(211) فی قصیده طویله:
ما لعینی قد غاب عنها کراها++
و عراها من عبره ما عراها…
و لفکری فی الصاحبین الذین++
استحسنا ظلمها و ما راعیاها
منعا بعلها من العهد و العقـ++
ـد و کان النیب و الاواها
و استبدا بامره دبراها++
قبل دفن النبی و انتهزاها
و اتت فاطمه تطالب بالار++
ث من المصطفی فما ورثاها
جرعاها من بعد والدها الـ++
ـغیظ مرارا فبئس ما جرعاها
بنت من ام من حلیله من؟++
ویل لمن سن ظلمها و اذاها
اهما ما تعمداها کما قلت++
بظلم؟، کلا و لا اهتمضماها
فلماذا اذ جهزت للقاء++
الله عند الممات لم یحضراها
کان زهدا فی اجرها ام++
عنادا لابیها النبی لم یتبعاها
ام لان البتول اوصت بان لا++
یشهدا دفنها فما شهداها
ام ابوها اسر ذاک الیها++
فاطاعت بنت النبی اباها
اغضباها و اغضبا عند ذاک++
الله رب السماء اذ اغضباها
و کذا اخبر النبی بان الله++
یرضی سبحانه لرضاها
لا النبی الهدی اطیع و لا++
فاطمه اکرمت و لا حسناها(1)
1) ادب المحنه: ص 105- 110، و قال الشیخ الحر العاملی: نسبها بعضهم الی السید المرتضی، راجع، اثبات الهداه: 391:2- 392.