جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ألم یکن من یدافع عن أمیرالمؤمنین و فاطمة الزهراء؟

زمان مطالعه: 4 دقیقه

خذلان الناس لاهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لامیرالمومنین علیه‏السلام خاصه، مما ملئت به الکتب و اشتهرت بین الخاصه و العامه و لا ینکره الا المکابر.

و مما رواه جمع کثیر من العامه قول عائشه: فلما توفیت فاطمه استنکر علی وجوه الناس او: انصرفت وجوه الناس عنه(1)

و تری فی النصوص ان عدد اعوانه لا یجاوز عدد الاصابع.

و ذکرنا ما یدل علی ذلک بوضوح من اخبار النبی صلی الله علیه و آله و سلم بذلک و شکوی أمیرالمؤمنین و فاطمه الزهراء علیهماالسلام و استنصارهما و عدم اجابه الناس لهما.

نعم بعض الانصار ذکروا فیما بینهم ان الخلافه حق أمیرالمؤمنین علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام دون غیره، و بلغ ذلک الی الخلیفه و اعوانه، فتری ابابکر بعد مواجهه الصدیقه الکبری علیهاالسلام فی المسجد عند ذکر الخطبه الفدکیه التفت الی الانصار فقال:

قد بلغنی یا معشر الانصار مقاله سفهائکم، و احق من لزم عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم انتم- فقد جاءکم فاویتم و نصرتم- الا انی لست باسطا یدا و لا لسانا علی من لم یستحق ذلک منا(2)

و عن عمر بن الخطاب انه قال: فقد جاءنی قوم من الانصار فقالوا: ان علیا ینتظر الامامه و یزعم انه اولی بها من ابی‏بکر، فانکرت علیهم و رددت

قولهم فی نحورهم(3)

و مما یدلنا علی خذلان الناس لاهل البیت علیهم‏السلام و قعودهم عن نصرتهم الا عدد یسیر جدا، ما اتفق علی ذکره الموالف و المخالف و هو:

استنصار السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام ایاهم لیلا- و فی بعض المصادر: و نهارا- مع أمیرالمؤمنین و الحسنین علیهم‏السلام و هم یعتذرون بسبق بیعتهم لابی‏بکر، او یعدون النصر لیلا و یقعدون عنه نهارا(4)

قال سلمان- بعد ذکر ارسالهم الی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یدعونه الی البیعه فلم یقبل- کما مر تفصیلا-: فلما کان اللیل حمل علی فاطمه علیهاالسلام علی حمار و اخذ بید ابنیه الحسن و الحسین علیهماالسلام، فلم یدع احدا من اصحاب رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم الا اتاه فی منزله فناشدهم الله حقه و دعاهم الی نصرته، فما استجاب منهم رجل غیرنا اربعه، فانا حلقنا رووسنا و بذلنا له نصرتنا و کان الزبیر اشدنا بصیره فی نصرته، فلما رای علی علیه‏السلام خذلان الناس ایاه و ترکهم نصرته و اجتماع کلمتهم مع ابی‏بکر و تعظیمهم ایاه لزم بیته…(5)

قال ابن قتیبه الدینوری (المتوفی 276): و خرج علی کرم الله وجهه

یحمل فاطمه بنت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم علی دابه لیلا فی مجالس الانصار تسالهم النصره فکانوا یقولون: یا بنت رسول‏الله، قد مضت بیعتنا لهذا الرجل و لو ان زوجک و ان عمک سبق الینا قبل ابی‏بکر ما عدلنا به. فیقول علی کرم الله وجهه افکنت ادع رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بیته لم ادفنه و اخرج انازع الناس سلطانه؟

فقالت فاطمه: ما صنع ابوالحسن الا ما کان ینبغی له، و لقد صنعوا ما الله حسیبهم و طالبهم(6)

و من کتاب معاویه المشهور الی علی- علیه‏السلام-: و اعهدک امس، تحمل قعیده بیتک لیلا علی حمار و یداک فی یدی ابنیک الحسن و الحسین، یوم بویع ابوبکر الصدیق، فلم تدع احدا من اهل بدر و السوابق الا دعوتهم الی نفسک و مشیت الیهم بامراتک و ادلیت الیهم بابنیک و استنصرتهم علی صاحب رسول‏الله، فلم یجبک منهم الا اربعه او خمسه.

