و بعض النوادر
الأخبار: الصحابة والتابعین
1- المناقب لابن شهراشوب: عمار بن یاسر فی قوله تعالی:
«فاستجاب لهم ربهم انی لا اضیع عمل عامل منکم من ذکر او انثی»(1) قال:
فالذکر علی والانثی فاطمة علیهاالسلام وقت الهجرة الی رسولالله صلی الله علیه و آله فی اللیلة.(2)
2- المناقب لابن شهراشوب، صحیح الدارقطنی: ان رسولالله صلی الله علیه و آله أمر بقطع لص، فقال اللص: یا رسولالله، قدمته فی الاسلام و تأمره بالقطع؟
فقال: لو کانت ابنتی فاطمة. فسمعت فاطمة فحزنت، فنزل جبرئیل بقوله:
«لئن اشرکت لیحبطن عملک»(3) فحزن رسولالله صلی الله علیه و آله فنزل:
«لو کان فیهما آلهة الا الله لفسدتا»(4) فتعجب النبی من ذلک، فنزل جبرئیل و قال: کانت فاطمة حزنت من قولک، فهذه الآیات لموافقتها لترضی.(5)
الصحابة، والتابعین، والأئمة جمیعا
3- المناقب لابن شهراشوب: الخرکوشی فی کتابیه: اللوامع و شرف المصطفی، باسناده عن سلمان، و أبوبکر الشیرازی فی کتابه، عن أبیصالح، و أبواسحاق الثعلبی، و علی بن أحمد الطائی و أبومحمد الحسن بن علویة القطان، فی تفاسیرهم،
عن سعد بن جبیر، و سفیان الثوری، و أبونعیم الاصفهانی فیما نزل من القرآن فی أمیرالمؤمنین علیهالسلام، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، و عن أبیمالک، عن ابن عباس، والقاضی النطنزی، عن سفیان بن عیینة، عن جعفر الصادق علیهالسلام.
واللفظ له، فی قوله: «مرج البحرین یلتقیان»(6)
قال: علی و فاطمة بحران عمیقان، لا یبغی أحدهما علی صاحبه.
و فی روایة: «بینهما برزخ»(6) رسولالله «یخرج منهما اللؤلؤ و المرجان»(6) الحسن والحسین علیهماالسلام.(7)
الأئمة: الباقر علیهالسلام
4- المناقب لابن شهراشوب: الباقر علیهالسلام فی قوله تعالی:
«ما خلق الذکر والانثی»(8) فالذکر: أمیرالمؤمنین، و الانثی: فاطمة علیهاالسلام.
«ان سعیکم لشتی»(8) لمختلف، «فأما من أعطی و اتقی و صدق بالحسنی»(8) بقوته، و صام حتی و فی بنذره، و تصدق بخاتمه و هو راکع، و آثر المقداد بالدینار علی نفسه، قال: «و صدق بالحسنی» و هی الجنة، والثواب من الله.
«فسنیسره» لذلک، و جعله اماما فی الخیر، و قدوة و أبا للأئمة یسره الله «للیسری».
الباقر علیهالسلام: فی قوله تعالی: «و لقد عهدنا الی آدم من قبل»(9) کلمات فی محمد، و علی، و فاطمة، والحسن والحسین، والأئمة من ذریتهم علیهمالسلام.
کذا نزلت علی محمد صلی الله علیه و آله.(2)
5- تفسیر علی بن ابراهیم: الحسین بن محمد، عن المعلی، عن الوشاء، عن محمد بن الفضیل، عن أبیحمزة، عن أبیجعفر علیهالسلام فی قوله:
«انها لاحدی الکبر نذیرا للبشر»(10) قال: یعنی فاطمة علیهاالسلام.(11)
الصادق علیهالسلام
6- المناقب لابن شهراشوب: القاضی أبومحمد الکرخی فی کتابه، عن الصادق علیهالسلام: قالت فاطمة علیهاالسلام: لما نزلت: «لا تجعلوا دعاء الرسول بینکم کدعاء بعضکم بعضا»(12) هبت رسولالله صلی الله علیه و آله أن أقول له: یا أبة، فکنت أقول:
یا رسولالله، فأعرض عنی مرة أو اثنتین أو ثلاثا، ثم أقبل علی فقال:
یا فاطمة انها لم تنزل فیک، و لا فی أهلک، و لا فی نسلک، أنت منی و أنا منک، انما نزلت فی أهل الجفاء والغلظة من قریش أصحاب البذخ والکبر، قولی: یا أبة، فانها أحیی للقلب، و أرضی للرب.(13)
«وحده»
7- المناقب لابن شهراشوب: روی أن فاطمة تمنت وکیلا عند غزاة علی علیهالسلام فنزل: «رب المشرق والمغرب لا اله الا هو فاتخذه وکیلا»(14)(15)
الکتب:
8- المناقب لابن شهراشوب:
واعلم أن الله تعالی ذکر اثنتی عشرة امرأة فی القرآن علی وجه الکنایة:
«اسکن أنت و زوجک الجنة»(16) حوا.
