جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اجبار الناس علی البیعة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال البراء بن عازب: لما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم تخوفت أن یتظاهر قریش علی اخراج هذا الامر من بنی هاشم، فاخذنی ما یاخذ الواله الثکول مع ما بی الحزن لوفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فجعلت اتردد و ارمق وجوه الناس، و قد خلا الهاشمیون برسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لغسله و تحنیطه، و قد بلغنی الذی کان من قول سعد بن عباده و من اتبعه من جمله اصحابه فلم احفل بهم و علمت انه لا یؤول الی شی‏ء، فجعلت اتردد بینهم و بین المسجد و اتفقد وجوه قریش، و کانی لکذلک اذ فقدت ابابکر و عمر، ثم لم البث

حتی اذا أنا بابی‏بکر و عمر و ابی‏عبیده قد اقبلوا فی اهل السقیفه و هم محتجزون بالازر الصنعانیه، لا یمر بهم أحد الا خبطوه، فاذا عرفوه مدوا یده علی ید أبی‏بکر شاء ذلک أم أبی، فانکرت عند ذلک جزعا منه مع المصیبه برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فخرجت مسرعا حتی أتیت المسجد ثم أتیت بنی هاشم و الباب مغلق دونهم، فضربت الباب ضربا عنیفا، وقلت: یا اهل البیت! فخرج الی الفضل بن العباس، فقلت: قد بایع الناس ابابکر فقال العباس قد تربت ایدیکم منها آخر الدهر(1)

و فی روایه: ثم ان عمر احتزم بازاره و جعل یطوف بالمدینه و ینادی: ان ابابکر قد بویع له فهلموا الی البیعه، فینثال الناس فیبایعون، فعرف أن جماعه فی بیوت مستترون فکان یقصدهم فی جمع فیکبسهم و یحضرهم فی المسجد فیبایعون(2)

قال الشیخ المفید: روی ابومخنف لوط بن یحیی الازدی عن محمد ابن سائب الکلبی و ابی‏صالح، ورواه ایضا عن رجاله عن زائده بن قدامه قال: کان جماعه من الاعراب قد دخلوا المدینه لیمتاروا منها، فشغل الناس عنهم بموت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فشهدوا البیعه و حضروا الامر فانفذ الیهم عمر و استدعاهم و قال لهم: خذوا بالحظ و المعونه علی بیعه خلیفه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و اخرجوا الی الناس و احشروههم لیبایعوا فمن امتنع فاضربوا رأسه و جبینه. قال: فوالله لقد رأیت الاعراب قد تحزموا و اتشحوا بالازر الصنعانیه و اخذوا بایدیهم الخشب و خرجوا حتی خبطوا الناس خبطا و جاؤوا بهم مکرهین الی البیعة.

ثم قال المفید: و أمثال ما ذکرناه من الاخبار فی قهر الناس علی بعیه ابی‏بکر و حملهم علیها بالاضطرار کثیره و لو رمنا ایرادها لم یتسع لهذا الکتاب(3)

و قال الجوهری عند ذکر السقیفه: فوئب رجل من الانصار فقال: أنا جذیلها المحکک و عذیقها المرجب. فاخذ و وطی‏ء فی بطنه و دسوا فی فیه التراب!!(4)

قال یحیی بن الحین الهاشمی (الهادی الزیدی) المتوفی 298:

ثم نهض ابوبکر و عمر و ابوعبیده بن الجراح و من نهض معهم من اهل السقیفه محتزمین بالازر معهم المخاصر، لا یمرون باحد و لا یلقونه الا خبطوه و قالوا بایع، من غیر أن یشاور او یعلم خبرا. فاین الاجماع من هذا الفعل؟!(5)

و قال ابن شهر آشوب المازندرانی: و روی: أنه (ای اباسفیان) دخل المسجد، فاذا القوم قد اقبلوا باجمعهم و هم یعترضون کل من رأوه فیقدمونه یبایع، شاء ذلک أم أبی!!…(6)

بل تری اشاره عابره الی ذلک فی کلام عایشه، فقد روی البخاری عنها حدیث السقیفه الی أن قال: قالت: لقد خوف عمر الناس و ان فیهم لنفاقا فردهم الله بذلک(7)


1) کتاب سلیم: ص 74- 75؛ شرح نهج‏البلاغه: 219:1؛ البحار: 285:28- 286؛ و راجع الیعقوبی: 124:2.

2) الاحتجاج: ص 80؛ عنه البحار: 204:28.

3) الجمل: ص 118- 119.

4) شرح نهج‏البلاغه: 40:6.

5) تثبیت الامامه: ص 13 (ط بیروت).

6) مثالب النواصب: ص 130.

7) البخاری: 193:4- 195.