جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أنها سیدة نساء العالمین، و سیدة نساء أهل الجنة وما شابه هذا المعنی

زمان مطالعه: 19 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

1- أمالی الصدوق: ابن موسی، عن الاسدی، عن البرمکی، عن جعفر بن احمد التمیمی، عن ابیه، عن عبدالملک بن عمیر، عن أبیه، عن جده، عن ابن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله قال: ابنتی فاطمة سیدة نساء العالمین، الخبر.(1)

استدراک

(1) ذخائر العقبی: ابن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله قال:

أربع نسوة سیدات سادات عالمهن: مریم بنت عمران، و آسیة بنت مزاحم، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و أفضلهن عالما فاطمة.(2)

(2) المناقب المرتضویة: روی عن عبدالله بن عباس: قال النبی صلی الله علیه و آله:

أفضل رجال العالمین فی زمانی هذا علی علیه‏السلام و أفضل العالمین من نساء الأولین والآخرین فاطمة.(3)

(3) مائة منقبة: عن أبی‏محمد الحسن بن محمد العلوی الحسینی، عن محمد ابن زکریا، عن العباس بن بکار، عن أبی‏بکر الهذلی، عن عکرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله لعبد الرحمان بن عوف: … و لو کان الحسن (هیئة لکانت)(4) فاطمة، بل هی أعظم، ان فاطمة ابنتی خیر أهل الأرض عنصرا، و شرفا، و کرما.(5)

2- کشف الغمة: من کتاب «معالم العترة» لعبد العزیز بن الأخضر بأسانیده مرفوعا الی قتادة، عن أنس قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

خیر نسائها مریم، و خیر نسائها فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.(6)

و باسناده الی أحمد بن حنبل یرفعه الی أنس: أن النبی صلی الله علیه و آله قال:

حسبک من نساء العالمین مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.(7)

استدراک

(1) أرجح المطالب: (باسناده) عن أنس بن مالک قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

خیر نساء امتی فاطمة بنت محمد.(8)

(2) البدایة والنهایة: (باسناده) عن جابر بن عبدالله، قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: حسبک منهن أربع سیدات نساء العالمین: فاطمة بنت محمد، و خدیجة بنت خویلد، و آسیة بنت مزاحم، و مریم بنت عمران.(9)

3- و منه: قالت عائشة لفاطمة علیهاالسلام: ألا ابشرک، أنی سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله یقول: سیدات نساء أهل الجنة أربع: مریم بنت عمران، و فاطمة بنت محمد، و خدیجة بنت خویلد، و آسیة بنت مزاحم امرأة فرعون.(10)

و من مسند أحمد، عن عائشة، قالت: أقبلت فاطمة تمشی کأن مشیتها مشیة رسول الله صلی الله علیه و آله، فقال: مرحبا یا بنتی، ثم أجلسها عن یمینه أو عن شماله، ثم أسر الیها حدیثا فبکت، فقلت: استخصک رسول‏الله صلی الله علیه و آله بحدیثه ثم تبکین! ثم أسر الیها حدیثا فضحکت، فقلت: ما رأیت کالیوم فرحا أقرب من حزن.

فسألتها عما قال، فقالت: ما کنت لافشی سر رسول‏الله صلی الله علیه و آله، حتی قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله، سألتها فقالت: أسر الی، فقال:

ان جبرئیل علیه‏السلام کان یعارضنی بالقرآن فی کل عام مرة، و انه عارضنی به العام مرتین، و لا أراه الا قد حضر أجلی، وانک أول أهل بیتی لحوقا بی، و نعم السلف أنا لک. فبکیت لذلک. فقال: ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء هذه الامة و نساء المؤمنین؟! قالت: فضحکت لذلک.(11)

استدراک

(1) مسند أبی داود: (باسناده) عن عائشة، عن النبی صلی الله علیه و آله- فی حدیث- قال: یا فاطمة أما ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین.(12)

(2) دلائل النبوة: روی باسناده، عن محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان، أن امه فاطمة بنت الحسین، حدثته: أن عائشة حدثتها، أنها کانت تقول:

ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله قال فی مرضه الذی قبض فیه لفاطمة:

یا بنیه أحنی علی، فأحنت علیه، فناجاها ساعة، ثم انکشفت عنه، و هی تبکی و عائشة حاضرة، ثم قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله بعد ذلک بساعة:

أحنی علی یا بنیة فأحنت علیه فناجاها ساعة، ثم انکشفت تضحک.

قال: فقالت عائشة: أی بنیة أخبرینی ماذا ناجاک أبوک؟

قالت فاطمة: أوشکت رأیته ناجانی علی حال سر! و ظننت أنی أخبر بسره و هو حی! قال: فشق ذلک علی عائشة أن یکون سرا دونها.

فلما قبضه الله الیه، قالت عائشة لفاطمة: ألا تخبرینی بذلک الخبر؟ قالت:

أما الآن، فنعم، ناجانی فی المرة الاولی، فأخبرنی:

أن جبریل کان یعارضه بالقرآن فی کل عام مرة، و أنه عارضنی بالقرآن العام مرتین، و أخبرنی أنه لم یکن نبی کان بعده نبی الا عاش بعده نصف عمر الذی کان قبله، و أخبرنی أن عیسی بن مریم علیه‏السلام عاش عشرین و مائة سنة، فلا أرانی الا ذاهبا علی رأس الستین، فأبکانی ذلک.

و قال: یا بنیة انه لیس احد من نساء المسلمین أعظم رزنة منکم، فلا تکونی من أدنی امرأة صبرا و ناجانی فی المرة الآخرة، فأخبرنی أنی اول أهل لحوقا به.

و قال: انک سیدة نساء أهل الجنة، الا ما کان من البتول مریم بنت عمران.