«ضرب الله مثلا للذین کفروا امرأة نوح و امرأة لوط»(17)
«اذ قالت رب ابن لی عندک بیتا فی الجنة»(18) امرأة فرعون.
«و امرأته قائمة»(19) لابراهیم.
«و أصلحنا له زوجه»(20) لزکریا.
«الآن حصحص الحق»(21) زلیخا.
«و آتیناه أهله»(22) لأیوب.
«انی وجدت امرأة تملکهم»(23) بلقیس.
«انی ارید ان انکحک»(24) لموسی.
«و اذ أسر النبی الی بعض أزواجه حدیثا»(25) حفصة و عائشة.
«و وجدک عائلا»(26) خدیجة.
«مرج البحرین»(27) فاطمة علیهاالسلام.
ثم ذکرهن بخصال:
التوبة من حوا «قالا ربنا ظلمنا»(28)
والشوق من آسیة «رب ابن لی عندک بیتا»(18)
والضیافة من سارة «و امرأته قائمة»(19)
والعقل من بلقیس «ان الملوک اذا دخلوا قریة أفسدوها»(29)
والحیاء من امرأة موسی «فجاءته احدیهما تمشی»(30)
والاحسان من خدیجة «و وجدک عائلا».
والنصیحة لعائشة و حفصة «یا نساء النبی لستن کاحد- الی قوله- و اطعن الله و رسوله»(31)
والعصمة من فاطمة علیهاالسلام «و نساءنا و نساءکم»(32)
وان الله تعالی أعطی عشرة أشیاء لعشرة من النساء:
التوبة لحوا زوجة آدم.
والجمال لسارة زوجة ابراهیم.
والحفاظ لرحمة زوجة أیوب.
والحرمة لآسیة زوجة فرعون.
والحکمة لزلیخا زوجة یوسف.
والعقل لبلقیس زوجة سلیمان.
والصبر لبرخانة امموسی.
والصفوة لمریم امعیسی.
والرضی لخدیجة زوجة المصطفی.
والعلم لفاطمة زوجة المرتضی.
والاجابة لعشرة:
«ولقد نادینا نوح فلنعم المجیبون»(33)
«فاستجاب له ربه فصرف عنه کیدهن»(34) یوسف.
«قال قد اجیبت دعوتکما»(35) موسی و هارون.
«فاستجبنا له»(36) یونس.
«فاستجبنا له فکشفنا ما به من ضر»(22) أیوب.
«فاستجبنا له و وهبنا له یحیی»(20) زکریا.
«ادعونی استجب لکم»(37) للمخلصین.
«أمن یجیب المضطر»(38) للمضطرین.
«و اذا سألک عبادی»(39) للداعین.
«فاستجاب لهم ربهم»(1) فاطمة و زوجها.
و کان رسولالله صلی الله علیه و آله یهتم لعشرة أشیاء، فآمنه منها و بشره بها:
لفراقه وطنه، فأنزل الله «ان الذی فرض علیک القرآن لرادک الی معاد»(40)
و لتبدیل القرآن بعده کما فعل بسائر الکتب فنزل:
«انا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون»(41)
و لامته من العذاب فنزل «و ما کان الله لیعذبهم و انت فیهم»(42)
و لظهور الدین فنزل «لیظهره علی الدین کله»(43)
و للمؤمنین بعده فنزل:
«یثبت الله الذین آمنوا بالقول الثابت فی الحیوة الدنیا و فی الآخرة»(44)
و لخصمائهم فنزل «یوم لا یخزی الله النبی و الذین آمنوا»(45)
و للشفاعة فنزل «و لسوف یعطیک ربک فترضی»(46)
و للفتنة بعده علی وصیه فنزل «فاما نذهبن بک فانا منهم منتقمون»(47) یعنی بعلی.
