الأخبار: الصحابة
1- کنز الفوائد: روی عن ابن مسعود قال: دخلت علی رسولالله صلی الله علیه و آله
– و ساق الحدیث الی أن قال-: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
یا ابن مسعود، ان الله تعالی خلقنی، و خلق علیا، والحسن والحسین من نور قدسه، فلما أراد أن ینشیء خلقه فتق نوری، و خلق منه السماوات و الأرض، و أنا- و الله- أجل من السماوات والأرض.
و فتق نور علی و خلق منه العرش والکرسی، و علی- والله- أجل من العرش و الکرسی، و فتق نور الحسن و خلق منه الحور العین و الملائکة، والحسن- والله- أجل من الحور العین والملائکة، و فتق نور الحسین و خلق منه اللوح والقلم، والحسین- والله- أجل من اللوح والقلم.
فعند ذلک أظلمت المشارق والمغارب.
فضجت الملائکة، و نادت: یا الهنا و سیدنا بحق الأشباح التی خلقتها الا ما فرجت عنا هذه الظلمة.
فعند ذلک تکلم الله بکلمة اخری فخلق منها روحا، لاحتمل النور الروح فخلق منه الزهراء فاطمة، فأقامها أمام العرش فأزهرت المشارق والمغارب.
فلأجل ذلک سمیت الزهراء. الخبر.(1)
استدراک
(1) أخبار الدول:
قالت عائشة: کنا نخیط و نغزل و ننظم الأبرة باللیل فی ضوء وجه فاطمة.
و قالت: اذا أقبلت فاطمة کانت مشیتها مشیة رسولالله صلی الله علیه و آله.
و کانت لا تحیض قط لأنها خلقت من تفاحة الجنة.
و لقد وضعت الحسن بعد العصر، و طهرت من نفاسها فاغتسلت وصلت المغرب.
و لذلک سمیت الزهراء.(2)
(2) الفتوحات الربانیة: فی الروایة التی أخرجها الحافظ من طریق الطبرانی، عن عبدالله بن الحسن، عن امه، عن جدتها، و هی- أی فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله- أشبه الناس به، و سیدة نساء العالمین، تلقبت بالزهراء.
قیل: لأنها لم تحض أصلا.(3)
الأخبار: الأئمة: الصادق علیهالسلام
2- علل الشرائع: أبی، عن محمد بن معقل القرمیسینی(4)، عن محمد بن زید الجزری، عن ابراهیم بن اسحاق النهاوندی، عن عبدالله بن حماد، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی عبدالله علیهالسلام، قال: قلت له: لم سمیت فاطمة الزهراء، زهراء؟
فقال: لأن الله عز و جل خلقها من نور عظمته، فلما أشرقت أضاءت السماوات و الأرض بنورها، و غشیت أبصار الملائکة، و خرت الملائکة لله ساجدین.
و قالوا: الهنا و سیدنا ما هذا النور؟
فأوحی الله الیهم: هذا نور من نوری، (و) أسکنته فی سمائی، خلقته من عظمتی، اخرجه من صلب نبی من أنبیائی، افضله علی جمیع الأنبیاء.
و اخرج من ذلک النور أئمة یقومون بأمری، یهدون الی حقی، و أجعلهم خلفائی فی أرضی بعد انقضاء وحیی.
مصباح الأنوار: عن أبیجعفر علیهالسلام (مثله).(5)
3- علل الشرائع: أبی، عن سعد، عن جعفر بن سهل الصیقل، عن محمد بن اسماعیل الدارمی، عمن حدثه، عن محمد بن جعفر الهرمزانی، عن أبان بن تغلب.
قال: قلت لأبی عبدالله علیهالسلام: یابن رسولالله، لم سمیت الزهراء، زهراء؟
فقال: لأنها تزهر لأمیرالمؤمنین علیهالسلام فی النهار ثلاث مرات بالنور، کان یزهر نور وجهها صلاة الغداة والناس فی فرشهم،(6) فیدخل بیاض ذلک النور الی حجراتهم بالمدینة، فتبیض حیطانهم فیعجبون من ذلک.
فیأتون النبی صلی الله علیه و آله، فیسألونه عما رأوا، فیرسلهم الی منزل فاطمة علیهاالسلام، فیأتون منزلها فیرونها قاعدة فی محرابها تصلی والنور یسطع من محرابها، من وجهها، فیعلمون أن الذی رأوه کان من نور فاطمة.
اذا انتصف النهار و ترتبت(7) للصلاة، زهر نور وجهها علیهاالسلام بالصفرة، فتدخل الصفرة فی حجرات الناس فتصفر ثیابهم و ألوانهم.
فیأتون النبی صلی الله علیه و آله فیسألونه عما رأوا، فیرسلهم الی منزل فاطمة علیهاالسلام، فیرونها قائمة فی محرابها و قد زهر نور وجهها بالصفرة، فیعلمون أن الذی رأوا کان من نور وجهها.