فضحکت لذلک.(13)

(3) مستدرک الحاکم: (باسناده) عن عائشة:

أن النبی صلی الله علیه و آله قال- و هو فی مرضه الذی توفی فیه-:

یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین، و سیدة نساء هذه الامة، و سیدة نساء المؤمنین.(14)

(4) الاصابة: (باسناده) عن عائشة قالت:

ما رأیت قط احدا أفضل من فاطمة غیر أبیها.(15)

4- فردوس ابن شیرویه: عن ابن عباس، و أبی‏سعید، عن النبی صلی الله علیه و آله،

قال: فاطمة سیدة نساء العالمین، ما خلا مریم بنت عمران.(16)

5- المناقب لابن شهراشوب: أبونعیم فی «الحلیة» و ابن البیع فی «المسند» و الخطیب فی «التاریخ» و ابن بطة فی «الابانة» و أحمد السمعانی فی «الفضائل»: بأسانیدهم عن معمر، عن قتادة، عن أنس.

و روی الثعلبی فی «تفسیره» والسلامی فی «تاریخ خراسان» و أبوصالح المؤذن فی «الأربعین»: بأسانیدهم، عن أبی‏هریرة.

و روی الشعبی عن جابر بن عبدالله، و سعید بن المسیب، و روی کریب عن ابن عباس.

و روی مقاتل عن سلیمان، عن الضحاک، عن ابن عباس.

و قد رواه أبومسعود و عبدالرزاق و أحمد و اسحاق، کلهم، عن النبی صلی الله علیه و آله، واللفظ للحلیة:

انه قال صلی الله علیه و آله: حسبک من نساء العالمین مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیة امرأة فرعون.

و فی روایة مقاتل، والضحاک، و عکرمة، عن ابن عباس: و أفضلهن فاطمة.(17)

الفضائل: عن عبدالملک العکبری، و مسند أحمد، باسنادهما عن کریب، عن ابن عباس، انه قال صلی الله علیه و آله: سیدة نساء أهل الجنة مریم، الخبر.

تاریخ بغداد باسناد الخطیب، عن حمید الطویل، عن أنس:

قال النبی صلی الله علیه و آله: خیر نساء العالمین، الخبر.(18)

ثم ان النبی صلی الله علیه و آله فضلها علی سائر نساء العالمین فی الدنیا و الآخرة.

روت عائشة و غیرها، عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال: یا فاطمة ابشری فان الله اصطفاک علی نساء العالمین، و علی نساء الاسلام، و هو خیر دین.(19)

استدراک

(1) مسند أحمد: (باسناده) عن أبی‏سعید الخدری قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة، و فاطمة سیدة نسائهم.(20)

(منه) حذیفة: أن النبی صلی الله علیه و آله قال: أتانی ملک فبشرنی أن فاطمة سیدة نساء أهل الجنة أو نساء امتی.(21)

استدراک

(1) صحیح الترمذی: (باسناده) عن حذیفة- فی حدیث- عن النبی صلی الله علیه و آله قال: ان هذا ملک لم ینزل الأرض قط قبل هذه اللیلة، استأذن ربه أن یسلم علی و یبشرنی بأن فاطمة سیدة نساء أهل الجنة، و أن الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنة.(22)

(2) کفایة الطالب: (باسناده) عن حذیفة بن الیمان- فی حدیث- قال: هذا الحسین بن علی علیهماالسلام… امه فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله سیدة نساء العالمین.(23)

(منه): البخاری و مسلم فی صحیحیهما، و أبوالسعادات فی فضائل العشرة، و أبوبکر بن شیبة فی أمالیه، والدیلمی فی فردوسه، أنه صلی الله علیه و آله، قال:

فاطمة سیدة نساء اهل الجنة.(24)

حلیة أبی‏نعیم: روی جابر بن سمرة، عن النبی صلی الله علیه و آله فی خبر:

أما انها سیدة نساء(25) یوم القیامة.(26)

تاریخ البلاذری: أن النبی صلی الله علیه و آله قال لفاطمة: أنت أسرع أهلی لحاقا بی، فوجمت(27)، فقال لها: أما ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة، فتبسمت.(28)

6- المناقب لابن شهراشوب: الشعبی، عن مسروق، عن عائشة قالت:

أسر النبی صلی الله علیه و آله الی فاطمة شیئا فضحکت، فسألتها.

فقالت: قال لی: ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة، أو نساء امتی.

حلیة الأولیاء و کتاب الشیرازی، روی عمران بن حصین و جابر بن سمرة:

أن النبی صلی الله علیه و آله دخل علی فاطمة علیهاالسلام فقال: کیف تجدینک یا بنیة؟

قالت: انی لوجعة، و انه لیزیدنی أنه مالی طعام آکله.

قال: یا بنیة أما ترضین أنک سیدة نساء العالمین؟!.

قالت: یا أبة، فأین مریم بنت عمران؟ قال: تلک سیدة نساء عالمها، و انک سیدة نساء عالمک(29)، أم و الله زوجتک سیدا فی الدنیا و الآخرة.(30)

7- أمالی الصدوق: الهمدانی، عن علی بن ابراهیم، عن جعفر بن سلمة الأهوازی، عن ابراهیم بن محمد الثقفی، عن ابراهیم بن موسی عن أبی قتادة، عن عبد الرحمن بن علاء الحضرمی، عن سعید بن المسیب، عن ابن عباس قال:

ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله کان جالسا ذات یوم و عنده علی و فاطمة والحسن والحسین علیهم‏السلام فقال: اللهم انک تعلم أن هؤلاء أهل بیتی، و أکرم الناس علی، فأحب من أحبهم، وابغض من أبغضهم، و وال من والاهم، و عاد من عاداهم، و أعن من أعانهم، و اجعلهم مطهرین من کل رجس، معصومین من کل ذنب، و أیدهم بروح القدس منک.

ثم قال صلی الله علیه و آله: یا علی أنت امام امتی، و خلیفتی علیها بعدی، و أنت قائد المؤمنین الی الجنة، و کأنی أنظر الی ابنتی فاطمة قد أقبلت یوم القیامة علی نجیب من نور، عن یمینها سبعون ألف ملک، و عن یسارها سبعون ألف ملک، و بین یدیها سبعون ألف ملک، و خلفها سبعون ألف ملک، تقود مؤمنات امتی الی الجنة.

فأیما امرأة صلت فی الیوم واللیلة خمس صلوات، و صامت شهر رمضان، و حجت بیت الله الحرام، و زکت مالها، و أطاعت زوجها، و والت علیا بعدی، دخلت الجنة بشفاعد ابنتی فاطمة، و انها لسیدة نساء العالمین.

