و لولا علی علیهالسلام ما کان لها کفو، و ما شابه ذلک المعنی
الأخبار: الصحابة والتابعین
1- کنز الفوائد: روی الشیخ أبوجعفر الطوسی عن رجاله، عن الفضل بن شاذان- ذکره فی کتاب مسائل البلدان- یرفعه الی سلمان الفارسی رضیاللهعنه- قال:
دخلت علی فاطمة، والحسن والحسین یلعبان بین یدیها، ففرحت بهما فرحا شدیدا، فلم ألبث حتی دخل رسولالله صلی الله علیه و آله.
فقلت: یا رسولالله أخبرنی بفضیلة هؤلاء لأزداد لهم حبا؟
فقال: یا سلمان، لیلة اسری بی الی السماء اذ رأیت جبرئیل فی سماواته و جنانه، فبینما أنا أدور قصورها و بساتینها و مقاصرها اذ شممت رائحة طیبة، فأعجبتنی تلک الرائحة.
فقلت: یا حبیبی، ما هذه الرائحة التی غلبت علی روائح الجنة کلها؟
فقال: یا محمد، تفاحة خلقها الله تبارک و تعالی بیده منذ ثلاثمائة ألف عام، ما ندری ما یرید بها، فبینا أنا کذلک اذ رأیت ملائکة و معهم تلک التفاحة، فقالوا:
یا محمد ربنا السلام یقرأ علیک السلام و قد أتحفک بهذه التفاحة.
فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: فأخذت تلک التفاحة فوضعتها تحت جناح جبرئیل، فلما هبط الی الأرض أکلت تلک التفاحة، فجمع الله ماءها فی ظهری، فغشیت خدیجة بنت خویلد، فحملت بفاطمة من ماء التفاحة.
فأوحی الله عز و جل الی:
أن قد ولد لک حوراء انسیة، فزوج النور من النور: النور فاطمة من النور علی، فانی قد زوجتها فی السماء و جعلت خمس الأرض مهرها.
و یستخرج فیما بینهما ذریة طیبة، و هما سراجا الجنة: الحسن والحسین.
و یخرج من صلب الحسین أئمة یقتلون و یخذلون، فالویل لقاتلهم و خاذلهم.(1)
2- الخصال: الطالقانی، عن الحسن بن علی العدوی، عن عمرو بن المختار، عن یحیی الحمانی، عن قیس بن الربیع، عن الأعمش، عن عبایة بن ربعی، عن أبیأیوب الأنصاری قال:
ان رسولالله صلی الله علیه و آله مرض مرضة فأتته فاطمة علیهاالسلام تعوده و هو ناقه(2) من مرضه، فلما رأت ما برسول الله صلی الله علیه و آله من الجهد والضعف خنقتها العبرة حتی جرت دمعتها علی خدها، فقال النبی صلی الله علیه و آله لها:
یا فاطمة ان الله جل ذکره اطلع الی الأرض اطلاعة فاختار منها (أباک، واطلع ثانیة فاختار منها)(3) بعلک، فأوحی الی فأنکحتکه، أما علمت یا فاطمة:
أن لکرامة الله ایاک زوجک أقدمهم سلما، وأعظمهم حلما، وأکثرهم علما.
قال: فسرت بذلک فاطمة علیهاالسلام، واستبشرت بما قال لها رسولالله صلی الله علیه و آله فأراد رسولالله صلی الله علیه و آله أن یزیدها مزید الخیر کله من الذی قسمه الله له و لمحمد و آل محمد، فقال: یا فاطمة لعلی ثمان خصال(4):
ایمانه بالله و برسوله، و علمه، (و حلمه،) و حکمته، و زوجته، و سبطاه الحسن والحسین، وأمره بالمعروف و نهیه عن المنکر، و قضاؤه بکتاب الله.
