عزیزی القاریء: لقد ضم هذا الکتاب- عوالم العلوم- بین طیاته أحادیث جمة و أقوال عدة، أبانت فضل و عظمة الصدیقة الطاهرة، امأبیها صلوات الله علیهما، رواها- اضافة الی أبنائها المعصومین علیهمالسلام- الصحابة والتابعون، والمؤالف والمخالف، ولکن جریا علی اقتفاء السنة النبویة الشریفة المؤکدة:
«من حفظ علی امتی أربعین حدیثا…»
قمنا بقطف هذه الأربعین من تلک الروضة البهیة، و جمعناها لتکون باقة من الکلمات والأقوال الشذیة.
نقدمها الی محبی شفیعة یوم الحساب، الزهراء سیدة نساء علیهاالسلام.
وقد آثرنا أن نستقیها من مصدر واحد، و یا حبذا لو کان قریب عهد منها علیهاالسلام ورآها عن کثب، لیکون البیان أبین، والروعة أروع، و تجسید الفضیلة أوضح.
و فعلا کانت عائشة، زوج الرسول و والد المطهرة البتول صلوات الله علیها، فقد سمعت هذه بملء اذنیها، و رأت بام عینیها کیف کان رسولالله صلی الله علیه و آله یحنو علی بضعته فاطمة و یتودد لها، و کیف عوضها ما فقدته من دفء الامومة واشفاق الوالدة الحقة فکان هو الأب الرحیم والام الرؤوم، لا بل ان عائشة لمست من رسولالله صلی الله علیه و آله جانبا سمحا، غایة فی اللطف- تجاه فاطمة علیهاالسلام- لم تألفه مع أی من زوجاته أو بناته، فضلا عن سائر المؤمنات.
و قال بحقها مالم یقله بحق مخلوق آخر سوی أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام زوجها، فخالط عائشة ما یخالط النساء من الغیرة والحسد، و أثار فی نفسها ضغینة طفحت علی سلوکها، و ظهرت علی سیرتها… و کان ما کان… و رغم ذلک فانها لم تجد بدا من البوح ببعض هذه الحقائق مما طرق سمعها و ملأ عینها و جاش فی صدرها… فظهر علی لسانها…، والیک نصها:
1- عن عائشة: أن رسولالله صلی الله علیه و آله قال: فاطمة بضعة منی من آذاها فقد آذانی. (تقدم ص 111 ح 2 عن مودة القربی علی ما فی الاحقاق).
2- عن عائشة، قالت لفاطمة علیهاالسلام: ألا ابشرک انی سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: سیدات نساء أهل الجنة أربع: مریم بنت عمران، و فاطمة بنت محمد، و خدیجة(1) بت خویلد، و آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون. (تقدم ص 90 ح 3).
3- عن عائشة أن النبی صلی الله علیه و آله قال و هو فی مرضه الذی توفی فیه:
یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین، و سیدة نساء هذه الامة، و سیدة نساء المؤمنین. (تقدم ص 93 ح 3).
4- عائشة و غیرها عن النبی صلی الله علیه و آله، أنه قال: یا فاطمة أبشری فان الله اصطفاک علی نساء العالمین و علی نساء الاسلام و هو خیر دین. (تقدم ص 95 ح 5).
5- عن عائشة أن النبی صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیهاالسلام:
أن جبرئیل أخبرنی أنه لیس امرأة من نساء المسلمین أعظم رزیة منک، فلا تکونی أدنی امرأة منهن صبرا. (تقدم ص 93 ذح 2).
6- عن عائشة أن النبی صلی الله علیه و آله قال:
لفاطمة هی خیر بناتی لأنها اصیبت فی. (تقدم ص 109 ح 2).
7- سئلت عائشة: أی الناس کان أحب الی رسولالله صلی الله علیه و آله، قالت: فاطمة، فقیل: من الرجال؟ قالت: زوجها ان کان ما علمت صواما قواما. (تقدم ص 123 ح 1).
