(12) بسنده عن عبدالله بن عبدالرحمن الانصاری(2) فی روایه طویله یذکر فیها السقیفه و ما جری فیها و بعدها: و اما علی و العباس بن عبدالمطلب و من معهما من بنیهاشم فانصرفوا الی رحالهم و معهم الزبیر بن العوام، فذهب الیهم عمر فی عصابه فیهم اسید بن حضیر و سلمه بن اسلم، فقالوا: انطلقوا فبایعوا ابابکر، فابوا، فخرج الزبیر بن العوام بالسیف، فقال عمر: علیکم بالرجل فخذوه فوثب علیه سلمه بن اسلم، فاخذ السیف من یده، فضرب به الجدار، و انطلقوا به فبایع و ذهب بنوهاشم ایضا فبایعوا.
ابایه علی علیهالسلام بیعه ابیبکر: ثم ان علیا علیهالسلام اتی به الی ابیبکر و هو یقول: انا عبدالله و اخو رسوله، فقیل له: بایع ابابکر، فقال: انا احق بهذا الامر منکم، لا ابایعکم و انتم اولی بالبیعه لی، اخذتم هذا الامر من الانصار، و احتججتهم علیهم بالقرابه من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و تاخذونه منا اهل البیت غصبا؟ الستم زعمتم للانصار انکم اولی بهذا الامر منهم لما کان محمد صلی الله علیه و آله و سلم منکم، فاعطوکم المقاده، و سلموا الیکم الاماره، و انا احتج علیکم بمثل ما احتججتم به علی الانصار نحن اولی برسولالله حیا و میتا فانصفونا ان کنتم تومنون و الا فبوؤوا بالظلم و انتم تعلمون.
فقال له عمر: انک لست متروکا حتی تبایع، فقال له علی: احلب حلبا لک شطره، و اشدد له الیوم امره یردده علیک غدا. ثم قال: والله یا عمر! لا اقبل قولک و لا ابایعه، فقال له ابوبکر: فان لم تبایع فلا اکرهک، فقال ابوعبیده بن الجراح لعلی علیهالسلام: یا بن عم! انک حدیث السن و هولاء مشیخه قومک، لیس لک مثل تجربتهم و معرفتهم بالامور، و لا اری ابابکر الا اقوی علی هذا الامر منک، و اشد احتمالا و اضطلاعا به، فسلم لابیبکر هذا الامر، فانک ان تعش و یطل بک بقاء، فانت لهذا الامر خلیق و به حقیق، فی فضلک و دینک و علمک و فهمک و سابقتک و نسبک و صهرک.
فقال علی علیهالسلام: الله الله یا معشر المهاجرین! لا تخرجوا سلطان محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی اعرب عن داره و قعر بیته الی دورکم و قعور بیوتکم، و لا تدفعوا اهله عن مقامه فی الناس و حقه، فوالله یا معشر المهاجرین! لنحن احق الناس به، لانا اهل البیت، و نحن احق بهذا الامر منکم ما کان فینا القاریء لکتاب الله، الفقیه فی دین الله، العالم بسنن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، المضطلع بامر الرعیه، المدافع عنهم الامور السیئه، القاسم بینهم بالسویه، و انه والله لفینا، فلا تتبعوا الهوی فتضلوا عن سبیل الله، فتزدادوا من الحق بعدا.
فقال بشیر بن سعد الانصاری: لو کان هذا الکلام سمعته الانصار منک- یا علی!- قبل بیعتها لابیبکر ما اختلف علیک اثنان.
کیف کانت بیعه علی بن ابیطالب علیهالسلام: و ان ابابکر… تفقد قوما تخلفوا عن بیعته عند علی کرمالله وجهه، فبعث الیهم عمر، فجاء فناداهم و هم فی دار علی، فابوا ان یخرجوا.
فدعا بالحطب و قال: والذی نفس عمر بیده لتخرجن اولا حرقنها علی من
فیها، فقیل له: یا ابا حفص! ان فیها فاطمه! قال: و ان.
فخرجوا فبایعوا الا علیا فانه زعم انه قال: حلفت ان لا اخرج و لا اضع ثوبی علی عاتقی حتی اجمع القرآن، فوقفت فاطمه رضیالله عنها علی بابها، فقالت: لا عهد لی بقوم حضروا اسوا محضر منکم، ترکتم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم جنازه بین ایدینا، و قطعتم امرکم بینکم، لم تستامرونا، و لم تردوا لنا حقا.
