جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اخبار النبی بما وقع علیها من الظلم و العدوان بعد وفاته، واخباره بوفاتها و ما یشابه هذا المعنی

زمان مطالعه: 9 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- أمالی الصدوق: الدقاق، عن الأسدی، عن النوفلی، عن ابن البطائنی، عن أبیه، عن ابن جبیر، عن ابن عباس- فی خبر طویل قد أثبتناه فی باب ما أخبر النبی صلی الله علیه و آله بظلم أهل البیت- قال صلی الله علیه و آله:

وأما ابنتی فاطمة فانها سیدة نساء العالمین، من الأولین والآخرین.

و هی بضعة منی، و هی نور عینی، و هی ثمرة فؤادی، و هی روحی التی بین جنبی، و هی الحوراء الانسیة، متی قامت فی محرابها بین یدی ربها جل جلاله زهر نورها لملائکة السماء کما یزهر نور الکواکب لأهل الأرض.

و یقول الله عز و جل لملائکته: یا ملائکتی، انظروا الی أمتی فاطمة سیدة امائی قائمة بین یدی ترتعد فرائصها من خیفتی، وقد أقبلت بقلبها علی عبادتی، اشهدکم أنی قد أمنت شیعتها من النار.

وانی لما رأیتها ذکرت ما یصنع بها بعدی، کأنی بها وقد دخل الذل بیتها، وانتهکت حرمتها، و غصبت حقها، و منعت ارثها، و کسر جنبها، وأسقطت جنینها، و هی تنادی:

یا محمداه، فلا تجاب، و تستغیث فلا تغاث، فلا تزال بعدی محزونة مکروبة باکیة، تتذکر انقطاع الوحی عن بیتها مرة، و تتذکر فراقی اخری، و تستوحش اذا جنها اللیل لفقد صوتی الذی کانت تستمع الیه اذا تهجدت بالقرآن، ثم تری نفسها ذلیلة بعد أن کانت فی أیام أبیها عزیزة، فعند ذلک یؤنسها الله تعالی ذکره بالملائکة، فنادتها بما نادت به مریم بنت عمران فتقول:

یا فاطمة «ان الله اصطفیک و طهرک و اصطفیک علی نساء العالمین».

یا فاطمة «اقنتی لربک واسجدی وارکعی مع الراکعین»(1)

ثم یبتدی بها الوجع فتمرض، فیبعث الله عز و جل الیها مریم بنت عمران تمرضها و تؤنسها فی علتها، فتقول عند ذلک: یا رب انی قد سئمت الحیاة و تبرمت بأهل الدنیا، فألحقنی بأبی، فیلحقها الله عز و جل بی، فتکون أول من یلحقنی من أهل بیتی، فتقدم علی محزونة، مکروبة، (مغمومة، مغصوبة، مقتولة.

فأقول عند ذلک: اللهم العن من ظلمها و عاقب من غصبها)(2) و أذل من أذلها، و خلد فی نارک من ضرب جنبیها حتی ألقت ولدها، فتقول الملائکة عند ذلک: آمین.(3)

2- أمالی الطوسی: المفید، عن الصدوق، عن أبیه، عن أحمد بن ادریس، عن محمد بن عبدالجبار، عن ابن أبی‏عمیر، عن أبان بن عثمان، عن أبان بن تغلب، عن عکرمة، عن عبدالله بن العباس قال: لما حضرت رسول‏الله صلی الله علیه و آله الوفاة بکی حتی بلت دموعه لحیته.

فقیل له: یا رسول‏الله ما یبکیک؟

فقال: أبکی لذریتی و ما تصنع بهم شرار امتی من بعدی، کأنی بفاطمة بنتی وقد ظلمت بعدی و هی تنادی: یا أبتاه، یا أبتاه، فلا یعینها أحد من امتی.

فسمعت ذلک فاطمة علیهاالسلام فبکت، فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: لا تبکی یا بنیة.

فقالت: لست أبکی لما یصنع بی من بعدک ولکنی أبکی لفراقک یا رسول‏الله.

فقال لها: أبشری یا بنت محمد بسرعة اللحاق بی، فانک أول من یلحق بی من أهل بیتی.(4)

3- کشف الیقین: باسناده عن سلمان- رضی‏الله‏عنه- فی حدیث طویل قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

أشکو الی الله جحود امتی لأخی، و تظاهرهم علیه، و ظلمهم له، وأخذهم حقه.

قال: فقلنا: یا رسول‏الله و یکون ذلک؟!

قال: نعم، یقتل مظلوما من بعد أن یملأ غیظا، و یوجد عند ذلک صابرا.

