قال ابن أبیالحدید فی شرحه علی نهجالبلاغة: لما سمع أبوبکر خطبتها المذکورة و ما وقع بین الناس من الإختلاف و الهمهمة فی سوء تلک المقدمة و خاف أن تنعکس القضیة شق علیه ذلک فصعد المنبر فقال:
أیها الناس! ما هذه الرعة إلی کل قاله؟ أین کانت هذه الأمانی فی عهد رسول الله؟ ألا! من سمع فلیقل، و من شهد فلیتکلم، إنما هو ثعالة، شهیده ذَنَبه، مربّ لکل فتنة هو الذی یقول: کرّوها جذعة بعد ما هرمت. یستعینون بالضعفة و یستنصرون بالنساء، کأم طحال أحبّ أهلها إلیها البغی ألا: إنی لو أشاء لقلت،و لو قلت لَبُحت، إنی ساکت ما تُرکت:
ثم التفت إلی الأنصار فقال: یا معشر الأنصار قد بلغنی مقالة سفهائکم، و أحق من لزم عهد رسولالله أنتم، فقد جاءکم فآویتم و نصرتم، ألا: إنی لست باسطاً یداً و لساناً علی من لم یستحق ذلک منا. ثم نزل.
ثم قال ابن أبیالحدید: قرأت هذا الکلام علی النقیب أبییحیی جعفر بن یحیی بن أبیزید البصری و قلت له: بمن یعترض؟
فقال: بل یصرّح.
قلت: لو صرّح لم أسئلک.
فضحک فقال: لعلی بن أبیطالب!!
قلت: هذا الکلام کله لعلی یقوله؟
قال: نعم إنه المُلک یا بنی.
قلت: فما مقالة الأنصار؟
قال: هتفوا بقول علیّ، فخاف من اضطراب الأمر علیهم، فنهاهم. فسألته عن غریبة (أی شرح الکلمات) فقال:
أما الرعة- بالتخفیف- أی الإستماع و الإصغاء. و القالة: القول. و ثعالة: إسم الثعلب، مثل ذؤالة للذئب. و شهیده ذَنَبه: أی لا شاهد له علی ما یدّعیه إلاّ بعضه و جزء منه، وأصله مَثَل: قالوا: إن الثعلب أراد أن یُغری الأسد بالذئب فقال له: إنه قد أکل الشاة التی کنت أعددتها لنفسک، و کنت حاضراً، قال: فمن یشهد لک بذلک؟ فرفع ذَنَبه و علیه دم. و کان الأسد قد افتقد الشاة، فقبل شهادته، و قتل الذئب. و «مربّ»:ای: ملازم، من: اربّ بالمکان و (کروها جذعة): أعیدوها إلی الحال الأولی یعنی الفتنة و الهرج و «أمطحال» امرأة بغی فی الجاهلیة یضرب بها المثل، فیقال: أزنی من أمطحال.انتهی کلامه.
أقول: نحن لا نقول شیئاً علی هذه الکلمات التی استعملها أبوبکر فی آلرسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و عترته الطاهرة الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهرّهم تطهیراً، و لا نعاتبه علی أدبه فی المنطق و تعبیره فی الکلام!.
و لکن نقول: قرّت عینک- یا رسولالله- فهکذا یقال فی حق ابنتک و عزیزتک و حبیبتک فاطمة الزهراء!! و هکذا یقال فی حق أخیک و خلیفتک و وزیرک و حامل لوائک: أمیرالمؤمنین علیّ بن أبیطالب!!
و کل هذا علی منبرک و فی مسجدک و فی جوار مرقدک.
قرّت عیناک یا أبا فاطمة الزهراء و بشراک بل بشریان!! فهذه کرامة أهلبیتک، و عترتک عند أبیبکر و أشباهه!