جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التحدث عن فتره الانقلاب

زمان مطالعه: 7 دقیقه

ثم انتقلت الی التحدث عن فتره الإنقلاب الذی قام به الأفراد بعد وفاه الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فقالت:

«فلما اختار الله لنبیه (صلی الله علیه و آله و سلم) دار أنبیائه».

ما أروع هذه الکلمة!

و ما أحسن هذا التعبیر الراقی!

إذ أنها ما قالت: فلما مات النبی. بل قالت: «فلما اختار الله لنبیه دار أنبیائه» و هی الدرجات العلی فی الجنة، فهناک الأنبیاء، و هناک «مأوی أصفیائه».

«ظهرت فیکم حسکة النفاق» و فی نسخة: «حسیکة» و هی الشوکة، و یراد بها العداوة و هی عداوة النفاق، أی العداوة الحاصلة بسبب النفاق.

«و سمل جلباب الدین» و فی نسخة: «أسمل» و فی بعض النسخ: «جلباب الإسلام» أی ظهرت آثار الإندراس علی ثیاب الإسلام، بعد أن کانت فی غایة الحسن و الجمال و الطراوة.

«و نطق کاظم الغاوین» و فی نسخة: «فنطق کاظم، و نبغ خامل» أی تکلم الذی ما کان یتجرأ أن یتکلم من جهة الخوف.

«و نبغ خامل الأقلِّین» و فی نسخة: «الآفلین» و المقصود بروز الأفراد الساقطین غیر النابهین.

«و هدر فنیق المبطلین» و فی نسخة: «فنیق الکفر» أی رفع البعیر- الفحل الذی لا یرکب- صوته.

«فخطر فی عرصاتکم» أی مشی ذلک البعیر مشیة المعجب بنفسه، مشیة الکبریاء و الغرور و کلها کنایات عن ظهور النفاق الکامن فی الصدور، و بروز النزعات و الإتجاهات التی کانت مختفیة فی عصر الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و انقلاب الضعفاء العجزة أقویاء.

«و أطلع الشیطان رأسه من مغرزه هاتفاً بکم» تعتبر السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تلک الأحداث نوعاً من التجاوب مع الشیطان الرجیم الذی حلف بقوله: «فبعزّتک لأغوینهم أجمعین إلاّ عبادک منهم المخلصین» فالشیطان الذی کان فاشلاً فی عهد الرسول یوم کان الإسلام فی التقدم والقوة، الشیطان أخرج رأسه بعد أن کان مختفیاً، أخرج رأسه کالقنفذ الذی یخرج رأسه عند زوال الخوف، وهتف بکم و دعاکم الی نقض البیعة التی تمت یوم الغدیر، و سلب الحقوق عن أهلها و أصحابها الشرعیین.

«فألفاکم لدعوته مستجیبین» و فی نسخة: «فوجدکم لدعوته التی دعا إلیها مجیبین»أی حینما هتف بکم الشیطان وجدکم کما یحب، و صدق علیکم ظنه.

«و للغرّة فیه ملاحظین» أی وجد الشیطان فیکم تجاوباً شدیداً، و قبولاً للانخداع کالإنسان الذی یقبل کل شی‏ء یقال له، و یعمل کل شی‏ء یؤمر به، بلا تفکر و لا تعقّل فی الأمور.

«ثم استنهضکم فوجدکم خفافاً» أمرکم بالقیام معه فوجدکم مسرعین بدون تثاقل.

و أحمشکم فألفاکم غضاباً» و فی نسخة: «فوجدکم غضاباً» أی

حملکم علی الغضب، و حرّضکم علیه فوجدکم تغضبون لغضبه، أو تندفعون نحو الغضب علی حسابه و لمصلحته، و المقصود: وجدکم الشیطان منقادین لأوامره، مطیعین له فی کل الأحوال.

«فوسمتم غیر إبلکم» فکانت النتیجة أنکم عملتم ما لا یجوز لکم أن تفعلوه، و انتخبتم من لیس بأهل للانتخاب، و اعطیتم مقالید الأمور الی غیر أهلها، و خوّلتم القیادة الی غیر أکفائها.