یا فاطمة انا أهل بیت اعطینا سبع خصال لم یعطها أحد من الأولین قبلنا، و لا یدرکها أحد من الآخرین بعدنا:
نبینا خیر الأنبیاء و هو أبوک، و وصینا خیر الأوصیاء و هو بعلک، و شهیدنا سید الشهداء و هو حمزة عم أبیک، و منا من له جناحان یطیر بهما فی الجنة و هو جعفر،
و منا سبطا هذه الامة و هما ابناک.(5)
3- أمالی الصدوق: أبی والعطار، عن محمد العطار، عن محمد بن عبدالجبار، عن أبیأحمد الأزدی، عن أبان بن عثمان، عن أبان بن تغلب، عن عکرمة، عن ابن عباس قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
ان الله تبارک و تعالی آخی بینی و بین علی بن أبیطالب، و زوجه ابنتی من فوق سبع سماواته، و أشهد علی ذلک مقربی ملائکته.
و جعله لی وصیا و خلیفة، فعلی منی وأنا منه، محبه محبی، و مبغضه مبغضی.
وان الملائکة لتتقرب الی الله بمحبته.(6)
4- کشف الغمة: قد أورد صاحب کتاب الفردوس فی الأحادیث عن النبی صلی الله علیه و آله: لولا علی لم یکن لفاطمة کفو.(7)
5- مصباح الأنوار و کتاب المحتضر: للحسن بن سلیمان نقلا من کتاب الفردوس عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال: لو لا علی لم یکن لفاطمة کفو.(8)
استدراک
(1) ینابیع المودة: عن «مودة القربی» عن عباس بن عبدالمطلب قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: ابشرک یا عماه ان الله أیدنی بسید الوصیین فجعله کفوا لفاطمة ابنتی.(9)
6- تفسیر فرات: علی بن محمد بن مخلد الجعفی، معنعنا عن ابن عباس- رضیاللهعنه- فی قول الله تعالی: «و هو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا»(10)
قال: خلق الله نطفة بیضاء مکنونة فجعلها فی صلب آدم، ثم نقلها من صلب آدم الی صلب شیث، و من صلب شیث الی صلب أنوش، و من صلب أنوش الی صلب قینان، حتی توارثتها کرام الأصلاب فی مطهرات الأرحام، حتی جعلها الله فی صلب عبدالمطلب.
ثم قسمها نصفین، فألقی نصفها الی صلب عبدالله، و نصفها الی صلب أبیطالب و هی سلالة فولدت لعبدالله محمدا و لأبی طالب علیا علیهماالصلاة والسلام.
فذلک قول الله تعالی: «و هو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا» و زوج فاطمة بنت محمد علیا، فعلی من محمد، و محمد من علی، والحسن والحسین و فاطمة نسب و علی الصهر صلوات الله و سلامه علیهم.(11)
7- کشف الغمة: و روی عن جابر بن عبدالله قال: لما زوج رسولالله صلی الله علیه و آله فاطمة من علی علیهماالسلام کان الله تعالی مزوجه من فوق عرشه، و کان جبرئیل الخاطب و کان میکائیل و اسرافیل فی سبعین ألفا من الملائکة شهودا.
و أوحی الله الی شجرة طوبی: أن انثری ما فیک من الدر والیاقوت واللؤلؤ،
و أوحی الله الی الحور العین أن التقطنه، فهن یتهادینه الی یوم القیامة فرحا بتزویج فاطمة علیا.(12)
الصحابة والتابعین والأئمة معا
8- المناقب لابن شهراشوب: ابن عباس، و ابن مسعود، و جابر، والبراء، و أنس، و امسلمة، والسدی، و ابن سیرین، والباقر علیهالسلام فی قوله تعالی:
«و هو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا» قالوا: هو محمد و علی و فاطمة والحسن والحسین علیهمالسلام.
«و کان ربک قدیرا» القائم فی آخر الزمان لأنه لم یجتمع نسب و سبب فی الصحابة والقرابة الا له، فلأجل ذلک استحق المیراث بالنسب والسبب.
و فی روایة: «البشر» الرسول، و «النسب» فاطمة، و «الصهر» علی علیهالسلام.