8- دخلت عائشة علی أبیها فقالت:
یا أبتاه انی رأیت من فاطمة أمرا عجیبا عجبا، رأیتها و هی تعمل فی القدر، والقدر علی النار یغلی و هی تحرک ما فی القدر بیدها فقال لها:
یا بنتاه اکتمی هذا الامر، و ان هذا أمر عظیم. (تقدم ص 206 ح 2).
9- عن عائشة قالت: و کانت (أی فاطمة علیهاالسلام) لا تحیض قط لأنها خلقت من تفاحة الجنة. (تقدم ص 60 ح 1).
10- عن عائشة- فی حدیث- قال لی رسولالله صلی الله علیه و آله: یا حمیراء ان
فاطمة لیست کنساء الآدمیین، ولا تعتل کما یعتللن. (تقدم ص 31 ح 6)
11- عن عائشة: ولقد وضعت الحسن بعد العصر، و طهرت من نفاسها فاغتسلت، وصلت المغرب و لذلک سمیت الزهراء. (تقدم ص 60 ذح 1)
12- قالت عائشة:
سرن بها فالله أعلی ذکرها++
و خصها منه بطهر طاهر
(تقدم ص 300 ذح 4)
13- قالت عائشة: کنا نخیط، و نغزل، و ننظم الأبرة باللیل فی ضوء وجه فاطمة علیهاالسلام. (تقدم ص 60 ح 1)
14- عن عائشة و امسلمة، قالتا: أمرنا رسولالله صلی الله علیه و آله أن نجهز فاطمة حتی ندخلها علی علی، فعمدنا الی البیت، ففرشناه ترابا لینا من أعراض البطحاء، ثم حشونا مرفقتین لیفا فنفشناه بأیدینا، ثم أطعمنا مرا و زبیبا، و سقینا ماء عذبا و عمدنا الی عود، فعرضناه فی جانب البیت لیلقی علیه الثوب و یعلق علیه السقاء.
فما رأینا عرسا أحسن من عرس فاطمة. (تقدم ص 364 ح 2)
15- قالت عائشة: ما رأیت قط أحدا أفضل من فاطمة علیهاالسلام غیر أبیها صلی الله علیه و آله. (تقدم ص 93 ح 4)
16- عائشة قالت: ما رأیت أحدا أشبه کلاما و حدیثا برسولالله صلی الله علیه و آله من فاطمة علیهاالسلام. (تقدم ص 50 ح 9)
17- عن عائشة أنها قالت: و کان (أی النبی صلی الله علیه و آله) اذا دخلت علیه أخذ بیدها فقبلها، و رحب بها، وأجلسها فی مجلسه، و کان اذا دخل علیها قامت الیه و رحبت به، وأخذت بیده فقبلتها. (تقدم ص 50 ح 8)
18- عن عائشة: أن فاطمة علیهاالسلام کانت اذا دخلت علی رسولالله صلی الله علیه و آله قام لها من مجلسه، و قبل رأسها، وأجلسها مجلسه، و اذا جاء الیها لقیته و قبل کل واحد منهما صاحبه و جلسا معا. (تقدم ص 130 ذح 2)
19- عائشة قالت: کان النبی صلی الله علیه و آله اذا قدم من سفر قبل نحر فاطمة علیهاالسلام، فقال: منها أشم رائحة الجنة. (تقدم ص 132 ح 2)
20- عن عائشة: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
اذا اشتقت الی الجنة قبلت نحر فاطمة. (تقدم ص 132 ح 3)
21- عن عائشة و عکرمة قالا: کان النبی صلی الله علیه و آله اذا قدم من مغازیه قبل فاطمة علیهاالسلام. (تقدم ص 130 ح 2)
22- عن عائشة قالت: کان النبی صلی الله علیه و آله کثیرا ما یقبل عرف فاطمة علیهاالسلام. (تقدم ص 131 ح 1)
23- کان رسولالله صلی الله علیه و آله یکثر تقبیل فاطمة علیهاالسلام فأنکرت ذلک عائشة، فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا عائشة… فما قبلتها قط الا وجدت رائحة شجرة طوبی منها. (تقدم ص 29 ح 4)
24- عائشة أنها قالت:
کنت عند رسولالله صلی الله علیه و آله فذکرت علیا، فقال:
یا عائشة لم یکن قط فی الدنیا أحد أحب الی الله منه و أحب الی منه و من زوجته فاطمة ابنتی و من ولدیه الحسن والحسین علیهماالسلام.