«و أوردتم غیر شربکم» و فی نسخة: «و اوردتموها شرباً لیس لکم» کالراعی الذی ینزل إبله فی عین ماء لیست له، و المقصود: إنکم أخذتم ما لیس لکم بحق من الخلافة، و المراد التصرفات الشاذة التی قام بها الناس فی تعیین الخلیفة، و صرف الخلافة عن أهلها و أصحابها الشرعیین، لأن هذه التصرفات لیست من حق الناس، بل هی حق خاص لله سبحانه.

«هذا و العهد قریب» حَدَث کل هذا التغییر و الحال أن العهد قریب، أی لم یمضِ زمن بعید عن أیام الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) إذ من الممکن أن الدین یتغیر، أو المسلمین ینسون الأوامر و التعالیم بسبب مرور الزمان، و لکن- هنا- لیس الأمر کذلک فإنه لم یمضِ علی وفاة الرسول أسبوعان.

«و الکلم رحیب» و جراحة القلب بسبب وفاة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) لا یزال فمها واسعاً، و هذا تعبیر عن سعة الجراحة، و المقصود عِظَم المصیبة، و فظاعة الخطب.

«و الجرح لما یندمل» أی لم یلتئم جرح مصاب وفاة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم).

«و الرسول لما یقبر» أی ظهرت بوادر الإنقلاب قبل دفن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم)، بل فی تلک الساعات التی کان علی (علیه‏السلام)

یغسّل الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و یکفنه، فاجتمعتم و صنعتم ما صنعتم.

«ابتداراً زعمتم خوف الفتنة» و فی نسخة: «بداراً» أی أسرعتم إلی تلک الأعمال بکل استعجال، و تزعمون أنکم إنما فعلتم ما فعلتم وقایة عن وقوع الفتنة، و معنی زعم: إدّعی شیئاً و هو یعلم کذبه، و معنی زعمتم- هنا-: إدّعیتم أنکم فعلتم تلک الأفعال لئلا تقع الفتنة، و کنتم تعلمون أنکم کاذبون فی هذا الإدعاء.

«ألا: فی الفتنة سقطوا و ان جهنم لمحیطة بالکافرین» الفتنة أنتم، و أنتم الفتنة، و عملکم هو الفتنة المفسدة، غصبتم الحقوق عن أهلها لأجل الوقایة من الفتنة حسب ادعائکم، و أیّ محنة أعظم من تغییر مجری الإسلام، و تبدیل أحکامه، و غصب حقوق أهل البیت، و معاملتهم بتلک القساوة و الخشونة؟؟

و کان المناسب أن تقول السیدة فاطمة: إلا فی الفتنة سقطتم. و لکنها ذکرت الآیة الشریفة کما هی.

«فهیهات منکم» کلمة: «هیهات» معناها البُعد، و کأنّها تستبعد تلک الأعمال منهم استبعاداً ممزوجاً بالتعجب من أنهم کیف أقدموا علی تلک الأعمال، و مَن الذی یصدّق أن تلک الحثالة من الناس یقومون بتلک الجرائم العظیمة بالرغم من تصریح القرآن، و تصریحات الرسول الأکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) و توصیاته فی حق عترته و أهل بیته؟

«و کیف بکم؟!» تتعجب السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) من ذلک التبدل فی العقائد و السلوک، أی کیف فعلتم هذه الأعمال؟ و کیف تلیق بکم تلک الجنایات؟!

«و أنّی تؤفکون» أی إلی أین صَرَفکم الشیطان عن طریقتکم المثلی، وحدا بکم إلی هذه الأعمال.

«و کتاب الله بین أظهرکم» أی و الحال أن القرآن لا یزال موجوداً فیما بینکم، محفوفاً بکم، و فی نسخة: «و کتاب الله- عز و جل- بین أظهرکم، قائمة فرائضه، واضحة دلائله، نیّرة شرائعه».

«أُموره ظاهرة» أی لا یوجد فی القرآن ما یوجب الشک و الإرتیاب، لأن أموره ظاهرة. «و أحکامه زاهرة» متلألأة مشرقة.

