الاخبار: الصحابة والتابعین
1- علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الجوهری، عن عمر بن عمران، عن عبیدالله بن موسی العبسی، عن جبلة المکی، عن طاووس الیمانی، عن ابن عباس قال: دخلت عائشة علی رسولالله صلی الله علیه و آله و هو یقبل فاطمة، فقالت له:
اتحبها یا رسولالله؟ قال: اما و الله لو علمت حبی لها لازددت لها حبا، انه لما عرج بی الی السماء الرابعة اذن جبرئیل و أقام میکائیل.
ثم قیل لی: ادن یا محمد. فقلت: اتقدم و انت بحضرتی یا جبرئیل؟ قال: نعم، ان الله عز و جل فضل انبیاءه المرسلین علی ملائکته المقربین، و فضلک انت خاصة.
فدنوت فصلیت بأهل السماء الرابعة، ثم التفت عن یمینی فاذا انا بابراهیم علیهالسلام فی روضة من ریاض الجنة و قد اکتنفها جماعد من الملائکة، ثم انی صرت الی السماء الخامسة و منها الی السادسة فنودیت:
یا محمد، نعم الاب ابوک ابراهیم، و نعم الاخ اخوک علی، فلما صرت الی الحجب اخذ جبرئیل علیهالسلام بیدی فأدخلنی الجنة، فاذا انا بشجرة من نور فی أصلها ملکان یطویان الحلی و الحلل، فقلت: حبیبی جبرئیل لمن هذه الشجرة؟
فقال: هذه لأخیک علی بن ابیطالب علیهالسلام، و هذان الملکان یطویان له الحلی والحلل الی یوم القیامة، ثم تقدمت امامی، فاذا انا برطب الین من الزبد و اطیب رائحة من المسک و احلی من العسل، فاخذت رطبة فأکلتها، فتحولت الرطبة نطفة فی صلبی.
فلما ان هبطت الی الارض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، ففاطمة حوراء انسیة، فاذا اشتقت الی الجنة شممت رائحة فاطمة علیهاالسلام.(1)
الأئمة: الباقر: عن الصحابة (عن رسولالله صلی الله علیه و آله)
2- علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الجوهری عن ابن عمارة، عن ابیه، عن جابر، عن ابیجعفر علیهالسلام، عن جابر بن عبدالله، قال:
قیل: یا رسولالله انک تلثم فاطمة، و تلزمها و تدنیها منک، و تفعل بها مالا تفعله باحد من بناتک؟
فقال: ان جبرئیل علیهالسلام اتانی بتفاحة من تفاح الجنة، فأکلتها فتحولت ماء فی صلبی، ثم واقعت خدیجة، فحملت بفاطمة، فأنا اشم منها رائحة الجنة.(2)
الصادق، عن آبائه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله.
3- معانی الاخبار: ابن المتوکل، عن الحمیری، عن ابن یزید، عن ابن فضال، عن عبدالرحمن بن الحجاج، عن سدیر الصیرفی، عن ابی عبدالله، عن آبائه علیهمالسلام قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: خلق نور فاطمة علیهاالسلام قبل ان تخلق الارض والسماء.
فقال بعض الناس: یا نبی الله، فلیست هی انیسة؟! فقال: فاطمة حوراء انسیة.
قالوا: یا نبی الله، و کیف هی حوراء انسیة؟ قال: خلقها الله عز و جل من نوره قبل ان یخلق آدم، اذ کانت الارواح، فلما خلق الله عز و جل آدم عرضت علی آدم.
قیل: یا نبی الله، و أین کانت فاطمة؟ قال: کانت فی حقة تحت ساق العرش.
قالوا: یا نبی الله فما کان طعامها؟ قال: التسبیح و التقدیس و التهلیل والتحمید.
فلما خلق الله عز و جل آدم و أخرجنی من صلبه، و أحب الله عز و جل ان یخرجها من صلبی، جعلها تفاحة فی الجنة، و أتانی بها جبرئیل علیهالسلام، فقال لی: السلام علیک و رحمة الله و برکاته یا محمد.
قلت: و علیک السلام و رحمة الله حبیبی جبرئیل، فقال: یا محمد، ان ربک یقرئک السلام، قلت: منه السلام و الیه یعود السلام، قال: یا محمد ان هذه تفاحة اهداها الله عز و جل الیک من الجنة، فأخذتها و ضممتها الی صدری.
قال: یا محمد، یقول الله جل جلاله کلها.
ففلقتها، فرأیت نورا ساطعا ففزعت منه، فقال: یا محمد مالک لا تأکل؟ کلها و لا تخف! فان ذلک النور (لل) منصورة فی السماء، و هی فی الارض فاطمة.
