جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أن أذاها أذی الله و أذی الرسول

زمان مطالعه: 12 دقیقه

و یغضب الله لغضبها، و یرضی لرضاها، و مشابه هذا المعنی

الأخبار: الرسول، والصحابة، والتابعین

1- تفسیر علی بن ابراهیم: «ان الذین یؤذون الله و رسوله لعنهم الله فی الدنیا والآخرة و أعد لهم عذابا مهینا».(1) قال: نزلت فی من غصب أمیرالمؤمنین حقه، و أخذ حق فاطمة (و آذاها) قد قال النبی صلی الله علیه و آله:

من آذاها فی حیاتی کمن آذاها بعد موتی.

و من آذاها بعد موتی کمن آذاها فی حیاتی.

و من آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله، و هو قول الله:

«ان الذین یؤذون الله و رسوله» الآیة.(2)

2- المناقب: سعد بن أبی‏وقاص: سمعت النبی صلی الله علیه و آله یقول:

فاطمة بضعة منی، من سرها فقد سرنی، و من ساءها فقد ساءنی.

فاطمة أعز البریة علی.(3)

مستدرک الحاکم: عن أبی‏سهل بن زیاد، عن اسماعیل، و حلیة أبی‏نعیم، عن الزهری، و ابن أبی ملیکة، والمسور بن مخرمة(4) أن النبی صلی الله علیه و آله قال:

انما فاطمة شجنة(5) منی، یقبضنی ما یقبضها، و یبسطنی ما یبسطها.(6)

استدراک

(1) خصائص النسائی: (باسناده) عن المسور بن مخرمة، أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال: ان فاطمة لمضغة، أو بضعة منی.

عمدة الأخبار: روی محمد بن کعب القرظی: أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله کان یصلی نوافله الی اسطوانة التوبة، و هی الاسطوانة التی ربط أبولبابة نفسه الیها، و حلف أن لایفکه الا رسول‏الله صلی الله علیه و آله، أو تنزل توبته، فجاءت فاطمة تحله فقال:

لا حتی یحلنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فقال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: و ذکر (مثله).(7)

(2) معجم الصحابة: (باسناده) عن المسور بن مخرمة، أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال: انما فاطمة بضعة منی، یؤذینی ما آذاها، و یغضبنی ما أغضبها.(8)

(3) صحیح مسلم: (باسناده) عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: انما فاطمة بضعة منی یؤذینی ما آذاها (و یسرنی ما أسرها)(9)(10)

(4) مسند أحمد: (باسناده) عن المسور أنه بعث الیه حسن بن حسن یخطب ابنته فقال له: قل له: فلیلقنی فی العتمة، قال: فلقیه فحمد السمور الله وأثنی علیه، و قال: أما بعد والله ما من نسب و لا سبب و لا صهر أحب الی من سببکم و صهرکم، و لکن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: فاطمة مضغة منی، یقبضنی ما قبضها و یبسطنی ما بسطها، و ان الأنساب یوم القیامة تنقطع غیر نسبی و سببی و صهری، و عندک ابنتها و لو زوجتک لقبضها ذلک، قال: فانطلق عاذرا له.(11)

(منه): و جاء سهل بن عبدالله الی عمر بن عبدالعزیز فقال: ان قومک یقولون: انک تؤثر علیهم ولد فاطمة، فقال عمر: سمعت الثقة من الصحابة أن النبی صلی الله علیه و آله قال: فاطمة بضعة منی، یرضینی ما أرضاها، و یسخطنی ما أسخطها.

فوالله انی لحقیق أن أطلب رضی رسول‏الله، (و رضاه) و رضاها فی رضی ولدها، و قد علموا أن النبی یسره مسرتها جدا، و یشنی(12) اغتمامها.

قوله صلی الله علیه و آله هذا یدل علی عصمتها لأنها لو کانت ممن تقارف الذنوب لم یکن مؤذیها موذیا له صلی الله علیه و آله علی کل حال، بل کان من فعل المستحق- من ذمها و اقامة الحد ان کان الفعل یقتضیه- سارا له صلی الله علیه و آله و مطیعا.(13)

استدراک

(1) الأغانی: (باسناده) عن سعید بن أبان القرشی، قال:

دخل عبدالله بن حسن علی عمر بن عبدالعزیز و هو حدیث السن و له وقرة(14) فرفع مجلسه و أقبل علیه و قضی حوائجه، ثم أخذ عکنة(15) من عکنه فغمزها حتی أوجعه و قال له: اذکرها عندک للشفاعة.

