جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

إسقاط المحسن (2)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

لاریب لاحد ان فی اولاد فاطمه الزهرا علیهاالسلام من یسمی بالمحسن علیه‏السلام(1)، و لا یعبا بمن ینکر ذلک جهلا او عنادا(2)، بل کان ذلک فی

التوراه، کما روی: ابن شهر آشوب المازندرانی عن ابی‏بکر الشیرازی فیما نزل من القرآن فی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام عن مقاتل عن عطاء فی قوله تعالی: (و لقد آتینا موسی الکتاب)(3): کان فی التوراه: یا موسی انی اخترتک و اخترت لک وزیرا هو اخوک- یعنی هارون- لابیک و امک، کما اخترت لمحمد الیا، هو اخوه و وزیره و وصیه و الخلیفه من بعده، طوبی لکما من

اخوین، و طوبی لهما من اخوین. الیا ابوالسبطین الحسن و الحسین و محسن الثالث من ولده، کما جعلت لاخیک هارون شبرا و شبیرا و مشبرا(4)

و عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام: اذا کان یوم القیامه… ثم ینادی مناد من بطنان العرش من قبل رب العزه و الافق الاعلی: نعم الاب ابوک و… نعم الجنین جنینک و هو محسن…(5)

و قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام:… فان اسقاطکم اذا لقوکم فی القیامه و لم تسموهم یقول السقط لابیه: الا سمیتنی؟ و قد سمی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم محسنا قبل ان یولد(6)

و قال ابن ابی‏الثلج البغدادی (المتوفی 325): ولد لامیرالمومنین علیه‏السلام من فاطمه علیهاالسلام: الحسن و الحسین و محسن سقط و ام‏کلثوم و زینب…(7)

و قال الشیخ حسین بن حمدان الخصیبی (المتوفی 334): والذی ولدت فاطمه علیهاالسلام من أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: الحسن و الحسین و محسنا سقطا…(8)

قال الطبرسی (ره) المتوفی 548):

الفصل الخامس فی ذکر عدد اولاده علیه‏السلام: کان لامیرالمومنین علیه‏السلام ثمانیه و عشرون ولدا و یقال ثلاث و ثلاثون ولدا ذکرا و انثی. الحسن و الحسین علیهماالسلام و المحسن الذی اسقط و زینب الکبری و زینب الصغری المکناه

بام‏کلثوم رضی‏الله عنهما، امهم فاطمه البتول سیده نساء العالمین علیهاالسلام(9)

و قال فی موضع آخر: کان لفاطمه علیهاالسلام خمسه اولاد… و ولد ذکر اسقطته فاطمه علیهاالسلام بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و قد کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم سماه، و هو حمل، محسنا(10)

و قریب الی کلامه الاخیر ما ذکره فی اعلام الوری(11)، و الشیخ المفید(12) (المتوفی 413)، و ابن البطریق(13) (المتوفی 600)، و الشیخ الاربلی(14) (المتوفی 629)، و العلامه الحلی(15)، و لا حاجه لنا الی استقصاء اقوال علمائنا اذ کما قال المحقق المتتبع التستری: روایات الشیعه مستفیضه به(16)

و صرح غیر واحد من اهل السنه بکونه سقطا.

قال محمد بن طلحه الشافعی (المتوفی 652): اختلفت فی عدد اولاده علیه‏السلام ذکورا و اناثا، فمنهم من اکثر فعد منهم السقط… ذکروا منهم محسنا شقیقا (للحسن) و الحسین علیهماالسلام کان سقطا(17)

و قال الحافظ جمال‏الدین المزی (المتوفی 742): محسن علیه‏السلام درج سقطا(18)

و قال الحسنی الفاسی المکی (المتوفی 832): و الذین لم یعقبوا محسن علیه‏السلام درج سقطا(19)

و قال ابراهیم الطرابلسی الحنفی (المتوفی 841) فی الشجره التی صنعها للناصر و استنسخت لخزانه صلاح‏الدین الایوبی:… محسن بن فاطمه علیهاالسلام اسقط. و قیل درج صغیرا. و الصحیح ان فاطمه اسقطت جنینا(20)