فقیل: یا رسول‏الله أهی سیدة نساء عالمها؟

فقال صلی الله علیه و آله: ذاک لمریم بنت عمران.

فأما ابنتی فاطمة فهی سیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین.

و انها لتقوم فی محرابها فیسلم علیها سبعون ألف ملک من الملائکة المقربین، و ینادونها بما نادت به الملائکة مریم فیقولون:

یا فاطمة «ان الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نساء العالمین».(31)

ثم التفت الی علی علیه‏السلام فقال: یا علی ان فاطمة بضعة منی، و هی نور عینی، و ثمرة فؤادی، یسوءنی ماساءها، و یسرنی ماسرها، وانها أول من یلحقنی من أهل بیتی، فأحسن الیها بعدی.

و أما الحسن والحسین فهما ابنای و ریحانتای، و هما سیدا شباب أهل الجنة،

فلیکرما(32) علیک کسمعک و بصرک.

ثم رفع صلی الله علیه و آله یده الی السماء فقال:

اللهم انی اشهدک أنی محب لمن أبحهم و مبغض لمن أبغضهم، و سلم لمن سالمهم، و حرب لمن حاربهم، و عدو لمن عاداهم، و ولی لمن والاهم.(33)

8- أمالی الطوسی: بالاسناد الی عبیدالله بن موسی، عن زکریا، عن فراس، عن مسروق، عن عائشة قالت: أقبلت فاطمة علیهاالسلام تمشی، لا والله الذی لا اله الا هو ما مشیتها یخرم(34) من مشیة رسول‏الله صلی الله علیه و آله.

فلما رآها قال: مرحبا بابنتی- مرتین- قالت فاطمة علیهاالسلام: فقال لی: أما ترضین أن تأتی یوم القیامة سیدة نساء المؤمنین، أو سیدة نساء هذه الامة؟!(35)

9- الخصال: فیما أوصی به النبی صلی الله علیه و آله الی علی علیه‏السلام: ان الله عز و جل أشرف علی الدنیا فاختارنی منها علی رجال العالمین، ثم اطلع الثانیة فاختارک علی رجال العالمین بعدی، ثم اطلع الثالثة فاختار الأئمة من ولدک علی رجال العالمین بعدک، ثم اطلع الرابعة فاختار فاطمة علی نساء العالمین.(36)

استدراک

(1) خصائص النسائی: روی (باسناده) عن أبی هریرة قال:

أبطأ علینا رسول‏الله صلی الله علیه و آله یوما صدر(37) النهار، فلما کان العشی قال له قائلنا: یا رسول‏الله، قد شق علینا لم نرک الیوم؟ قال:

ان ملکا من السماء لم یکن زارنی فاستأذن الله فی زیارتی، فأخبرنی و بشرنی أن فاطمة بنتی سیدة نساء امتی، و أن حسنا و حسینا سیدا شباب أهل الجنة.(38)

(2) فرائد السمطین: (باسناده) عن أبی‏هریرة، قال: لما اسری بالنبی صلی الله علیه و آله ثم هبط الی الأرض مضی لذلک زمان، ثم ان فاطمة علیهاالسلام أتت النبی صلی الله علیه و آله

فقالت: بأبی أنت و امی یا رسول‏الله ما الذی رأیت لی؟

فقال لی: یا فاطمة أنت خیر نساء البریة و سیدة نساء أهل الجنة.

قالت: فما لعلی؟ قال: رجل من أهل الجنة.

قالت: یا أبة فما للحسن والحسین؟ فقال: هما سیدا شباب أهل الجنة.(39)

(3) مودة القربی: عن أبی‏بریدة الأسلمی قال:

دخلت مع رسول‏الله صلی الله علیه و آله علی فاطمة علیهاالسلام قال: أما ترضین أن تکونی سیدة نساء هذه الامة کما کانت مریم بنت عمران سیدة نساء بنی اسرائیل.(40)

(4) تاریخ بغداد: (باسناده) عن عبدالله بن مسعود قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: خیر رجالکم علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام و خیر شبابکم الحسن والحسین، و خیر نسائکم فاطمة بنت محمد.(41)

(5) اسد الغابة: (باسناده) عن ام‏سلمة قالت: جاءت فاطمة علیهاالسلام الی النبی صلی الله علیه و آله فسارها بشی‏ء فبکت، ثم سارها بشی‏ء فضحکت، فسألتها عنه.

فقالت: أخبرنی أنه مقبوض فی هذه السنة فبکیت، فقال:

ما یسرک أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة (الا فلانة)(42) فضحکت.(43)

(6) الترمذی: (باسناده) عن هاشم بن هاشم، أن عبدالله بن وهب أخبره أن ام‏سلمة أخبرته: أن النبی صلی الله علیه و آله دعا فاطمة عام الفتح فناجاها، فبکت، ثم حدثها فضحکت، قالت: فلما توفی رسول‏الله صلی الله علیه و آله سألتها عن بکائها و ضحکها؟

قالت: أخبرنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله أنه یموت فبکیت.

ثم أخبرنی أنی سیدة نساء أهل الجنة الا مریم ابنة عمران فضحکت.(44)

(7) کنز العمال: من طریق ابن أبی‏شیبة عن عبدالرحمان بن أبی لیلی قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: فاطمة سیدة نساء العالمین بعد مریم ابنة عمران و آسیة امرأة فرعون و خدیجة بنت خویلد.(45)

الأئمة: أمیرالمؤمنین، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

10- المناقب: و خیر نساء العالمین أربعة.

کتاب أبی‏بکر الشیرازی: و روی أبوالهذیل، عن مقاتل، عن محمد بن الحنفیة عن أبیه علیه‏السلام: أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله قرأ «ان الله اصطفیک و طهرک» الآیة.(46)

فقال لی: یا علی خیر نساء العالمین أربع: مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیة بنت مزاحم.(47)

استدراک

(1) نهایة الارب: روی کتابا لعلی علیه‏السلام الی معاویة و فیه:

و منا خیر نساء العالمین.(48)

(2) أهل البیت: عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام: دخل رسول‏الله صلی الله علیه و آله علی علی و فاطمة علیهماالسلام و أخذ بعضادتی الباب و قال:

السلام علیکم یا أهل بیت الرحمة و موضع الرسالة و منزل الملائکة.

