جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ارتدوا علی أدبارهم

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قالت السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام: الئن مات رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم امتم دینه؟!!… تلک نازله اعلن بها کتاب الله قبل موته و انباکم بها قبل وفاته فقال: (و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم علی اعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین)(1)

و قال مولانا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: حتی اذا قبض الله رسوله، رجع قوم علی الاعقاب، و غالتهم السبل، و اتکلوا علی الولائج، و وصلوا غیر الرحم، هجروا السبب الذی امروا بمودته، و نقلوا ابناء عن رص اساسه، فبنوه فی غیر موضعه، معادن کل خطیئه، و ابواب کل ضارب فی غمره. قد ماروا فی الحیره و ذهلوا فی السکره، علی سنه من آل فرعون، من منقطع الی الدنیا راکن او مفارق للدین مباین(2)

و دلتنا النصوص المتواتره بین الفریقین بهذا الانقلاب الذی اشیر الیه فی القرآن و الیک بعضها:

خطب رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: یا ایها الناس! انکم محشورون الی الله عراه حفاتا عزلا(3) [غرلا]، ثم تلا (کما بدانا اول خلق نعیده وعدا علینا انا کنا فاعلین)(4) ثم قال: الا و ان اول الخلائق یکسی یوم القیامه ابراهیم، و انه یجاء برجال من امتی فیوخذ بهم ذات الشمال فاقول: یا رب اصحابی! فیقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک، فاقول کما اقل العبد الصالح: (و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم فلما توفیتنی کنت انت الرقیب علیهم و انت علی کل شی ء شهید)(5) فیقال: ان هولاء لم یزالوا مرتدین علی اعقابهم منذ فارقتهم. قال مسلم: و فی حدیث و کیع و معاذ: فیقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک(6)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: انا فرطکم علی الحوص، و لیرفعن الی رجال منکم حتی اذا اهویت الیهم لاناولهم اختلجوا دونی، فاقول: ای رب اصحابی! فیقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک(7)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: لیردن علی الحوض رجال ممن صاحبنی، حتی اذا رایتهم و رفعوا الی اختلجوا دونی، فلا قولن ای رب اصحابی اصحابی! فلیقالن لی: انک لا تدری ما احدثوا بعدک و فی بعض الروایات: فاقول

سحقا لمن بدل بعدی(8)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: انا فرطکم علی الحوض، من مر علی شرب و من شرب لم یظما ابدا، و لیردن علی اقوام اعرفهم و یعرفوننی ثم یحال بینی و بینهم.

فاقول: فانهم منی، فیقال: انک لا تدری ما احدثوا بعدک، فاقول: سحقا سحقا لمن بدل بعدی(9)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: یرد علی یوم القیامه رهط من اصحابی، او قال من امتی فیحلون(10) عن الحوض، فاقول: یا رب اصحابی! فیقول: لا علم لک بما احدثوا بعدک، انهم ارتدوا علی اعقابهم القهقری.(11)

قال صلی الله علیه و آله و سلم: بینا انا قائم (علی الحوض) اذا زمره حتی اذا عرفتهم خرج رجل من بینی و بینهم، فقال لهم هلم، قلت الی این؟ قال: الی النار و الله، فقلت: و ما شانهم؟ قال: انهم قد ارتدوا علی ادبارهم القهقری، ثم اذا زمره اخری حتی اذا عرفتهم خرج رجل من بینی و بینهم، فقال لهم: هلم، فقلت: الی این؟ قال: الی النار و الله، قلت: ما شانهم قال: انهم قد ارتدوا علی ادبارهم، فلا اراه یخلص منهم الا مثل همل النعم(11)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: ترد علی امتی الحوض و انا اذود الناس کما یذود الرجل ابل الرجل عن ابله… و لیصدن عنی طائفه منکم فلا یصلون، فاقول: یا رب هولاء من اصحابی، فیجیئنی ملک فیقول: و هل تدری ما احدثوا بعدک(12)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: انی علی الحوض انتظر من یرد علی منکم، لیقتطعن دونی

رجال فلا قولن: ای رب منی و من امتی، فیقول: انک لا تدری ما احدثوا بعدک، ما زالوا یرجعون علی اعقابهم(13)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: انی علی الحوض انظر من یرد علی منکم و سیوخذ ناس دونی فاقول: یا رب منی و من امتی، و فی روایه: فاقول: اصحابی، فیقال: هل شعرت ما عملوا بعدک، و الله ما برحوا یرجعون علی اعقابهم(14)

ثم ان الله عزوجل قال: (و آتینا عیسی بن مریم البینات و ایدناه بروح القدس و لو شاء الله ما اقتتل الذین من بعدهم من بعد ما جائتهم البینات و لکن اختلفوا فمنهم من آمن و منهم من کفر و لو شاء الله ما اقتتلوا ولکن الله یفعل ما یرید)(15)

و فی هذا ما یستدل به علی ان الاصحاب قد اختلفوا من بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فمنهم من آمن و منهم من کفر، لاتفاق الفریقین علی ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: والذی نفسی بیده لترکبن سنن من کان قبلکم حذو النعل بالنعل و القذه بالقذه.

