل فی کتب الشیعه ذکروا جمعا کثیرا منهم، راجع: عیون اخبار الرضا علیهالسلام: 126:2، عنه البحار: 358:10، مثالب النواصب: ص 127- 128 تخفه الابرار: ص 261- 262؛ الکشکول للاملی: ص 138- 140.
11) الاستیعاب: 937:3، (ط دارالجیل).
12) الریاض النضره: 241:1.
13) قاموس البحرین: ص 337 (نشر میراث مکتوب).
14) جامع الاحادیث: 88:13. و راجع شرح نهجالبلاغه: 53:2.
15) ذکر غیر واحد من مؤلفینا انکار عده من الاصحاب علی أبیبکر، و نقله السید بن طاووس (رحمه الله) عن بعض علماء السنه و قال: روته الشیعه متواتین. و الظاهر وقوع هذا الانکار و الاحتجاج بعد الهجوم علی بیت فاطمه علیهاالسلام، اذ ورد فی بعض روایاته اشاره أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی اخراجه ملببا. و نحن نذکر تلفیقا من الروایات من ذلک عن مولانا الصادق علیهالسلام و عن زید بن وهب و نعتذر عن عدم ایراد کلمات المنکرین و احتجاجاتهم اذ لا نرید ان یمل القاری العزیز بطولها، فمن اراد الوقوف علیا یراجع المصادر الاتیه.
16) و ذکر فی کتاب الیقین بدل خالد اخاه عمرو.
17) و فی الاحتجاج عثمان بن حنیف بدل ابن مسعود و فی رجال البرقی قیس بن سعد.
18) و روی انهم کانوا غیبا عن وفاه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فقدموا و قد تولی أبوبکر و هم یومئذ اعلام مسجد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم.
19) البقره: 195.
20) الحشر: 16، 17.
21) المائده: 24.
22) راجع: رجال البرقی: ص 63- 66؛ الخصال: ص 461- 465؛ عنه البحار: 208:28- 214؛ الاحتجاج: ص 75- 80؛ عنه البحار: 189:28- 203؛ الیقین: ص 235- 242؛ عنه البحار: 214:28- 219؛ ایطال الاختیار للحسین بن جبر، عنه الصراط المستقیم: 79:2- 84؛ و حفیده علی بن جبر (ق 7) فی نهجالایمان: ص 578- 589، و قال: ذلک بینهم معروف مشهور لا خفاء به و لا تناکر فیه، حقائق المعرفه، لاحمد بن سلیمان الیمنی الزیدی المتوفی 566، عنه انوار الیقین: ص 386- 388، و شفاء صدور الناس: ص 481- 484؛ بهجه المباهج: ص 264- 271، عن الصفوانی (القرن الرابع)، و أشار الی احتجاجهم الشیخ المفید رحمهالله فی الافصاح: ص 48، و الهادی الزیدی فی تثبیت الامامه: ص 14- 15، و رواه مختصرا فی مثالب النواصب: ص 127، و نقل عن ابن أبیجمهور الاحسائی شهرته، راجع مجالس المومنین: 858:1.