قلت: حبیبی جبرئیل، و لم سمیت فی السماء المنصورة و فی الارض فاطمة؟
قال: سمیت فی الارض فاطمة لانها فطمت شیعتها من النار، و فطم اعداؤها عن حبها و هی فی السماء المنصورة(3) و ذلک قول الله عز و جل «و یومئذ(4) یفرح المؤمنون- بنصر الله ینصر من یشاء»(5)- یعنی- نصر فاطمة لمحبیها.(6)
«وحده»، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
4- تفسیر علی بن ابراهیم: ابی، عن ابی محبوب، عن ابن رئاب، عن ابی عبیدة، عن ابی عبدالله علیهالسلام قال:
کان رسولالله صلی الله علیه و آله یکثر تقبیل فاطمة علیهاالسلام فأنکرت ذلک عائشة.
فقال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا عائشة انی لما اسری بی الی السماء دخلت الجنة، فأدنانی جبرئیل من شجرة طوبی، و ناولنی من ثمارها فأکلته، فحول الله ذلک ماء فی ظهری، فلما هبطت الی الارض واقعت خدیجة، فحملت بفاطمة، فما قبلتها الا وجدت رائحة شجرة طوبی منها.(7)
الرضا، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
5- عیون اخبار الرضا، والامالی للصدوق: الهمدانی، عن علی، عن ابیه، عن الهروی، عن الرضا علیهالسلام، قال: قال النبی صلی الله علیه و آله: لما عرج بی الی السماء اخذ بیدی جبرئیل علیهالسلام فأدخلنی الجنة فناولنی من رطبها فأکلته، فتحول ذلک نطفة فی صلبی، فلما هبطت الی الارض واقعت خدیجة، فحملت بفاطمة علیهاالسلام، ففاطمة حوراء انسیة، فکلما اشتقت الی رائحة الجنة شممت رائحة ابنتی فاطمة.
الاحتجاج: مرسلا (مثله).(8)
استدراک
(1) دلائل الامامة: أخبرنی القاضی ابواسحاق ابراهیم بن مخلد بن جعفر، قال: حدثتنی خدیجة، قالت: حدثنا ابو عبدالله، قال: حدثنا ابو احمد، قال: حدثنا محمد ابن زکریا، قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن عائشة، قال: حدثنا اسماعیل بن عمرو البجلی، عن عمرو بن موسی، عن زید بن علی، عن ابیه، عن زینب بنت علی علیهالسلام، قالت: حدثتنی اسماء بنت عمیس، قالت: قال لی رسولالله: و قد کنت شهدت فاطمة قد ولدت بعض ولدها فلم یر لها دم.
«فقلت: یا رسولالله ان فاطمة ولدت فلم نر لها دما»(9)
قال: ان فاطمة خلقت حوریة انسیة.(10)
کشف الغمة: نقلا عن ابن بابویه القمی، عن أسماء (مثله).(11)
(2) الروض الفائق، الدقائق: رویا عن انس بن مالک، قال رسولالله صلی الله علیه و آله: فاطمة بضعة منی، فاطمة حوراء انسیة.(12)
(3) تاریخ بغداد: (باسناده) عن ابن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله- فی حدیث- قال: ابنتی فاطمة حوراء آدمیة.(13)
قال رسولالله: ان فاطمة خلقت حوریة فی صورة انسیة، و ان بنات الأنبیاء لا یحضن.(14)
(5) تاریخ بغداد: روی (باسناده) عن عائشة، قالت: قلت: یا رسولالله مالک اذا جاءت فاطمة قبلتها حتی تجعل لسانک فی فیها کله کأنک ترید ان تلعقها عسلا؟!
قال: نعم یا عائشة، انی لما اسری بی الی السماء ادخلنی جبرئیل الجنة، فناولنی منها تفاحة فأکلتها فصارت نطفد فی صلبی، فلما نزلت واقعت خدیجة، ففاطمة من تلک النطفة، و هی حوراء انسیة کلما اشتقت الی الجنة قبلتها.(15)
(6) مقتل الحسین للخوارزمی: (باسناده) عن عائشة، قالت: کنت أری رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقبل فاطمة فقلت: یا رسولالله انی أراک تفعل شیئا ما کنت أراک تفعله من قبل؟ فقال: یا حمیراء انه لما کان لیلة اسری بی الی السماء ادخلت الجنة، فوقفت علی شجرة من شجر الجنة، لم أر فی الجنة شجرة هی احسن حسنا، و لا ابض(16) منها ورقة، و لا اطیب ثمرة.