یا بنیة ان الله سبحانه و تعالی اطلع علی أهل الارض اطلاعة فاختار أباک فجعله نبیا، ثم اطلع الثانیة فاختار منهم زوجک علیا فجعله لی أخا و وصیا.

ثم اطلع الثالثة فاختارک و امک فجعلکما سیدتی نساء (النساء).

ثم اطلع الرابعة فاختار ابنیک فجعلهما سیدی شباب أهل الجنة.

فقال العرش: أی ربی ابنی نبیک زینی بهما، فهما یوم القیامة فی ضفتی العرش بمنزلة الشفتین من الوجه.(49)

(3) در بحر المناقب: عن ابن قیس یرویه الی أبی ذر والمقداد و سلمان فی حدیث عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، عن النبی صلی الله علیه و آله قال: ان الله عز و جل نظر الی الأرض ثالثة فاختار منها أحد عشر اماما… و امهم فاطمة ابنتی.(50)

(4) مجمع الزوائد: روی من طریق الطبرانی، عن علی علیه‏السلام: أن النبی صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیهاالسلام:

ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة و ابناک سیدی شباب أهل الجنة.(51)

(5) ینابیع المودة: قال علی علیه‏السلام (فی روایة طویلة):

و زوجتی فاطمة الزهراء سیدة نساء أهل الجنة.(52)

(6) شرح النهج: (باسناده) عن علی علیه‏السلام فی خطبة له قال:

نکحت سیدة نساء هذه الامة.(53)

فاطمة علیهاالسلام

(7) کنز العمال: (عن طریق البخاری و مسلم) عن فاطمة علیهاالسلام:

یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء المؤمنین.(54)

الباقر علیه‏السلام

(8) الاحتجاج: (باسناده) عن جابر الجعفی، عن أبی‏جعفر محمد بن علی الباقر علیهماالسلام فذکر احتجاج أمیرالمؤمنین علیه‏السلام علی أهل الشوری فقال فیه:

نشدتکم بالله هل فیکم أحد زوجته سیدة نساء العالمین غیری؟ الوا: لا.(55)

الصادق عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

11- أمالی الصدوق: ابن الولید، عن الصفار، عن ابن معروف، عن أبی‏اسحاق عن الحسن بن زیاد العطار، قال: قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام:

قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله: فاطمة سیدة نساء أهل الجنة، أسیدة نساء عالمها؟

قال: ذاک مریم(56)، و فاطمة سیدة نساء أهل الجنة من الأولین والآخرین.

فقلت: فقول رسول‏الله صلی الله علیه و آله: الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة؟

قال: هما والله سیدا شباب أهل الجنة من الأولین والآخرین.(57)

12- معانی الأخبار: الهمدانی، عن علی، عن أبیه، عن محمد بن سنان، عن المفضل، قال: قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام: أخبرنی عن قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی فاطمة: انها سیدة نساء العالمین، أهی سیدة نساء عالمها؟

فقال: ذاک لمریم، کانت سیدة نساء عالمها.

و فاطمة سیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین.(58)

13- المناقب لابن شهراشوب: … و قیل للصادق علیه‏السلام: قول الرسول صلی الله علیه و آله: فاطمة سیدة نساء أهل الجنة، أی سیدة نساء عالمها؟

قال: ذاک مریم، و فاطمة سیدة نساء أهل الجنة من الأولین والآخرین.(59)

الکاظم، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

14- الخصال: ابن ادریس، عن أبیه، عن الأشعری، عن أبی عبدالله الرازی، عن ابی أبی‏عثمان، عن موسی بن بکر، عن أبی‏الحسن الأول علیه‏السلام قال:

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ان الله تعالی اختار من النساء أربعا: مریم، آسیة، و خدیجة، و فاطمة. الخبر.(60)

الرضا، عن آبائه، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

15- عیون أخبار الرضا: باسناد التمیمی، عن الرضا، عن آبائه علیهم‏السلام قال: قال النبی صلی الله علیه و آله: الحسن والحسین خیر أهل الارض بعدی و بعد أبیهما.

وامهما أفضل نساء أهل الأرض.(61)

الحسین بن روح

16- المناقب: و سأل بزل الهروی الحسین بن روح- رضی‏الله‏عنه- فقال:

کم بنات رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟

فقال: أربع، فقال: أیتهن أفضل؟ فقال: فاطمة، قال:

و لم صارت أفضل و کانت أصغرهن سنا و أقلهن صحبة لرسول‏الله صلی الله علیه و آله؟!

قال: لخصلتین خصها الله بهما:

انها ورثت رسول‏الله صلی الله علیه و آله، و نسل رسول‏الله صلی الله علیه و آله منها.

و لم یخصها بذلک الا بفضل اخلاص عرفه من نیتها.

و قال المرتضی- رضی‏الله‏عنه-: التفضیل هو کثرة الثواب بأن یقع اخلاص و یقین و نیة صافیة، و لا یمتنع من أن تکون علیهاالسلام قد فضلت علی أخواتها بذلک.

و یعتمد علی أنها علیهاالسلام أفضل نساء العالمین باجماع الامامیة، و علی أنه قد ظهر من تعظیم الرسول صلی الله علیه و آله لشأن فاطمة علیهاالسلام، و تخصیصها من بین سائرهن ما ربما لایحتاج الی الاستدلال علیه.(62)

17- و منه: فی الحدیث: ان آسیة بنت مزاحم، و مریم بنت عمران، و خدیجة، یمشین أمام فاطمة کالحجاب لها الی الجنة.(62)


1) 245 ح 12، عنه البحار:22:8 ضمن ح 15 و ج 22:43 ح 13.و رواه فی بشارة المصطفی:41.

2) 44، کنز العمال:128:13 ح 716، منتخب کنز العمال:284:5، مفتاح النجا:102 (مخطوط)، الدر المنثور:23:2، فتح البیان: 41:2، وسیلة المآل:80، نظم درر السمطین: 178، عن بعضها الاحقاق:49:10 ح 1.و رواه مرسلا التبصیر فی الدین: 161، عنه الاحقاق:68:10. روح المعانی:155:3.