فلما خرج لامه أهله و قالوا: فعلت هذا بغلام حدیث السن فقال:

ان الثقة حدثنی حتی کأنی أسمعه من فی رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال:

(انما فاطمة بضعة منی یسرنی ما یسرها).

وأنا أعلم أن فاطمة علیهاالسلام لو کانت حیة لسرها ما فعلت بابنها.

قالوا: فما معنی غمزک بطنه، و قولک ما قلت؟ قال: انه لیس أحد من بنی‏هاشم الا و له شفاعة فرجوت أن أکون فی شفاعة هذا.(16)

3- أمالی الصدوق: فی حدیث ابن عباس- المذکور فی الباب السابق- عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال: یا علی ان فاطمة بضعة منی، و هی نور عینی، و ثمرة فؤادی، یسوءنی ما ساءها، و یسرنی ما سرها.(17)

4- مجالس المفید، و أمالی الطوسی: المفید، عن المراغی، عن الحسن بن علی الکوفی، عن جعفر بن محمد بن مروان، عن أبیه، عن عبدالله بن الحسن الأحمسی، عن خالد بن عبدالله، عن یزید بن أبی‏زیاد، عن عبدالله بن الحارث، عن سعد بن مالک- یعنی ابن أبی‏وقاص- قال: سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول:

فاطمة بضعة منی، من سرها فقد سرنی، و من ساءها فقد ساءنی، فاطمة أعز الناس علی.(18)

5- معانی الأخبار: القطان، عن أحمد الهمدانی، عن المنذر بن محمد، عن جعفر بن سلیمان، عن اسماعیل بن مهران، عن عبایة، عن ابن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال:

ان فاطمة شجنة منی، یؤذینی ما آذاها، و یسرنی ما سرها، و ان الله تبارک و تعالی لیغضب لغضب فاطمة و یرضی لرضاها.(19)

6- معانی الأخبار: محمد بن هارون الزنجانی، عن علی بن عبدالعزیز قال:

سمعت القاسم بن سلام یقول فی معنی قول النبی صلی الله علیه و آله:

الرحم شجنة من الله عز و جل.

یعنی: قرابة مشتبکة کاشتباک العروق، و قول القائل: الحدیث ذو شجون انما هو تمسک بعضه ببعض، و قال بعض أهل العلم: یقال: شجر مشجن اذا التف بعضه ببعض، و قال شجنة و شجنة، والشجنة کالغصن یکون من الشجرة.(20)

7- کتاب المحتضر للحسن بن سلیمان: من تفسیر الثعلبی (باسناده) عن مجاهد قال: خرج رسول‏الله صلی الله علیه و آله وقد أخذ بید فاطمة علیهاالسلام و قال: من عرف هذه فقد عرفها، و من لم یعرفها فهی فاطمة بنت محمد، و هی بضعة منی، و هی قلبی الذی بین جنبی. فمن آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله.(21)

استدراک

(1) مسند أحمد: (باسناده) عن عبدالله بن الزبیر، عن النبی صلی الله علیه و آله-

فی حدیث-: أنها- فاطمة- بضعة منی، یؤذینی ما آذاها، و ینصبنی(22) ما أنصبها.(23)

8- (کشف الغمة: عن الصادق علیه‏السلام قال:)(24) قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

فاطمة شجنة منی، یسخطنی ما أسخطها، و یرضینی ما أرضاها.

و بالاسناد، عنه علیه‏السلام (مثله).

و نقلت من کتاب لأبی اسحاق الثعلبی، عن مجاهد قال: خرج رسول‏الله صلی الله علیه و آله و قد أخذ بید فاطمة و قال:

من عرف هذه فقد عرفها، و من لم یعرفها فهی فاطمة بنت محمد، و هی بضعة منی، و هی قلبی الذی بین جنبی، فمن آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله.

و عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

ان فاطمة شعرة منی، فمن آذی شعرة منی فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله، و من آذی الله لعنه الله مل‏ء السماوات والارض.(25)

الصادق، عن آبائه(26)، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

9- المناقب لابن شهراشوب: ابن شریح باسناده عن الصادق علیه‏السلام.