و لثبات الخلافة فی أولاده فنزل «لیستخلفنهم فی الارض»(48)
و لا بنته حال الهجرة فنزل «الذین یذکرون الله قیاما و قعودا»(49) الآیات.
و خوف أربعة من الصالحات:
آسیة عذبت بأنواع العذاب فکانت تقول: «رب ابن لی عندک بیتا فی الجنة»(18)
و مریم خافت من النساء و هربت «فنادیها من تحتها ألا تحزنی»(50)
و خدیجة عذلها النساء فی النبی صلی الله علیه و آله فهجرنها، فقالت فاطمة:
أما کان أبی رسولالله صلی الله علیه و آله؟! ألا یحفظ فی ولده، أسرع(51) ما أخذتم، و أعجل ما نکصتم.
و رأس البکائین ثمانیة:
آدم، نوح، و یعقوب، و یوسف، و شعیب، و داود، و فاطمة، و زینالعابدین علیهمالسلام.
قال الصادق: أما فاطمة فبکت علی رسولالله صلی الله علیه و آله حتی تأذی بها أهل المدینة فقالوا لها:
قد آذیتینا بکثرة بکائک، اما أن تبکی باللیل واما أن تبکی بالنهار، فکانت تخرج الی مقابر الشهداء فتبکی.(52)
استدراک
1) آل عمران: 195.
2) 102:3، عنه البحار:32:43.
3) الزمر:65.
4) الأنبیاء:22.
5) 106:3، عنه البحار:43:43.بیان: لعل المعنی أن هذه الآیات نزلت لتعلم فاطمة علیهاالسلام ان مثل هذا الکلام المشروط لا ینافی جلالة المخاطب (و) المسند الیه و براءته، لوقوع ذلک بالنسبة الی الرسول صلی الله علیه و آله من الله عز و جل. أو لبیان ان قطع ید فاطمة بمنزلة الشرک، أو أن هذا النوع من الخطاب المراد به الامة انما صدر لصدور هذا النوع من الکلام بالنسبة الی فاطمة علیهاالسلام فکان خلافا للأولی، والأول أصوب و أوفق بالاصول (منه ره).
6) الرحمن: 19، 20، 22.
7) 101:3، عنه البحار:31:43، والبرهان: 266:4 ح 9.
8) اللیل:6-3.
9) طه:115.
10) المدثر:35 و 36.
11) 704، عنه البحار:33:24 ح 55، و ج 23:43 ح 16 والبرهان: 402:4 ح 1.
12) النور:63.
13) 102:3، عنه البحار:32:43. و فی مناقب المغازلی:364 ح 411 (مثله).
14) المزمل:9.
15) 106:3، عنه البحار:43:43.
16) البقرة:35.
17) التحریم: 10.
18) التحریم: 11.
19) هود:71.
20) الأنبیاء:90.
21) یوسف:51.
22) الأنبیاء:84.
23) النمل:23.
24) القصص:27.
25) التحریم: 3.
26) الضحی:8.
27) الرحمن: 19.
28) الأعراف:23.
29) النمل:34.
30) القصص:25.
31) الأحزاب:32 و 33.
32) آل عمران: 61.
33) الصافات:75.
34) یوسف:34.
35) یونس:89.
36) الأنبیاء:88.
37) المؤمن: 60.
38) النمل:62.
39) البقرة:186.
40) القصص:85.
41) الحجر:9.
42) الأنفال:33.
43) براءة:33.
44) ابراهیم: 27.
45) التحریم: 8.
46) الضحی:5.
47) الزخرف:41.
48) النور:55.
49) آل عمران: 191.
50) مریم: 24.
51) فی الأصل: مشرع.
52) 102:3، عنه البحار:33:43.راجع تفسیرنا جامع الآثار والاخبار عن النبی والأئمة الأطهار، استوفینا فیه الروایات.