3) 113، آل محمد صلی الله علیه و آله:46، عنهما الاحقاق:42:10.

4) «شخصا لکان» خ.

5) 67:135، عنه غایة المرام: 512 ح 20، و رواه فی المقتل:60:1، و فرائد السمطین: 68:2 ح 392، و مودة القربی علی ما فی الاحقاق:133:15.

6) 450:1، عنه البحار:51:43 ح 48. و أخرجه فی نور الأبصار:51، و الفصول المهمة:127 عن معالم العترة. و فیهما بدل مریم: «آسیا».

7) 450:1، عنه البحار:51:43 ضمن ح 48، و أخرجه فی مصباح الأنوار:234 (مخطوط) عن مناقب الصحابة للسمعانی. و رواه ابن حنبل فی مسنده:135:3، أخرجه عنه تذهیب التهذیب:134، و تهذیب التهذیب:441:12 و معالم العترة النبویة علی ما فی کتاب التظلم: 19، البدایة والنهایة:61:2، و قصص الأنبیاء:375:2. و أرجح المطالب:243، تهذیب الکمال فی أسماء الرجال:22، و رواه الترمذی فی صحیحة:703:5 ح 3878، عنه مشکاة المصابیح:268:3، و تفسیر الخازن: 291:1، و طرح التثریب:149:1، و شرح ثلاثیات مسند أحمد:511:2، و جمع الفوائد:233:2، و مفتاح النجا:102 (مخطوط)، و نفثات صدر الکمد:11:2، و مرقاة المفاتیح:406:11، و ضوء الشمس علی ما فی الاحقاق:224:2، والثعلبی فی تفسیره (مخطوط)، عنه مناقب عبدالله الشافعی:206 (مخطوط)، والحاکم فی المستدرک:157:3، عنه خصائص السیوطی:265:2، و جمع الوسائل:270:1، و مراح لبید:97:1، و مرآة المؤمنین: 184. و تفسیر الرازی:46:8 و ابن المغازلی فی المناقب:363 ح 409، والاستیعاب:377:3، و الدر المنثور:23:2، و الجامع الصغیر:505:1، و عقود الجمان علی ما فی الاحقاق:46:19، والفتح الکبیر:72:2، و سیر أعلام النبلاء:127:2، و مشکل الآثار:48:1، و معالم التنزیل:291:1، و فرائد السمطین: 44:2 ح 376، و کفایة الطالب:362 باسنادهما عن أبی هریرة، و أخرجه فی کنز العمال:127:13 ح 710، عن بعضها الاحقاق:59:10 ح 2 و ج 44:19.

8) 243، عنه الاحقاق:115:10.

9) 61:2. رواه فی تذهیب التهذیب:143، و تهذیب التهذیب:441:12، و طبقات المحدثین: 92، و الدرة الیتیمة: (مخطوط)، والاصابة:378:4 (نحوه)، و تهذیب الکمال:122 (مخطوط)، عنه الاحقاق:58:1.

10) کشف الغمة:450:1، عنه البحار:51:43 ح 48، و رواه الحاکم فی المستدرک:185:3، عنه کنز العمال:144:12 ح 6. 344، والفتح الکبیر:169:2، والفصول المهمة:127، و شرح النهج:266:1. و أورده فی نظم درر السمطین: 178 عن أبی سعید الخدری: والاستیعاب:376:4 مسندا عن ابن عباس. و رواه فی تذهیب التهذیب:134، و جمع الوسائل:270:1، و تهذیب التهذیب:441:12، والبدایة والنهایة:61:2، و قصص الأنبیاء:378:2، و طرح التثریب:149، والدر المنثور:23:2، و تهذیب الکمال:22، و نهایة الأرب:172:18، و فردوس الأخبار (مخطوط) عن ابن عباس، و وسیلة المآل:80، وراموز الأحادیث:302. و أخرجه فی مجمع الزوائد:201:9 عن الطبرانی فی الاوسط والکبیر، و فی الاحقاق:65:10 ح 1 و ج 40:19 عن بعض المصادر المتقدمة.

11) 1- 450:1، عنه البحار:51:43 ضمن ح 48. روضة الواعظین: 181، و رواه فی مسند أحمد:282:6، عنه تذکرة الخواص:309، و فی أنساب الأشراف:552، و طرح التثریب:149:1، و المختار فی مناقب الأخیار:56، و نظم درر السمطین: 179، و أنساب القرشیین علی ما فی الاحقاق:109:10 (قطعة)، و فی تاریخ الخمیس:162:2 (قطعة)، و تذهیب التهذیب:134، و صفة الصفوة:5:2 عن الصحیحین، و مسلم فی صحیحه:1904:4 ح 98 و ح 99، و ذخائر العقبی:39، و وسیلة المآل:87، و تکملة المنهل العذب المورود:222:3، و جمع الفوائد:233:2، و ابن عساکر فی التاریخ الکبیر علی ما فی منتخبه:298:1، والبدایة والنهایة:226:5، والثغور الباسمة:12 والمعتصر من المختصر:327:2، والامام المهاجر:164 و 167، و تاریخ مدینة دمشق:158:1 (مخطوط)، و ابن ماجة فی سنه:518:1 ح 1621 عن بعضها الاحقاق:105:10. و أورد ذیله فی زاد المسلم: 125:1، والتبصرة:452، و مرآة المؤمنین: 183، و ابتسام البرق علی ما فی الاحقاق:27:19، و شرح الفقه الأکبر:33 (قطعة)، و سیر أعلام النبلاء:120:2 (قطعة)، و فی الریاض المستطابة:284 عن الصحیحین، و فی مبارقة الأزهار:130:2، و منال الطالب:23، والاعتقاد:165، و فی موسوعة آل النبی:609. و رواه البخاری فی صحیحه:247:4 (مثله)، و ارشاد الساری:6 و 80 و 81، و عمدة القاری:154:16 عنهما الاحقاق:81:10، و ینابیع المودة:173، عن جمع الفوائد. و روی ذیله فی تفریح الأحباب:409، و مرآة المؤمنین: 19، والادراک:48 عنها الاحقاق:21:19.و رواه أبو داود فی المسند:196 ح 1373 و حلیة الأولیاء:39:2 عنه مصباح الأنوار:230 و تاریخ الاسلام: 94:2، و رواه الخوارزمی فی مقتله:54:1، والخصائص:119، و ابن سعد فی الطبقات:26:8، و اسد الغابة:522:5، و فی مصابیح السنة ج 204:2، و فی مقصد الراغب:112 (مخطوط)، و أشعة اللمعات:693:4 و وسیلة النجاة:228، و مرآة المؤمنین ص 190، عنها الاحقاق:36:19 ح 3، و فی نظم درر السمطین: 178، و مشکاة المصابیح:568، والسیف الیمانی:9، و ذکروا فی آخره بدل قوله نساء العالمین: نساء المؤمنین، عنهما الاحقاق:82:10 و عن مفتاح النجا:103 (مخطوط). سیأتی مثله فی باب اخبار النبی صلی الله علیه و آله بما وقع علیها من الظلم والعدوان ص 394 ح 5.