یا عائشة تعلمین أی شیء رأیت لابنتی فاطمة ولبعلها؟
قالت: لا، فاخبرنی یا رسول الله؟ قال:
یا عائشة ان ابنتی سیدة نساء العالمین وان بعلها لا یقاس بأحد من الناس (و ان ولدیه) الحسن والحسین هما ریحانتای فی الدنیا والآخرة.
یا عائشة أنا و فاطمة والحسن والحسین و ابن عمی علی فی غرفة (من درة) بیضاء (أساسها) من رحمة الله تعالی، و أطرافها (من عفو الله تعالی و رضوانه) و هی تحت عرش الله تعالی، و بین علی و بین نور الله باب (ینظر الی الله و) ینظر الله الیه، و ذلک وقت یلجم الله الناس بالعرق، علی رأسه تاج قد أضاء نوره ما بین المشرق والمغرب، و هو یرفل فی حلتین حمراوین.
یا عائشة خلقت (ذریة محبینا) من طینة تحت العرش، و خلقت (ذریة مبغضینا) من طینة الخبال و هی فی جهنم. (تقدم ص 146 ح 2)
25- عن عائشة: أنه قال علی علیهالسلام للنبی صلی الله علیه و آله لما جلس بینه و بین
فاطمة علیهاالسلام و هما مضطجعان: أینا أحب الیک أنا، أو هی؟
فقال صلی الله علیه و آله: هی أحب الی، وأنت أعز علی منها. (تقدم ص 127 ذح 3).
26- قالت عائشة: تسألنی عن رجل والله ما أعلم رجلا کان أحب الی رسولالله صلی الله علیه و آله من علی، ولا فی الأرض امرأة أحب الی رسولالله صلی الله علیه و آله من فاطمة. (تقدم ص 124 ح 3).
27- استأذن أبوبکر علی رسولالله صلی الله علیه و آله فسمع صوت عائشة عالیا و هی تقول: والله لقد عرفت أن علیا و فاطمة أحب الیک منی و من أبی (مرتین أو ثلاثا). (تقدم ص 129 ح 4).
28- عن عائشة، قالت: قلت: یا رسولالله مالک اذا جاءت فاطمة قبلتها حتی تجعل لسانک فی فیها کله کأنک ترید أن تلعقها عسلا؟! قال: «نعم یا عائشة، انی لما اسری بی الی السماء أدخلنی جبرئیل الجنة فناولنی منها تفاحة فأکلتها، فصارت نطفة فی صلبی، فلما نزلت واقعت خدیجة ففاطمة من تلک النطفة، و هی حوراء انسیة، کلما اشتقت الی الجنة قبلتها». (تقدم ص 13 ح 5).
29- دخلت عائشة علی رسولالله صلی الله علیه و آله و هو یقبل فاطمة، فقالت له:
أتحبها یا رسول الله؟ قال: أما والله لو علمت حبی لها لازددت لها حبا، انه لما عرج بی الی السماء الرابعة أذن جبرئیل وأقام میکائیل.
ثم قیل لی: ادن یا محمد، فقلت: أتقدم وأنت بحضرتی یا جبرئیل؟
قال: نعم، ان الله عز و جل فضل أنبیاءه المرسلین علی ملائکته المقربین، و فضلک أنت خاصة، فدنوت فصلیت بأهل السماء الرابعة، ثم التفت عن یمینی فاذا أنا بابراهیم علیهالسلام فی روضة من ریاض الجنة وقد اکتنفها جماعة من الملائکة، ثم انی صرت الی السماء الخامسة و منها الی السادسة.