قال: فلما سمعت فاطمة أقبلت حتی دخلت من وراء الحجاب و هی باکیة.

فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ما یبکیک یا بنیة؟

قالت: سمعتک تقول فی ابن عمی و ولدی ما تقول، قال: وأنت تظلمین، و عن حقک تدفعین، وأنت أول أهل بیتی لحوقا بی بعد أربعین.

یا فاطمة أنا سلم لمن سالمک، و حرب لمن حاربک، أستودعک الله و جبرئیل و صالح المؤمنین.

قال: قلت یا رسول‏الله من صالح المؤمنین؟

قال: علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.(5)

4- قصص الأنبیاء للراوندی: الصدوق، عن السنانی، عن الأسدی، عن البرمکی، عن جعفر بن سلیمان، عن عبدالله بن یحیی، عن الأعمش، عن عبایة، عن ابن عباس قال:

دخلت فاطمة علی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی مرضه الذی توفی فیه.

قال: نعیت الی نفسی، فبکت فاطمة، فقال لها:

لا تبکی، فانک لا تمکثین من بعدی الا اثنین و سبعین یوما و نصف یوم حتی تلحقی بی، و لا تلحقی بی حتی تتحفی بثمار الجنة، فضحکت فاطمة علیهاالسلام.(6)

5- المناقب لابن شهراشوب: السمعانی فی «الرسالة» و أبونعیم فی «الحلیة» و أحمد فی «فضائل الصحابة» والنطنزی فی «الخصائص» و ابن مردویه فی «فضائل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام» والزمخشری فی «الفائق» عن جابر:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله لعلی قبل موته:

السلام علیک یا أبا الریحانتین، اوصیک بریحانتی من الدنیا، فعن قلیل ینهد رکناک علیک.

قال: فلما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال علی: هذا أحد الرکنین.

فلما ماتت فاطمة قال علی علیه‏السلام: هذا هو الرکن الثانی.(7)

البخاری، و مسلم، والحلیة، و مسند أحمد بن حنبل: روت عائشة:

أن النبی صلی الله علیه و آله دعا فاطمة علیهاالسلام فی شکواه الذی قبض فیه فسارها بشی‏ء فبکت، ثم دعاها (فسارها) فضحکت، فسئلت عن ذلک.

فقالت: أخبرنی النبی صلی الله علیه و آله أنه مقبوض فبکیت، ثم أخبرنی أنی أول أهله لحوقا به فضحکت.(8)

کتاب ابن شاهین: قالت ام‏سلمة، و عائشة: انها لما سئلت عن بکائها و ضحکها قالت: أخبرنی النبی صلی الله علیه و آله أنه مقبوض، ثم أخبر أن بنی سیصیبهم بعدی شدة فبکیت، ثم أخبرنی أنی أول أهله لحوقا به فضحکت.(9)

و فی روایة أبی‏بکر الجعابی، وأبی نعیم الفضل بن دکین، والشعبی، عن مسروق، و فی «السنن» عن القزوینی، و «الابانة» عن العکبری، و «المسند» عن الموصلی، و «الفضائل» عن أحمد، بأسانیدهم، عن عروة، عن مسروق: قالت عائشة:

أقبلت فاطمة تمشی کأن مشیتها مشیة رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: مرحبا بابنتی، فأجلسها عن یمینه و أسر الیها حدیثا فبکت، ثم أسر الیها حدیثا فضحکت.

فسألتها عن ذلک فقالت: ما افشی سر رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

حتی اذا قبض سألتها فقالت:

انه أسر الی فقال: ان جبرئیل علیه‏السلام کان یعارضنی بالقرآن کل سنة و انه عارضنی به العام مرتین، و لا أرانی الا وقد حضر أجلی، وانک لأول أهل بیتی لحوقا بی، و نعم السلف أنا لک، بکیت لذلک.

ثم قال: ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء المؤمنین فضحکت لذلک.(10)

استدراک

(1) کشف الغمة: روی جابر بن عبدالله الأنصاری قال:

دخلت فاطمة علیهاالسلام علی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و هو فی سکرات الموت، فانکبت علیه تبکی، ففتح عینه و أفاق، ثم قال علیه‏السلام:

یا بنیة أنت المظلومة بعدی، وأنت المستضعفة بعدی، فمن آذاک فقد آذانی، و من غاظک فقد غاظنی، و من سرک فقد سرنی، و من برک فقد برنی، و من جفاک فقد جفانی، و من وصلک فقد وصلنی، و من قطعک فقد قطعنی، و من أنصفک فقد أنصفنی، و من ظلمک فقد ظلمنی، لأنک منی وأنا منک، وأنت بضعة منی و روحی التی بین جنبی، ثم قال صلی الله علیه و آله:

الی الله أشکو ظالمیک من امتی.(11)

(2) أمالی الصدوق: (باسناده) عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال:

بینما أنا و فاطمة والحسن والحسین عند رسول‏الله صلی الله علیه و آله اذ التفت الینا فبکی، فقلت: ما یبکیک یا رسول‏الله؟ فقال: أبکی مما یصنع بکم بعدی.