و مهما نسبت فلا انسی قولک لابی‏سفیان، لما حرکک و هیجک: لو وجدت اربعین ذوی عزم منهم لناهضت القوم. فما یوم المسلمین منک بواحد و لا بغیک علی الخلفاء بطریف و لا مستبدع(7)

قال ابن ابی‏الحدید: و یقال: انه علیه‏السلام لما استنجد بالمسلمین عقیب یوم السقیفه و ما جری فیه و کان یحمل فاطمه علیهاالسلام لیلا علی حمار و ابناها بین یدی الحمار و هو علیه‏السلام یسوقه، فیطرق بیوت الانصار و غیرهم و یسالهم النصره و المعونه، اجابه اربعون رجلا فبایعهم علی الموت و امرهم ان یصبحوا بکره

محلقی رووسهم و معهم سلاحهم، فاصبح لم یوافه منهم الا اربعه: الزبیر و المقداد و ابوذر و سلمان. ثم اتاهم من اللیل فناشدهم، فقالوا: نصبحک غدوه، فما جاءه منهم الا اربعه و کذلک فی اللیله الثالثه(8)

و خلاصه القول: ان الناس بعد وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم اما کانوا ممن یحسدون أمیرالمؤمنین علیه‏السلام او یبغضونه لانه قتل آباءهم و اخوانهم و اقرباءهم و اصدقاءهم او یخافون شدته و عدله، فهذه الطوائف اما رجحوا نصره الهیئه الحاکمه فکانوا من اعوانهم، و اما ترکوا نصره أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فهم و ان لم یروا ابابکر اهلا للخلافه و لکن قالوا انه الین من علی علیه‏السلام، و منهم فرقه اخری و هم الاکثرون اعراب و جفاه و طغام، اتباع کل ناعق، یمیلیون مع کل ریح، فهولاء مقلدون لا یسالون و لا ینکرون و لا یبحثون و هم مع امرائهم و ولاتهم. و جمع من الصحابه کانوا قائلین بامامه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و لکنهم لما راوا ذله الحق و اهله و کونهم متفرقین و غلبه الباطل علیهم سکتوا.

و یظهر من الاثار ان الفتنه کانت شدیده جدا کما قال بعضهم فی جواب سلیم: اصابتنا فتنه اخذت بقلوبنا و اسماعنا و ابصارنا(9) و قال حذیفه فی جواب بعضهم: یا اخا الانصار! ان الامر کان اعظم مما تظن،انه عزب والله البصر و ذهب الیقین و کثر المخالف و قل الناصر لاهل الحق… اخذ والله باسماعنا و ابصارنا و کرهنا الموت و زینت عندنا الدنیا…(10)


1) کفایه الطالب: ص 370 (ط نجف)؛ صحیح مسلم: 154:5؛ البخاری: 83:5؛ السنن الکبری: 300:6؛ البدایه و النهایه: 307:5؛ السیره النبویه و اخبار الخلفاء للبستی: ص 434؛ تاریخ الطبری: 208:3؛ شرح مسلم للنووی: 77:12- 76؛ النهایه لابن اثیر: 159:5؛ شرح ابن ابی‏الحدید: 46:6؛ اعلام النساء کحاله: 132:4؛ احقاق الحق: 485:10- 484.

2) شرح نهج‏البلاغه 215:16.

3) راجع: ص 387.

4) الاحتجاج: ص 75، 81- 82، 190:1 عنه البحار: 419:29؛ الهدایه الکبری: ص 178، 408؛ کامل بهائی: 4:2؛ الاختصاص: ص 184، کتاب سلیم: 128، عنه البحار: 468:29؛ الصراط المستقیم: 80:2- 79؛ مثالب النواصب: ص 233؛ دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار:292:30- 293؛ العوالم: 425:11؛ دائره المعارف، فرید و جدی 759:3؛ موسوعه آل النبی صلی الله علیه و آله و سلم الدکتوره عائشه بنت الشاطی: ص 614؛ تراجم سیدات بیت النبوه، لها ایضا: ص 613- 614؛ فاطمه بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، عمر ابولانصر: ص 117- 118؛ السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام للدکتور بیومی مهران: ص 137؛ الصدیق ابوبکر، محمد حسین هیکل: ص 65؛ و فی حاشیه شفاء صدور الناس: ص 484 عن الکامل المنیر.

5) کتاب سلیم: ص 81- 82 عنه البحار: 267:28- 268.

6) الامامه و السیاسه: 19:1؛ شرح نهج‏البلاغه: 13:6 عن الجوهری؛ عنه البحار: 352:28؛ اعلام النساء- کحاله: 114:4؛ و راجع: اهل البیت علیه‏السلام، توفیق ابوعلم: ص 167.

7) شرح نهج‏البلاغه: 47:2. قریب منه کتاب سلیم: ص 191.

8) شرح نهج‏البلاغه: 14:11. و اشار الیه فی: 39:18.

9) البحار: 125:28.

10) البحار: 94:28.