«و أعلامه باهرة» أی العلامات التی یستدل بها علی القرآن غالبة النور و الضیاء.

«و زواجره لائحة» أی نواهیه التی تزجرکم عن اتباع الهوی واضحة.

«و أوامره واضحة» الأوامر التی تأمرکم بإطاعتنا، و تعلّم الأحکام منا، و الإنقیاد لنا ظاهرة.

«و قد خلّفتموه وراء ظهورکم» یا للأسف! أن القرآن الموصوف بهذه الأوصاف صار الیوم منبوذاً وراء ظهورکم، لا تعملون به و لا تأخذون بقوله.

«أرَغبة عنه تریدون؟» هذا استفهام توبیخی، لأن الإنسان إذا ألقی الشی‏ء وراءه فمعناه أنه لا یرغب إلیه لهذا یدبر عنه.

تقول (علیهاالسلام) کأنکم رفضتم العمل بالقرآن، أو لا یعجبکم القرآن و أحکامه التی تزاحم هو ایاتکم و أهدافکم.

«أم بغیره تحکمون؟» أی تحکمون بغیر القرآن من القوانین؟ إذ القرآن لا یصلح للعمل عندکم؟

«بئس للظالمین بدلاً» بئس ذلک البدل الذی أخذتم به بدل القرآن،

و هو الحکم الباطل.

«ثم لم تلبثوا إلاّ ریث أن تسکن نفرتها و یسلس قیادها» و هنا شبهت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) الفتنة بالناقة أو الدابة الشاردة التی یصعب قیادها، أی الإستیلاء علیها بالرکوب تقول (علیهاالسلام) بعد استیلائکم علی المقام الأسمی الأرفع الأعلی و هو مقام الخلافة لم تلبثوا حتی استتمت لکم الأمور، وهدأ الإضطراب، ثم شرعتم بالأعمال التخریبیة.

«ثم أخذتم تورون و قدتها، و تهیجون جمرتها» أی شرعتم بإثارة الفتن کالذی ینفخ فی الجمرة حتی تلتهب، أو یحرک الجمرة حتی تشتعل و تظهر نارها، و تحرق الرطب و الیابس، و المقصود من ذلک تلک المآسی التی قام بها أولئک الأفراد من سلب الإمکانیات من أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) و هجومهم علی الدار، و ما جری علی السیدة فاطمة و زوجها و ولدیها، ثم مصادرة أملاکها و منعها عن الخمس و الفی‏ء، و غیر ذلک مما ذکره المؤرخون و ما لم یذکروه…

و خلاصة القول: أنکم قمتم بجرائم متسلسلة و متعددة، بعضها أفجع و أفظع من بعض.

«و تستجیبون لهتاف الشیطان الغوی» لأن الشیطان یدعو حزبه لیکونوا من أصحاب السعیر، و یحدثنا القرآن الکریم عن کلام الشیطان الغوی: «و ما کان لی علیکم من سلطان إلاّ أن دعوتکم فاستجبتم لی»ِ(1) نعم إن الأعمال التی قامت بها رجال السلطة ضد آل‏الرسول لم تکن إجابة و استجابة لله و لرسوله، بل کانت استجابة للشیطان الغوی، و قد تقدم کلام

شبیه بهذا فیما سبق.

«و إطفاء أنوار الدین الجلی» للدین الإسلامی أنوار یهتدی بها الناس، و هی محاسن الأحکام و القوانین الروحانیة التی یتمتع بها الدین، و هؤلاء یسعون لإطفاء تلک الأنوار.

«و إخماد سنن النبی الصفی» و فی نسخة: «إهماد» إی القضاء علی طریقة الرسول و هنا تشبیه السنة النبویة بالنور، و تشبیه القضاء علیه بالإخماد.

«تسرّون حسواً فی ارتغاء» هذه الجملة تشیر الی قضیة معروفة و هی إن اللبن- حینما یُحلب- تعلوه رغوة فیأتی الرجل فیُظهر أنه یرید شرب الرغوة فقط، و لکنه یشرب اللبن سراً، و بهذا یضرب المثل لمن یدّعی شیئاً و یرید غیره.