و أبوسعید الواعظ فی شرف النبی صلی الله علیه و آله عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

و أبوصالح المؤذن فی الفضائل عن ابن عباس.

و أبو عبدالله العکبری فی الابانة.

و محمود الأسفرائینی فی الدیانة، رووا جمیعا:

أن النبی صلی الله علیه و آله قال: یا فاطمة ان الله لیغضب لغضبک، و یرضی لرضاک.(27)

الأئمة: الحسین، عن أبیه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

10- کشف الغمة: عن الحسین بن علی، عن أبیه، عن النبی صلی الله علیه و آله انه قال: یا فاطمة ان الله لیغضب لغضبک، و یرضی لرضاک.(28)

الصحابة، والتابعین، والأئمة، جمیعا

11- المناقب لابن شهراشوب: عامر الشعبی، والحسن البصری، و سفیان الثوری، و مجاهد، و ابن جبیر، و جابر الأنصاری، و محمد الباقر، و جعفر الصادق علیهماالسلام، عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال:

انما فاطمة بضعة منی، فمن أغضبها فقد أغضبنی.

أخرجه البخاری عن المسور بن مخرمة.(29)

و فی روایة جابر: فمن آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله.

و فی مسلم، والحلیة:

انما فاطمة بضعة منی(30)، یریبنی ما أرابها(31)، و یؤذینی ما آذاها.(32)

استدراک

مراسیل:

(1) النهایة: فی حدیث: فاطمة بضعة منی یسعفنی(33) ما أسعفها.(34)

و منه: – الحدیث- انما فاطمة حذیة(35) منی یقبضنی ما یقبضها.(36)

(2) لسان العرب: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی حق فاطمة علیهاالسلام: منوط لحمها بدمی و لحمی.(37)

الباقر، عن أبیه، عن جده، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

12- مجالس المفید: عمر بن محمد الصیرفی، عن محمد بن همام، عن محمد ابن القاسم، عن اسماعیل بن اسحاق، عن محمد بن علی، عن محمد بن الفضیل، عن الثمالی، عن الباقر، عن أبیه، عن جده علیهم‏السلام قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ان الله یغضب لغضب فاطمة، و یرضی لرضاها.(38)

الباقر، والصادق علیهماالسلام

13- المناقب: الحسین بن زید بن علی، عن الصادق علیه‏السلام، و جابر الجعفی، عن الباقر علیه‏السلام: قال النبی صلی الله علیه و آله:

ان الله لیغضب لغضب فاطمة، و یرضی لرضاها.(39)

14- أمالی الصدوق: یحیی بن زید بن العباس، عن عمه علی بن العباس، عن علی بن المنذر، عن عبدالله بن سالم، عن الحسین بن زید بن علی بن عمر بن علی، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین، عن الحسین بن علی، عن علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله، أنه قال:

یا فاطمة، ان الله تبارک و تعالی لیغضب لغضبک، و یرضی لرضاک.

قال: فجاء صندل(40) فقال لجعفر بن محمد علیهماالسلام: یا أبا عبدالله- ان هولاء الشباب یجیئونا عنک بأحادیث منکرة.

فقال له جعفر علیه‏السلام: و ما ذاک یا صندل؟

قال: جاءنا عنک أنک حدثتهم أن الله لیغضب لغضب فاطمة، و یرضی لرضاها!

قال: فقال جعفر علیه‏السلام: یا صندل ألستم رویتم فیما تروون:

ان الله تبارک و تعالی یغضب لغضب عبده المؤمن و یرضی لرضاه؟!

قال: بلی، قال: فما تنکرون أن تکون فاطمة علیهاالسلام مؤمنة یغضب الله لغضبها، و یرضی لرضاها؟! قال: فقال له: «الله أعلم حیث یجعل رسالته»(41)

أمالی الطوسی: الغضائری، عن الصدوق، عن یحیی، (مثله).(42)

15- الاحتجاج: عن الحسین بن زید، عن جعفر الصادق علیه‏السلام: أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال لفاطمة: یا فاطمة ان الله عز و جل یغضب لغضبک، و یرضی لرضاک.