فاتی عمر ابابکر، فقال له: الا تاخذ هذا المتخلف عنک بالبیعه؟ فاقل ابوبکر لقنفذ و هو مولی له: اذهب فادع لی علیا، قال: فذهب الی علی فقال له: ما حاجتک؟ فقال: یدعوک خلیفه رسولالله، فقال علی: لسریع ما کذبتم علی رسولالله!فرجع فابلغ الرساله، قال: فبکی ابوبکر طویلا. فقال عمر الثانیه: لا تمهل هذا المتخلف عنک بالبیعه، فقال ابوبکر.. لقنفذ: عد الیه، فقل له: خلیفه رسولالله یدعوک لتبایع، فجاءه قنفذ، فادی ما امر به، فرفع علی صوته فقال: سبحانالله! لقد ادعی ما لیس له، فرجع قنفذ، فابلغ الرساله، فبکی ابوبکر طویلا.
ثم قام عمر، فمشی معه جماعه، حتی اتوا باب فاطمه، فدقوا الباب، فلما سمعت اصواتهم نادت باعلی صوتها: یا ابت! یا رسولالله! ماذا لقینا بعدک من ابن الخطاب و ابن ابیقحافه؟! فلما سمع القوم صوتها و بکاءها، انصرفوا باکین، و کادت قلوبهم تنصدع، و اکبادهم تنفطر، و بقی عمر و معه قوم، فاخرجوا علیا، فمضوا به الی ابیبکر، فقالوا له: بایع، فقال: ان انا لم افعل فمه؟ قالوا: اذا والله لا اله الا هو نضرب عنقک، فقال: اذا تقتلون عبدالله و اخا رسوله، قال عمر: اما عبدالله فنعم، و اما اخو رسوله فلا، و ابوبکر ساکت لا یتکلم، فقال له عمر: الا تامر فیه بامرک؟ فقال:
لا اکرهه علی شیء ما کانت فاطمه الی جنبه. فلحق علی بقبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یصیح و یبکی، و ینادی: ی (ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی)(3)
فقال عمر لابیبکر…: انطلق بنا الی فاطمه، فانا قد اغضبناها، فانطلقا جمیعا، فاستاذنا علی فاطمه، فلم تاذن لهما، فاتیا علیا فکلماه، فادخلهما علیها، فلما قعدا عندها، حولت وجهها الی الحائط، فسلما علیها، فلم ترد علیهماالسلام!!
فتکلم ابوبکر فقال: یا حبیبه رسولالله! والله ان قرابه رسولالله احب الی من قرابتی، و انک لا حب الی من عائشه ابنتی، و لوددت یوم مات ابوک انی مت، و لا ابقی بعده، افترانی اعرفک و اعرف فضلک و شرفک و امنعک حقک و میراثک من رسولالله الا انی سمعت اباک رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: لا نورث، ما ترکنا فهو صدقه.
فقالت: ارایتکما ان حدثتکما حدیثا عن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم تعرفانه و تفعلان به؟ قالا: نعم. فقالت: نشدتکما الله الم تسمعا رسولالله یقول: رضا فاطمه من رضای، من سخط فاطمه من سخطی، فمن احب فاطمه ابنتی فقد احبنی، و من ارضی فاطمه فقد ارضانی، و من اسخط فاطمه فقد اسخطنی؟
قالا: نعم سمعناه من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، قالت: فانی اشهد الله و ملائکته انکما اسخطتمانی و ما ارضیتمانی، و لئن لقیت النبی لا شکونکما الیه.
فقال ابوبکر: انا عائذ بالله تعالی من سخطه و سخطک یا فاطمه، ثم
انتحب ابوبکر یبکی، حتی کادت نفسه ان تزهق، و هی تقول: والله لادعون الله علیک فی کل صلاه اصلیها(4)، ثم خرج باکیا فاجتمع الیه الناس فقال لهم: یبیت کل رجل منکم معانقا حلیلته، مسرورا باهله، و ترکتمونی و ما انا فیه، لا حاجه لی فی بیعتکم، اقیلونی بیعتی.
قالوا: یا خلیفه رسولالله!!، ان هذا الامر لا یستقیم، و انت اعلمنا بذلک!!، انه ان کان هذا لم یقم لله دین(5)!!
فقال: والله لولا ذلک و ما اخافه من رخاوه هذ العروه ما بت لیله و لی فی عنق مسلم بیعه، بعد ما سمعت و رایت من فاطمه.