فنودیت: یا محمد نعم الأب أبوک ابراهیم، و نعم الأخ أخوک علی.
فلما صرت الی الحجب أخذ جبرئیل علیهالسلام بیدی فأدخلنی الجنة فاذا أنا بشجرة من نور فی أصلها ملکان یطویان الحلی والحلل.
فقلت: حبیبی جبرئیل لمن هذه الشجرة؟
فقال: هذه لأخیک علی بن أبیطالب علیهالسلام، و هذان الملکان یطویان له الحلی والحلل الی یوم القیامة.
ثم تقدمت أمامی فاذا أنا برطب ألین من الزبد و أطیب رائحة من المسک وأحلی من العسل، فأخذت رطبة فأکلتها، فتحولت الرطبة نطفة فی صلبی، فلما أن هبطت الی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، ففاطمة حوراء انسیة، فاذا اشتقت الی الجنة شممت رائحة فاطمة علیهاالسلام. (تقدم ص 27 ح 1)
30- عن عائشة قالت: أقبلت فاطمة علیهاالسلام تمشی، لا والله الذی لا اله الا هو ما مشیتها تخرم مشیة رسولالله صلی الله علیه و آله، فلما رآها قال:
مرحبا بابنتی مرتین. (تقدم ص 100 ح 8)
31- عن عائشة قالت:
ما رأیت أحدا أشبه سمتا و دلا و هدیا برسولالله صلی الله علیه و آله فی قیامها وقعودها من فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله. (تقدم ص 50 ح 8)
32- عن عائشة: … أسر (أی رسولالله صلی الله علیه و آله) الیها.
فقلت: ما رأیت کالیوم فرحا أقرب من حزن، فسألتها عما قال: فقالت:
ما کنت لافشی سر رسولالله صلی الله علیه و آله حتی قبض النبی صلی الله علیه و آله فسألتها، فقالت: أسر الی أن جبرئیل کان یعارضنی القرآن کل سنة مرة، و أنه عارضنی العام مرتین و لا أراه الا حضر أجلی، وانک أول أهل بیتی لحوقا بی فبکیت، فقال: أما ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة، أو نساء المؤمنین، فضحکت لذلک. (تقدم ص 90 ذح 3)
33- قال معاذ: یا عائشة کیف رأیت رسولالله صلی الله علیه و آله عند شدة وجعه؟
قالت: أما رسولالله فلم أقدر الثبات عنده، ولکن هذه ابنته فاطمة فاسألها فانها لم تزل الی جانبه. (تقدم ص 390 ح 1)
34- عن جابر بن عبدالله، و عبدالله بن عباس: … فهبط ملک الموت فوقف شبه أعرابی ثم قال:
السلام علیکم یا أهل بیت النبوة، و معدن الرسالة، و مختلف الملائکة، أدخل؟
فقالت عائشة لفاطمة علیهاالسلام: أجیبی الرجل. (تقدم ص 172 ح 3)
35- عن عائشة، قالت: لما بلغ فاطمة اجماع أبیبکر علی منعها فدک، لاثت خمارها علی رأسها، واشتملت بجلبابها وأقبلت فی لمة من حفدتها… و نساء قومها تطأ ذیولها، ما تخرم مشیتها مشیة رسولالله صلی الله علیه و آله حتی دخلت علی أبیبکر و هو فی حشد من المهاجرین والأنصار و غیرهم، فنیطت دونها ملاءة، ثم أنت أنة أجهش لها القوم بالبکاء و ارتج المجلس.