قال: فقال (المحدثون بها، قال: فأتاه ابن جریح فقال:)

یا أبا عبدالله، حدثنا الیوم حدیثا استشهره الناس، قال: و ما هو؟ قال: حدثت أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال لفاطمة: ان الله لیغضب لغضبک، و یرضی لرضاک.

قال: فقال علیه‏السلام: نعم، ان الله لیغضب)(43) فیما تروون لعبده المؤمن، و یرضی لرضاه؟ فقال: نعم.

فقال علیه‏السلام: فما تنکرون أن تکون ابنة رسول‏الله صلی الله علیه و آله مؤمنة، یرضی الله لرضاها، و یغضب لغضبها.

قال: صدقت، الله أعلم حیث یجعل رسالته.(44)

الکاظم، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

16- أمالی الصدوق: ابن ادریس، عن أبیه، عن ابن عیسی، عن محمد بن یحیی الخزاز، عن موسی بن اسماعیل، عن أبیه، عن موسی بن جعفر، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال علی علیه‏السلام:

ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله دخل علی ابنته فاطمة علیهاالسلام و اذا فی عنقها قلادة، فأعرض عنها، فقطعتها و رمت بها.

فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: أنت منی یا فاطمة.

ثم جاء سائل فناولته القلادة.

ثم قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: اشتد غضب الله و غضبی علی من أهرق دمی، و آذانی فی عترتی.

کشف الغمة: عن موسی بن جعفر علیه‏السلام، (مثله).(45)

الرضا، عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

17- عیون أخبار الرضا: بالأسانید الثلاثة، عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

ان الله لیغضب لغضب فاطمة، و یرضی لرضاها.

صحیفة الرضا: عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام (مثله).(46)

استدراک


1) الأحزاب:57.

2) 533، عنه البحار:25:43 ح 23.

3) 112:3، عنه البحار:39:43 صدر ح 41.

4) المصدر: مخزمة.

5) الشجنة مثلثة: الشعبة من کل شی‏ء، یقال: بینهما شجنة رحم، کأنها حبل من حبال صلته. (من هامش البحار).

6) التخریجة السابقة. و رواه فی المستدرک:154:3 و بذیله تلخیصه، و مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و کنز العمال:111:12 ح 34240، و منتخب کنز العمال:97:5، عن بعضها الاحقاق:202-200:10.

7) الخصائص:121 و ص 122، و آل محمد: ح 632، والسیف الیمانی:17، والمحلی:57:8، والروض الأنف:196:2، والثغور الباسمة:8، و عمدة الأخبار:76، و مجمع بحار الأنوار:97:1 و ج 57:3، و مسائل الجاهلیة:48، و کفایة الأخیار:163:2، والمدهش:129، و لسان العرب:12:8، والنهایة:133:1، و تذکرة الحفاظ:60:4، عن بعضها الاحقاق:203:10 و 228-222.

8) یأتی ص 116 ح 11، المعجم: 141، والفضائل:10 (مخطوط)، و التاریخ الکبیر:298:1 و تاریخ دمشق:159:1، و وسیلة النجاة:213، و درر السمطین: 176، والروضة:665 (مخطوط) عن بعضها الاحقاق ج 205:10 و 206 و ج 89:19.

9) خ.

10) 1903:4 ح 94، والسیف الیمانی:17، والفضائل:10 (مخطوط)، والبرکة:17، و ینابیع المودة:171، والشفاء:291:2، وضوء الشمس:101 و 342، و نفحات اللاهوت:79. السنن الکبری:201:10، و أرجح المطالب:245، و ینابیع المودة:260، و مودة القربی:103 والسیف الماسح:141 و علم الکتاب:254، و تاریخ آل محمد:152. و فی الجامع الکبیر:127:3، و مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و کنز العمال:111:12 ح 34241، عن المستدرک:159:3، عن بعضها الاحقاق:211-209:10، و ج 77:19 و 78.