12) 196 ح 1373، صلح الاخوان: 116، ینابیع المودة:198.و للحدیث مصادر اخری انظر التخریجة السابقة.و ذکر ابن ابی‏الحدید فی شرح النهج:193:19: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله بمحضر الخاص والعام مرارا لامرة واحدة و فی مقامات مختلفة لا فی مقام واحد: أنها سیدة نساء العالمین، و فی ج 265:10 قال: قد تواتر الخبر عنه صلی الله علیه و آله انه قال: فاطمة سیدة نساء العالمین. و قال عبدالقادر الشافعی فی کتابه تقریب المرام: 332: قد ثبت ان فاطمة سیدة نساء العالمین، عنه الاحقاق:20:19.

13) 166:7، مشکل الآثار:48:1 عنه الاحقاق:81:10.و فی کنز العمال:281:16 ح 690، و فتح الباری:82:7، و ذخائر العقبی:40، و وسیلة المآل:88 (مخطوط).و تجهیز الجیش:98، عنها الأحقاق:86:10.

14) 156:3، جواهر البحار:360:1، کنز العمال:95:13 ح 539.منتخب کنز العمال:97:5، أرجح المطالب:241، اتخاف السادة:184:7.الخصائص:360:3، الروض الازهر:103.الجامع الکبیر:184:7 عن بعضها الاحقاق:27:10 و 87.

15) 378:4، مجمع الزوائد:201:9، والسیرة النبویة:7:2، والشرف المؤبد:53.و أعلام النساء:1217:3 عنها الاحقاق:116:10.

16) 161:3 ح 4283، عنه البحار 76:43، و رواه السیوطی فی تاریخ الخلفاء:272. و مستدرک الحاکم: 154:3، عنه کنوز الحقائق:1031، والفتح الکبیر:263:2، و جواهر البحار:198:1 و مشارق الأنوار:109، و کنز العمال:94:13 ح 531، و منتخب کنز العمال:97:5، و مفتاح النجا:102 (مخطوط)، والصواعق المحرقة:189، والخصائص:265:2، و ضوء الشمس:97، و الدرة الیتیمة علی ما فی الاحقاق:34:19، و ینابیع المودة:186. و رواه فی مسند أحمد:80:3، عنه البدایة والنهایة:60:2. و ذخائر العقبی:43، و وسیلة المآل:80، والاستیعاب:375:4، و فرائد السمطین: 41:2 ح 374، و نظم درر السمطین: 178، و تاریخ الاسلام: 91:2، والاصابة:378:4، و تهذیب التهذیب:441:12، و مرآة المؤمنین: 183، و کشاف القناع:31:5، والاعتقاد:165. والفیض:60:2، عنه الاحقاق:388:18، و رواه فی جامع الاحادیث:4 ح 1395، و مرقاة المفاتیح:390:11، والثغور الباسمة:14، و تهذیب الکمال:22، و آل محمد:70 ح 318 و اسعاف الراغبین: 125، و جمع الوسائل:270:1، و مناقب فاطمة علی ما فی الاحقاق:52:19، و جالیة الکدر:195، أخرجه عن بعضها الاحقاق:91:10 و ج 3:19.

17) تقدم مثله ح 2 مع تخریجاته من هذا الباب.

18) تاریخ بغداد:185:7 ح 3636 و ج 404:9 ح 5008 بطریقین عن أنس. و رواه فی اسد الغابة:437:5، والبدایة والنهایة:60:2، و تفسیر ابن کثیر:362:2، و تفسیر ابن جریر:180:3، والکامل فی الرجال:1533:4، و سیر أعلام النبلاء:249:13، عنه الاحقاق 50:19، و فی الجامع الصغیر:553 والفتح الکبیر:103:2 و جواهر البحار:272:1 و رواه فی مودة القربی:115، و موسوعة آل النبی:564، و منتخب کنز العمال:284:5، و مصباح الأنوار:234 (مخطوط) و مقصد الراغب:121 (مخطوط)، و ینابیع المودة:262 و فی ص 173 عن ابی‏هریرة، عن بعضها الاحقاق:44:10. و رواه فی الاستیعاب:285:4 و فی ص 376 عن أبی‏هریرة. و أخرجه فی الاصابة:378:4، و تهذیب التهذیب:441:12 عن أبی‏هریرة. و أورده فی ذخائر العقبی:44، والحضرمی فی وسیلة المآل:80 من طریق أبی عمر عن أبی‏هریرة، عن بعضها الاحقاق:43:10 و 44.

19) 104:3، عنه البحار:36:43 ضمن ح 39.

20) 64:3، الخصائص:117، الجامع الصغیر:518:1، الصواعق:189، مفتاح النجا:16 (مخطوط)، الروض الأزهر:200، الفتح الکبیر:80، مجمع الزوائد:201:1، ینابیع المودة:261، مودة القربی:106، عنه آل محمد ص 102 ح 498، و فی الفقه الاکبر:119، و شرح المقاصد:221:2، عن بعضها الاحقاق:91:10 و ص 98، و ج 386:18.

21) المناقب:104:3، عنه البحار:36:43 ضمن ح 39.