تفسیر الثعلبی: قال ابن سیرین: نزلت فی النبی صلی الله علیه و آله و علی زوج فاطمة علیهماالسلام و هو ابن عمه و زوج ابنته، فکان نسبا و صهرا.
ابن الحجاج:
بالمصطفی و بصهره++
و وصیه یوم الغدیر
کعب بن زهیر: صهر النبی و خیر الناس کلهم.(13)
استدراک
(1) ذخائر العقبی: ابن السمان فی الموافقة، عن علی علیهالسلام:
ان رسولالله صلی الله علیه و آله قال: یا علی ان الله یأمرنی أن أتخذک صهرا.(14)
9- أمالی الطوسی: الحفار، عن الجعابی، عن علی بن أحمد العجلی، عن عباد بن یعقوب، عن عیسی بن عبدالله العلوی، عن أبیه، عن أبیه، عن جده،
عن علی علیهالسلام قال:
جاء رسولالله صلی الله علیه و آله یطلبنی فقال: أین أخی یا امأیمن؟
قالت: و من أخوک؟ قال: علی، قالت: یا رسولالله تزوجه ابنتک و هو أخوک؟!
قال: نعم، أما والله یا امأیمن لقد زوجتها کفوا شریفا وجیها فی الدنیا والآخرة و من المقربین.(15)
الأئمة: أمیرالمؤمنین، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
10- کشف الغمة: عن الأصبغ بن نباتة قال: سمعت أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول:
والله لأتکلمن بکلام لا یتکلم به غیری الا کذاب، ورثت نبی الرحمة، و زوجتی خیر نساء الامة، وأنا خیر الوصیین.(16)
الباقر علیهالسلام
11- الکافی: محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن ابن معروف، عن ابن مهزیار، عن مخلد بن موسی، عن ابراهیم بن علی، عن علی بن یحیی الیربوعی، عن أبان بن تغلب، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: انما أنا بشر مثلکم، أتزوج فیکم، و ازوجکم، الا فاطمة فان تزویجها نزل من السماء.(17)
الصادق علیهالسلام
12- أمالی الطوسی: جماعة، عن أبیغالب الزراری، عن الکلینی، عن عدة من أصحابه، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن الخیبری، عن یونس بن ظبیان، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: سمعته یقول:
لو لا أن الله خلق أمیرالمؤمنین لفاطمة ما کان لها کفو علی الأرض.(18)
13- المناقب لابن شهراشوب: المفضل عن أبی عبدالله علیهالسلام قال:
لو لا أن الله تعالی خلق أمیرالمؤمنین لم یکن لفاطمة کفو علی وجه الأرض، آدم فمن دونه.(19)
استدراک
(1) الاحتجاج: عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام فی احتجاج أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی أبیبکر قال: فانشدک بالله أنا الذی اختارنی رسولالله صلی الله علیه و آله و زوجنی ابنته فاطمة، و قال: «الله زوجک ایاها فی السماء» أم أنت؟
قال: بل أنت.(20)
الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
14- عیون أخبار الرضا: جعفر بن نعیم الشاذانی، عن أحمد بن ادریس، عن ابن هاشم، عن علی بن معبد، عن الحسین بن خالد، عن أبیالحسن علی بن موسی الرضا، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهمالسلام قال: قال لی رسولالله صلی الله علیه و آله:
یا علی لقد عاتبنی رجال من قریش فی أمر فاطمة، و قالوا: خطبناها الیک فمنعتنا و زوجت علیا، فقلت لهم: والله ما أنا منعتکم و زوجته، بل الله منعکم و زوجه. فهبط علی جبرئیل فقال: یا محمد ان الله جل جلاله یقول:
لو لم أخلق علیا لما کان لفاطمة ابنتک کفو علی وجه الأرض، آدم فمن دونه.