11) مسند أحمد:323:4 و ص 332. رواه فی المستدرک:58:3 و بذیله تلخیص المستدرک. والسنن الکبری:64:7، و تاریخ دمشق:231:11، و تاریخ الاسلام: 96:2، و حلیة الأولیاء:206:3. و أورده فی مجمع الزوائد:203:9، و ینابیع المودة:186، والاتحاف:244:6، والجامع الکبیر علی ما فی جامع الأحادیث:127:3. و أخرجه فی فیض القدیر:62، و کنز العمال:93:13 ح 530، و تفسیر ابن کثیر:33:7 و فیه بدل قوله: یبسطنی ما یبسطها: «ینشطنی ما ینشطها». و رواه فی أهل البیت:120، والمطالب العالیة:67:4 و اتحاف السادة المتقین: 281:7، و تاج العروس:173:5 و ص 185، والدرة الیتیمة:4، وضوء الشمس:97، والنهایة:97:1، و لسان العرب:259:7، والدرة الخریدة:39، والعرایس الواضحة:195، و جالیة الکدر:195، عن بعضها الاحقاق:202:10 و 218 و ج 81:19.

12) الشنان- بالفتح-: البغض.

13) المناقب 112:3، عنه البحار:39:43 ضمن ح 41.

14) وقرة: رزانة و حلم.

15) العکنة: الطی الذی فی البطن من السمن. (المختار: باب عکن).

16) 307:8، الصواعق:138، ینابیع المودة:173، الشرف المؤبد:63، أنساب الأشراف (مخطوط) عنه الاحقاق:80:19.و فی أهل البیت:120، و مفتاح النجا (مخطوط)، و فی وسیلة المآل:200، و تجرید الأغانی:92:3، عن بعضها الاحقاق:205-203:10.

17) 393، عنه البحار:24:43. و قد تقدم الحدیث ضمن ح 7 من الباب الثالث.و روی ابن سعد قطعة منه فی الطبقات:262:8. التبصیر فی الدین: 161، (قطعة) عنهما الاحقاق:204:10، والاشراف علی ما فی الاحقاق:80:19.

18) 259، أمالی الطوسی:24:1، عنهما البحار:23.43 ح 17. رواه فی بشارة المصطفی:85، والمحتضر:136.

19) 303 ح 2 عنه البحار:26:43 ح 26.

20) 302 ح 1، عنه البحار:26.43 ح 27، و ج 95:74 ح 25.

21) 133، عنه البحار:80:43. مصباح الأنوار:225 (مخطوط)، و أورده فی الفصول المهمة:128، و نور الأبصار:52، و نزهة المجالس:228:2، و أئمة الهدی:82، و أهل البیت:135 والروضة الندیة:14، عن بعضها الاحقاق:212:10 و 213، و ج 75:19.و یأتی ضمن ح 8 من هذا الباب.

22) ینصبنی: أی یتعبنی.

23) 5:4، صحیح الترمذی:698:5 ح 3869، و فضائل سیدة النساء:9 (مخطوط)، و تاریخ دمشق:158 (مخطوط). و أخرجه فی الصواعق:114، و کنز العمال:107:12 ح 34215 و منتخب کنز العمال:96:5، و مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و أرجح المطالب:245، و زوائد الجامع الصغیر:2، و منال الطالب:23، و أهل البیت:119، و نفثات صدر المکمد:502:2، و لسان العرب:758:1، والنهایة:62:5، و مجمع بحار الأنوار:360:3 عن بعضها الاحقاق:187:10، و ج 85:19.

24) کان فی الأصل: و عنه، یعنی المحتضر، و لکن لم نجد الروایة عنه بل وجدناه عن الکشف فلاحظ.

25) 467:1، عنه البحار:54:43.و تقدمت روایة مجاهد فی ح 7 من هذا الباب.

26) لیس فی الروایة: آبائه، و حق أن یقول- بناء علی طریقة المؤلف- بعد قوله: (الصادق علیه‏السلام): والصحابة والتابعین جمیعا.

27) 106:3، عنه البحار:44:43.

28) 458:1، عنه البحار:53:43، و فی الأصل: المناقب لابن شهراشوب، و لکن لم نجده عنه بل وجدناه عن الکشف فتدبر.و أورده فی موسوعة آل النبی صلی الله علیه و آله:564، و أخبار الدول:87، عنهما الاحقاق:119:10، 122.

