إعلم أنَّ الله تعالی قد جعل فی مخلوقاته- من الجماد و النبات و الحیوان و الإنسان- قوانین و سُنَن، و جعل تلک المخلوقات خاضعة لتلک القوانین. فالنار طبیعتها الإحراق و هذه سُنّة الله فی النار.
و النبات یحتاج إلی زمان محدود و مکان معیّن بشروط خاصة حتی ینمو و یکبر و یثمر. أنظر إلی الحبة التی تزرع، و العوامل التی تساعدها علی أن تنبت من الأرض، و الزمان المعیّن لنموِّها!.. و هذه سُنّة الله فی النباتات.
و کذلک الحیوانات جعلها الله خاضعة لقوانین خاصة و أحجامها و ألوانها و غیر ذلک. و الإنسان کذلک خاضع لقوانین کونیة، و طبائع جسمیة و نفسیة و روحیة، و لکن الله تعالی جعل أولیاءه فوق تلک القوانین و السنن فی ظروف خاصة لحکمته البالغة.
و بعبارة أخری: جعل الله تلک القوانین هی الخاضعة لأولیائه بإذنه.
أنظر إلی النار المحرقة، التی تحرق کل ما أصابته، و لکن الله تعالی جعل النار برداً و سلاماً علی إبراهیم الخلیل (علیهالسلام).
و کذلک أنبت الله علی نبیه یونس (علیهالسلام) شجرة من یقطین، بعد أن نبذه الحوت بالعراء و هو سقیم، مع العلم أن حبة الیقطین تحتاج إلی مدة غیر قصیرة،حتی تنبت وتورق وتستر بوَرقها جسم إنسان أو غیر إنسان، و هکذا جعل الله النبات خاضعاً لولیه یونس (علیهالسلام).
و التناسل لا یمکن إلاّ بالتلقیح، و إنتقال نطفة الرجل إلی رحم المرأة، و تطوُّر النطفة إلی علقة إلی مضغة إلی عظام إلی خلق آخر، و إلی أن یکمل الجنین خلال ستة أشهر علی أقل التقادیر، أو تسعة أشهر کما هو الغالب.
هذه سنة الله فی قانون التناسل بین البشر، و لکن هذه السُنة و هذا القانون کان خاضعاً لمریم إذ حملت بعیسی (علیهالسلام) و لم یمسسها بشر، و حملت بلدها فانتبذت به مکاناً قصیاً، فأجاء المخاض إلی جذع النخلة، فوضعت بعیسی، کل ذلک حلال تسع ساعات أو ست ساعات فقطِ(1)
و علی هذا الغرار کانت المعجزات تصدر عن الأنبیاء و الأوصیاء عن طریق خرق العادة و الطبیعة.
هذا و الأمثلة کثیرة جداً، تجد فی القرآن الکریم طائفة کبیرة من القصص التی تحدّی فیها الأنبیاء و الأوصیاء قانون الطبیعة، کهبوط آدم من الجنة إلی الأرض، و فوران التنور بالماء فی قصة نوح (علیهالسلام) و حمْل سارة بإسحاق (علیهالسلام) بعد أن کانت عجوزاً عقیماً، و إنقلاب العصا حیَّة تسعی فی قصة موسی (علیهالسلام) و إبراء الأکمه و الأبرص و إحیاء الموتی فی قصة عیسی (علیهالسلام) و قصة الإسراء و المعراج فی قصة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و غیر ذلک من القضایا الخارقة للعادة و الطبیعة.
و قد ذکرت هذه الجملات کمقدمة تمهیدیة لما یلی:
إن العادة الشهریة التی تراها المرأة فی کل شهر منذ بلوغها حدِّ الأنوثة إلی الخمسین أو الستین من العمر ما هی إلاَّ دم فاسد، قد تخزن فی
الأوعیة و الأجهزة التی جعلها الله فی جسم المرأة لیکون ذلک الدم غذاء للجنین، فإذا لم یکن جنین فی الرحم سال الدم إلی الخارج، و ربما إنقلب إلی اللبن إذا کانت المرأة مرضعة.
قال تعالی: «و یسألونک عن المحیض قل هو أذیً» أی إن دم الحیض مادة ضارّة، مؤذیة فی جسم المرأة، فلابدَّ من خروجها لتنجو المرأة من أمراض و أعراض.