و منه: الهمدانی، عن علی، عن أبیه، عن علی بن معبد (مثله).(21)
عن آبائه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
15- عیون أخبار الرضا: باسناد التمیمی، عن الرضا، عن آبائه علیهمالسلام قال:
قال النبی صلی الله علیه و آله: ما زوجت فاطمة الا لما أمرنی الله عز و جل بتزویجها.(22)
16- و منه: بالأسانید الثلاثة عن الرضا، عن آبائه علیهمالسلام قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: أتانی ملک فقال:
یا محمد ان الله یقرأ علیک السلام و یقول لک: قد زوجت فاطمة من علی فزوجها منه، وقد أمرت شجرة طوبی أن تحمل الدر والیاقوت والمرجان، و ان أهل السماء قد فرحوا لذلک، و سیولد منها ولدان سیدا شباب أهل الجنة، و بهما یزین أهل الجنة، فابشر یا محمد، فانک خیر الأولین والآخرین.
صحیفة الرضا: عنه علیهالسلام (مثله).(23)
الکتب:
17- المناقب لابن شهراشوب: عوتب النبی صلی الله علیه و آله فی أمر فاطمة فقال: لو لم یخلق الله علی بن أبیطالب ما کان لفاطمة کفو.
و فی خبر: لولاک لما کان لها کفو علی وجه الأرض.(24)
18- و منه: و قالوا: تزوج النبی صلی الله علیه و آله من الشیخین و زوج من عثمان بنتین!
قلنا: التزویج لا یدل علی الفضل وانما هو مبنی علی اظهار الشهادتین.
ثم انه صلی الله علیه و آله تزوج فی جماعة، وأما عثمان ففی زواجه خلاف کثر، وأنه کان زوجهما من کافرین قبله، و لیست حکم فاطمة مثل ذلک لأنها ولیدة الاسلام و من أهل العباء والمباهلة، والمهاجرة فی أصعب وقت، و ورد فیها آیة التطهیر، وافتخر جبرئیل بکونه منهم، و شهد الله لهم بالصدق.
و لها امومة الأئمة الی یوم القیامة، و منها الحسن والحسین، و عقب الرسول صلی الله علیه و آله، و هی سیدة نساء العالمین، و زوجها من أصلها ولیس بأجنبی.
وأما الشیخان فقد توسلا الی النبی صلی الله علیه و آله بذلک.
وأما علی فتوسل النبی صلی الله علیه و آله الیه بعد ما رد خطبتهما.
والعاقد بینهما هو الله تعالی، والقابل جبرئیل، والخاطب راحیل، والشهود حملة العرش، و صاحب النثار رضوان، و طبق النثار شجرة طوبی، والنثار الدر والیاقوت والمرجان، والرسول هو المشاطة، وأسماء صاحبة الحجلة.
و ولید هذا النکاح الأئمة علیهمالسلام.(25)
استدراک
(1) الأنس الجلیل: ان الله سبحانه و تعالی عقد عقد فاطمة لعلی علیهماالسلام فی السماء فنزل الوحی بذلک.(26)
1) 236:1 ح 16، عنه البحار:361:36 ح 232، و مدینة المعاجز:232.
2) یقال: نقه المریض من علته اذا بریء وأفاق لکن فیه ضعف لم یرجع الی کمال قوته بعد، فهو ناقه.
3) أثبتناه من الخصال.
4) مناقب ابن المغازلی (101 ح 143): (باسناده) عن أبیأیوب قال: سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول لعلی علیهالسلام: ان لک لأضراسا ثواقب، امرت بتزویجک من السماء- الحدیث- ترجمة الامام علی علیهالسلام من تاریخ دمشق: (231:1 ح 295 و ص 241 ح 304 بطریقین)، و فضائل سیدة النساء:15 (مخطوط) (مثله)، عنها الاحقاق:348:10.
