کان الأنسب أن یکون هذاالبحث قبل خطبتها التی خطبت بها للنساء، و لکن رعایةً لتوالی خطبها ذکرنا کما سلف.
کان الإمام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام) یسیر علی خطة حکیمة تتفقْ مع العقل و المنطق و الدین، و ینتهز الفرص لإحقاق حقه و إثبات مظلومیته و إتمام الحجة علی ذلک المجتمع، بل و تسجیلها فی سجل التاریخ، کی یعلم ذلک الشعوب التی جاءت بعد ذلک الیوم و إلی یومنا هذا و إلی ما شاءالله.
من الصحیح أن نقول: إن الإمام علیاً (علیهالسلام) کان یری لزاماً علیه أن یتم الحجة علی الناس، و یبیّن لهم أن الخلافة من حقه الذی جعله الله و رسوله له، حتی إذا کان یعلم أن الناس سوف لا یتجاوبون معه، و هکذا یبین لهم أن فدک من حق السیدة فاطمة الزهراء.
فهو- شرعاً- خلیفة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) سواءً أذعن له الناس أم لم یذعنوا، و سواءً خضع له المجتمع أو لم یخضع ،کما أن فدک مِلکٌ للسیدة فاطمة الزهراء سواءً أعطوها حقها أم لا.
و السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) لها المکانة المرموقة و الشخصیة المشهورة فی ذلک المجتمع، فلا بأس لو أن السیدة الزهراء تتکلف و تتجشم تأیید زوجها فی إثبات الحق و الحقیقة و المطالبة بحقها، فلا عجب إذا کانت ترافق زوجها العظیم، و ولدیها: سیدی شباب أهل الجنة، و تستنجد بالصحابة لئلا یکون للناس علی الله حجة، لئلا یقولوا: کنا غافلین ناسین أو
جاهلین. و لماذا ما جاءنا علیٌّ لیذکِّرنا، لیخبرنا، لیعرّفنا الحق و الحقیقة؟ و لهذا کان علیّ (علیهالسلام) یحمل السیدة فاطمة الزهراء علی أتانِ(1)، فیدور بها أربعین صباحاً علی بیوت المهاجرین و الأنصار، و الحسن و الحسین معها، و هی تقول:
یا معشر المهاجرین و الأنصار، انصروا الله و ابنة نبیکم، و قد بایعتم رسولالله یوم بایعتموه أن تمنعوه و ذریته مما تمنعون منه أنفسکم و ذراریکم.فَفوا لرسولالله ببیعتکم»!
فما أعانها أحد، و لا أجابها و لا نصرها.
فانتهت إلی معاذ بن جبل فقالت: یا معاذ بن جبل! إنی قد جئتک مستنصرة، و قد بایعتَ رسولَالله علی أن تنصره و ذریته، و تمنعه مما تمنع منه نفسک و ذریتک، وإن أبابکر قد غصبنی علی فدک، و أخرج وکیلی منها.
قال: فَمعی غیری؟
قالت: لا، ما أجابنی أحد.
قال: فأین أبلغ أنا من نصرک؟
خرجت السیدة من دار معاذ و هی تقول له: و الله لا أُناز عنّک الفصیح من رأسی حتی أرِدَ علی رسولالله.
و دخل ابن معاذ فقال لأبیه: ما جاء بابنة محمد إلیک؟
قال: جاءت تطلب نصرتی علی أبیبکر، فإنه أخذ منها فدکاً.
قال: فما أجبتها؟
قال: قلت: و ما یبلغ من نصرتی أنا وحدی؟
قال: فأبیت أن تنصرها؟
قال: نعم!!
قال: فأی شیء قالت لک؟
قال: قالت لی: و الله لا أُنازعنّک الفصیح من رأسی حتی أرِدَ علی رسولالله.
فقال: أنا و الله لا أُنازعنّک الفصیح من رأسی حتی أرد علی رسولالله.
و ذکر ابن قتیبة الدینوری فی (الإمامة و السیاسة) ص 19: قال: و خرج علی (کرم الله وجهه) یحمل فاطمة بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) علی دابة لیلاً فی مجالس الأنصار تسألهم النصرة، فکانوا یقولون: یا بنت رسولالله قد مضت بیعتنا لهذا الرجل، و لو أن زوجک و ابن عمک سبق إلینا قبل أبیبکر ما عدلنا به.
فیقول علیّ (کرم الله وجهه): أفکنت أدَع رسولَالله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی بیته لم أدفنه، و أخرج أُنازع الناس سلطانه؟
فقالت فاطمة: ما صنع أبوالحسن إلاّ ما کان ینبغی له، و لقد صنعوا ما الله حسیبهم و طالبهم.
1) الأتان: الحمارة.