و قال ابن صباغ المالکی (المتوفی 855): و ذکروا ان فیهم محسنا شقیقا للحسن و الحسین علیهماالسلام ذکرته الشیعه و انه کان سقطا(21)

و قریب من هذه العباره ما نقل عن الحافظ ابی‏عبدالله محمد بن یوسف البلخی الشافعی(22)

و قال الصفوری الشافعی (المتوفی 894): اولاد فاطمه خمسه: الحسن و الحسین و المحسن کان سقطا(23)

و قال فی کتابه الاخر: من کتاب الاستیعاب لابی (لابن ظ) عبدالبر قال: و اسقطت فاطمه علیهاالسلام سقط (سقطا ظ) سماه علی محسنا علیهم‏السلام(24)

و قال الامام جمال‏الدین یوسف المقدسی (المتوفی 909): محسن قیل: سقط و قیل بل درج صغیرا، و الصحیح ان فاطمه علیهاالسلام اسقطته جنینا(25)

و قال محمد الصبان (المتوفی 1206): ولدت فاطمه علیهاالسلام…

و المحسن… و اما المحسن فادرج سقطا(26)

و قال الشیخ حسن العدوی الحمزاوی (ق 13): و اما المحسن فادرج سقطا(27)

و قال مولف نسمات الاسحار عند ذکر اولادهما علیهماالسلام: و محسنا اسقطته سقطا(28)

و نحن ذکرنا ما فی کتبهم من کون سبب الاسقاط هو ما وقع حین الهجوم علی بیتها کما رواه ابن قتیبه(29) (المتوفی 276) و الملطی الشافعی(30) (المتوفی 377) و مقاتل بن عطیه(31) (المتوفی 505) و الشهرستانی(32) (المتوفی 548) و الجوینی(33) (المتوفی 722) و الحافظ الذهبی(34) (المتوفی 748) و الصفدی(35) (المتوفی 764) و ابن حجر العسقلانی (المتوفی 852)(36) و العقاد(37)

و نسبه بعضهم الی الشیعه مثل المقدسی(38) (المتوفی 355) و العمری

النسابه(39) (المتوفی 490) و ابن ابی‏الحدید(40) (المتوفی 656) بل ظاهر کلامهم اتفاق الشیعه علیه، و لو تنزلنا عن ذلک فدلالتها علی الشهره العظیمه لا تنکر. نعم شتم ابن تیمیه(41) (المتوفی 728) و ابن حجر(42) (المتوفی 974) القائلین بذلک و نسباهم الی الجهل.

و روایات الشیعه فی ذلک مشهوره متواتره، و علیه اجماعهم. قال العلامه المجلسی: قد استفاض فی روایاتنا بل فی روایاتهم انه (ای عمر) روع فاطمه علیهاالسلام حتی القت ما فی بطنها(43)


1) و صرح بعضهم: بانه بتشدید السین.