5) 412 ح 16، عنه البحار:97:43 ح 8. و ذکر فی کفایة الأثر ص 63 فی ضمن حدیث هذه الخصال السبع، و فی آخره هکذا: (الحسن والحسین، و سوف یخرج الله من صلب الحسین تسعة من الأئمة امناء معصومین، و منا مهدی هذه الامة…).و رواه الشیخ الطوسی فی أمالیه:154:1 و زاد علیه قوله: والذی نفسی بیده لابد لهذه الامة من مهدی و هو والله من ولدک. عنه البحار:41:37 ح 16، و ج 67:51 ح 6، و مناقب ابن المغازلی:101 ح 144 و فی آخره: و منا والذی نفسی بیده مهدی هذه الأمة، عنه الطرائف:134 ح 212، و مناقب الخوارزمی:62، عنه کشف الغمة:153:1، و حلیة الأبرار:463:1 و 487، والفصول المهمة:277، و ینابیع المودة:490، والبیان فی أخبار آخر الزمان: 81، و جواهر العقدین علی ما فی ینابیع المودة:436، و مجمع الزوائد:3:8. و روی نحوه فی ینابیع المودة:80، و أرجح المطالب:395:26، عن بعضها الاحقاق:109:4، و ج 264:9، و ج 166:15 و 167.اقول: یأتی نحوه ص 380 ضمن ح 4 و باب فضلها و بعلها و بنیها صلوات الله علیهم ص 549.
6) 223 ح 2، عنه البحار:98:43 ح 9.
7) 472:1، عنه البحار:141:43 ح 37. و أورده فردوس الأخبار:418:3 ح 5170 عن امسلمة بلفظ: لو لم یخلق علیا لما کان لفاطمة کفو، عنه ینابیع المودة:177 و 181 و 237 و 250. و فی المناقب المرتضویة علی ما فی الاحقاق:2:7، عنه و عن کتاب المودات، و کنوز الحقائق:133، و مودة القربی:57.و مقتل الحسین: 66:1 باسناده عن امسلمة، عن بعضها الاحقاق:2:7، و ج 35:17.
8) المحتضر:133، و مصباح الأنوار:228 (مخطوط). عنهما البحار:145:43 ح 49.
9) 177.
10) الفرقان: 54.
11) 107، عنه البحار 145:43 ح 48، و ج 360:35 ح 1. و سیأتی نحوه ح 8.
12) 472:1، نقلا عن صاحب کتاب الفردوس، عنه البحار:142:43 ضمن ح 37، و فی مناقب ابن المغازلی:342 ح 394.
13) 29:2، عنه البحار:106:43 ح 22، و غایة المرام: 375 ح 3، والبرهان: 171:3 ح 9، و فی تأویل الآیات:376:1 ح 12 (روایة ابن سیرین) و رواه فی نور الأبصار:124.
14) 86. و فی ینابیع المودة:211 و فیه «ظهیرا» بدل صهرا، عنه الاحقاق:46:6.
15) 364:1، عنه البحار:105:43 ح 18 و غایة المرام: 490 ح 28. و رواه فی المحتضر:138 و سیأتی مثله فی ص 288 ح 1 من باب کیفیة تزویجها.
16) 473:1، عنه البحار:143:43 ذح 37. و رواه فی مصباح الأنوار:236 (مخطوط).
17) 568:5 ح 54، عنه البحار:144:43 ح 47 والوسائل:49:14 ح 5 و عن الفقیه:393:3 ح 4382، و فی مکارم الأخلاق:209، و رواه الخوارزمی فی مقتل الحسین: 80:1.
18) 42:1، عنه البحار:97:43 ح 6، و رواه فی مصباح الأنوار:228 (مخطوط)، عنه البحار:375:103 ح 17، و بشارة المصطفی:328، والمحتضر:136.
19) 29:2، عنه البحار:107:43. الکافی:461:1 ح 10، والتهذیب:470:7 ح 90، والفقیه ج 393:3 ح 4383 بلفظ: «لو لا أن الله تعالی خلق فاطمة لعلی ما کان لها علی وجه الأرض کفو آدم فمن دونه»، عنه الوسائل:49:14 ح 6.
20) 157:1، عنه البحار:79:8 (ط. حجر).
21) 177:1 ح 3 و 4، عنه البحار:92:43 ح 3.
22) 59:2 ح 226، عنه البحار:104:43 ح 16.
23) تقدم فی صحیفة الرضا علیهالسلام: 172 ح 108 مع تخریجاته.
24) 29:2، عنه البحار:107:43.
25) 30:2، عنه البحار:107:43.
26) 173.