29) 112:3، عنه البحار:39:43. و رواه فی صحیح البخاری:36:5 و خصائص النسائی:121 و مصابیح السنة:205، و فیض القدیر:62، و أشعة اللمعات:69:4، و تفریح الأحباب:409 و منال الطالب:23، و مرآة المؤمنین: 186، و مشکاة المصابیح:255:3، و صفوة الصفوة:5:2، و فی الجامع الصغیر:269، و منتخب کنز العمال:96:5، و منتخب الصحیحین: 121، و ینابیع المودة:180-171، والفتح الکبیر:263:2، والأنوار المحمدیة:126 و 436، والشرف المؤبد:53، والسیف الیمانی:17، و وسیلة المآل:87، والاتحاف:244:6، و کنز العمال:108:12 ح 34222، و اسعاف الراغبین: 188، کنوز الحقائق:103، والروضة الندیة:14، و أعلام النساء:1216:3، والجمع بین الصحاح الستة کما فی الاحقاق:215:10، و محاضرات الادباء:479:4 والدرة الیتیمة:4، والادراک:48، و مرقاة المفاتیح:374:11، والدرة الخریدة:39 وضوء الشمس:97، و أهل البیت:119، و فی کنوز الحقائق:44، والبیان والتعریف:270:1 من طریق الشیخین والنسائی و أبی‏داود و أحمد، و فی تجهیز الجیش:33 و 174 (مخطوط) نقلا عن المشکاة، و رواه فی مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و اتحاف السادة المتقین: 281:7. و أورده فی عمدة القاری:223:16، والتبصرة:452:1.و فی آل محمد:128 ح 620 عن سنن النسائی، و ح 622 عن البزار بسنده عن علی علیه‏السلام و فی ص 150 ح 686 نقلا عن ابن أبی‏شیبة فی کنوز الدقائق.و رواه فی فردوس الأخبار:101 و فی کتاب الشفاء:48:2، و فی ارشاد الساری:144:6 و فی الامام المهاجر:164.و محاضرة الادباء:479:4، و مناقب عبدالله الشافعی:208 (مخطوط) نقلا عن کتاب الزیادات و کتاب السقیفة مرفوعا، عن بعضها الاحقاق:208-206:10 و ص 216-213 و فی ج 90-87:19، و رواه فی الجامع بین الصحیحین: 542 (مخطوط).و فی رشفة الصادی:61 عنه الاحقاق:193:10 (هامش).تقدم بهذا المعنی ح 1 و 2 من هذا الباب.

30) بیان: قال الجزری: و فی الحدیث: «فاطمة بضعة منی» البضعة بالفتح: القطعة من اللحم، و قد تکسر، أی: انها جزء منی کما ان القطعة من اللحم (جزء من اللحم). «منه ره».

31) و قال: و فی حدیث فاطمة: «یریبنی ما یریبها» أی یسوءنی ما یسوءها، و یزعجنی ما یزعجها.یقال: رابنی هذا الأمر، و أرابنی، اذا رأیت منه ما تکره «منه ره».

32) 112:3. و رواه فی صحیح مسلم: 1902:4 ح 93، و حلیة الأولیاء:40:2، و خصائص النسائی:121 و زاد علیه: و من آذی رسول‏الله فقد حبط عمله، اسد الغابة:521:5، و فی تذکرة الحفاظ:734:1، و فضائل سیدة النساء:10 (مخطوط)، والمقتل للخوارزمی:53:1 و صحیح الترمذی:698:5 ح 3867، و ذکره فی صفة الصفوة:5:2 من طریق الصحیحین والتذکرة لابن الجوزی:319 من طریق مسلم، و رواه فی المختار فی مناقب الأخیار:56، و مصابیح السنة:205، و وسیلة المآل:87، والسیف الیمانی:16 عن صحیح مسلم، و فی جامع الاصول:183:10 نقلا عن صحیح الترمذی.و ینابیع المودة:171 و 173، و آل محمد:158 ح 714. و رواه فی الاصابة:366:4، عنه أهل البیت:119، و خلاصة تذهیب الکمال:425، و مشارق الأنوار:130:2، و تهذیب التهذیب:441:12، و تفسیر ابن کثیر:33:7، والأنوار المحمدیة:316، و کنز العمال:112:12 ح 34343، والصواعق:113.و ذکره مرسلا فی کل من: أخبار الدول:42 باختلاف یسیر، والبدایة والنهایة:333:6، مرآة الجنان: 61:1، و مشکاة المصابیح:255:3، و تجهیز الجیش:33 و 174 (مخطوط)، و فضل آل البیت:37، والامام المهاجر:164، و منهاج السنة:170:2، والثغور الباسمة:11 و أعلام الموقعین: 112:1 و خلاصة تذهیب الکمال:198:10، و کشف القناع (قطعة). و فی ابتسام البرق علی ما فی الاحقاق:84:19 (قطعة)، و سعد الشموس:24، والمعتصرمن المختصر:307:1، و کنوز الحقائق:103 (قطعة)، و ذکره فی بهجة النفوس:91:3 و قال فیها صلی الله علیه و آله: «یریبنی ما رابها و فاطمة بضعة منی».شرح النهج:193:9، والنهایة:333:6.أخرجه عن بعضها فی الاحقاق:198-190:10 و ج 83:19 و 84.