فهو یشرب اللبن سراً و لکنه یدعی أنه یحسو الرغوة، فیقال: فلان یسرّ حسواً فی ارتغاء. و الإرتغاء شرب الرغوة.

هکذا تخبر السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) عن الهدف الحقیقی لهؤلاء، أنهم یدّعون شیئاً و لکنهم یریدون شیئاً آخر، یدّعون الوقایة من وقوع الفتنة و لکنهم یریدون غلق بیت آل‏محمد، و القضاء علی کیان أهل البیت.

«و تمشون لأهله و وُلده فی السراء و الضراء» و فی نسخة: «فی الخَمَر و الضراء» و الخَمَر- بفتح الخاء و المیم- هو ما یسترک من الشجر و غیره، و الضراء- بفتح الضاد و تخفیف الراء-: الشجر الملتف، أو الأرض المنخفضة، و المقصود: أنکم تؤذون أهل رسول‏الله و أولاده بالمکر و الخدیعة و بصورة سریة غیر مکشوفة، و لهذه الغایة قطعتم عنهم موارد الرزق لیکونوا فقراء ضعفاء مسلوبی الإمکانیات کی لا یمیل إلیهم أحد.

«و نصبر منکم علی مثل حزّ المدی» نحن نصبر منکم علی الأذی و المکاره التی تصلنا منکم کمن یصبر علی تقطع أعضائه بالسکین.

«و وخز السنان فی الحشی» و مثل مَن طعنوه بسنان الرمح فی أحشائه، أی لیست القضیة سهلة حتی یمکن التغاضی عنها و التناسی، بل هی مأساة کبیرة، و جریمة عظیمة.

«و أنتم الآن تزعمون ان لا إرث لنا» و بعد هذا کله لتبریر موقفکم العدائی، و تغطیة أعمالکم تزعمون أی تدّعون کذباً: أن لا إرث لنا من رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) تنکرون أهم الأمور و أوضح الأشیاء فی الدین الإسلامی، و هو قانون الوراثة فی القرآن و السنة.

«أفحکم الجاهلیة یبغون» و فی نسخة: «تبغون» أدمجت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) هذه الآیة فی حدیثها کما هی عادتها بسبب استئناسها بتلاوة القرآن، تقول: إن إنکار الوراثة لیس فی الحکم الإسلامی، فهل أعجبکم أن تحکموا بأحکام الجاهلیة التی کانت تبعاً للأهواء الفردیة، منبعثة عن أغراض شخصیة، و هی حرمان البنات من الإرث، و تخصیص الإرث للذکور فقط.

«و من أحسن من الله حکماً لقوم یوقنون» آیة أخری أدمجتها فی حدیثها، و هل یوجد حکم أو قانون أحسن من الحکم الصادر من الله تعالی عند الذین یوقنون بالله الحکیم؟ و یعتقدون بالإسلام؟

ألیس القانون الإسلامی قد قضی علی قوانین الجاهلیة، فجعل الإرث للبنات و البنین؟

«بلی، تجلّی لکم کالشمس الضاحیة إنی ابنته» بلی.. الأمر واضح عندکم کالشمس التی تظهر فی ضحوة النهار، فی سماء صافیة لا سحاب فیها و لا ضباب، هکذا اتضح عندکم أنی ابنته قطعاً و بلا شک.

«أفلا تعلمون؟» هذه الأمور و هذه الحقائق؟ أو: أفلا تعلمون أنی ابنته.

«أیها المسلمون» الحاضرون المستمعون إلی خطابی، یا من رشحتم أبابکر للخلافة!یا أمة محمد، أنا بنت محمد، أنا ابنة رسول الإسلام.

«ءأُغلب علی إرثیه» یغلبوننی علی أخذ إرثی و حقی؟ و فی نسخة: «أأُبتز إرث أبیه» أیسلبوننی إرث أبی؟ و الهاء- هنا- للوقف و السکون.


1) إبراهیم: 22.