فقلت: و ما ذاک یا رسول‏الله؟ قال: أبکی من ضربتک علی القرن، و لطم فاطمة خدها، و طعن الحسن فی الفخذ، والسم الذی یسقی… و قتل الحسین- الحدیث-.(12)

الأئمة: الصادق، عن أبیه، عن جابر، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

6- أمالی الصدوق: ابن المتوکل، عن محمد العطار، عن ابن أبی‏الخطاب، عن حماد بن عیسی، عن الصادق، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال جابر بن عبدالله:

سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول لعلی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قبل موته بثلاث:

سلام علیک أبا الریحانتین، اوصیک بریحانتی من الدنیا، فعن قلیل ینهد رکناک، والله خلیفتی علیک.

فلما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال علی علیه‏السلام:

هذا أحد رکنی الذی قال لی رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فلما ماتت فاطمة علیهاالسلام قال علی علیه‏السلام:

هذا الرکن الثانی الذی قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

معانی الأخبار: أبی، عن سعد، عن ابن عیسی عن محمد بن یونس، عن حماد (مثله).(13)

استدراک

(1) کامل الزیارات، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحمیری، عن أبیه، عن علی بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن حماد البصری، عن عبدالله بن علی بن عبدالرحمن الأصم، عن حماد بن عثمان، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: لما اسری بالنبی صلی الله علیه و آله قیل: ان الله مخیرک فی ثلاث لینظر کیف صبرک قال: اسلم لأمرک یا رب و لا قوة لی علی الصبر الا بک فما هن؟ قیل له:

أولهن: الجوع والأثره علی نفسک و علی أهلک لأهل الحاجة.

قال: قبلت یا رب و رضیت و سلمت و منک التوفیق والصبر.

وأما الثانیة: فالتکذیب، والخوف الشدید، و بذلک مهجتک فی و فی محاربة أهل الکفر بما لک و نفسک، والصبر علی ما یصیبک منهم من الأذی و من أهل النفاق، و الألم فی الحروب والجراح. قال: یا رب قبلت و رضیت و سلمت و منک التوفیق والصبر.

وأما الثالثة: فما یلقی أهل بیتک من بعدک من القتل، أما أخوک علی فیلقی من امتک الشتم والتضعیف والتوبیخ والحرمان والجهد والظلم و آخر ذلک القتل.

فقال: یا رب سلمت و قبلت و منک التوفیق والصبر.

وأما ابنتک فتظلم، و تحرم، و یؤخذ حقها غصبا الذی تجعله لها، تضرب و هی حامل، و یدخل حریمها و منزلها بغیر اذن، ثم یمسها هوان و ذل ثم لا تجد مانعا، و تطرح ما فی بطنها من الضرب و تموت من ذلک الضرب. قلت: انا لله و انا الیه راجعون، قبلت یا رب و سلمت و منک التوفیق والصبر. الحدیث.(14)

الکاظم علیه‏السلام

(2) الطرف: عن عیسی بن المستفاد، عن الکاظم علیه‏السلام قال: قلت لأبی:

فما کان بعد خروج الملائکة من عند رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟ قال: فقال: لما کان الیوم الذی ثقل فیه وجع النبی صلی الله علیه و آله و خیف علیه الموت دعا علیا و فاطمة والحسن والحسین علیهم‏السلام و قال لمن فی بیته: اخرجوا عنی، فقال لام‏سلمة، کونی علی الباب فلا یقربه أحد، ففعلت ام‏سلمة، فقال: یا علی، فدنا منه فأخذ بید فاطمة علیهاالسلام فوضعها علی صدره طویلا وأخذ (بید)(2) علی بیده الاخری، فلما أراد رسول الله صلی الله علیه و آله الکلام غلبته عبرته فلم یقدر علی الکلام، فبکت فاطمة علیهاالسلام بکاء شدیدا، و علی والحسن والحسین علیهم‏السلام لبکاء رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فقالت (فاطمة)(2): یا رسول‏الله قد قطعت قلبی، و أحرقت کبدی لبکائک یا سید النبیین من الأولین و الآخرین، و یا أمین ربه و رسوله، و یا حبیبه و نبیه، من لولدی بعدک و لذل (أهل بیتک)(15) بعدک؟ من لعلی أخیک و ناصر الدین؟ من لوحی الله؟

ثم بکت و أکبت علی وجهه فقبلته، و أکب علیه علی والحسن والحسین علیهم‏السلام فرفع رأسه الیهم و یدها فی یده فوضعها فی ید علی و قال له:

یا أباالحسن هذه ودیعة(16) الله، و ودیعة رسوله محمد عندک فاحفظ الله واحفظنی فیها وانک لفاعل، هذه والله سیدة نساء أهل الجنة من الأولین والآخرین.