22) 660:5 ح 7381، عنه ذخائر العقبی:129، و مفتاح النجا:117، و جامع الاصول:82:10 و تیسیر الوصول:154:2 و کنز العمال:96:12 ح 34158 و ص 102 ح 34192 و ص 107 ح 34217 و ص 110 ح 34230 و فی ج 640:13 ح 37617 و فی ص 675 ح 37728 و منتخب کنز العمال:93:5 و ص 97 من الحاکم، والصواعق المحرقة:185 و ص 189، والفتح الکبیر:426:1 و ص 28 و ص 249. و سعدالشموس:203، والادراک:49، و حسن الأسوة:290، و ینابیع المودة:165 و ص 264، و مرقاة المفاتیح:393:11، و أحمد فی المسند، 391:5، عنه الفصول المهمة:127، و تاریخ دمشق علی ما فی منتخبه:95:4 و ص 206 و ترجمة الامام الحسین علیه‏السلام من تاریخ دمشق:51 ح 73، والخصائص:118 و مقتل الحسین: 80:1 و 130، و روی فی ص 55 (صدره) و کفایة الطالب:422، و حلیة الأولیاء:190:4، عنه المنتخب من صحیح البخاری و مسلم: 219 (مخطوط)، و تاریخ الاسلام: 217:2 و فرائد السمطین: 20:2 ح 363. و أخرجه فی الحبائک:105 و ص 106، و توضیح الدلائل:348، و وسیلة المآل:161. و رواه فی مصابیح السنة:108، و مرآة المؤمنین: 184، و منال الطالب:22 و غالیة المواعظ:73:2، والبدایة و النهایة:206:3. و وسیلة النجاة:207، و ابتسام البرق علی ما فی الاحقاق:32:19. والتاج الجامع للاصول:317:3، و المطالب العالیة:67:4، و أشعة اللمعات:705:4 و فی آل محمد صلی الله علیه و آله:92 ح 418 و أخرجه فی ص 145 ح 662. والروض الأزهر:200، والحاوی للفتاوی:267:2، و اسد الغابة:574:5 و جمع الوسائل:269:1، و جامع الاحادیث:515:4 ح 14120. والحاکم فی المستدرک:151:3، عنه جواهر البحار:360:1 والخصائص الکبری:226:2 و تاریخ الاسلام: 90:2، و سیر أعلام النبلاء:123:2، و أرجح المطالب:241 والجامع الصغیر:71:1، والمختار:56، و أخرجه عن بعضها الاحقاق:69:10 ح 1 و ج 31:19 و ج 384:18. و رواه مرسلا فی طرح التثریب:149:1، و رسالة المفاضلة:216، و جمع الوسائل:270:1 و شرح الفقه:120، عنها الاحقاق:102:10. و رواه مرسلا أیضا فی تاریخ الاسلام: 88:2 عنه الاحقاق 110:10 و فی ج 25:19، عن سیر أعلام النبلاء:120:2.

23) 420، عنه الاحقاق:280:11. و رواه فی التحفة العلیة:11 (مخطوط) هکذا: ام‏الحسن بن علی علیهم‏السلام سیدة نساء الدنیا والآخرة، عنه الاحقاق:28:10.

24) المناقب:104:3، البخاری فی صحیحه:36:5، عنه البرکة فی فضل السعی والحرکة:17، و ینابیع المودة:172 و رواه فی مرآة المؤمنین: 184، والقول الجلی المطبوع بهامش جلاء العینین: 302، و شرح الجامع الصغیر:328، و شرح الفقه الاکبر:120، و مکاشفة القلوب:255، عن بعضها الاحقاق:97:10.

25) فی الأصل: النساء.

26) 104:3 عنه البحار:36:43 ضمن ح 39. و رواه أبونعیم فی الحلیة:42:2، عنه مصباح الأنوار:230 (مخطوط)، و فی مناقب عبدالله الشافعی:209، عنه الاحقاق:40:10. و فی أهل البیت:134، عنه الاحقاق:30:19 و روی فی المختار فی مناقب الأخبار:56 عنه الاحقاق:36:10.

27) وجم، کوعد: أی سکت علی غیظ (منه رحمه الله).

28) 104:3، و أنساب الأشراف:405، و فی کنز العمال:95:13 ح 537 من طریق البخاری و ابن ماجة عن عائشة (ذیله)، و فی تجهیز الجیش:96 (ذیله) و زاد علیه: أو نساء العالمین، و فی بذل القوة:299، و مرآة الجنان: 61 (ذیله)، و فی الفتح الباری:111:8، و الأنوار المحمدیة:150، والروض الأنف:160:1 (نحوه) عن بعضها الاحقاق:82:10 و 85 و 86.

29) الجامع الصغیر:525:1: روی الحارث عن عروة مرسلا: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: خدیجة خیر نساء عالمها و مریم خیر نساء عالمها و فاطمة خیر نساء عالمها. جواهر البحار:298:1، الفتح الکبیر:2، السیرة النبویة:6:2. و رواه فی جمع الوسائل:270:1، و شرح الفقه الأکبر:12، و فیض القدیر:432:3، عنها الاحقاق:47:10.

30) 104:3، عنه البحار:37:43. و رواه أبونعیم فی الحلیة:42:2، عنه مصباح الأنوار:229 (مخطوط)، و فی الاستیعاب:375:4، عنه طرح التثریب:149:1، والسیرة النبویة:6:2، والشرف المؤید:54، و مشارق الأنوار:105، والاصابة، 378:4 (صدره) و أهل البیت:128 (قطعه) و ص 133. و رواه مرسلا فی ص 176 و زاد فیه: و زارها یوما و هی تطحن بالرحی و علیها کساء من وبر الابل، فبکی و قال: تجرعی یا فاطمة مرارة الدنیا لنعیم الآخرة….و رواه ابن عساکر فی مختصر تاریخ دمشق:137:17، و فی نظم درر السمطین: 179، والخوارزمی فی المقتل:79:1، و ابن عساکر فی ترجمد الامام علی علیه‏السلام من تاریخ دمشق:247:1 ح 313، و فی ذخائر العقبی:43، و ینابیع المودة:198 و وسیلة المآل:80، و سیر أعلام النبلاء:127:2، والثغور الباسمة:14 (قطعه)، والمختار فی مناقب الأخیار:56، و أعلام النساء:1215:3 مرسلا، عنه الاحقاق:46:4، و فی فتح الملک المعبود:8:4 و مرآة المؤمنین: 183، و مشکل الآثار:50:1، و فضائل سیدة النساء لابن شاهین: 5، و رواه باختلاف یسیر ابن المغازلی فی المناقب:398 ح 452، و رشفة الصادی:226، و فی المعتصر:247:2، عن بعضها الاحقاق:34:10، و ج 18:19.