ثم أمهلت هنیهة حتی اذا سکن نشیج القوم و هدأت فورتهم، افتتحت کلامها بالحمد لله عز و جل والثناء علیه والصلاة علی رسولالله صلی الله علیه و آله، ثم قالت:
لقد جاءکم رسول من أنفسکم الی آخر الخطبة. (تقدم ص 467 ضمن ح 1)
36- قالت عائشة: ما رأیت أحدا قط أصدق من فاطمة غیر أبیها، قال: و کان بینهما شیء فقالت: یا رسولالله سلها فانها لا تکذب. (تقدم ص 260 ح 1)
37- عن عائشة…
ان فاطمة أرسلت الی أبیبکر تسأل میراثها من رسولالله صلی الله علیه و آله… فهجرته ولم تکلمه حتی توفیت و لم یؤذن بها أبوبکر یصلی علیها. (تقدم ص 515 ح 1)
38- قالت عائشة: عاشت فاطمة بعد رسولالله صلی الله علیه و آله ستة أشهر، فلما توفیت دفنها علی لیلا و صلی علیها. (تقدم ص 443 ح 1)
39- عن عائشة قالت: قال النبی صلی الله علیه و آله: ینادی مناد یوم القیامة:
غضوا أبصارکم حتی تمر فاطمة بنت محمد النبی صلی الله علیه و آله. (تقدم ص 554 ح 2)
40- عن عائشة قالت: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
اذا کان یوم القیامة نادی مناد: یا معاشر الخلائق طأطئوا رؤوسکم حتی تجوز فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله. (تقدم ص 553 ح 1 عن تاریخ بغداد)
بسم الله الرحمن الرحیم
وقد أنهینا- بحمده و توفیقه و منه- تحقیقنا لهذا المجلد الخاص بحیاة ربیبة بیت الوحی والرسالة، سیدة نساء العالمین علیهاالسلام من موسوعة عوالم العلوم، و ما ألحقنا به من استدراکات، ارتأینا أن نلحق به أیضا ما اسند الیها صلوات الله علیها من أخبار رائعة، و أحادیث نافعة، مأثورة عنها، کانت سلام الله علیها قد أنشأتها، أو قالتها بفمها الشریف، حدیثا قدسیا، أو نبویا، أو علویا، طافحا بالحکمة والموعظة السدیدة، و مفعما بالأخلاق العالیة الحمیدة، و متوجا بجمال و نموذجیة السیرة الفریدة، و نجعلها تحت عنوان: الأحادیث الغراء من
«مسند فاطمة الزهراء علیهاالسلام»
ولما کان المسند فی اللغة یعنی ما اسند الی قائله- روایة أو بیان حال- فبدیهی أن ما روی عنها- ولم تقله- مما یتعلق بسیرتها و حیاتها و مناقبها، خارج عن موضوعنا هذا، کما أن ما أنشأته علیهاالسلام مسألة من الله و دعاء کان له بابا مستقلا فی متن العوالم.
و نحن لا ندعی هنا استقصاء تاما لأحادیثها علیهاالسلام بقدر ما هو محاولة جادة فی هذا الطریق، الذی یتطلب جهودا اضافیة لسبرغور بطون الکتب والمخطوطات، کیف و هی المحدثة العلیمة صاحبة المصحف المعروف باسمها والمودع عند ولدها المعصومین علیهمالسلام فلم یخرج منهم الا الیهم(2)
وقد زینت أحادیثها الجمة المصنفات رغم أن عمرها علیهاالسلام لم یقارب عقده الثانی، وأنها علیهاالسلام کانت رهینة بیتها.
نرجو أن یوفقنا الله تعالی لذلک، فیأخذ المسند موقعه ضمن موسوعتنا «جامع الأخبار والآثار عن النبی والأئمة الأطهار علیهمالسلام».
والله هو الموفق للصواب، والیه المرجع والمآب.
1) دخل النبی صلی الله علیه و آله علی فاطمة علیهاالسلام فرآها منزعجة، فقال لها: ما لک؟قالت: الحمیراء افتخرت علی امی أنها لم تعرف رجلا قبلک، وان امی عرفتها مسنة.فقال صلی الله علیه و آله: ان بطن امک کان للامامة وعاء.
2) راجع تفصیل ذلک فی بصائر الدرجات:150 باب 14.