هذه والله مریم الکبری، أم والله ما بلغت نفسی هذا الموضع حتی سألت الله لها ولکم فأعطانی ما سألته، یا علی انفذ لما أمرتک به فاطمة، فقد أمرتها بأشیاء أمرنی بها جبرئیل علیه‏السلام و اعلم یا علی انی راض عمن رضیت عنه ابنتی فاطمة، و کذلک ربی والملائکة یا علی ویل لمن ظلمها، و ویل لمن ابتزها حقها، و ویل لمن انتهک حرمتها، و ویل لمن أحرق بابها، و ویل لمن آذی حلیلها(17)، و ویل لمن شاقها و بارزها.

اللهم انی منهم بری‏ء و هم منی براء، ثم سماهم رسول‏الله صلی الله علیه و آله؛ وضم فاطمة الیه و علیا والحسن والحسین علیهم‏السلام و قال:

اللهم انی لهم و لمن شایعهم سلم، و زعیم (بأنهم)(18) یدخلون الجنة، و حرب و عدو لمن عاداهم و ظلمهم و تقدمهم أو تأخر عنهم و عن شیعتهم، زعیم (بأنهم)(19) یدخلون النار، ثم والله یا فاطمة لا أرضی حتی ترضی، ثم لا أرضی حتی ترضی.(20)


1) آل عمران: 42 و 43.

2) من «خ».

3) 99، عنه البحار:172:43 ح 13، و ج 205:14 ح 22 (قطعة)، و ج 38:28 ضمن ح 1، و غایة المرام: 48 ح 10، و ارشاد القلوب:295. و فی المحتضر:109.و رواه فی فرائد السمطین: 34:2 ح 371.

4) 191:1، عنه البحار:156:43 ح 2، و ج 10:8 (ط حجر)، و ج 41:28 ح 4، و اثبات الهداة:572:1 ح 217.

5) 188، عنه البحار:265:36 ضمن ح 85.

6) 309 ح 411، عنه البحار:156:43 ح 3، و اثبات الهداة:130:2 ح 548.

7) و رواه فی مصباح الأنوار:262 (مخطوط)، و روضة الواعظین: 183، و مقصد الراغب:122 (مخطوط)، والبلد الأمین: 112، و حلیة الأولیاء:201:3، و فضائل الصحابة:623:2 ح 1067، والفائق:166:1، والخوارزمی فی المناقب:85، و مقتل الحسین: 62:1، و ابن عساکر فی ترجمة الامام الحسین علیه‏السلام من تاریخ مدینة دمشق:120 ح 159 و 160 بطریقین، و فرائد السمطین: 382:1 ح 314، والنهایة:288:2، و مجمع بحارالأنوار:53:2، و لسان العرب:459:2، والریاض النضرة:154:2، و ذخائر العقبی:56، و مفتاح النجا:50 (مخطوط)، و کنز العمال:625:11 ح 33044، و منتخب کنز العمال:35:5 و ص 109، و أرجح المطالب:12، و تاریخ الخمیس:275:2، و مناقب العشرة:232:4، و نظم درر السمطین: 98.و ذکره فی شرح المرقاة:597، و کنوز الحقائق مختصرا:79، عنهما فضائل الخمسة:205:1، عن بعضها الاحقاق:622:10 ح 12، و ص 623 ح 13.سیأتی فی ح 6 عن أمالی الصدوق.