31) سورة آل عمران: 42.

32) فی الأصل: فلیکونا.

33) 393 ح 18، عنه البحار:24:43 ح 20، و تأویل الآیات:111:1 ح 17، و نور الثقلین: 281:1 ح 135، و اثبات الهداة:538:1 ح 166، و ج 410:3 ح 288، و غایة المرام: 52 ح 32 و رواه فی بشارة المصطفی:218، و روضة الواعظین: 180، و فی أهل البیت:124 عنه الاحقاق:76:19.

34) کذا فی الأصل، و فی البحار: مشیها یخرم، و فی المصدر: مشیتها تخرم.بیان: «قال الجوهری ما خرمت منه شیئا أی ما نقصت و ما قطعت. و قال الجزری: فی حدیث سعد: ما خرمت من صلاة رسول‏الله صلی الله علیه و آله شیئا، أی ما ترکت. (منه ره).».

35) 343:1، عنه البحار:23:43 ح 19.

36) 206 ح 25، عنه البحار:354:16 ح 40، و ج 270:26 ح 7، و ج 26:43 ح 24. و رواه فی ینابیع المودة:247، و مودة القربی:41، عنهما الاحقاق:456:18.

37) من المرآة، و فی الأصل «صبور».

38) 118، و رواه فی مرآة المؤمنین: 184، و أخرجه فی کنز العمال:117:12 ح 34274 من قوله: ان ملکا، و رواه فی تاریخ الاسلام: 92:2 من قوله: ان ملکا. و أخرجه فی مجمع الزوائد:201:9 و أهل البیت:125 و 127، و اسعاف الراغبین: 187، والشرف المؤبد:53 من قوله: ان ملکا الی قوله: امتی، و فی أرجح المطالب:311، و آل محمد:141 ح 644. و رواه فی وسیلة المآل:217، والدفاع عن أبی هریرة:172، عنهما الاحقاق:27:19 و 28.

39) 47:1 ح 13، ذیل اللآلی:62، عنه الاحقاق:209:9.

40) 103، آل محمد:91 ح 414 (مخطوط)، ینابیع المودة:260، و أخرجه فی الاحقاق:42:10 عن مودة القربی، و رواه فی شرح النهج:591:2، عنه الاحقاق:109:10. و فی الموسوعة:609، عنه الاحقاق:113:10 فی الهامش.

41) 391:4، مفتاح النجا:16 (مخطوط)، کنز العمال:102:12 ح 34191، و رواه فی راموز الأحادیث:281، و أرجح المطالب:311، والمناقب المرتضویة:117 عن بعضها الاحقاق:114:10.

42) فی المغازی: «ما عدا مریم».

43) 523:5، المغازی:286، عنه الاحقاق:90:10.

44) 708:5 ح 3893، عنه الثغور الباسمة:13، و تفریح الأحباب:408، والرصف:281، و آل محمد صلی الله علیه و آله:158 ح 172، و رواه فی الطبقات:248:2، والخصائص:117، و رواه ابن عساکر فی تاریخ دمشق:6 حرف الواو (مخطوط)، و فی فضائل سیدة النساء:4 (مخطوط)، و فی جامع الاصول:84:10 ح 6664 و مشکاة المصابیح:268:3، و تیسیر الوصول:159، و مفتاح النجا:103 (مخطوط) و ذکر نحوه فی ص 106، و رواه فی الاصابة:378:4، و ینابیع المودة:172 و وسیلة المآل:88 (مخطوط)، و أخرجه فی کنز العمال:281:16 ح 688، و رواه ابن کثیر فی قصص الأنبیاء:377:2، و البدایة والنهایة:60:2 و روی ذیله فی ج 332:6، و رواه فی تاریخ الاسلام: 95:2، و فضائل سیدة النساء لابن شاهین: 3 عن بعضها الاحقاق:87:10. و أخرجه عن مسلم والبخاری فی سعد الشموس والأقمار:203، و ذکره فی الأنوار المحمدیة:136، عنهما الاحقاق:85:10.

45) 95:13 ح 540، منتخب کنز العمال:97:5، مفتاح النجا:102 (مخطوط)، راموز الاحادیث:322، الدر المنثور:23:2، شرح الفقه الأکبر:120، عن بعضها الاحقاق:50:10.

46) آل عمران: 42.

47) 104:3، عنه البحار:36:43.

48) 233:7، عنه الاحقاق:165:10.

49) 127، عنه الاحقاق:457:18.

50) در بحر المناقب (مخطوط)، عنه الاحقاق:40:5.

51) 201:9، کنز العمال:674:13 ح 37727، الثغور الباسمة:13، عنه الاحقاق:80:10، و فی الجامع الأزهر:537:8 ح 30403.

52) 154، عنه الاحقاق:80:10.

53) 287:2.

54) 93:13 ح 523، منتخب کنز العمال:97:5، الصواعق المحرقة:114، تظلم الزهراء:26، مشارق الأنوار:109، الدرة الیتیمة مرسلا علی ما فی الاحقاق:25:19. و فی شرح الفقه الأکبر:33، والفتح الکبیر:400:3، عن بعضها الاحقاق:84:10 و 109.

55) 195:1.

56) هکذا فی ح 11 و 13 و فی 12 ذلک لمریم، و فی الدلائل: تلک مریم.

57) 109 ح 7، عنه البحار:21:43 ح 10.

58) 107 ح 1. و رواه فی دلائل الامامة:54 و روضة الواعظین: 180.

59) 105:3، عنه البحار:37:43.

60) 225، عنه البحار:201:14 ح 11، و ج 2:16 ح 5، و ج 19:43 ح 3، و ج 383:99 ح 3.

61) 62:2 ح 252، عنه البحار:19:43 ح 5.

62) 105:3 عنه البحار:37:43.