جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاعتراف بفضائل الامام علی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

إلی هنا ذکرت السیده فاطمه الزهراء (علیها‏السلام) ما کان ینبغی لها أن تذکر،وأدت ما یجب علی أتم و أکمل ما یمکن، و هنا تصدی رئیس الدوله لیجیبها:

فأجابها أبوبکر «عبدالله بن عثمان» و قال: «یابنة رسول‏الله» سبحان الله! یعرفها و مع ذلک یکون موقفه ذلک الموقف.

«لقد کان أبوک بالمؤمنین عطوفاً کریماً، رؤفاً رحیماً، وعلی الکافرین عذاباً ألیماً و عقاباً عظیماً» هذا کله واضح، و ما المقصود من هذا الکلام؟

«إن عزوناه وجدناه أباک دون النساء، و أخا إلفکِ دون الإخلاّء» هذا تصدیق لکلامها فی أول الخطبة حیث قالت: «فإن تعزوه و تعرفوه تجدوه أبی‏دون نسائکم و أخا ابن عمی دون رجالکم».

«آثره علی کل حمیم» أی فضّل رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) علیاً علی کل قریب.

«و ساعده فی کل أمر جسیم» إن علیاً ساعد رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)فی کل أمر عظیم.

«لا یحبکم إلا کل سعید، و لا یبغضکم إلا کل شقی» اعتراف عجیب من قائله، ان صح إسناد هذا الکلام إلیه.

«فأنتم عترة رسول الله الطیبون، و الخیره المنتجبون» العتره التی لا یقبل کلامها و لا تمضی شهادتها فی قطعه من الأرض، و الخیره التی تحملت أشد

أنواع الأذی من الناس!!

«علی الخیر أدلَّتنا» جمع دلیل و هو الهادی أی أنتم الهداة المرشدون إلی الخیر.

«و إلی الجنة مسالکنا» أنتم طرق النجاة و الفوز بالجنة.

«و أنت- یا خیرة النساء، وابنة خیر الأنبیاء- صادقة فی قولک» لو کنتَ تعتبرها صادقة فی قولها فلماذا لم ترد إلیها حقها؟ لماذا سلبتها أموالها التی جعلها الله و رسوله لها؟

«سابقة فی وفور عقلک، غیر مردودة عن حقک و لا مصدودة عن صدقک» فلماذا رددتها عن حقها أیها الرجل؟ و لماذا صددتها عن صدقها؟ ما هذا التناقض بین القول و الفعل.

«و الله ما عدوتُ رأی رسول‏الله» نعم، و الله لقد عدوتَ رأی رسول‏الله.

«و لا عملتُ إلا بإذنه» لا و الله ما عملتَ بإذنه، لم یأذن لک رسول‏الله أن تغضب النحلة التی أنحلهاابنته فاطمة، أو تمنعها إرثها من أبیها.

«و إن الرائد لا یکذب أهله» هذا المثل فی غیر مورده.

«و إنی أُشهد الله و کفی به شهیداً» عجباً لحلم الله!!

هکذا یستشهد به فی الباطل؟

هکذا یتجرّأ علیه؟

«إنی سمعت رسول‏الله یقول: نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث ذهباً و لا فضة و لا داراً و لا عقاراً، و إنما نورّث الکتاب و الحکمة و العلم و النبوة، ما کان لنا من طعمة فلِوالی الأمر بعدنا أن یحکم فیه بحکمه».

الله یقول: الأنبیاء یورثون. و رسول‏الله یقول: الأنبیاء لا یورثون؟

أیهما الصحیح؟

و بعد هذا: أنت المدعی و أنت الشاهد و أنت الحاکم؟

و هل یوجد فی العالم حکم هکذا؟ أو قانون کهذا القانون؟!

أنت سمعت رسولَ‏الله یقول هکذا و ابنته لم تسمع ذلک منه؟!

الرسول أخبرک و ما أخبر ابنته التی کانت أراضی فدک بیدها و تحت تصرّفها؟

و أی کتاب ورَّثه الرسول؟

القرآن؟ القرآن کان ملکاً للرسول حتی یورِّثه؟ و هل النبوة تورث؟!

و هل کان نبی إذا مات تنتقل النبوة إلی أولاده و ورثته؟

و من الذی ورث النبوة من رسول‏الله؟!

و هل أنت ولی الأمر أم الذی ولاّه الله بقوله: «إنما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون» من ولی الأمر بعد الرسول؟!

أنت ولی الأمر أم الذی بایعته أنت یوم غدیر خم بأمر رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و سلّمت علیه بإمرة المؤمنین و هو علیّ بن أبی‏طالب؟!

أتری أنک تعلم هذا الحدیث و علیّ بن أبی‏طالب لا یعلم؟ و هو أکثر التصاقاً و أشد اتصالاً و التزاماً بالرسول، حسب اعترافاتک، و هو باب مدینة علم الرسول.