فاذا کان آخر النهار، و غربت الشمس، احمر وجه فاطمة، فأشرق وجهها بالحمرة فرحا و شکرا لله عز و جل، فکان تدخل حمرة وجهها حجرات القوم و تحمر حیطانهم،فیعجبون من ذلک، و یأتون النبی صلی الله علیه و آله و یسألونه عن ذلک، فیرسلهم الی منزل فاطمة، فیرونها جالسة تسبح الله و تمجده، و نور وجهها یزهر بالحمرة، فیعلمون أن الذی رأوا کان من نور وجه فاطمة علیهاالسلام.
فلم یزل ذلک النور فی وجهها حتی ولد الحسین علیهالسلام، فهو یتقلب فی جوهنا الی یوم القیامة فی الأئمة منا أهل البیت امام بعد امام.(8)
4- معانی الأخبار و علل الشرائع: الطالقانی، عن الجلودی، عن الجوهری، عن ابن عمارة، عن أبیه، قال: سألت أبا عبدالله علیهالسلام عن فاطمة لم سمیت زهراء؟
فقال: لأنها کانت اذا قامت فی محرابها، زهر نورها لأهل السماء کما یزهر نور الکواکب لأهل الأرض.(9)
5- المناقب لابن شهراشوب: الحسن بن یزید، قال: قلت لأبی عبدالله علیهالسلام:
لم سمیت فاطمة، الزهراء؟
قال: لأن لها فی الجنة قبة من یاقوتة حمراء ارتفاعها فی الهواء مسیرة سنة، معلقة بقدرة الجبار لا علاقة لها من فوقها فتمسکها، و لا دعامة لها من تحتها فتلزمها، لها مائة ألف باب، علی کل باب ألف من الملائکة، یراها أهل الجنة کما یری أحدکم الکوکب الدری الزاهر فی افق السماء فیقولون: هذه الزهراء لفاطمة علیهاالسلام.(10)
العسکری علیهالسلام
6- المناقب لابن شهراشوب: أبوهاشم العسکری، سألت صاحب العسکر علیهالسلام: لم سمیت فاطمة علیهاالسلام، الزهراء؟
فقال: کان وجهها یزهر لأمیرالمؤمنین علیهالسلام من أول النهار کالشمس الضاحیة، و عند الزوال کالقمر المنیر، و عند غروب الشمس کالکوکب الدری.(11)
استدراک
الکتب:
(1) الشرف المؤبد: قال الحافظ السیوطی: و من خصائص فاطمة علیهاالسلام أنها کانت لا تحیض، و کانت اذا ولدت طهرت من نفاسها بعد ساعة، حتی لا تفوتها صلاة و لذلک سمیت الزهراء.(12)
(2) أهل البیت: و قیل أنها لما وضعتها السیدة خدیجة، حدث فی السماء نور زاهر لم تره الملائکة قبل ذلک الیوم، و لذلک لقبت بالزهراء علیهاالسلام.(13)
1) 610:2 ح 7، عنه البحار:73:36 ح 24، یأتی فی مقتل الحسین علیهالسلام من العوالم: 6:17 ب 2. و أورده ابن شاذان فی الفضائل:172، والروضة:18، عنهما البحار:43:40 ح 81. و أخرجه فی البرهان: 226:4 ح 14 عن المناقب الفاخرة للسید الرضی.
2) 87، عنه الاحقاق:244:10.
3) 50:2، عنه الاحقاق:12:19.
4) بیان: قال الفیروزآبادی: قرمیسین بالکسر: بلد قرب الدینور معرب کرمانشاهان. (منه ره).
5) 179:1، عنه البحار:12:43 ح 5 و عن مصباح الانوار:223 (مخطوط).و أورده فی الامامة و التبصرة:133 ح 144، و المحتضر:132. دلائل الامامة:54 (مثله).أهل البیت: ضمن ح 112، عنه الاحقاق:11:19.
6) فی البحار: فراشهم.
7) بیان: ترتبت، أی: ثبتت فی محرابها کما فی اللغة، أو تهیأت من الترتیب العرفی، بمعنی جعل کل شیء فی مرتبته، و یحتمل ان یکون تصحیف تزینت. (منه ره).
8) 180:1 ح 2، عنه البحار:11:43 ح 2.و نحیل القاریء الکریم الی هامش الخرائج:4:1 فی ذکر حادثة غریبة جرت لنا عندما کنا فی زیارة مرقد ثامن الائمة الاطهار علیهمالسلام اذ قریء ما روی عن أمیرالمؤمنین حینما کفن فاطمة فنادی لینتبه الحسنان لیتزودا من امهما: «والله لقد حنت و أنت و مدت یدیها و ضمتهما الی صدرها» و هنا تجلی نور بهی وفاحت رائحة طیبة أحس بها الجمیع.و لیس هذا ببعید من بضعة الرسول الاکرم من أن نورها و رائحتها تغمر المجالس التی یرد فیه ذکرها او ذکر اولادها علیهمالسلام.
9) 64 ح 15، العلل:181:1 ح 3، عنهما البحار:12:43 ح 6.و رواه فی دلائل الامامة:54. و أخرجه فی أهل البیت:112، عنه الاحقاق:19:10.
10) 111:3، عنه البحار:16:43.
11) 110:3، عنه البحار:16:43.
12) الشرف المؤبد، عنه الاحقاق:309:10.
13) 112، عنه الاحقاق:11:19.