33) الاسعاف: الاعانة و قضاء الحاجة: أی ینالنی مانالها، و یلم بی ما ألم بها (النهایة).

34) 368:2، لسان العرب:152:9، مجمع بحارالأنوار:115:2، عنها الاحقاق:221:10.

35) أی قطعة.

36) 357:1، مجمع بحارالأنوار:248:1، عنهما الاحقاق:220:10.

37) 326:7، عنه الاحقاق:184:10.

38) 94، عنه البحار:19:43 ح 2. و رواه فی المقتل للخوارزمی:51:1.

39) 106:3، عنه البحار:44:43. و فی مصباح الأنوار:224 (مخطوط).

40) «سندل» فی الأصل، و أمالی الطوسی.

41) الانعام: 124.

42) 313، أمالی الطوسی:41:2، عنهما البحار:21:43 ح 12، و أورده فی روضة الواعظین: 180 مرسلا. و رواه ابن المغازلی فی مناقبه:351 ح 401 و ص 352 ح 402.تاریخ دمشق:159:1، والاشراف علی فضل الأشراف علی ما فی الاحقاق:55:19، و أهل البیت:24 و ص 120، و وسیلة النجاة:212، و أورده فی کنز العمال:111:12 ح 34238 و ج 674:13 ح 37725، و ذکره فی منتخب کنزالعمال:97:5، و أورده فی المدهش:129 و ذکره الحاکم فی مستدرکه:153:3، و مقصد الراغب:111 (خطوط)، و میزان الاعتدال:535:1 ح 2002 ثم قال: رواه أبوصالح المؤذن فی مناقب فاطمة علیهاالسلام باسناده عنه. و رواه فی التذکرة لابن الجوزی:320، و کفایة الطالب:363، و اسد الغابة:522:5، و فی ذخائر العقبی:39، و ینابیع المودة:173 و 198، والتدوین: 42:3، والمعجم الکبیر:14 (مخطوط)، و تذهیب التهذیب:134 (مخطوط)، و نظم درر السمطین: 178، والاصابة:378:4 و خصائص السیوطی:265:2، و تلخیص المستدرک:153:3، و مناقب عبدالله الشافعی:207 (مخطوط)، والدیلمی و ابن المغازلی فی کتبهم، و فی روضة الأحباب:665 (مخطوط) و تهذیب التهذیب:441:12، و صلح الاخوان: 134، و رشفة الصادی:61 والشرف المؤبد:53، و اسعاف الراغبین: 187، والکامل فی الرجال:762:2، والذریة الطاهرة:116، والکامل فی الفقهاء المتروکین: 268 (مخطوط)، و تهذیب الکمال:744:22، و غایة المرام: 294، و راموز الاحادیث:501، و جواهر البحار:198:1 و 360، و أرجح المطالب:245، و مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و جامع الاحادیث علی ما فی الاحقاق:55:19 عن بعض المصادر المتقدمة الاحقاق:122-116:10، و ج 56-54:19.

43) ما بین المعقوفین أثبتناه من الاحتجاج والبحار، الا ان فی الاحتجاج (استهزأه) بدل (استشهره).

44) 103:2، عنه البحار:20:43 ح 8، و رواه فی مصباح الأنوار:224 (مخطوط).

45) 377 ح 7، کشف الغمة:471:1، عنهما البحار:22:43 ح 15. و رواه فی مکارم الأخلاق:94، و مصباح الأنوار:228 (مخطوط).

46) تقدم فی صحیفة الامام الرضا علیه‏السلام: 90 ح 23، بکامل تخریجاته و اضافاته الجدیدة.