و إن کان النبی لا یورّث فلماذا بقیتْ حجراته تحت تصرّف زوجاته؟ و لماذا لم تصادر تلک الحجرات؟

مع العلم أن تلک الحجرات کانت ملکاً لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) بصریح قوله تعالی: «لا تدخلوا بیوت النبی» فیتبین أن البیوت کانت للرسول، فبأی قانون شرعی و بأی مبرر دینی سکنت زوجات

الرسول فی تلک الحجرات إلی آخر حیاتهن؟

و لماذا شمل التأمیم السیدة فاطمة عزیزة رسول‏الله و بضعته و لم تشمل زوجاته؟؟

«و قد جعلنا ما حاولتهِ فی الکراع و السلاح یقاتل بها المسلمون، و یجاهدون الکفار، و یجالدون المردة الفجّار» و هل یجوز صرف الأموال المغصوبة، فی سبیل الله لتقویة المسلمین،

و هل کانت جیوش المسلمین بحاجة إلی هذه الأموال التی أُخذت ظلماً؟

«و ذلک بإجماع من المسلمین» ما قیمة هذا الإجماع المناقض لکتاب الله؟

و أی إجماع هذا و آل‏رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و عترته لا یعترفون بهذا الأمر و لا یوافقون علی هذه التصرفات؟

و هل ینفع الإجماع علی الظلم و علی مخالفة کتاب الله و سنة النبی؟

و کأن أبابکر أراد بکلامه هذا استمالة قلوب المسلمین کی لا یخالفه أحد، و إلا فقد ثبت أن أبابکر هو المدّعی الوحید لحدیث: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورّث» و لم یجمع المسلمون علی صحة هذا الحدیث المخالف لصریح کلام الله تعالی.

نعم فی کتاب (کشف الغمة): إنه لما ولّی عثمان قالت عائشة: أعطنی ما کان یعطینی أبی و عمر.

فقال عثمان: لا أجد لها موضعاً فی الکتاب و لا فی السنة، و لکن کان أبوبکر و عمر یعطیانک من طیبة أنفسهما، و أنا لا أفعل.

فقالت: فاعطنی میراثی من النبی (ص).

قال: ألیس جئتِ و شهدتِ أنتِ و مالک بن أوس النضری أن رسول

الله (صلی الله علیه و آله) قال: لا نورّث؟ فأبطلتِ حق فاطمة، و جئتِ تطلبینه؟.- الی آخره(1)

أقول: العجب أن شهادة عائشة بنت أبی‏بکر تقبل و شهادة فاطمة بنت رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) لا تقبل؟

و شهادة مالک بن أوس النضری البوّال علی عقبیه تقبل و شهادة أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی‏طالب نفس رسول‏الله و أعز الخلق إلیه لا تقبل!

اقرأ ثم احکم.

و بهذا اتضح لنا کلامه: «لم انفرد به وحدی، و لم أستبد بما کان الرأی فیه عندی» نعم، لم ینفرد به وحده، بل ساندته و شهدت له ابنته عائشة صاحبة المواقف المشهورة تجاه فاطمة و زوجها علیّ.

«هذه حالی و مالی، هی لک و بین یدیک، لا تزوی عنک و لا تدَّخر دونک» مجاملات فارغة لا حقیقة لها أصلاً، و ما أکثر هذه المجاملات عند رجال السیاسة.

«أنت سیدة أُمّة أبیک، و الشجرة الطیبة لبنیک، لا یُدفع مالک من فضلک، و لا یوضع فی فرعک و أصلک، حکمک نافذ فیما ملکت یدای» هذه الکلمات و إن کانت حقائق، إلاّ أنها أستعملت للخداع، و التلوّن فی الکلام، و سیأتیک- فی المستقبل- کلام حول آراء السیاسیین، و الأسالیب التی یستعملونها حسب الظروف.

«فهل ترین أن أُخالف فی ذلک أباک (صلی الله علیه و آله و سلم)؟».

أیها الناس! إن أبابکر یجتنب مخالفة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و لکن سیدة نساء العالمین و بضعة رسول‏الله التی أذهب الله عنها

الرجس و طهّرها تطهیراً تخالف رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم)؟

هل یقبل عقلک؟

هل یرضی وجدانک بهذا؟

و أیة مخالفة لرسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) إذا خضع المسلم للقرآن الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه؟

هل العمل بآیات المواریث بین الأنبیاء یعتبر مخالفة لرسول‏الله؟

و هل تصدیق کلام بنت رسول‏الله- المعصومة بصریح القرآن- و تصدیق کلام زوجها علیّ الذی کان نفس رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) یکون مخالفة لرسول الله؟

ماذا أقول إذا انقلبت المفاهیم، و انعکست الحقائق، و تبدّلت المقاییس و تغیّرت الموازین؟ و صار المنکر معروفاً و المعروف منکراً؟

الرجل یدّعی علی رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) کلاماً مخالفاً للقرآن، مناقضاً للشریعة الإسلامیة، و آل رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) و عترته الطیبة لا یعترفون بهذا الکلام، بل یکذّبونه علی ضوء القرآن، ثم یتورّع الرجل «علی زعمه» من مخالفة ذلک الکلام المفتری علی الرسول.

و الآن استمع إلی ردّ السیدة فاطمة الزهراء لهذه المفتریات و الأ کاذیب:


1) کشف الغمه ج 1/ 478.