قال: فلم یبایع علی کرمالله و جه حتی ماتت فاطمه رضیالله عنهما، و لم تمکث بعد ابهیا الا خمسا و سبعین لیله(6)
و روی غیر واحد من علماء الفریقین قسما وافرا منها، منهم:
الواقدی(7) (المتوفی 207)
و احمد بن اعثم الکوفی(8) (المتوفی 314)
و ابوبکر الجوهری(9) (المتوفی 323)
و المیر خواند(10) (القرن التاسع)
غیاث الدین البلخی المعروف بخواند میر(11) (المتوفی 942)
و من المعاصرین کحاله(12) و عبدالکریم الخطیب(13) و السید عبدالعزیز سالم(14) محمد فرید وجدی(15) و محمد حسین هیکل(16)
و من الشیعه:
الطبری الامامی(17) (المتوفی اوائل القرن الرابع)
و ابن شهر آشوب المازندرانی(18) (المتوفی 588)
و الشیخ الطبرسی(19) (القرن السادس)
و الحسینی الزیدی(20) (المتوفی 670)
و عز الدین المهلبی الحلی(21) (المتوفی بعد 840)
و الشرفی الاهنومی(22) (المتوفی 1055)
(13) و قال ابن قتیبه: ان محسنا فسد من زخم قنفذ العدوی.
نقله عنه ابن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 558) عن کتاب المعارف(23)، ولکنه اختلس عن الکتاب و لا تجدها فی المعارف الموجود الان. و یشهد لوجوده فی الکتاب ما ذکره الکنجی الشافعی (المتوفی 658) فانه قال: وزاد (ای المفید- ظاهرا-) علی الجمهور و قال: ان فاطمه اسقطت بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ذکرا کان سماه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم محسنا. و هذا شیء لم یوجد عند احد من اهل النقل الا عند ابن قتیبه(24)
و تقدمت لابن قتیبه الروایه المرقمه: 10.
1) هو عبدالله بن مسلم بن قتیبه، قال ابن حجر العسقلانی: صدوق، قلیل الروایه، و نقل عن الخطیب انه قال: کان ثقه دینا فاضلا، و نقل عن بعضهم انه کان منحرفا عن اهل البیت علیهمالسلام (لسان المیزان: 357:6- 359). و قال محمد فرید و جدی عند ذکر کتابه الامامه و السیاسه: هو من اقدم الکتب و اوثقها فی مسائل الخلافه الاسلامیه. (دائره المعارف: 750:3.
2) مشترک بین غیر واحد من التابعین و حکموا بوثاقتهم، راجع تهذیب التهذیب: 291:5- 292، 294، 300.
3) الاعراف: 150.
4) تجد دعاءها علیه فی الرسائل الکلامیه للجاحظ: ص 467، انساب الاشراف: 79:10. ثم ذکر العیاده ایضا کحاله فی اعلام النساء: 123:4؛ الدکتور محمد بیومی مهران فی: السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام: ص 145؛ الاستاذ عبدالفتاح فی الامام علی علیهالسلام: 193:1؛ و فی فاطمه الزهرا علیهاالسلام: 253:2؛ توفیق ابوعلم فی اهل البیت علیهالسلام:ص 168؛ المحدث الدهلوی فی قره العینین: ص 229؛ کتاب سلیم: ص 253؛ کفایه الاثر: ص 65؛ دلائل الامامه: ص 45؛ الشافعی: 214:4، عنه شرح نهجالبلاغه: 218:16؛ علل الشرایع: ص 186- 187، عنهم البحار: 303:28 و 307:36 و 170:43، 202- 203.
5) لقد تکلمت السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام حول هذه الدعاوی الباطله فی خطبتها. فان الامر لیس بید الناس حتی یختاروا لانفسهم اماما بل لابد من تعیینه من قبل الله تعالی و قد ذکرهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هم أمیرالمؤمنین علی و احد عشر من اولاده علیهمالسلام، و اشار الیهم ایضا فی خطبه الغدیر.
6) الامامه و السیاسه: ص 17- 20.
7) کتاب الرده: ص 46- 47.
8) الفتوح: 13:1- 14.
9) السقیفه و فدک، عنه شرح نهجالبلاغه: 11:6- 12.
10) روضه الصفا: 595:2- 597.
11) حبیب السیر: 447:1.
12) اعلام النساء: 113:4.
13) الخلافه و الامامه: ص 248- 249.
14) التاریخ السیاسی و الحضاری: ص 177؛ تاریخ الدوله العربیه: ص 161.
15) دائره المعارف: 758:3- 759.
16) الصدیق ابوبکر: ص 64- 65.
17) المسترشد: ص 374- 376، عن زائده بن قدامه، عن ابیجعفر محمد بن علی علیهمالسلام.
18) مثال النواصب: ص 138- 139.
19) الاحتجاج: 73:1- 75.
20) انوار الیقین: ص 380.
21) الانوار البدریه، عنه اثبات الهداه: 277:2.
22) شفاء صدور الناس: ص 478- 479.
23) المناقب: 358:3، عنه البحار: 233:43؛ مثالب النواصب: ص 419.
24) کفایه الطالب: ص 413.