إن کانت العادة و الإنسانیة قد قضت برثاء المیت، فإن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تستحق الرثاء بعد وفاتها کما تستحق الثناء فی حیاتها و بعد مماتها.
و الرثاء تعبیر عن الشعور، و إظهار التوجُّع و التأسُّف علی الفقید، و بیان تأثیر مصیبة فقده علی الراثی.
و إنطلاقاً من هذا المفهوم فإنه یجدر بالإمام علیّ (علیهالسلام) أن یرثی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و یبث آلامه النفسیة من تلک الفاجعة المؤلمة، فالإمام یشعر بألم المصائب أکثر من غیره، لأنه یقدّر فقیدته حق قدرها، و تأثیر الصدمة فی نفسه أقوی و أکثر، فلا عجب إذا هاجت أحزانه فقال مخاطباً لسیدة النساء فاطمة العزیزة بعد وفاتها قائلاً:
نفسی علی زفراتها محبوسة++
یا لیتها خرجت مع الزفرات
لا خیر بعدکِ فی الحیاة و إنما++
أبکی مخافة أن تطول حیاتی
و قال:
أری علل الدنیا علیَّ کثیرة++
و صاحبها حتی الممات علیل
ذکرت أبا ودِّی فبتُّ کأننی++
بردِّ الهموم الماضیات وکیل
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
و کلُّ الذی دون الفراق قلیل
و إن افتقادی فاطماً بعد أحمد++
دلیل علی أن لا یدوم خلیل
و قال:
فراقکِ أعظم الأشیاء عندی++
و فقدک فاطم أدهی الثکول
سأبکی حسرة و أنوح شجواً++
علی خِلّ مضی أسنی سبیل
ألا یا عین جودی و أسعدینی++
فحزنی دائم أبکی خلیلی
و قال:
حبیب لیس یعدله حبیبُ++
و ما لسواه فی قلبی نصیب
حبیب غاب عن عینی و جسمی++
و عن قلبی حبیبی لا یغیب
و قال مخاطباً للسیدة فاطمة بعد وفاتها:
مالی وقفت علی القبور مسلِّماً++
قبر الحبیب فلم یردّ جوابی
أحبیب ما لک لا تردّ جوابنا++
أنسیت بعدی خلَّة الأحباب(1)
و فی کتاب الانوار العلویه(2) ما ملخصه:
لما ماتت فاطمه (علیهاالسلام) احتجب الامام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) فی منزله عن الناس، و صار لا یخرج إلا للصلاه و زیاره قبر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم).
قال عمار: فمضیت الی دار سیدی و مولای أمیرالمؤمنین، فاستأذنت علیه، فاذن لی، فلما دخلت علیه وجدته جالساً جلسه الحزین الکئیب و الحسن عن یمینه، و الحسین عن شماله، و هو ینظرالی الحسین و یبکی.
فلم املک نفسی دون ان اخذتنی العبره، و بکیت بکاءاً شدیداً، فلما سکن نشیجی قلت:
سیدی اتأذن لی بالکلام؟
قال: تکلم یا أباالیقظان.
قلت: سیدی أنتم تأمرون الناس بالصبر علی المصیبه، فما هذا الحزن الطویل…؟
فالتفت الی و قال: «یا عمار إن العزاء عن مثل من فقدته لعزیز، انی فقدت رسولالله بفقد فاطمه.
انها کانت لی عزاء و سلوه.
کانت اذا نطقت ملأت مسامعی بصوت رسولالله.
و اذا مشت لم تخرم مشیته.
و انی ما احسست بفراق رسولالله إلا بفراقها.
و ان اعظم ما لقیت من مصیبتها: أنی لما وضعتها علی المغتسل. وجدت ضلعاً من اضلاعها مکسورا، و جنبها قد اسود من ضرب السیاط، و کانت تخفی ذلک علی مخافه أن یشتد حزنی، و ما نظرت عینای الی الحسن و الحسین إلا و خنقتنی العبره،و ما نظرت الی زینب باکیه إلا و اخذتنی الرقه علیها….».
1) بحارالأنوار ج 43 ص 216.
2) للعلامة البحاثة الشیخ جعفر النقدی ص 306.