فتناولت ثمرة من ثمرتها، فأکلتها فصارت نطفة فی صلبی.
فلما هبطت الی الارض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، فاذا اشتقت الی رائحة الجنة شممت رائحة فاطمة.
یا حمیراء ان فاطمة لیست کنساء الآدمیین، و لا تعتل کما یعتللن.(17)
(7) مناقب المغازلی: (باسناده) عن ابن عباس قال: کان رسولالله صلی الله علیه و آله یکثر القبل لفاطمة علیهاالسلام، فقالت له عائشة: یا نبی الله انک لتکثر تقبیل فاطمة!.
فقال النبی صلی الله علیه و آله: ان جبرئیل علیهالسلام لیلة اسری بی، ادخلنی الجنة، و أطعمنی من جمیع ثمار الجنة فصار ماء فی صلبی، فواقعت خدیجة، فحملت خدیجة بفاطمة، فاذا اشتقت الی تلک الثمار، قبلت فاطمة، فأصبت من باقی رائحتها قصم (جمیع تلک)(18) الثمار التی اکلتها.(19)
(8) مستدرک الحاکم: (باسناده) عن سعد بن مالک قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: أتانی جبرئیل علیهالصلاة والسلام بسفر جلة من الجنة (فأکلتها لیلة اسری بی)(20)
فعلقت خدیجة بفاطمة، فکنت اذا اشتقت الی رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة.(21)
(9) مقتل الحسین للخوارزمی: (باسناده) عن عمر بن الخطاب قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: لما ان مات ولدی من خدیجة اوحی الله الی ان امسک عن خدیجة، و کنت لها عاشقا، فسألت الله ان یجمع بینی و بینها، فأتانی جبرئیل فی شهر رمضان، لیلة جمعة لأربع و عشرین، و معه طبق من رطب الجنة.
فقال لی: یا محمد کل هذا و واقع خدیجة اللیلة، ففعلت، فحملت بفاطمة.
فما لثمت فاطمة الا وجدت ریح ذلک الرطب، و هو فی عترتها الی یوم القیامة.(22)
(10) الروض الفائق: روی عن بعض الرواة: ان خدیجه الکبری تمنت یوما من الایام علی سید الأنام ان تنظر الی بعض فاکهة دار السلام، فاتی جبریل الی
المفضل علی الکونین من الجنة بتفاحتین، و قال: یا محمد! یقول لک من جعل لکل شیء قدرا: کل واحدة و أطعم الاخری لخدیجة الکبری و اغشها، فانی خالق منکما فاطمة الزهراء، ففعل المختار ما أشار به الامین و امر- الی ان قال-:
و کان المختار کلما اشتاق الی الجنة و نعیمها قبل فاطمة و شم طیب نسیمها، فیقول حین یتنشق نسمتها القدسیة: ان فاطمة لحوراء انسیة.(23)
(11) نزهة المجالس: قال النسفی و غیره: لما دخل النبی صلی الله علیه و آله الجنة لیلة المعراج و رأی قصر خدیجة- الی ان قال-: أخذ جبریل تفاحة من شجر القصر.
و قال: یا محمد کل هذه التفاحة فان الله تعالی یخلق منها بنتا تحمل بها خدیجد ففعل، فلما حملت خدیجة بفاطمة وجدت رائحة الجنة تسعة اشهر، فلما وضعتها انتقلت الرائحة الیها.
فکان النبی صلی الله علیه و آله اذا اشتاق الی الجنة قبل فاطمة، فلما کبرت قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
یا تری لمن هذه الحوراء؟ فجاءه جبرئیل و قال: ان الله یقرئک السلام و یقول لک: الیوم کان عقد فاطمة فی موطنها فی قصر امها فی الجنة، الخاطب اسرافیل، و جبرئیل و میکائیل الشهود، و الولی رب العزة، و الزوج علی علیهالسلام.(24)
(12) ذخائر العقبی: روی من طریق الملا فی سیرته: ان النبی صلی الله علیه و آله قال: اتانی جبرئیل بتفاحة من الجنة، فأکلنا و واقعت خدیجة فحملت بفاطمة.(25)
(13) محاضرة الاوائل: فی الخبر عن سید البشر صلی الله علیه و آله قال: اعطیت تفاحة لیلة المعراج فأکلتها، فصارت ماء فی ظهری، فلما رجعت واقعت خدیجد فحملت بفاطمة، فاذا هی حوریة انسیة سماویة.(26)
1) 183:1 ح 2، عنه البحار:5:43 ح 5.تفسیر فرات:10، عن محمد بن زید الثقفی، عن ابی یعرب بن ابی مسعود الاصفهانی، عن جعفر بن احمد عن الحسن بن اسماعیل، عن علی بن محمد الکوفی، عن موسی بن عبدالله الموصلی، عن ابی نزار، عن حذیفة الیمان (مثله). المحتضر:135 عن ابن عباس، کشف الغمة:459:1 عن حذیفة (مثله). و سیأتی فی باب کیفیة ولادتها ص 45 ح 1 عن النبی صلی الله علیه و آله قال: أتانی جبرئیل بتفاحة من الجنة فأکلتها و…
2) 183:1 ح 1، عنه البحار:5:43 ح 4. و اورده فی المحتضر:135 عن ابی جعفر علیهالسلام (مثله).
