جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابومحمد طلحة بن عبدالله المعروف بالعونی (القرن الرابع)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال ابن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 588): و اکثر الشعراء فی ذلک العونی.و له ابیات کثره تزید علی مائه بیت، نذکر بعضها و نشیر الی جملات من بقیه الاشعار لعدم امکان قراءه جمیعها لرداءه النسخه.

(152) قال:

ضرباها فاثر السوط منها++

اثرا بینا مکان السوار

و قال:

انتم قتلتم جنین فاطمه++

البره فی بطنها بلا جرم

و قال:

دخلتم و لم تستاذنوا…++

فاخرجتم منه علیا ملببا

و ازعتموها و انطلقتم ببعلها++

تسوقونه سوقا عنیفا فاتعبا

و قال:

اما لطما بنت النبی محمد++

و ما ابقیا بالکف منها من الاثر

و قال:

و قنعها بالسوط مولاه قنفذ++

و کان یرمی فی عضدها… الکلم

و قال:

سلط مولاه علی فلم یزل++

… بالسوط ضربا و یوجع

و قال:

انساه اذ هم ببیت البتول++

و النار فی کفه یستعر

لیحرق بیا بناه الاله++

و من کل رجس و عیب طهر

و فیه الوصی و فیه البتول++

و فیه شبیر و فیه شبر

فدیت انزعاجک لما اتی++

و دمعک من مقلتاک انهمر

فدیت مکان السوار الذی++

سوط الصهاک فیه اثر

و قال:

و ازعجها حتی رمت بجنینها++

و لم یر اثما ضربها…

فماتت و آثار الکلام بعضدها++

من الضرب ما تنفک تشکو کلامها

فلم یک فی تلک العصابه منکر++

… علیه ضربها و اصطلامها

و قال:

اما جمعا الاحطاب حول خبایها++

و ظلالها النیران یقتدحان

و تحریق بنت المصطفی و ابن عمه++

و سبطیه حتی… بدخان

و قد طوق السوط المقنع زندها++

بمثل سوار او بمثل جمان

و قال:

یلطم حر الوجه منها قنفذ++

و یتقل الجنین و هو توقد

ثم یساق بالوصی و یوخذ++

و ظل عهد فیهم ینبذ

فانظر بما ذا خلفوا…

فجاء من عاونه بدارا++

و سبق القوم بهم اقرارا

بالامس لما فقدوا المختارا++

لیضرم البیت علیهم نارا

فهل رایت مثل ذا وفیا

و قال:

و هموا باحراق بیت به++

وصیک یکفیک فیه…

و کسر بابک و استقدموا++

هجوما علی الاهل نارا…

و قال:

و اتوا بالنار کیما یحرقوا++

بعد قذف لهم بالجندل

فاطما و ابنی علی و علی++

…………………..

ثم لما خرجت من بیتها++

ضربت ضربا کضرب الابل

قتلوا… فی بطنها++

خیر مامول…

و قال:

و ما عذرهم فی فاطم لم یضرموا++

علیها الخبا نارا…

و ما عذرهم اذ قنعوها بسوطهم++

و اجفانها عرق من العبرت

و فی ابیاته:

ثم اهوی قرطها صفقته، قام… یضربها بسوط، بسوطهما… فی کف قنفذ، ایا ابتا ضربت بغیر جرم، بتحریقهم بیته، ایضرب فاطم، لاحراق الوصی و اهله و نسلهم بالنار، و قد لطمتم خدا، ان لو تحرقوا آل احمد، ان من هم ان یحرق بیتا(1)


1) مثالب النواصب: ص 420- 422.