و فی فترة العادة الشهریة تحدث حوادث جسمیة و روحیة للمرأة تغیِّر ملامحها، و لون وجهها، بل و أخلاقها و نفسیِّتها و من الممکن معرفة الحائض من ملامح وجهها و عینیها، بل من نظراتها و حرکاتها، و هذا النزیف لا یشبه النزیف الطبیعی العادی الذی یصاب به الإنسان، بل یختلف عن ذلک إختلافاً کثیراً.
إن العادة الشهریة حینما تحدث للمرأة تشعر بشیء من الإنفعال و الخجل و الإنکسار و إن کان الأمر خارجاً عن إرادتها و إختیارها، و لکنها تتألم بهذا الحادث الذی لا یحسن التصریح به لکل أحد، و خاصة للرجال، و النزیف و حالة الإنفعال توجد فی المرأة ضعفاً و إنکساراً فی جسمها و روحها.
و لهذا سقط عنها حکم الصلاة و الصوم خلال فترة العادة، و حرَّم الله علیها اللبث فی المساجد و دخول المسجد الحرام و المسجد النبوی و قراءة سُوَر العزائم الأربع و هی السور التی فیها آیات السجدة الواجبة و غیر ذلک مما مذکور فی الکتب الفقهیة.
و نفس هذه الأحکام تجری فی أیام النفاس لنفس الأسباب التی مرّ ذکرها. و لکن الله تعالی کره لسیدة النساء فاطمة الزهراء أن تتلوّث بهذه
القذارة المادیة المعنویة، فأذهب الله عنها الرجس و طهَّرها تطهیراً.
و هاک طائفة من الأحادیث الصحیحة التی تصرّح بهذا المعنی:
1- روی القندوزی فی ینابیع المودة ص 260 عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): إنما سمِّیت فاطمةُ: البتول لأنها تبتَّلت من الحیض و النفاس.
2- روی محمد صالح الکشفی الحنفی فی (المناقب)ص 119 عن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) قال: و سمیت فاطمة بتولاً لأنها تبتلت و تقطَّعت عما هو معتاد العورات فی کل شهر.
3- روی الأمر تسری فی (أرجح المطالب)ص 241: أن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم)سئل عن بتول وقیل: إنا سمعناک- یا رسولالله- تقول: مریم بتول و فاطمة بتول؟ فقال: البتول التی لم تر حمرة قط، أی لم تحض، فإن الحیض مکروه فی بنات الأنبیاء. أخرجه الحاکم.
4- و روی الحافظ أبوبکر الشافعی فی (تاریخ بغداد ج 13- ص 331) عن ابن عباس قال: قال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): إبنتی حوراء آدمیة لم تحض و لم تطمث… الی آخره و رواه النسائی أیضا.
5- و روی ابن عساکر فی (التاریخ الکبیر ج 1 ص 391) عن أنس بن مالک عن أمسلیم قالت: لم تر فاطمة (رضیاللهعنها) دما فی حیض و لا فی نفاس.
6- الحافظ السیوطی: و من خصائص فاطمة (رضیاللهعنها) أنها کانت لا تحیض،
7- و روی الرافعی فی التدوین عن أمسلمة (رض) قالت: ما رأت فاطمة (رضیاللهعنها) فی نفاسها دما و لا حیضا.
8- روی الطبری فی (ذخائر العقبی) عن أسماء بنت عُمیس قالت: قبلت (أی ولدت) فاطمة بالحسن فلم أر لها دماً فی حیض و لا نفاس، فقال النبی (صلی الله علیه و آله و سلم): «أما علمت أن إبنتی طاهرة مطهرة، لا یُری لها دمٌ فی طمث و لا ولادة؟» ورواه الصفوری فی (نزهة المجالس) ص 227.
9- عن أبیبصیر عن الإمام الصادق (علیهالسلام) قال: حرَّم الله (عز و جل) علی علی النساء ما دامت فاطمة حیَّة (فی قید الحیاة).
قلت: و کیف؟
قال: لأنها طاهرة لا تحیض.
قال شیخنا المجلسی: هذا التعلیل یحتمل وجهین:
الأول: أن یکون المراد أنها لما کانت لا تحیض حتی یکون له عذر فی مباشرة غیرها فلذا حرَّم الله علیه غیرها رعایة لحرمتها.
الثانی: أن جلالتها منعت من ذلک، و عبَّر عن ذلک ببعض ما یلزمه من الصفات التی اختصت بها.
أقول: و نزاهة السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) عن هذه الدماء تُعتبر من مصادیق آیة التطهیر التی تُصرِّح بإذهاب الرجس عن أهل البیت و تطهیرهم تطهیراً.
1) (مجمع البیان)سوره مریم. ج 6/ 511.