و الآن: آن للإمام أن یجیبها علی کلامها، و یذکر موقفه تجاه تلک القضایا و الوقائع التی ألمت بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم)،
فقال لها:
«لا ویل علیکِ» هذا جواب من الإمام علی کلامها حیث قالت: «ویلای» فیقول الإمام لها: «لا ویل علیک» أی لا ینبغی أن تقولی «ویلای».
«بل الویل لشانئک» لمبغضک الذی خسر الدنیا و الآخرة، الویل لعدوک الذی ظلمک،و کسر قلبک و آذاک.
«نهنهنی عن وجدک یا بنة الصفوة» أی: کُفّی و امنعی نفسک عن الحزن و الغضب یا ابنة الذی اصطفاه الله و اختاره علی العالمین.
«و بقیة النبوة» أنت بضعة النبی، و قد أُوذی النبی من أمته، کما قال (صلی الله علیه و آله و سلم): ما أُوذی نبی بمثل ما أُوذیت.
أنت- یا فاطمة- بعض من ذلک الکل، و جزء من سید الرسل. فاصبری علی ما أصابکِ. ثم أنه (علیهالسلام) ذکر موقفه، و بیّن تکلیفه الشرعی تجاه تلک الأحداث فقال: «فما و نیتُ عن دینی» أی: ما عجزت عن القیام بما یجب، و ما ضعف دینی و اعتقادی، أی لم أصنع شیئاً أستحق علیه اللوم و العتاب، لأننی مأمور بالصبر و السکوت، لأن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قد أمرنی بالصبر إن لم أجد أعواناً، و لیس غصب فدک و العوالی بأعظم من غصب الخلافة و الاستیلاء علی منصة الحکم، و الجلوس علی مسند السلطة.
«و لا أخطأْت مقدوری» أی: ما ترکت ما دخل تحت قدرتی و إمکانیتی، کأنه (علیهالسلام) یعتذر عن سبب تقاعده عن نصرتها.
و المقدور- هنا- لیس المقدور العقلی بل المقدور الشرعی، و لنضرب لذلک مثلاً: المریض الذی یضره استعمال الماء للاغتسال و الوضوء قادر علی استعمال الماء عقلاً و عاجز شرعاً، و أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) کان یستطیع
أن ینهض و یحمل سیفه و یهاجم المغتصبین، و یقتل منهم أفراداً لا یتجاوزون العشرة و یستولی علی فدک و العوالی، و علی الحکم.
أما قتل علیّ (علیهالسلام) یوم بدر حوالی خمسة و ثلاثین رجلاً من الشجعان؟ مع العلم أن رجال السلطة یومذاک لم یکونوا بأشجع من الذین حضروا یوم بدر لمحاربة رسولالله.
هذه القدرة العقلیة المتوفرة للإمام (علیهالسلام).
و أما القدرة الشرعیة: فإن علیاً إذا نهض لأجل القضاء علی اولئک الأفراد فمعنی ذلک وقوع الفتن و المصائب و الاضطرابات الداخلیة و اتساع نطاق الفتنة و خاصة و أن هناک أفراداً یتربصون بالإسلام و ینتهزون الفرصة للإطاحة بذلک الدین الذی کان غضاً جدیداً لم تستقر أرکانه بعد، و لم یضرب بجرانه الأرض.
أضف إلی ذلک وصیة النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) لعلی (علیهالسلام) بالصبر و السکوت.
إذن: فالأفضل التضحیة بفدک و العوالی، و السکوت عن المغتصبین رعایة للإسلام و حفظاً للدین من الضیاع و الانهیار.
«فإن کنتِ تریدین البلغة» أی: إن کان هدفک من مطالبة الأراضی هو البُلغة و هی ما یتبلغ به من العیش بمقدار الکفاف لک و لأولادک.
«فرزقک مضمون» و الضامن هو الله الذی تکفّل رزق کل ذی روح.
«و کفیلک مأمون» و هو الله تعالی لا یخلف و عده فیما تکفّله و ضمنه.
«و ما أُعدَّ لکِ» من الأجر. و تهیأ لک من الثواب فی الآخرة و العظمة یوم القیامة و الدرجات العالیة التی أحرزتیها فی مقابل هذه المصائب
و الاضطهاد و المظلومیة.
«أفضل مما قطع عنکِ» من الأراضی، و أفضل مما منعوکِ من حقوقکِ.
«فاحتسبی الله» اصبری طلباً لرضاه.
«فقالت: حسبی الله. و أمسکتْ» امتثلت أمر إمامها، و أطاعت زوجها، و قالت: حسبی الله. أی: الله کافئی، و علیه أعتمد فی أموری. و سکتت و رضیت «سلام الله علیها).