2) الذین ذکروا المحسن علیه‏السلام من اولاد أمیرالمؤمنین و فاطمه علیهماالسلامابن اسحق (المتوفی 151) فی السیره: ص 247.ابن قتیبه الدینوری (المتوفی 276) فی المعارف: ص 91.البلاذری (المتوفی 279) فی انساب الاشراف: 189:2. (411:2 طبع دارالفکر)الیعقوبی (المتوفی 292) فی التاریخ: 213:2الطبری (المتوفی 310) فی التاریخ: 153:5.الدولابی (المتوفی 310) فی الذریه الطاهره: ص 92، 99.المسعودی (المتوفی 346) فی مروج الذهب: 63:3.ابن حبان البستی (المتوفی 354) فی الثقات: 144:2، 304؛ و فی السیره النبوه و اخبار الخلفاء: ص 409، 553.المقدسی (المتوفی 355) فی البدء و التاریخ: 73:5- 75.القاضی القضاعی فی الانباء بانباء الانبیاء علیهم‏السلام: ص 137.ابن حزم الاندلسی (المتوفی 456) فی جمهره انساب العرب: ص 16، 37.البیهقی (المتوفی 458) فی دلائل النبوه: 162:3.ابن فندق (المتوفی 565) فی لباب الانساب: 336:1- 337.الخطیب الخوارزمی (المتوفی 568) فی مقتل الحسین علیهم‏السلام: 83:1.ابوالفرج، ابن الجوزی (المتوفی 597) فی صفوه الصفوه: 9:2 و تلفیح فهوم اهل الاثر: ص 32.الحافظ المقدسی الجماعیلی (المتوفی 600) فی سیره النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اصحابه: ص 29، 67.الاشعری القرطبی (القرن السادس) فی التعریف فی الانساب: ص 42.ابن الاثیر (المتوفی 606) فی جامع الاصول: 12: 9- 10.ابن الاثیر (المتوفی 630) فی اسد الغابه: 11:2؛ الکامل فی التاریخ: 397:3.محمد بن طلحه الشافعی (المتوفی 652) فی مطالب السوول: ص 9.حسام الدین المحلی (المتوفی 652) فی الحدائق الوردیه: 52:1.سبط بن الجوزی (المتوفی 654) فی تذکره الخواص: ص 322.النووی (المتوفی 676) فی تهذیب الاسماء: 349:1.احمد بن عبدالله الطبری (المتوفی 694) فی ذخائر العقبی: ص 55، 116؛ الریاض النضره: ص 707.ابن الکازرونی (المتوفی 697) فی مختصر التاریخ: ص 54.التلمسانی (القرن السابع) فی الجوهره: ص 19.النخجوانی (المتوفی 714) فی تجارب السلف: ص 36.البناکتی (المتوفی 730) فی روضه الاحباب (تاریخ البناکتی): ص 98.ابوالفداء (المتوفی 732) فی المختصر فی اخبار شبر (تاریخ ابی‏الفداء): 181:1.ابن سید الناس (المتوفی 734) فی عیون الاثر: 365:2.النویری (المتوفی 737) فی نهایه الارب: 213:18 و 221:20- 223.الحافظ جمال‏الدین المزی (المتوفی 742) فی تهذیب الکمال: 191:1.الذهبی (المتوفی 748) فی سیر اعلام النبلاء: 88:2- 119؛ تهذیب سیر اعلام النبلاء: 54:1، المشتبه: 567:1.ابن الوردی (المتوفی 749) فی تتمه المختصر: 249:1.ابوالفداء ابن کثیرالدمشقی (المتوفی 774) فی البدایه و النهایه: 418:3 و 314:5 و 365:6، 332:6؛ السیره النبویه: 582:4، 611.ابن منظور (المتوفی 711) فی لسان العرب: 393:4- شبر-.الصفدی (المتوفی 764) فی الوافی بالوفیات: 82:1.ابوبکر الدواداری (القرن الثامن) فی کنز الدرر: 131:3، 406.محمد بن شحنه (المتوفی 817) فی روضه المناظر، بهامش الکامل: 132:11.الفیروز آبادی (المتوفی 817) فی قاموس المحیط: 55:2.القلقشندی (المتوفی 821) فی ماثر الانافه: 100:1.ابوزرعه العراقی (المتوفی 826) فی طرح التثریب: 150:1.غیاث‏الدین البلخی (خواند میر)، (المتوفی 832) فی حبیب السیر: 436:1.ابن المرتضی (المتوفی 840) فی الحر الزخار: 208:1.ابن ناصرالدین الدمشقی (المتوفی 842) فی توضیح المشتبه: 82:8.العسقلانی (المتوفی 852) فی الاصابه: 471:3؛ تبصیر المنتبه بتحریر المشتبه: 1264:4.الباعونی الشافعی (المتوفی 871) فی جواهر المطالب: 121:2.السخاوی (المتوفی 902) فی التحفه اللطیفه: 40:1 و 448:3.القسطلانی (المتوفی 923) فی المواهب اللدنیه: 258:1 و شرحه للزرقانی: 207:3.شمس‏الدین محمد بن طولون (المتوفی 953) فی الائمه الاثناعشر: ص 58.الدیار بکری (المتوفی 982) فی تاریخ الخمیس: 284:2.الاشحر الیمنی (القرن العاشر) فی شرح بهجه المحافل: 138:2العلامه المناوی (المتوفی 1031) فی اتحاف السائل: ص 33.العصامی المکی (المتوفی 1111) فی سمط النجوم العوالی: 437:1 و 512:2.البدخشانی الحارثی (المتوفی بعد 1126) فی نزل الابرار: ص 134.الزبیدی (المتوفی 1205) فی تاج العروس: 147:18 (آخر ماده حسن).ابن خیر الله العمری (المتوفی حدود 1232) فی مهذب الروضه الفیحاء: ص 149.القندوزی (المتوفی 1294) فی ینابیع الموده: ص 201.الشبلنجی (المتوفی 1308) فی نور الابصار: ص 53، 114.الببلاوی فی تاریخ الهجره النبویه: ص 58.عمر ابوالنصر فی فاطمه بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: ص 99- 100.الادیبه زینب بنت یوسف فواز العاملی فی الدر المنثور: ص 361.العقاد فی موسوعه العقاد: 819:2.الدکتور بیومی فی السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام: ص 127.توفیق ابوعلم فی اهل البیت علیهم‏السلام: ص 152.ابوالحسن الندوی فی المرتضی: ص 87، 168.