3) یأتی مثله فی باب اسمائها علیهاالسلام.
4) لعل هذا لتأویل مبنی علی ان قوله «یومئذ» اشارة الی القیامة (منه رحمه الله).
5) الروم: 4 و 5.
6) 396 ح 53، عنه البحار:4:43 ح 3 والبرهان 258:3 ح 6.
7) 341، عنه تأویل الآیات:36:1 ح 5، والبحار:120:8 ح 10، و ج 364:18 ح 68 و ج 6:43 ح 6، و نور الثقلین: 131:3 ح 49، والبرهان: 292:2 ح 3.
8) 93:1 ح 3، 373 ح 7، عنهما البحار:4:43 ح 2 و عن الاحتجاج:189:2.و أخرجه فی البحار:4:4 ذ ح 4 عن التوحید:118 ذ ح 21 والعیون.
9) من المصدر.
10) حوریة فی صورة انسیة (خ).
11) 53، عنه البحار:112:81 ذ ح 37 و فی ج 7:43 ذ ح 8 عن الکشف:463:1. و اورده فی المحتضر:138. و رواه المغازلی فی مناقبه:369 ح 416، و توفیق ابو علم فی اهل البیت:112 عنهما الاحقاق:5:19. و ج 312:10 عن الحلل الفاخرة، (مثله).
12) 214، 250، عنهما الاحقاق:120 (مخطوط).
13) 331:12، ذخائر العقبی:26، والشرف المؤبد:54، و اسعاف الراغبین: 118، (مثله). و فی ینابیع المودة:194 و آل محمد:97، عن جابر (مثله)، عنهم الاحقاق:120 (مخطوط).
14) 52، عنه البحار:112:81 ح 37، والمستدرک:37:2 ح 4.
15) 87:5. ذخائر العقبی:36، و وسیلة المآل:78، و ینابیع المودة:197، و لسان المیزان: 160:5، و میزان الاعتدال:81:1، و أرجح المطالب:239، و أهل البیت:121 (مثله)، عنها الاحقاق:6:10 و ج 2:19.
16) ابض: ادق و انعم.
17) 63:1، فرائد السمطین: 61:2 ح 386، و میزان الاعتدال:518:2، و مجمع الزوائد:202:9، و الدر المنثور:153:4، و نظم درر السمطین: 117، (مثله).
18) من (خ). القصمة- بکسر اوله-: الکسرة.
19) 357، ذخائر العقبی:36، و ینابیع المودة:197، و وسیلة المآل:97، و أخبار الدول:87، و لسان المیزان: 297:2، و میزان الاعتدال:541:1، عنها الاحقاق:2:10.
20) فأکلتها فواقعت خدیجة (خ).
21) 156:3، عنه مقتل الخوارزمی:64:1، و منتخب کنز العمال:97:5، و الدر المنثور:153:4 و أرجح المطالب:239. و رواه مرآة المؤمنین: 185، و اعراب ثلاثین سورة:120، و میزان الاعتدال:540:3 ح 7496، و مقصد الراغب:119 (مخطوط) و مناقب ابن المغازلی:359 ح 40، عنه مناقب عبدالله الشافعی:208 (مخطوط)، و مفتاح النجا:98 (مخطوط) عنها الاحقاق:3:10، و ج 2:19 و 148 عن الدرة الیتیمة:5 (مخطوط).
22) 68:1، و میزان الاعتدال:541:1، و لسان المیزان: 297:2 (باسنادهما) عن عمر (قطعة مثله) عنها الاحقاق:5:10.
23) 214، عنه الاحقاق:10:10.
24) 223:2، المحاسن المجتمعة:189 (مخطوط)، عنهما الاحقاق:9:10 و ج 2:19.
25) 44، عنه الاحقاق:10:10.
26) 88، عنه الاحقاق:7:10.