الأخبار: الأئمة: الصادق، عن أبیه، عن جده، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
1- تفسیر فرات: موسی بن علی بن موسی بن عبدالرحمان المحاربی، معنعنا عن أبی عبدالله جعفر بن محمد بن علی، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام، قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
معاشر الناس! تدرون لما خلقت فاطمة؟ قالوا: الله و رسوله أعلم، قال: خلقت فاطمة حوراء انسیة لا انسیة، (و) قال: خلقت من عرق جبرئیل و من زغبه.(1)
قالوا: یا رسولالله استشکل ذلک علینا تقول: حوراء انسیة لا انسیة، ثم تقول: من عرق جبرئیل و من زغبه، قال: اذا انبئکم:
أهدی الی ربی تفاحة من الجنة أتانی بها جبرئیل علیهالسلام فضمها الی صدره، فعرق جبرئیل و عرقت التفاحة، فصار عرقهما شیئا واحدا، ثم قال: السلام علیک یا رسولالله و رحمة الله و برکاته، قلت: و علیک السلام یا جبرئیل.
فقال: ان الله أهدی الیک تفاحة من الجنة فأخذتها و قبلتها و وضعتها علی عینی و ضممتها الی صدری ثم قال:
یا محمد کلها، قلت: یا حبیبی یا جبرئیل هدیة ربی تؤکل؟ قال: نعم، قد أمرت بأکلها، فأفلقتها فرأیت منها نورا ساطعا ففزعت من ذلک النور.
قال: کل فان ذلک نور المنصورة و فی الارض فاطمة.
فقلت: یا جبرئیل و من المنصورة؟
قال: جاریة تخرج من صلبک و اسمها فی السماء منصورة، و فی الأرض فاطمة.
فقلت: یا جبرئیل و لم سمیت فی السماء منصورة، و فی الأرض فاطمة؟
قال: سمیت فاطمة فی الأرض (لأنه) فطمت شیعتها من النار، و فطمت أعداءها عن حبها، و ذلک قول الله فی کتابه:
«و یومئذ یفرح المؤمنون، بنصر الله»(2) بنصر فاطمة علیهاالسلام.(3)
استدراک
(1) میزان الاعتدال: (باسناده) عن ابن عباس، قال:
لما ولدت فاطمة بنت النبی صلی الله علیه و آله: سماها المنصورة.
فنزل جبرائیل، فقال: الله یقرئک السلام، و یقریء مولودک السلام.(4)
1) توضیح: الزغب: الشعیرات الصغری علی ریش الفرخ، و کونها من زغب جبرئیل اما لکون التفاحة فیها و عرقت من بینها، أو لأنه التصق بها بعض ذلک الزغب فأکله النبی صلی الله علیه و آله.
2) الروم: 4 و 5.
3) 119، عنه البحار:18:43 ح 17.و تقدم مثله فی باب أصلها ص 28 ح 3 عن معانی الأخبار.- ان المحدث غیر النبی، و لکل من الفریقین شواهد علی ذلک، ذکرها العلامة الأمینی فی کتابه الغدیر:42:5. و راجع جامع الأخبار و الآثار، تجد الروایات.
4) 400:2 ح 4243 و ج 438:3 ح 7070. لسان المیزان: 267:3 ح 1140 (مثله).