8) رواه البخاری فی صحیحه:12:6 و ج 248:4، عنه الاتحاف:296:10، والأنوار المحمدیة:581، والسیرة النبویة:339:3 و ذخائر المواریث:226:4، والثغور الباسمة:13، و مشارق الأنوار:62 و ص 75.و رواه مسلم فی صحیحه:1904:4 ح 97، و أبونعیم فی الحلیة:40:2، و أحمد فی المسند:77:6 و 240 و 282، عنه کشف الغمة:453:1.و روی فی عمدة القاری:63:18، و ج 223:16، و فی مجمع بحارالأنوار:281:2 (ملخصا)، و ارشاد الساری:555:6، و تاریخ الاسلام: 95:2، و مشکاة المصابیح:254:3 و طبقات ابن سعد:247:2، والعقد الفرید:3:2، والجمع بین رجال الصحیحین: 611:2، والانس الجلیل:192، و دلائل النبوة:164:7، و شفاء الغرام: 384:2، و تهذیب الکمال:745:22، و تاریخ دمشق:418:11. و فی صحیح الترمذی:700:5 ذح 3872، عنه جامع الاصول:86:10، و وسیلة المآل:88، و فی ذخائر العقبی:41، و أرجح المطالب:255 من طریق الترمذی و أبی داود والنسائی، و فی فتح الملک المعبود:23:3، و فضل الله الصمد:401:2 و 436، عن بعضها الاحقاق:439:10 ضمن ح 1. و فی کنز العمال:677:13 ح 3733 من طریق ابن عساکر فی تاریخ دمشق:335:9 (مخطوط) عن یحیی بن جعدة، و روی مثله فی فتح البیان: 354:10 (باسناده) عن ام‏حبیبة: و فی سنن الدارمی:37:1، (باسناده) عن ابن عباس، عنه مشکاة المصابیح:207:3. و رواه فی تاریخ الاسلام: 96:2، والأنوار المحمدیة:576، و نهایة الارب:360:18، و مجمع الزوائد:23:9، و دلائل النبوة:167:7، عنه فتح البلدان: 354:10 و تفسیر ابن کثیر:561:4، والکاف الشاف:189. و رواه فی الکشاف:649:4، و فی أرجح المطالب:255، و رواه أبونعیم فی الحلیة:40:2 (باسناده) عن ابن عباس، و کنز العمال:703:13 ح 37800، و منتخب کنز العمال:97:5 عن واثلة بن الأسقع. و فی الجامع الصغیر ح 21032، و محاضرة الأوائل:8، و کنوز الحقائق:203، والکواکب الدریة:21:1، والأنوار المحمدیة:485، والفتح الکبیر:471:1، والروض الفائق:327، و مکاشفة القلوب:266، و شرح النهج لابن أبی‏الحدید:591:2، والبدء والتاریخ:61:5 و امتاع الأسماع:547، والاعتقاد:152، عن بعضها الاحقاق:451-448:10.

9) کتاب ابن شاهین: 30 ح 6. و روی فی تاریخ ابن الوردی:181، و جواهر السیرة النبویة:24، و وسیلة النجاة:227، و تفریح الأحباب:407، والقصة الکبیرة:355، و أشعة اللمعات:625:4، و مرقاة المفاتیح:249:11، و حیاة الصحابة:314:2، والمطالب العالیة:69:4، عنها الاحقاق:172:19.

10) 136:3، عنه البحار:181:43. و روی فی عون الباری:262، و کنوز الحقائق:41، و ینابیع المودة:181 (قطعة)، عنها الاحقاق:249:10.و روی ذیله فی آل محمد:122 ح 606.وقد تقدم مثله فی باب أنها سیدة نساء العالمین ضمن ح 3.

11) 497:1، عنه البحار:76:28 ح 34.

12) 115 ح 2، عنه البحار:51:28 ح 20، و ج 149:44 ح 17، الدمعة الساکبة:69 (مخطوط).

13) 116 ح 4، معانی الأخبار:403 ح 69، عنهما البحار:173:43 ح 14. تقدم فی ح 5 عن المناقب.

14) 332، عنه البحار:61:28، والدمعة الساکبة:69 (مخطوط).

15) ینزل بی «خ».

16) و فی مقصد الراغب:121 ما هذا لفظه: و روینا عن النبی صلی الله علیه و آله أنه لما مرض مرضه الذی توفی فیه دعا علیا علیه‏السلام فأوصی الیه بحفظ ابنته فاطمة علیهاالسلام و قال: انها بضعة منی، و ودیعتی عندک و ان ابنیها سیدا شباب أهل الجنة. و فی ذلک یقول الشاعر: ان رسول‏الله لما اشتکی- دعا علیا ثم أوصاهبالبر والحفظ لأولاده- و روحه قد بلغت فاهو یأتی فی باب کلام علی علیه‏السلام وقت دفنها «ولقد استرجعت الودیعة واخذت الرهینة» ص 517 ضمن ح 10.

17) «خلیلها» «خ».

18) من البحار.

19) «لهم» المصدر و ما أثبتناه من البحار.

20) 29 ح 19، عنه البحار:484:22 ح 31، و فی مصباح الأنوار:268 (مخطوط).