و قال صلی الله علیه و آله و سلم: کل ما کان فی الامم السالفه فانه یکون فی هذه الامه مثله حذو النعل بالنعل و القذه بالقذه(16)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم فی حجه الوداع: لا الفینکم ترجعون بعدی کفارا یضرب بعضکم رقاب بعض(17)

و لا باس بالاشاره الی کلمات بعض الاصحاب، قال ابی بن کعب: کنا مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم و انما و جهنا واحد، فلما قبض نظرنا هکذا و هکذا.(18)

و قال انس: ما نفضنا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم الایدی- انا لفی دفنه- حتی انکرنا قلوبنا(19)

و عن ابی وائل عن حذیفه قال: قلت: یا ابا عبدالله النفاق الیوم اکثر ام علی عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال: فضرب بیده علی جبهته و قال: اوه و هو الیوم ظاهر، انهم کانوا یستخفونه علی عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم(20)


1) شرح نهج‏البلاغه 212:16. آل عمران: 144.

2) نهج‏البلاغه: ص 65، الخطبه 150؛ شرح نهج‏البلاغه: 132:9؛ البحار: 616:29.

3) ای جردا لا شعر لهم، و اما الغرل فهو جمع الاغرل ای الاغلف.

4) الانبیاء: 104.

5) المائده: 117.

6) سنن النسائی: 117:4؛ مسند احمد: 235:1، 253؛ البخاری: 110:4، 142- 143 و 191:5- 192، 240 و 195:7؛ مسلم: 157:8؛ سنن الترمذی: 38:4 و 4:5؛ کنز العمال: 358:14؛ البدایه و النهایه: 116:2؛ الدر المنثور: 349:2.

7) البخاری: 87:8.

8) مسلم: 70:7- 71.

9) البخاری: 207:7- 208 و 87:8؛ مسلم: 66:7.

10) ای: یمنعون من وروده.

11) البخاری: 208:7.

12) مسلم: 149:1- 150.

13) مسلم: 66:7.

14) البخاری: 209:7، مسلم: 66:7، و راجع ایضا: مسند احمد: 257:1 و 18:3، 39، 384 و 121:6؛ مسلم: 68:7؛ البخاری: 206:7- 210 و 86:8؛ سنن ابن ماجه: 1440:2؛ المستدرک، 447:2 و 74:4- 75؛ مجمع الزوائد: 85:3 و 364:10- 365؛ کنز العمال: 387:1 و 543:4 و 132:11 و 176- 177 و 14:417- 419 و 434.

15) البقره: 253.

16) رواهما کثیر من اهل السنه راجع: مسند احمد: 527:2 و 125:4، صحیح البخاری: 144:4 (ط دارالفکر)؛ المستدرک: 37:1، 129 (ط دار المعرفه)؛ النهایه لابن الاثیر: 357:1؛ کنز العمال: 211:1 و 253:11؛ شرح نهج‏البلاغه: 286:9. و تجد الروایتین فی کثیر من مصادرنا، بل حکم بصحتهما فی اعلام الوری: ص 476؛ کشف الغمه: 545:2؛ مختصر بصائر الدرجات: ص 205؛ تاویل الایات: ص 402؛ الصوارم المهرقه: ص 195.

17) سنن النسائی: 126:7- 128؛ مسند احمد:230:1، 402 و 85:2، 87، 104 و 351:4، 358، 366 و 39:5، 44- 45، 49، 68، 73؛سنن الدارمی: 69:2؛ البخاری: 38:1 و 191:2- 192 و 126:5 و 236:6 و 112:7 و 16:8، 36، 91؛ مسلم: 58:1 و 108:5؛ سنن ابن ماجه: 1300:2؛ سنن ابی‏داود: 409:2؛ سنن الترمذی: 329:3؛ سنن البیهقی: 140:5 و 92:6، 97 و 20:8؛ المستدرک: 191:1.

18) ابن ماجه و نعیم بن حماد فی الفتن، عنهما جامع الاحادیث: 524:17.

19) مسند ابی یعلی الموصلی: 51:6.

20) البحر الزخار المعروف بمسند البزار: 303:7- 304 (ط المدینه) و راجع البخای: 100:8؛ کنز العمال: 367:1. اقول: راجع ایضا ما ذکرناه من الروایات من الجواب علی انکار نسبه الهجوم الی الصحابه ص 431- 440.