3) البقره: 87.

4) المناقب: 56:3، عنه البحار: 145:38.

5) تفسیر القمی: 128:1، عنه البحار: 6:12 و 130:23. و المخاطب هو النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

6) الکافی: 18:6، عنه البحار: 195:43؛ علل الشرائع: ص 464؛ الخصال: 634.

7) تاریخ الائمه علیهم‏السلام: ص 16 (فی مجموعه نفیسه)، تاریخ اهل البیت علیهم‏السلام ص 93 (ط آل البیت) و یحتمل ان یکون من کلام الامام الصادق علیه‏السلام.

8) الهدایه الکبری: ص 180.

9) تاج الموالید: ص 18. (فی ضمن المجموعه النفیسه: ص 94).

10) المصدر: ص 23- 24.

11) اعلام الوری: ص 203.

12) الارشاد: 355:1.

13) العمده: ص 30.

14) کشف الغمه: 441:1.

15) المستجاد: ص 140.

16) تواریخ النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الال علیهم‏السلام: ص 116.

17) مطالب السول فی مناقب آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم الفصل الحادی عشر فی اولاده علیه‏السلام: ص 62، عنه کشف الغمه: 441:1.

18) تهذیب الکمال: 479:20.

19) العقد الثمین فی اخبار البلد الامین: 203:6.

20) ماساه الزهرا علیهاالسلام: 131:2، عن اولاد الامام علی علیه‏السلام: 46.

21) الفصول المهمه: ص 126.

22) راجع: المناقب الثلاثه للفارس الکرار أمیرالمؤمنین الامام علی بن ابی‏طالب و نجلیه علیهم‏السلام: ص 120 (ط مصر).

23) نزهه المجالس: 194:2 (ط دار الجیل ص 579).

24) المحاسن المجتمعه فی الخلفاء الاربعه: ص 164، و لم نجده فی الاستیعاب المطبوع.

25) الشجره النبویه فی نسب خیر البریه: ص 60 (ط دمشق).

26) اسعاف الراغبین (مطبوع بهامش نور الابصار): ص 93.

27) مشارق الانوار فی فوز اهل الاعتبار: ص 133.

28) نسمات الاسحار: ص 109.

29) المعارف، عنه المناقب لابن شهر آشوب المازندرانی: 358:3؛ مثالب النواصب: ص 419.

30) التنبیه و الرد: ص 25- 26.

31) موتمر علماء بغداد: ص 63؛ الخلافه و الامامه: ص 160- 161.

32) الملل و النحل: 57:1.

33) فرائد السمطین: 35:2.

34) میزان الاعتدال: 139:1؛ سیر اعلام النبلاء: 578:15.

35) الوافی بالوفیات: 17:6.

36) لسان المیزان: 268:1.

37) فاطمه الزهرا علیهاالسلام و الفاطمیون: ص 68.

38) البدء و التاریخ: 20:5.

39) المجدی فی انساب الطالبیین: ص 19.

40) شرح نهج‏البلاغه: 60:2.

41) منهاج السنه: 220:4.

42) الصواعق المحرقه: 51.

43) البحار: 409:28؛ حق الیقین: ص 189.